fbpx

أضرار المورفين النفسية والجسدية والجنسية بالتفصيل

نشر على, أبريل 7, 2023. بواسطة عبد الرحمن

أضرار المورفين النفسية والجسدية والجنسية بالتفصيل والمورفين فهو كغيره من أنواع المخدرات في حال الإدمان يؤدي إلى مخاطر وأضرار صحية وخيمة على الصحة بشكل عام , وتكمن أضرار المورفين في التأثير السلبي على مختلف أجهزة الجسم , حيث يؤدي تعاطي المورفين والإدمان عليه إلى الإضرار بالجهاز العصبي والأجهزة الحيوية الأخرى مثل الكبد والكلى والقلب بالإضافة إلى التأثير السلبي على الجهاز التنفسي والصحة الجنسية والحالة النفسية للأشخاص وسوف نتطرق من خلال الموضوع إلى التفاصيل الدقيقة لما يتسبب فيه المورفين من أضرار على الأشخاص المدمنين .

المورفين

يعد المورفين من المركبات الطبيعية التي هي من عائلة الأفيون والذي قد تم تطويره في القرن التاسع عشر كمسكن للآلام ومخدر موضعي , ويعمل المورفين كمسكن فعال للعديد من الآلام مما يؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي المركزي , وقد أصبح المورفين له العديد من الاستعمالات الطبية في علاج المرضى الذين يعانون من الإدمان على المواد الأفيونية .

ما هي أضرار المورفين النفسية ؟

يتسبب تعاطي المورفين في إحداث حالة من القلق والاكتئاب كما يؤدي إلى الإصابة بالهلاوس السمعية والبصرية مع الميول الانتحارية وتقلبات شديدة في الحالة المزاجية وتلك الأضرار النفسية لتعاطي المورفين تزداد حدتها مع الإفراط في التعاطي والاستمرار في طريق الإدمان ومن ثم فعلينا أن نسعى في طريق علاج إدمان المورفين من خلال المصحات والمراكز العلاجية المختصة وهي الطريق الأسلم للتعافي .

ما هي أضرار المورفين الجسدية ؟

تعد أبرز أضرار المورفين الجسدية التي تحدث من جراء الإدمان على تلك السموم من المخدرات هي ( ارتفاع ضغط الدم , تليف الكبد والكلى , جفاف في الفم , فقدان الشهية للطعام , فقدان الوزن بشكل ملحوظ , بطء في معدل ضربات القلب ) .

ما هي أضرار المورفين على الوجه ؟

يتسبب الإدمان علي المورفين في العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة على الوجه , كما أنه يتسبب في أضرار لسائر أعضاء الجسم , ومن بين أضرار المورفين علي الوجه أن يؤدي إلى ما يلي ( تعرق الوجه ,اصفرار في الوجه , ضيق في حقه العين , احمرار في العينين مع احتقانهما , ارتخاء الجفون ) وهذه أضرار المورفين علي جزء فقط من أجزاء الجسم فما بالنا من الأضرار الأخرى للمورفين علي أجزاء الجسم الأخرى .

اقرأ عن: أعراض انسحاب المورفين من الجسم والمورفين في مصر

ما هي أضرار المورفين علي المخ والجهاز العصبي ؟

حدث ولا حرج عن المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة التي يتسبب فيها الإدمان علي المورفين علي مختلف أجزاء وأجهزة الجسم وخاصة تأثير المورفين علي المخ والجهاز العصبي حيث إنه يؤدي إلى ما يلي :-

1-التأثير على جميع وظائف الجسم مع حدوث هبوط في الجهاز العصبي .

2-تدمير في خلايا المخ والتسبب في حدوث جلطات في المخ .

3-انسداد في الأوعية الدموية في المخ .

4-تجميع السوائل في المخ .

5-حدوث نزيف في المخ والتسبب في مخاطر ومضاعفات قد تؤدي إلى الموت مع زيادة جرعات المورفين .

ما هي أضرار المورفين علي الكبد والكلى ؟

أما عن أضرار المورفين علي الكبد والكلي فهو يتسبب في زيادة نسبة دهون الكبد كما أنه يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الكبد مع فشل وظائف الكبد وظهور الخراجات الصديدة علي الكبد وتكون حصوات الكلى وغيرها من المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها إدمان المورفين علي الكبد .

ما هي أضرار المورفين على القلب ؟

هناك العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة التي يتسبب فيها إدمان المورفين علي القلب حيث أن تلك السموم من المخدرات تؤدي إلى بطء في ضربات القلب مع نقص في تغذية القلب وانخفاض في ضغط الدم وهبوط في حركة الأوعية الدموية .

ما هي أضرار المورفين علي الجهاز التنفسي ؟

كما أن هناك العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة علي الصحة النفسية والجسدية وأضرار المورفين علي القلب فهناك العديد من أضرار المورفين علي الجهاز التنفسي فما بين صعوبة في التنفس خاصة في ظل تدخين المورفين وهي احد طرق تعاطي المورفين الشهيرة التي تشبه طرق تعاطي الحشيش , بالاضافة إلي الاصابة بالالتهابات الرئوية الشديدة مع الاصابة بالنزلات الشعبية الحادة , والاصابة بالدرن والسل وغيرها من المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها إدمان المورفين علي الجهاز التنفسي للأشخاص .

ما هي أضرار المورفين علي الجهاز الهضمي ؟

مورفين شراب بشكل خاص له العديد من الأضرار والمخاطر على الجهاز الهضمي لمدمن المخدرات حيث إنه يتسبب في قلة عصارات المعدة مع تقلص في عضلات المعدة وارتفاع نسبة السكر في الدم كما أن من بين أضرار المورفين علي الأشخاص أنه يتسبب في حدوث الإمساك المزمن .

ما هي أضرار المورفين علي الحياة الجنسية ؟

يؤدي إدمان المورفين إلى العديد من الأضرار والمخاطر الجنسية على عكس ما يتم الترويج له للعلاقة الوهمية بين المورفين والجنس ففي واقع الأمر وما أكدته الدراسات المختصة فإن تعاطي المورفين يؤدي إلى التأثير السلبي بشكل كبير على النواحي الصحية من ناحية الجنس من ضعف في الرغبة الجنسية مع العجز الجنسي وسرعة في معدل القذف وانخفاض في هرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة ويؤدي إلى مخاطر وأضرار صحية وخيمة على الناحية الجنسية .

ما هي أضرار المورفين علي المرأة ؟

كما أشرنا إلى العديد من مخاطر وأضرار المورفين علي العديد من أجهزة الجسم , فالنساء المدمنات علي المورفين يعانين من العديد من الأضرار الصحية من فقدان القدرة على التبويض ومن ثم توقف الدورة الشهرية لدى المرأة مع فقدان الرغبة الجنسية والتأثير السلبي على الصحة الإنجابية للمرأة , وعلينا أن نعلم بأن أضرار المورفين علي المرأة تزداد بشكل كبير في حال السن الكبير وعدم قدرة الجسم على التخلص من السموم .

ما هي أضرار تعاطي المورفين علي الحامل ؟

هناك العديد من المخاطر والأضرار التي تجعلنا نحذر من تعاطي المورفين للحامل حيث أن المورفين يتسبب في حدوث التشوهات الخلقية للجنين كما يؤدي إلى انفصال في جدار المشيمة عن الرحم التي تزوج الجنين بالأكسجين مع حدوث الإجهاض والولادة المبكرة والنزيف الحاد عند الولادة .

أما عن أضرار المورفين علي الأجنة فإن المورفين يؤدي إلى إحداث الضرر البالغ على الجنين في حال التعاطي في مراحل الحمل حيث إنه يعمل على ما يلي :-

1-إدمان الأطفال للمخدر بسبب انتقال المورفين عبر المشيمة .

2-تعرض الطفل لأعراض انسحاب المورفين وهي أعراض خطيرة تحدث بعد الولادة .

3-مشاكل عديدة في عمليات التنفس .

4-نقص في وزن الطفل حال الولادة .

ما هي أضرار المورفين علي الرياضيين ؟

قد يتم تناول المورفين من خلال الرياضيين ولاعبي الكرة من أجل العمل على التنشيط على حد اعتقادهم والعمل على زيادة الكفاءة البدنية والذهنية كذلك الأمر ولكن هناك العديد من أضرار المورفين والمخاطر المترتبة على تناول المورفين بغرض التنشيط والتي تؤدي إلى الإسراف في الجرعات وسوء استعمالها يتسبب في حدوث حالات الإدمان , ومن بين أضرار المورفين على الرياضيين ما يلي:-

1-أمراض الكلى .

2-الإصابة بالذبحة الصدرية والقلبية أحد أضرار المورفين.

3-الالتهاب الكبدي .

4-الإرهاق وحالة من الإجهاد الشديد .

5- ومن أضرار المورفين القيء والغثيان .

6-فقدان الشهية مع فقدان الوزن بشكل كبير من أضرار المورفين أيضا.

7-اضطراب في الحالة المزاجية مع الإصابة بالاكتئاب .

8-ارتخاء في العضلات من أهم أضرار المورفين .

9-العجز الجنسي وهو من أخطر ما قد يجده الشخص حال الوصول إلى مرحلة الإدمان علي المورفين ومخاطره الوخيمة على الصحة .

10-الوفاة والتي تحدث بسبب الإفراط في تعاطي جرعات زائدة من المورفين .

مدة بقاء المورفين في الجسم ؟

في حال استعمال المورفين من خلال الحقن الوريدي تستمر أثار المورفين من 3 إلي 4 ساعات أما في حال تعاطي المورفين من خلال الفم فيمكن أن تستمر من 3 ساعات إلى 6 ساعات وتبدأ أعراض انسحاب المورفين من الجسم في غضون 6 ساعات إلى 14 ساعة وتظل أضرار المورفين قائمة ومستمرة حتى بعد التوقف عن تعاطي المورفين إلي أن يتم سحب السموم من الجسم تماماً وهي أولى مراحل علاج إدمان المورفين .

التسمم الحاد بالمورفين ؟

يحدث بسب تعاطي جرعات زائدة من المورفين سواء أثناء العلاج أو بغرض التعاطي أو غيرها من الأغراض التي يتعاطى بسببها الأشخاص للمورفين والتي تتجلى في صورة غيبوبة مع الضعف الشديد في عمليات التنفس كما يحدث انخفاض في ضغط الدم وضيق في حدقة العين بدرجة واضحة حتى تصبح في حجم رأس الدبوس وينتهي أمر التسمم الحاد بالمورفين إلى الوفاة بسبب شلل المراكز العصبية وخاصة مراكز التنفس .

تعرف على: علاج إدمان المورفين بدون الم و 4 عوامل تؤثر في مدة العلاج

هل المورفين يؤثر على الدماغ؟

نعم، المورفين هو مخدر قوي يؤثر بشكل كبير على الدماغ وينتمي المورفين إلى فئة الأفيونات وهو يعتبر من المخدرات المسكرة التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي.

يعمل المورفين عن طريق التفاعل مع مستقبلات الأفيون في الدماغ، مما يؤدي إلى تخفيف الألم وتوليد شعور بالراحة والهدوء. ومع ذلك، فإن تعاطي المورفين بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى تطوير الإدمان وتأثيرات سلبية على الدماغ والجهاز العصبي المركزي.

وتشمل التأثيرات الجانبية لتعاطي المورفين على الدماغ انخفاض مستويات الهرمونات في الدماغ، وتغييرات في التحكم في المزاج والاستجابة العاطفية، وتقليل الذاكرة والتركيز، وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق والذهان.

لذلك، ينبغي تجنب تعاطي المورفين بشكل غير قانوني أو غير طبي، والتشاور مع الطبيب قبل استخدامه لأي غرض طبي.

هل المورفين يؤخر القذف؟

نعم، يعتبر المورفين من المخدرات التي تؤثر على وظائف الجهاز العصبي المركزي، ويمكن أن يؤخر القذف عند بعض الأفراد.

يعمل المورفين على تثبيط نشاط الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى تقليل الحساسية الجنسية لدى الرجل وتأخير القذف. ومع ذلك، فإن هذا التأثير يمكن أن يكون مؤقتًا ويعود الجسم إلى وضعه الطبيعي بعد انتهاء تأثير المورفين.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن تعاطي المورفين بشكل متكرر وبجرعات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية جدية، بما في ذلك تطور الإدمان وتأثيرات سلبية على الجهاز العصبي المركزي والجهاز التناسلي والهرمونات بالإضافة للكثير من أضرار المورفين الأخرى.

لذلك، ينبغي تجنب تعاطي المورفين بشكل غير قانوني أو غير طبي، والتشاور مع الطبيب قبل استخدامه لأي غرض طبي. وينبغي أيضًا تجنب تعاطي المورفين قبل الجماع أو استخدام وسائل منع الحمل الآمنة لتجنب المشاكل الصحية المحتملة.

خلاصة موضوع أضرار المورفين

يعتبر المورفين من المخدرات القوية التي يمكن أن تسبب العديد من الأضرار على الصحة، ومن بين أضرار المورفين ما يلي:

1- التعود والإدمان: يمكن أن يؤدي تعاطي المورفين بشكل متكرر إلى تعود الجسم على تأثيراته وتطوير الإدمان عليه.

2- تأثيرات على الجهاز العصبي المركزي: يمكن أن يؤدي المورفين إلى تغييرات في وظائف الجهاز العصبي المركزي وتقليل الذاكرة والتركيز والاستجابة العاطفية.

3- تأثيرات على الجهاز التنفسي: يمكن أن يؤدي المورفين إلى تباطؤ وتوقف التنفس في بعض الحالات، مما يمكن أن يؤدي إلى الموت.

4- تأثيرات على الجهاز الهضمي: يمكن أن يسبب المورفين تأثيرات على الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والغثيان والتقيؤ.

5- تأثيرات على القلب: يمكن أن يؤدي المورفين إلى تأثيرات على الجهاز القلبي والوعائي، مثل انخفاض ضغط الدم وتغيرات في ضربات القلب.

6- تأثيرات على الجهاز التناسلي: يمكن أن يؤدي المورفين إلى تأثيرات على الجهاز التناسلي، مثل تأخر القذف وتقليل الحساسية الجنسية.

ومن الأهمية بمكان الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج للتخلص من إدمان وأضرار المورفين.

المراجع

المرجع الاول

المرجع الثاني

المرجع الثالث

المرجع الرابع

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث