fbpx

التبول اللاإرادي عند الأطفال

نشر على, يناير 26, 2023. بواسطة mahmoud shabaan

يعتبر التبول اللاإرادي وعدم سيطرة الطفل علي البول أحد الاضطرابات التي تصيب الأطفال في الصغر وهو مشكلة تتسبب في حدوث حالة من الأرق لدى الطفل والأسرة علي حد سواء لما لها من الآثار السلبية علي نفسية الطفل خاصة كلما تقدم به العمر، وعلي الرغم من أن التبول اللاإرادي للطفل دون السادسة أمر طبيعي لا يدعو للقلق لكن الأمر الذي يدعو للقلق هو التبول اللاإرادي عند الأطفال 11 سنة فما أعلى.

وتزداد الأمور قلقا إذا ما كان التبول اللاإرادي عند البنات وفي الواقع يحتاج علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال إلى دكتور نفسي مختص بعلاج الاضطرابات النفسية والسلوكية للأطفال مع العلاج الأسري ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي طرق علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال أثناء النوم.

بالإضافة إلى الطريق الأمثل والأسرع في علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال في النهار وهو ما يدعو للقلق بشكل أكبر لكن -بإذن الله-  تعالى من خلال أساتذة الطب النفسي من خلال تواصل معنا عبر الرقم سيتم علاج التبول اللاإرادي للطفل من خلال أفضل طرق العلاج النفسي والسلوكي.

التبول اللاإرادي عند الأطفال والمراهقين أو ما يعرف بسلسل على أنه تدفق البول العفوي غير الإرادي والذي تكرر أثناء النوم عند الأطفال من سن الخامسة فما فوق، حيث يعتبر الطفل يعاني من سلسل البول في حال ما انعدمت سيطرة الطفل على المثانة تماماً ويشخص الطفل بسلس البول الثانوي عند عودة التبول اللاإرادي للطفل بعد فترة ستة أشهر من الليالي الجافة.

على الرغم من أن التبول اللاإرادي ليس من الاضطرابات الطبية الخطيرة إلا أن التبول اللاإرادي يؤثر سلباً على شخصية الطفل وعلي مدى انطلاقه في المجتمع كما يسبب الضغط على أسرة المصاب برمتها وتكمن مفاتيح الحل لهذا الاضطراب في الفهم الجيد والصبر، ومن الجدير بالذكر هنا أن تلك الاضطرابات في الغالب ما يشفي من تلقاء نفسه مع مرور الوقت.

ما هو التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

  • التبول اللاادي عند الأطفال أو ما يعرف طبياً ب “سلس البول الليلي” هو تكرار تبول الطفل في ملابسه أو علي سريره سواء كان معتمداً أو من غير قصد، ولكي يقال بأن الطفل مصاب بحالة مرضية لا بد من حدوث ذلك مرتين على الأقل ولمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر حتى يتم تشخيص الاضطراب، ولا بد أيضا أن يكون الوضع شديدا لدرجة أنه يعرقل الطفل من أن يمارس حياته الاجتماعية والدراسية بشكل طبيعي ولا يعد ذلك اضطرابا إلا بعد بلوغ السادسة من العمر وما يدعو للقلق هو التبول اللاإرادي عند الأطفال 11 سنة فهذه مرحلة متأخرة.
  • عملية التبول اللاإرادي عند الأطفال مشكلة شائعة، على عكس ما يظن بعض الناس فهناك حوالي 30 % من الأطفال في عمر الرابعة حتى التاسعة مصابون بسلس البول الليلي وبعد هذه السن تقل النسبة لتصل إلى 9 % من جملة الأطفال والبعض يحاول علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بالعسل والعلاج الغذائي ولا شك في أن العسل والغذاء الصحي له دور في علاج الاضطراب.
  • الأطفال الذكور يعانون من التبول اللاإرادي أكثر من الإناث بمرتين أو ثلاث تقريباً لكن السبب في هذا مجهول إلا أن بعض المختصين يشيرون بأن الإناث يكتسبن نسبة عالية من النضوج في التحكم في المثانة قبل الذكور.

لماذا يصاب الأطفال بمرض سلس البول؟

أما عن أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال فلله الحمد فإن معظم الأطفال الذين يعانون من سلس البول لا يوجد لديهم أية مشاكل بالجهاز الهضمي لكن هناك مجموعة من العوامل والمؤثرات التي تتسبب في نشوء الاضطراب، ولكن قبل الدخول في أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال لا بد من أن نعي أن الطريق الصحيح لعلاج الاضطراب من خلال دكتور نفسي.

أما فكرة علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بالأعشاب في ظل وجود العديد من الأدوية وطرق العلاج النفسي والعلاجات السلوكية فالأمر يختلف عن الماضي إذ لم يكن هناك تلك الطرق العلاجية فكان الاعتماد بشكل أساسي علي الأعشاب.

  • عادة ما يكون سبب هذا في الأطفال هو وجود عوامل سلوكية تؤثر في عملية تفريغ البول من المثانة، كما أن نقص سعة المثانة بشكل كاف لتتمكن من استيعاب كمية البول المتكونة أثناء الليل.
  • ضعف في إدراك الطفل نتيجة لعدم اكتمال نموه العصبي فيعجز عن الشعور بحاجته للتبول.
  • تناول الطفل للعديد من المشروبات التي تحوي نسب عالية من الكافيين الموجود في مشروبات الكولا والشاي والشوكولاتة.
  • قيام الطفل بشرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في فترات ما قبل النوم وعدم قدرة الشخص علي الاستيقاظ أو صعوبة الوصول للمرحاض سواء كان لدى الطفل مثانة صغيرة أو لديه زيادة في إنتاج البول أم كون المثانة مفرطة الفعالية.
  • تلعب العوامل الوراثية والجينات دورا هاما في حدوث اضطراب سلس البول الليلي لدي الأطفال فقد وجد أن 75 % تقريبا من الأطفال الذين يعانون من التبول اللاإرادي لديهم قريب من الدرجة الأولى يعاني من نفس المشكلة، وأما في حالة كون الوالدين كان يعاني من نفس المشكلة فت = أن احتمالية أن يعاني الطفل من الاضطراب تبلغ 7 أضعاف ما إذا كان الوالدين أصحاء لم يعانوا من التبول اللاإرادي، كما ظهر هذا بوضوح علي الدراسات والأبحاث التي تمت علي التوأم المتماثلة والتوأم المتآخية.
  • الضغوط والتوترات التي تحدث في محيط العائلة يكون لها دور كبير في نشوء سلس البول عند الأطفال في عدد لا بأس به، فتري في الأطفال حديثي السن يكون ظهور اضطراب التبول اللاإرادي متزامنا مع ولادة طفل جديد أو بسبب دخول المدرسة أو انتقال الأسرة من مكان لآخر أو يري أمه تفضل أحد إخوته عليه وهو مهمش فيرى أن يلتفت انتباه الأسرة وقربهم له.
  • المبالغة في رد فعل الوالدين تجاه الخطأ الذي يرتكبه الطفل بالصراخ في وجهه والعنف والقسوة أو إحراجه من جانب معلمه أو تعرضه لعملية ابتذاذ أو تهديد.
  • تعرض الطفل لوعكة صحية وشعوره بالبرد نتيجة عدم الغطاء بشكل جيد أو إصابته بأحد الأمراض كالسكري أو التهاب الجهاز البولي أو الإمساك المزمن قد تؤدي به للإصابة بسلس البول.
  • اختلال التوازن الهرموني لدى الطفل فبعض الأطفال لا ينتج ما يكفي من هرمون ADH الذي يعمل علي إبطاء إنتاج البول ليلا.
  • عدوى الطفل بالجيوب الأنفية وتضخم اللحمية أو التهاب اللوزتين أو الأذن الوسطى أو وجود شخير لدى الطفل قد تؤدي إلى عدم تحكم الطفل في البول.

ما هي أنواع التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

وفقاً للدليل التشخيصي والإحصائي التابع لجمعية طب النفس فإن هناك ثلاثة أنواع من اضطراب التبول اللاإرادي عند الأطفال:-

1.  سلس البول النهاري عند الأطفال وهو حالة من التبول اللاإرادي عند الأطفال بالنهار…

2.  سلس البول الليلي وهو حالة من التبول اللاإرادي للطفل أثناء النوم وهو الأكثر انتشارا من بين هذه الأنواع.

3.  سلس البول الليلي النهاري وهو حالة مرضية ظاهرة حيث يعاني الطفل من التبول اللاإرادي في معظم أوقات اليوم.

وهناك تقسيمة أخرى لأنواع التبول اللاإرادي عند الأطفال وهي:-

  •   سلس البول الكلي بحيث يتبول الطفل طول الليل.
  •   التبول في الفراش بعد عمر 8 سنوات وعادة ما يكون هناك ارتباط بين الليلة الرطبة واليوم السابق.
  •   التبول العرضي وهو يحدث لأمر عارض مثل إصابة الأطفال ببعض الأمراض أو حالات الانفصال بين الوالدين أو غيرها من           الأمور الطارئة.
  •   سلس البول المتقطع وهو الذي يحدث في فترات معينة.

متى تجب الرجوع للطبيب إذا كان طفلك يعاني من التبول اللاإرادي؟

يجب عرض الطفل علي دكتور نفساني مختص إذا كان يعاني من سلس البول الليلي في بعض الحالات والتي تشمل:-

1.  إذا استمر الطفل يبلل فراشه بعد وصوله للسادسة من العمر.

2.  إذا كان الطفل يبلل الفراش بعد التحكم في نفسه فترة زمنية ثم عاود الكرة.

3.  إذا صاحب التبول اللاإرادي لطفلك الم وعطش غير عادي أو كان لون البول وردي.

موضوعات ذات صلة

اضطرابات الطعام عند الأطفال

اضطراب التوحد عند الأطفال

هل هناك علاج للتبول اللاإرادي عند الأطفال؟

كثير من الأمهات والآباء يراودهم هذا السؤال “هل سيظل ابني يعاني من اضطراب التبول اللاإرادي”؟ ونحن نطمئن الأمهات ونقول بأن مرض سلس البول وعدم التحكم في البول عادة ما يختفي بعد فترة ومع مرور الوقت تتحسن الحالة النفسية لطفلك وتعود إليه ثقته بنفسه بشكل تدريجي وينعكس هذا بشكر كبير أيضا علي علاقاته الاجتماعية.

لكن ومع ذلك فلا نطلب من الصغير أن يفعل المعجزات فلو حدث وتبول الطفل علي نفسه علي فترات متباعدة فلا نقسم ظهره من التعنيف والقسوة فإن هذا أمرا مقبولا، فحوالي 80 % من الأطفال الذين يعانون من التبول اللاإرادي لا يستطيعون إتمام عام كامل دون أن يحدث لهم مرة واحدة علي أقل تقدير، ولا نري غياب المرض بشكل نهائي إلا في الأطفال فوق الثماني سنوات.

بعد بلوغ الطفل 8 سنوات لو حدث ولو مرة واحدة فإن ذلك يستوجب العرض علي طبيب فقد يكون ذلك سبب عضوي.

نصائح وإرشادات للأمهات ومقدمي الرعاية لمنع تبول الطفل في الفراش؟

هنا نقدم بعض الحلول لعلاج مشكلة التبول اللاإرادي لدي الأطفال ومن هذه الحلول:-

1.  توفير جو من الراحة والاطمئنان لدى الطفل وإعطائه فرصة كافية من النوم حتى يهدأ الجهاز العصبي وتقل درجة التوتر النفسي الذي قد يكون سبب في تبول الطفل بشكل لاإرادي.

2.  التأكد من سلامة الطفل من الناحية العضوية وعمل فحص علي الأذن والأنف والجهاز البولي والتناسلي وجهاز الإخراج.

3.  لا تعطوا الطفل كثير من السوائل قبل النوم وبشكل خاص المشروبات الغازية لاحتوائها علي الكافيين الذي يزيد من إدرار البول وتهيج المثانة.

4.  تشجيع الأطفال علي استخدام المرحاض عدة مرات خلال اليوم وقبل الخلود إلى النوم ولتكن هذه عادته اليومية.

5.  استخدمي إضاءة خافت أثناء النوم حتى يسهل علي الطفل استخدام المرحاض لو أراد ليلاً.

6.  إذا كان الطفل يعاني من الإمساك فلتسرعي في العلاج فقد يكون ذلك سبب في حدوث المرض.

علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

يتم الاعتماد في علاج سلس البول عند الأطفال من خلال العلاج النفسي والعلاج الدوائي جنباً إلى جنب، لكن قبل الحديث عن خطوات العلاج نذكر بعض الأمور التي يجب مراعاتها:-

  •   عمر الطفل.
  •   وجود مشاكل عضوية.
  •   التعافي بشكل تلقائي قد يحدث بنسبة 14 % لكل فئة عمرية.

أولاً العلاج النفسي:-

  • ومع أولى خطوات العلاج وهي المعالجة النفسية وهو ما يتم البد به نظراً لفاعليته غير أنه لا ينتج عنه أية آثار جانبية كما يحدث في العلاج الدوائي.
  • من خلال العلاج السلوكي يتم تدريب الأهل وتوعيتهم علي تفهم طبيعة المشكلة والأسباب التي أدت إلى ذلك والبحث عن طرق العلاج المناسبة، مع عدم فعل أي أمر يزيد من تفاقم المشكلة كتوبيخ الطفل أو إحراجه أمام الآخرين فلا شك أن هذا سيزيد المشكلة سوءاً.
  • تدريب الطفل على الاستخدام السليم للحمام.
  • عمل جدول للطفل أثناء فترة العلاج وتسجيل المرات التي استخدام فيها الحمام، ومعرفة الأيام الذي لم يتبول فيها الطفل علي السري أو على نفسه ووضع نجمة مقابل هذا اليوم في الجدول وتعليق هذا الجدول في غرفة الصغير كجانب من التحفيز وكلما يمر يتم وضع نجمة، ومع نهاية كل أسبوع يكون من المفضل تشجيع الطفل من خلال شراء لعبة أو هدية تشجيعية بجانب المدح والإطراء بشكل يومي.

ثانياً علاج التبول الليلي عند الأطفال بالأدوية:-

لا شك أن العلاج النفسي والسلوكي هو الأساسي في علاج اضطراب التبول اللاإرادي عند الأطفال، لكن في حالة ما عرقل سلس البول حياة الطفل وأثر على ممارسة حياته الاجتماعية والأداء الدراسي وغيرها من المشاكل فحينها نلجأ للعلاج الدوائي بجانب العلاج النفسي لكن لا بد أن يؤخذ في الاعتبار أن الأدوية تستخدم للسيطرة علي الأعراض حتى يخضع الطفل للعلاج النفسي حيث إن تأثير هذه الأدوية سرعان ما يذهب بعد ساعات قليلة من تناوله.

ومن أشهر الأدوية المستخدمة في علاج سلس البول الليلي:-

  •   عقار الاميبرامين وهو من أنجع الأدوية المستخدمة ويحقق نتائج مرضية لكن على المدى القصير.
  •   عقار ديزموبريسين ويعمل هذا الدواء علي تقليل إدرار البول ونتائج هذا الدواء طيبة إلا أن له اثاراً جانبية شديدة مثل الصداع واضطرابات في المعدة واحتقان بالأنف وهذا لا شك قد يؤدي آلي توقف الدواء.

لذا لا يتم أخذ هذه الأدوية إلا بعد استشارة طبيب نفساني مختص.

كأحد أنواع العلاجات المستخدمة هو “منبه الرطوبة” لعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال أثناء النوم وهو جهاز يتم إعداده بحيث يصدر أصواتا في حالة وجود أي رطوبة أو بلل علي سرير الطفل فيتنبه الطفل للصوت فيقوم ويكمل بولته في الحمام، أو يحاول التحكم فيما بقي، ومع مرور الأيام يستطيع الطفل أن يستيقظ في حالة شعوره بامتلاء المثانة ويقضي حاجته في المكان المناسب.

أما عن علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بالأعشاب فمن خلال تناول الطفل لبعض المشروبات المأكولات مثل العسل الذي له قدرة عالية علي احتفاظ الجسم بالسوائل وعدم طرحها بسرعة، ومشروب القرفة، وزيت الزيتون، والتوت الذي يعمل على حل مشكلة المثانة وعدوى التهاب الجهاز البولي، والزبيب الذي ينظم عملية الإخراج والتحكم في البول.

مصدر 1

مصدر 2

عن الكاتب

mahmoud

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث