fbpx

5 أدوية مخدرة غير ممنوعة

نشر على, أبريل 25, 2023. بواسطة Noha Ashraf
أفضل مصحة لعلاج الإدمان في السعودية

هل يوجد ما يُطلق عليه أدوية مخدرة غير ممنوعة، إذ يوجد الكثير من الأدوية التي تخدر الأعصاب ويُقبل عليها المدمنين بشراهة لرخص سعرها، وسهولة توافرها في الصيدليات، ويوهم المدمنون أنفسهم بتأثير السعادة والنشوة التي تسببه تلك الأدوية لاستخدامها بدلاً من الترامادول والأفيونات للتغلب على الألم بعد العمليات الجراحية، فما هي هذه الأدوية وهل يمكنها أن تحل محل الترامادول أم أنه مجرد اقتراح؟

أدوية مخدرة غير ممنوعة 

إذا كنت تبحث عن أسماء حبوب مخدرة تباع في الصيدليات فأنت في المكان الصحيح، إذ يحتوي سوق الدواء المصري على أدوية تسبب النشوة والسعاده حتى يقع المدمن في حفرة الإدمان، ومن أهمها:

  • سبازمورست

يحتوي السبازمورست على مادة الدايسيكلومين (Dicyclomine) الذي يُستخدم لعلاج أعراض القولون العصبي (irritable bowel syndrome)، وتقلل تقلصات القناة الهضمية من خلال تعطيل نشاط الاستيل كولين، لذلك ينتمي سبازمورست لمجموعة مضادات الكولينيات (anticholinergics).

يسبب السبازمورست الاعتماد الكيميائي (chemical dependence) باعتماد الجسم على الدواء ولا يستطيع أداء وظائفه الحيوية من دون الدواء، على الرغم أنه لا يسبب الإدمان إلا أنه يسبب الشعور بالسعادة والنشوة عند استخدامه بجرعات كبيرة بالإضافة إلى القلق والأرق والهلاوس السمعية والبصرية.

  • مالتي ريلاكس 

يحتوي على سيكلوبنزابرين (cyclobenzaprine) الذي يرخي العضلات من خلال تعطيل عمل الإشارات العصبية المرسلة للمخ، إذ يُستخدم بجانب العلاج الطبيعي في علاج ألم العضلات الناتج عن حدوث إصابة أو مرض التهاب العظام والعضلات.

على الرغم من تأكد العلماء من عدم إمكانية ادمان مالتي ريلاكس إلا أنه ينتمي لقائمة أدوية مخدرة غير ممنوعة بجدارة بسبب تأثيره الذي يسبب السعادة والنشوة الزائفة، ويرخي الجهاز العصبي.

كما يُعد من مضادات الكولينات عند استخدامه بجرعات عالية من خلال تغيير طريقة عمل النواقل العصبية، لذلك يؤدي إلى الإدمان والتعرُّض لأعراض انسحابية.

  • انافرانيل بديل الترامادول 

يحتوي انافرانيل على مادة كلوميبرامين (clomipramine) الذي يُستخدم في علاج الاكتئاب والوسواس القهري، ولكن قد يؤدي سوء استخدامه إلى قاع الإدمان إذا تجاوز المدمن الجرعة الموصى بها من الطبيب للضعف لفترة طويلة.

وقد يزداد الخطر عند خلطه بمواد مخدرة أخرى، لكن تغلب الكثير من المدمنين على إدمان انافرانيل من خلال طلب المساعدة من مستشفى الوعي الجديد المجهز على أعلى مستوى بالأجهزة الطبية الحديثة تحت رعاية طاقم طبي متمرس.

أدوية مخدرة غير ممنوعة

  • ليريكا بديل الترامادول

يحتوي ليريكا على مادة بريجابالين (Pregabalin) الذي يُستخدم في علاج الصرع، ويهدئ الأعصاب ويرخيها لمرضى السكري، والتهاب العظام والعضلات، وإصابات الحبل الشوكي، والحزام الناري الناتج عن إعادة تنشيط فيروس الجدري الذي يسبب طفحاً جلدياً مؤلماً.

ولكن للأسف يسبب الإدمان والنشوة والسعادة لمن يتعاطاه، بل ويصعب الإقلاع عنه بسبب قوة أعراضه الانسحابية، وقد يزداد الصرع سوءاً إذا توقف المريض عن ليريكا فجأة، كما يعطي نفس التأثير الفاليوم، وبسبب تلك الأضرار الناجمة عن استخدام ليريكا لم يعد من ضمن قائمة أدوية مخدرة غير ممنوعة، بل أُضيف لأدوية الجدول بسبب مخاطره وأضراره التي تفشت في المجتمع المصري.

  • الليرجيل

على الرغم من عدم استخدامه لتسكين الألم، إذ تكمن مهمته الأساسية في علاج الحساسية، ولكن من أهم أعراضه الجانبية الشعور بالدوار وارتخاء الأعصاب والنوم إذا اُستخدم بكميات كبيرة، ولكنه من أهم أدوية مخدرة غير ممنوعة، ويسبب خطر الوقوع في الإدمان وكأنك دخلت عرين الأسد بإرادتك، خاصةً وأنه يتميز برخص سعره، وتوفره في أي صيدلية.

يحتوي الليرجيل على كلورفينرامين ماليات (Chlorpheniramine maleate) الذي ينتمي لمضادات الهيستامين، ويُستخدم لعلاج أعراض الحساسية الجلدية، وحساسية الجيوب الأنفية، ودور البرد، والتهاب الشعب الهوائية من خلال تعطيل عمل الهستامين والاستيل كولين الذي يساعد في تقليل كمية سوائل الجسم للتخلص من الزكام، ودموع العين خاصةً وأنه ينتمي لأهم ادوية مخدرة خارج الجدول.

ما هو البديل الآمن للترامادول

وفي الحديث عن أدوية مخدرة غير ممنوعة فلا بد من الحديث عن المسكنات التي تحل محل الترامادول لتسكين الألم مثل:

  • الباراسيتامول.
  • الإيبوبروفين.

وعلى الرغم من عدم انتمائها لقائمة أسماء المسكنات المخدرة غير الممنوعة، فهي لا تخدر أو ترخي الأعصاب، ولكنها تسكن الألم فقط.

وذلك بسبب طريقة عملها التي تختلف عن الترامادول والأفيونات فلا ترتبط بالمستقبلات الأفيونية أو ترخي الأعصاب، ولا تسبب التعوُّد والتسامح معها، ولكنها ادوية لها نفس مفعول الترامادول.

علاج إدمان أدوية مخدرة غير ممنوعة

لا تتوقع أن يكون طريق الخلاص سهلاً، فلا بد من وجود إرادة قوية، والاعتراف بأنك بحاجة للعلاج وضرر الإدمان على حياة المدمن، فكيف ستتحرر من مادة أدمنتها لفترة طويلة؟ لذلك يعتمد علاج الإدمان على عدة عوامل هي:

  • نوع المادة المخدرة التي أدمنها المدمن.
  • مدة الإدمان.
  • شدة الحالة المرضية.
  • تأثير الإدمان على المدمن.

يحتاج علاج الإدمان إلى اتباع بعض الخطوات الآتية للحصول على النتيجة المطلوبة، وهي:

  • طرد السموم من الجسم دون ألم وفي سرية تامة، إذ يساعدك الطبيب على التخلص من السموم المتراكمة في جسمك نتيجة إدمان أدوية مخدرة غير ممنوعة لفترة طويلة.
  • العلاج النفسي الفردي أو الجماعي لدعم المدمن من خلال اتباع برنامج الاثنى عشر التواصل مع مشاعره والتعلُّم من خبرات وتجارب الآخرين.
  • الوقاية من الانتكاس، فهل شّفيت؟ هنيئاً لك الوصول لبر الأمان، لكن الأصعب من الشفاء هو الوقاية من الانتكاس، والحفاظ على ما توصلت إليه بعد رحلة علاج طويلة.

أدوية مخدرة غير ممنوعة

كيفية علاج المدمن نفسيا 

يعتمد العلاج النفسي للمدمن على الجلسات الفردية رغبةً من المريض في الحفاظ على خصوصيته، وفتح مجال أكبر لمشاركة مشاعره وما يمر به أو الاعتماد على الجلسات الجماعية رغبةً في شعور المريض أنه ليس وحيداً في تجربته مع إدمان أدوية مخدرة غير ممنوعة، إذ يوجد الكثيرون الذين يعانون من أضرار ذلك، وتقل عدد الجلسات تباعاً عندما تتحسن الأعراض، ويشمل العلاج النفسي عدة طرق، وهي:

  • يساعد العلاج المعرفي السلوكي المريض على مواجهة مخاوفه وتغيير طريقة تفكيره المرتبطة بالإدمان.
  • العلاج النفسي الأسري من أجل تقوية العلاقة بين المدمن وأسرته، إذ تتخلى العديد من الأسر عن أبنائها المدمنين بسبب فقدان الأمل في إصلاحهم وإعادتهم إلى الطريق المستقيم من جديد، واتقاء أذاه.
  • تزداد إرادة المدمن ورغبته في التغيير وتعديل سلوكياته من خلال الكلام التحفيزي.
  • تظهر أهمية العلاج النفسي للمدمن في تغيير نمط حياته وعاداته وتحديد احتياجاته وأهدافه، وتقوية مهاراته الحياتية حتى يستطيع السيطرة على حياته ومقاومة الانتكاس خاصةً إذا كانت عودته إلى نفس المكان الذي كان يعيش فيه قبل الشفاء من إدمان أدوية مخدرة غير ممنوعة.

ما الفرق بين أنواع البرامج العلاجية المختلفة

يوجد 3 أنواع من البرامج التأهيلية العلاجية التي تتيح لنا اختيار إحداهما تحت إشراف الطبيب المعالج بما يناسب الحالة المرضية وظروفها الحياتية والأسرية، وهي:

  • إقامة قصيرة المدى

تركز الإقامة قصيرة المدى على طرد السموم من الجسم، والعلاج النفسي المكثف، وتأهيل المدمن للتكيف مع الحياة بعد التعافي، والهدف منها عدم التأثير على حياة المدمن الأسرية والعملية خاصةً إذا كانت الحالة المرضية بسيطة، وتستطيع استكمال العلاج بالمنزل.

  • إقامة طويلة المدى

تركز على علاج المدمن الذي يحتاج للتوقف عن إدمان أكثر من نوع من المخدرات، ولن يستطيع تحقيق ذلك إلا بالابتعاد عن البيئة المحيطة التي أوقعت به في قاع الإدمان، والإقامة في مستشفى أو مصحة مثل مستشفى الوعي الجديد لمدة 6-12 شهراً، ويظل المدمن طوال هذه الفترة تحت المراقبة قبل التعافي وبعده تحت إشراف طاقم طبي متمكن من التعامل مع مثل هذه الحالات الشديدة.

ختاماً، هل وقعت في المحظور؟ إذا كان استخدام أدوية مخدرة غير ممنوعة يؤرقك ويقض مضجعك، فلا تتردد في طلب المساعدة من المتخصصين في مجال علاج الإدمان في مستشفى الوعي الجديد في مصر والكويت للخروج من قاع الإدمان، وظلماته على أيدي أمهر الأطباء والممرضين والمعالجين النفسيين باستخدام تقنيات علاج الإدمان الحديثة.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

المصدر السادس

المصدر السابع

عن الكاتب

Noha ashraf

نهى اشرف محمد
صيدلانية وكاتبة محتوى طبي في العديد من المواقع الطبية في مصر والسعودية والكويت، حصلت على المركز الأول في مسابقة نون العلمية لأفضل مقال طبي.
اتابع دوماً آخر ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث العلمية والدوائية لنقلها أولاً بأول للعالم العربي.

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث