fbpx

أعراض انسحاب الكحول من الجسم

نشر على, يونيو 6, 2023. بواسطة عبد الرحمن
أعراض انسحاب الكحول من الجسم

تعد أعراض انسحاب الكحول من الجسم من أشد الأعراض الانسحابية الناجمة من أي من أنواع المخدرات الأخرى , وكثير من الأشخاص يتساءل ماذا يحدث للجسم عند الإقلاع عن الكحول لأنه يعي مدى خطورة وصعوبة تلك المرحلة في رحلة التعافي من الإدمان .

وفي واقع الأمر فإن الكحول في حد ذاته شديد من الناحية الإدمانية ومن هنا فإنه في حال علاج الأعراض الانسحابية للكحول فان علينا أن نتسلح بالقواعد العلمية المبنية على الأسس النفسية والطبية من أجل التعامل مع تلك المرحلة الهامة والخطيرة في رحلة علاج إدمان الكحول والتي يتوقف عليها نجاح مسيرة العلاج من عدمه .

من خلال العديد من الدراسات الحديثة التي قد أثبتت بأن هناك ما يقرب من 50% ممن وقعوا في فخ الإدمان على الكحول يعودون مرة أخرى إلى التعاطي بشكل أكثر رغبة وشراهة بعد عام واحد كحد أقصى من قرار العلاج من الإدمان على الكحول .

ومن هنا فإننا دوماً ما يوصي الخبراء والمختصين بالتعامل مع إدمان الكحول وما يتضمنه من مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية في مراكز طبية متخصصة ومؤهلة للتعامل مع تلك الحالات وهذه الأغراض , من أجل ألا يتهدم البناء الذي بذل كثير من الجهد في بنائه على يد مرحلة سحب السموم من الجسم .

ومن أهم الأمور التي يجب التركيز عليها قبل أن نتطرق إلى الحديث عن أعراض انسحاب الكحول من الجسم , هي العمل على التحديد بدقة ما هي الحالة والدرجة من الإدمان التي نقرر فيها أن الشخص متعاطي الكحول يحتاج إلى التدخل العلاجي في مصحات علاج الإدمان بعيداً عن نطاق الأسرة والمجهود الذاتي , فعلينا أن نعي بأن الحل لن يكون من خلال وصفة للإقلاع عن شرب الخمر والتفكير في العلاج بالأعشاب فهذا ليس طريقاً ابدأ صحيح للتعافي .

تتمثل تلك الحالة في وجود تلك الظواهر :-

1-بالرغم من تناول الشخص للكحوليات بشراهة إلا أنه ينتابه حالة من الإنكار من وجوده في مشكلة من الأساس ويدعي دوماً بأنه لا يعاني من مشكلة وأنه ليس في ورطة كما يقولون بالرغم من تمكن الكحول منه تماماً .

2-الغياب المستمر عن العمل والانقطاع عن الدراسة والانصراف والابتعاد تماماً عن جميع المشاركات الاجتماعية المسؤول عنها , وهي من أبرز أعراض إدمان الكحول كما أنها تعد علامة قوية لكل شخص يتساءل عن كيف أعرف أني مدمن كحول .

3-يغرق الشخص المدمن على الكحول في العديد من المشاكل الأسرية مع كل من حوله في الأسرة أو العائلة .

4-دوماً تجد الشخص الذي وصل إلى مرحلة الإدمان على الكحول يمر بضوائق مالية بسبب الحاجة الدائمة إلى المال من أجل تناول الكحول .

5-تمكن الكحول من الشخص بالرغم من أنه يكون مصراً على قيادة السيارة بالرغم من أنه تحت تأثير الكحول .

6-شرب الكحول منفرداً فقد أصبح الكحول هو الصديق الصدوق له والذي قد استغنى به عن جميع الأشخاص .

7-يصل الشخص متعاطي الكحول إلى درجة من الاشتياق والتعلق الكبير بالكحول في نهاره وفي أحيان كثيرة بعد الاستيقاظ من النوم بشكل مباشر , فيصبح كأس الخمر هو كل حياته .

كيفية تهيئة مدمن الكحول للخوض في مراحل علاج أعراض انسحاب الكحول من الجسم ؟

وفي الواقع فإن تلك الظواهر والعلامات التي قد أشرنا إليها من خلال المحور السابق من الموضوع تجعلنا نؤكد بأننا أمام شخص مدمن على الكحول ويحتاج إلى التدخل العلاجي والأهم من ذلك فإن تلك الظواهر والأعراض تجعلنا نتأكد من أننا أمام شخص بالتأكيد سوف يعاني من أعراض انسحاب الكحول من الجسم في مراحل العلاج , ومن هنا فمن المهم تهيئة الشخص من أجل مرحلة ظهور أعراض انسحاب الكحول من خلال الخطوات الآتية :-

1-لا بد من العمل على بعث روح الإرادة داخل الشخص المدمن من خلال تذكيره بما جلبه عليه الخمر وتعاطي الكحول من المصائب والسلبيات .

2-المقارنة الدائمة بين الحالة الحيوانية التي يكون عليها الإنسان في حال تأثير الكحول وبين الحالة الأخرى المتمثلة في حال كونه خارج سيطرة الكحول , والتأكيد له بأنه إنسان قد كرمه الله جل وعلا ,وإن نظر المجتمع له والناس إنما هو تحت تأثير الكحول , كما أنه في بعض الأحيان يستعين المعالج بتصوير المريض وهو تحت تأثير ووطأة الكحول ومن ثم تصويره وهو في الحالة الطبيعية وعرض المشهد أمامه من أجل تحريك تلك المقارنة بداخله السعي في طريق التعافي والتخلص من تلك الحالة التي يكون عليها في حال تعاطي الكحول .

3-من أهم الأمور التي يجب التركيز عليها هو أن يتم التعامل مع مرحلة ظهور أعراض انسحاب الكحول من الجسم في أجواء مغايرة تماماً عن أجواء الماضي التي كان يخيم عليها الكحول في كل مكان ويفضل أن يكون هذا الأمر من خلال المراكز الطبية المؤهلة لهذا الغرض .

ما هي أشهر أعراض انسحاب الكحول من الجسم ؟

تحدث أعراض انسحاب الكحول من الجسم في حال التوقف عن تناول الكميات من الكحوليات التي قد اعتادها الجسم من الكحول بعد مرور 6 إلى 48 ساعة وتتميز تلك المرحلة بما يلي :-

1-رعاش واضح في الأطراف .

2-التعرق الشديد حتى في فصل الشتاء .

3-حالة من الهياج التي تنتاب الشخص المدمن حتي أنها تخرجه في بعض الأحيان عن السيطرة على نفسه .

4-الهذيان الارتعاشي .

5-القيء والغثيان المستمر .

6-الرغبة الشديدة في تعاطي الكحول .

7-اضطرابات في النوم وحالة من الأرق الشديد على عكس مرحلة أعراض إدمان الكحول وفترة التعاطي .

8-القلق الشديد وحالة من التوتر الدائم .

9-التشنجات في الجسم .

10-الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة وهلاوس اللمس .

11- الاكتئاب الشديد وهو من أشهر أعراض انسحاب الكحول من الجسم وقد يتخلل نوبات الاكتئاب التفكير في الانتحار .

12-سيلان أنفي ودمعي أشبه بأعراض الإنفلونزا .

13-آلام في البطن وآلام في الجسم بشكل عام .

14-ارتفاع في ضغط الدم ومن المتوقع حدوث جلطات في المخ .

15-زيادة في معدل ضربات القلب والتي تؤدي إلى نوبات قلبية في ظل تعاطي الكحول فترات طويلة .

16-فقدان في الذاكرة والتركيز بسبب انقطاع الكهرباء عن المخ وعدم قدرة الأشخاص في تلك المرحلة على تسجيل الأحداث الواردة .

17-نوبات من الهلع والرعب والتي تكون بلا سبب أو مبرر .

ما هي أشهر أدوية علاج أعراض انسحاب الكحول من الجسم ؟

هناك العديد من أدوية علاج إدمان الكحول التي يتم الاعتماد عليها في مرحلة سحب السموم وعلاج اعرا انسحاب الكحول من أجل أن تمر المرحلة بسلام وبدون أي مضاعفات أو مخاطر , ومن بين تلك الأدوية النالتركسون , اكامبروسيت , ديسلفرام , ولكن علينا أن نعي بأنه لا يمكن استعمال تلك الأدوية والعقاقير الطبية إلا من خلال الإشراف الطبي والا يتعرض الأشخاص إلى المضاعفات الخطيرة والوقوع في فخ إدمان الدواء .

متى تنتهي أعراض انسحاب الكحول من الجسم ؟

أما عن مدة انسحاب الكحول من الدم ومدوة خروج الكحول من الجسم فإنها تختلف من شخص لآخر لكن بشكل عام فإنها تستغرق حوالي أسبوع ولكن في حالات الإدمان الشديدة فإنها قد تمتد إلى أسابيع .

ماذا يحدث للجسم عند الإقلاع عن الكحول وهل يحدث مخاطر ؟

في واقع الأمر يتسبب التوقف المفاجئ عن تعاطي الكحول في حدوث الخطورة الشديدة ومن هنا نؤكد على أهمية الحاق الشخص المدمن بالمراكز العلاجية المختصة من أجل أن تمر مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الكحول بأمان وبدون أي مخاطر أو مضاعفات .

وصفة لترك الخمر

اشارت العديد من الدراسات والتقارير الي وجود بعض الاعشاب التي يكون لها دور كبير في علاج ادمان الكحول والاقلاع عن شرب الخمر وهي وصفة فعالة ويكون لها دور من اجل عدم التعرض الي معاناة التوقف عن شرب الخمر والكحول , ومن ابرز تلك الاعشاب ما يلي :-

  • التمر وهو من العلاجات القديمة التي اعتمد عليها في علاج ادمان الكحول كما اكدت الدراسات بانها تعمل كمضادات للاكسدة ويحتوي التمر ايضا علي حمض التانيك وهو من اكبر المصادر التي تعمل علي ازالة السموم من الجسم كما ان التمور فعالة في الحد من الادمان علي الكحول .
  • عصير الكرفس ويعد الكرفس من الاعشاب التي تزيل السموم من الجسم , كما ان استهلاك كميات كبيرة من تلك العصائر بشكل يومي يساعد بشكل كبير في التقليل من الرغبة من تعاطي الكحوليات .
  • من ابرز الاعشاب المستعملة في علاج الادمان من الخمر هو القرع المر ويساعد القرع المر في التخفيف من اعراض الادمان علي الكحول كما ان الاستمرار في تناول عصير القرع المر كل صباح له دوره الفعال في التوقف عن شرب الخمر وهي من افضل وصفة لترك شرب الخمر .
  • اما عن عصير الجزر فله العديد من الفوائد الصحية فهو غني بالعديد من المواد التي يحتاج الجسم اليها من البوتاسيوم والكالسيوم والمعادن الهامة التي يحتاج اليها الجسم , كما يلعب عصير الجزر بشكل قوي في الحد من رغبة الشخص في شرب الخمر مما يساعد في علاج الادمان من الكحول .

عزيزي القارئ :-

إن التعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم كفيلة بأن تجعلك تبتعد عن تناول ولو مجرد كأس من الخمر حتى لو على سبيل التجربة , فدوماً عليك أن تعي بأن الوقاية خير من العلاج .

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث