fbpx

أعراض انسحاب المورفين من الجسم والمورفين في مصر

نشر على, نوفمبر 8, 2022. بواسطة عبد الرحمن
أعراض انسحاب المورفين من الجسم والمورفين في مصر

أعراض انسحاب المورفين من الجسم

أعراض انسحاب المورفين لا تقل حدة عن أعراض انسحاب الترامادول والمورفين في مصر وفي السعودية من أكثر المواد التي قد أقبل عليها الأشخاص وهناك مورفين شراب وهناك مورفين حقن , ويتعاطى الأشخاص تلك العقاقير والأدوية بغرض الإدمان ليس لأجل العلاج بالرغم من أضرار المورفين علي الجسم في حال إساءة استعمال العقار , ولا تتوقف مخاطر وأضرار المورفين علي الأشخاص حال التعاطي فحسب بل حتى بعد التوقف عن تعاطي المورفين فلا يزال الخطر قائماً , ولا بد من سحب السموم من الجسم وطيلة مدة خروج المورفين من الجسم لا بد أن يكون المدمن تحت المراقبة والمتابعة من خلال الخبراء والمختصين في المراكز العلاجية .

أعراض انسحاب المورفين تبدأ في الظهور بعد قرابة 10 ساعات من آخر جرعة تعاطاها الشخص من المخدر , إلا أنها تصل إلى الذروة خلال يومين من زمن آخر جرعة من المخدرات ليدخل مدمن المورفين في حالة من الإعياء الجسدي الشديد بالإضافة إلى المخاطر النفسية التي يتسبب فيها إدمان المورفين, ومن ثم الحاجة الماسة إلى علاج إدمان المورفين من خلال المصحات والمراكز العلاجية المختصة حتى يتم العمل على سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المورفين في أسرع وقت من أجل الوصول إلى مرحلة التعافي من الإدمان .

ما هي أعراض انسحاب المورفين من الجسم ؟

أما عن أعراض انسحاب المورفين من الجسم فهي مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية التي تحدث لدى مدمن المورفين حال التوقف عن تعاطي المورفين , والتي قد تتسبب في حدوث العديد من الأضرار الصحية البالغة على الشخص في حال عدم التعامل مع تلك الأعراض بشكل صحيح , وسنتعرف من خلال هذا المحور على أهم أعراض انسحاب المورفين من الجسم والتي تتمثل فيما يلي :-

أعراض انسحاب المورفين النفسية :-

1-العدوانية والعنف الشديد حيث أن المورفين من الأدوية التي لها دور كبير في الشعور بالسعادة والإحساس بالتشوه ,فيتسبب في حالة الانسحاب من الجسم في المرور بنوبات من العنف والميل إلى اتباع السلوكيات العدوانية في التعامل مع الأشخاص الآخرين والتسبب في إلحاق الأذى البدني والنفسي لهم .

2-الاكتئاب الشديد وفي واقع الأمر فإن الاكتئاب الحاد من أهم أعراض انسحاب المورفين من الجسم وهذا راجع إلى انخفاض معدل هرمون السيرتونين وأيضاً هرمون الأندروفين , وهي من الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالبهجة والسعادة ومن هنا يعاني الأشخاص مدمني المورفين من حالة من الاكتئاب والحزن الشديد في حال غياب المخدر .

أعراض انسحاب المورفين الجسدية :-

أما عن أعراض انسحاب المورفين الجسدية فهناك العديد من الأعراض التي تظهر على الجسد حال توقف الشخص مدمن المورفين عن تعاطي عقار المورفين وأبرزها ما يلي :-

1-الآلام الشديدة في المفاصل والعضلات , ففي حال التوقف عن تعاطي المورفين يشعر الشخص المريض بآلام قوية في المفاصل وفي العضلات وخاصة في منطقة الظهر والركبتين , وهي آلام لا يمكن السيطرة عليها دون تناول مسكنات , وتقلل من القدرة على القيام بالأعمال التي تتطلب المجهود الحركي أو القوة البدنية .

2-سيلان من الأنف حيث تتشابه أعراض المورفين الانسحابية مع أعراض الترامادول ومن هنا نرى كثير من الأشخاص يسائلون عن المورفين والترامادول , فيعاني مدمن المورفين من سيلان في الأنف بشكل مستمر طيلة مرحلة سحب المخدر من الجسم .

3-خفقان في القلب حيث يتسبب انسحاب المورفين من الجسم من زيادة في سرعة ضربات القلب بسبب غياب التأثير المهدئ للقلب .

4-فرط التعرق بشكل شديد , حيث أن غياب مادة المورفين التي قد اعتادها الجسم يؤدي إلى التسبب في ارتفاع في درجة الحرارة في الجسم بشدة , وهو ما يؤدي إلى زيادة التعرق حتى إن كان الطقس جيد إلا أن الشخص يعاني بشدة من ارتفاع درجة الحرارة .

5-الغثيان الشديد , فمن أبرز أعراض انسحاب المورفين من الجسم أنه يتسبب في حدوث حالة من الجفاف الشديد بسبب الزيادة في نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم ومن ثم يحتاج الشخص المريض إلى تناول كميات كبيرة من السوائل باستمرار .

6-تقلصات في المعدة , ولعلها أبرز الأعراض الانسحابية للمورفين حيث أنها تتسبب في حدوث تشنجات في المعدة والتي تكون مصحوبة بإسهال شديد مع تقلصات قد تستمر لأيام عديدة .

مدة خروج المورفين من الجسم ؟

أما عن مدة خروج المورفين من الجسم فإن الشخص يحتاج إلى مدة تصل إلى 12 ساعة من أجل التخلص من آثار المورفين في الدم , أما بالنسبة للبول فإن الشخص يحتاج مدة تتراوح ما بين يومين إلى خمسة أيام من أجل القدرة على طرد آثار المورفين من الجسم تماماً , ولا بد أن يكون المريض طيلة مدة خروج المورفين من الجسم في المراكز العلاجية ومصحات علاج الإدمان المختصة .

ما هي مدة أعراض انسحاب المورفين من الجسم ؟

تبلغ مدة انسحاب المورفين من الجسم حوالي 7 أيام , وتلك الفترة التي يحتاج إليها الأطباء من أجل سحب المورفين من الجسم , لكن هناك بعض الحالات التي تعاني من الإدمان علي المورفين وتكون حالات شديدة وتحتاج إلى مدة أطول من أجل التخلص من المخدر في الجسم والتخلص من معاناة أعراض انسحاب المورفين , أما عن أعراض انسحاب المورفين النفسية فإن الشخص المدمن قد يحتاج إلى شهور عديدة تتراوح ما بين 3 أشهر إلى 6 أشهر من أجل التخلص من الاضطرابات النفسية الناجمة عن إدمان المورفين .

كيفية علاج أعراض انسحاب المورفين ؟

أما عن أعراض انسحاب المورفين من الجسم فهناك نوعين من الأعراض الانسحابية للمورفين كما أشرنا في الموضوع أعلاه , وكذلك هناك نوعين من أنواع علاج الأعراض الانسحابية للمورفين الأول منهما هو العلاج المنزلي ولا ينصح الأطباء بتجربة تلك الأنواع من المخدرات بسبب قوة أعراض انسحاب المورفين التي يمر بها المريض , مع صعوبة في التحكم التام فيها والسيطرة عليها في المنزل مما يتسبب في عودة الشخص للتعاطي مرة أخري وحدوث الانتكاس .

أما عن النوع الثاني فهو علاج أعراض انسحاب المورفين من داخل مستشفيات ومراكز علاج الإدمان المختصة , وهو الخيار الأفضل لك كي لا تعاني من أعراض انسحاب المورفين الشديدة , ونحن في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نقوم بإجراء كافة الفحوصات الطبية والعمل على تقييم الحالة الصحية للمرضى بشكل دقيق , ومن ثم البدء في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المورفين , وبعدها يتم العمل على إعادة التأهيل النفسي والسلوكي من خلال مجتمع علاجي متكامل , ودعم المريض حتى نصل به إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان .

ما هي أضرار المورفين على الجسم ؟

حدث ولا حرج عن أضرار المورفين علي الجسم , فإن إدمان المورفين يتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة على جميع أجهزة الجسم , فتتنوع أضرار المورفين علي الجسم لتشمل الشعور بحالة من الخمول والتعب مع تقلبات مزاجية حادة بشكل مستمر, بجانب المعاناة من الأرق والاكتئاب والهلاوس وقد يتسبب تعاطي المورفين على المدى الطويل في التسبب في حدوث ضعف جنسي وتأخر في الحمل .

ما هي جرعة المورفين القاتلة ؟

جرعة المورفين الأمنة تلك التي يتم تناولها من خلال المختصين في المصحات والمراكز العلاجية دون زيادة في مورفين شراب أو حقن المورفين دون الرجوع إلى الطبيب المختص , ولا يتم التوقف عن تناول المورفين إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المختص , أما عن الجرعة القاتلة من المورفين فتقدر بنحو 200 ملغم حيث أنها قد تسب التسمم الشديد في الدم والذي ينتهي بالموت ولكن هناك بعض الأشخاص تكون الجرعة القاتلة من المورفين بالنسبة لهم أقل من ذلك لتقدر بنحو 60 ملغم وهذا راجع إلى الحالة الصحية للمرضى .

علاج أعراض انسحاب المورفين بالأعشاب ؟

أما عن فكرة علاج الإدمان بالأعشاب فليست الفكرة الصحيحة على الإطلاق , ولا يمكن للأعشاب أن تساهم ولو بنسبة قليلة في علاج إدمان المورفين أو المخدرات بشكل عام , ومن هنا فابتعد عن الأوهام والأفكار الغير صحيحة حول إمكانية علاج إدمان المورفين بالأعشاب .

الخلاصة :-

لا تعتقد أنك تمتلك القوة الكافية لأجل مواجهة أعراض انسحاب المورفين من الجسم , لأنك حينها ستواجه الخطر الأكبر وهو الانتكاس والعودة إلى طريق التعاطي من قريب , ومن ثم لا تتوان في التواصل معنا مع أفضل مستشفى لعلاج إدمان المورفين في مصر والشرق الأوسط من خلال مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان .

مواضيع ذات صلة

 علاج إدمان المورفين 

اعراض انسحاب المورفين 

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث