fbpx

أضرار الحشيش على النفسية .. 3 مركبات بالحشيش تهدد صحتك النفسية

نشر على, مارس 11, 2023. بواسطة abdul qadr

تعد أضرار الحشيش على النفسية من الأضرار البالغة التي تنتج عن إدمانه، حيث إنه يتسبب في إصابة المدمنين بالعديد من الأمراض النفسية ويزيد من حدة أعراض هذه الأمراض، لهذا نوضح لك الخطر الذي يشكله إدمان الحشيش على صحتك النفسية ونعرض لك أشهر الأمراض النفسية التي تصيب المدمنين بسببه وأعراض هذه الأمراض فتابع معنا.

تكوين الحشيش

يتكون الحشيش من العديد من المركبات الكيميائية أبرزها مركبا ثلاثي هيدرات الكانابينول، ويؤثر هذا المركب على نوعين من مستقبلات المخ النوع الأول يتحكم في العامل النفسي للإنسان ينتج عنه أضرار الحشيش على النفسية.

 أما النوع الثاني فيوجد في الجهاز المناعي وينتج عنه الأضرار الجسدية التي يسببها الحشيش.

أضرار الحشيش على النفسية

أكدت الكثير من الدراسات العلمية أضرار الحشيش على النفسية حيث أظهرت ارتباط تعاطي الحشيش ومشتقاته بالإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل مرض الانفصام الشخصية أو الاكتئاب أو الرهان أو الهلاوس، كما أثبتت هذه الدراسات أن إدمان المرضى النفسيين للحشيش يتسبب في زيادة حدة الأمراض التي لديهم.

ولا يتوفر حتى هذه اللحظة أرقام فعلية تبين أثر الحشيش السلبي على الصحة النفسية ولكن من المؤكد أن تدخين المارجوانا بشكل يومي يزيد من احتمالية الإصابة بمرض الرهان إلى خمسة أضعاف مقارنة بالشخص الذي لا يدخنها مطلقًا.

لماذا يتسبب الحشيش في الإصابة بالأمراض النفسية؟

حتى تتمكن من التعافي من أضرار الحشيش النفسية يجب عليك أن تتعرف على طريقة عملها والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذه الأمراض و نوضحها لك فيما يلي:

  • يحتوي الحشيش أو القنب على بعض العناصر الكيميائية مثل الكنا بيدبول وعلى مادة رباعي هيدرو كانابينول وهي من أخطر المركبات التي تؤثر على السلامة النفسية حيث إن حدوث أي خلل فيها يتسبب في الإصابة بالهلوسة أو البارانويا أو اضطراب القلق.
  • ويتكون الحشيش أيضًا من مادة THC وكلما زادت هذه المادة في جسم الإنسان فإنها تتسبب في زيادة حدة الأمراض النفسية والعقلية.
  • وبمجرد تدخين الحشيش تعبر هذه المواد إلى الدم وصولًا إلى المخ ويبدأ تأثيرها على المستقبلات العصبية التي تتحكم في المزاج والسلوك وبالتالي تظهر بوضوح أضرار الحشيش على النفسية.
  • كما يؤدي إدمان الحشيش إلى ظهور بعض الاضطرابات العقلية واضطرابات المزاج وخلل في الذاكرة والارتباك وضعف التركيز، كما يتسبب إدمان الحشيش في ظهور بعض الاضطرابات النفسية مثل الأرق والإحساس بالاكتئاب والجوع المفرط والإحساس ببطء مرور الوقت كما أنه يتسبب في تباطؤ رد الفعل والإحساس بالمنبهات الخارجية.
  • ولهذا يرى ويسمع مدمن الحشيش أشياء غير حقيقية وهي ما تسمى بـ الهلوسة وهي عرض من مرض الذهان ويجب الإشارة إلى أن مرض الذهان قد يكون عرضًا لأمراض عقلية أخرى مثل مرض الفصام أو مرض الاضطراب ثنائي القطب.

تعرف على علاقة الحشيش بالهلاوس

هل يتسبب إدمان الحشيش في الإصابة بالأمراض النفسية؟

يتم الإجابة عن هذا السؤال طبقا لعنصرين أساسيين وهما:

  • العنصر الأول: وهو العمر الذي تم فيه تعاطي الحشيش لأول مرة فإذا كان تعاطي الحشيش بدأ بسن مبكر خاصة قبل 18 سنة فإنه يؤثر على الدماغ والخلايا العصبية بالمخ وبالتالي فإن ذلك يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية.
  • العنصر الثاني: وهو العادات المتبعة عند تعاطي الحشيش مثل الفترة والجرعة فكلما كانت الجرعة كبيرة وعلى فترات قريبة كلما كان تأثير الحشيش أسوأ على الصحة العقلية والنفسية للشخص.

تعرف على

الأمراض النفسية التي تنتج عن إدمان الحشيش

تكمن أضرار الحشيش على النفسية في كمية الأمراض النفسية التي يجعل المدمن معرضًا للإصابة بها فعل الرغم من الاعتقاد الشائع بأن تدخين الحشيش يتسبب في الشعور بالبهجة والهدوء، إلا أن الأفراط في تناول هذا المخدر يتسبب في الإصابة بمرض البارانويا والاكتئاب والعديد من الأمراض الأخرى نعرضها لكم فيما يلي.

اضطراب القلق

يتسبب إدمان الحشيش في زيادة احتمال الإصابة بمرض اضطراب القلق وهو أحد الأمراض النفسية المزعجة وذلك لأنه يؤثر على الخلايا الناقلة للأعصاب والمسؤولة عن مشاعر مثل القلق أو السعادة.

لقد أكدت الدراسات العلمية على وجود علاقة بين العوامل البيئية والوراثية وإدمان الحشيش في الإصابة بمرض القلق فمثلا الأشخاص الذين يمتلكون جينا قصيرا من HTTLPR- 5 تزيد نسبة احتمالية إصابتهم بمرض القلق عند إدمانهم للحشيش أكثر من الآخرين وخاصة إذا تناولوا جرعات كبيرة على فترات متكررة.

مرض الذهان والفصام

ومن أسوأ أضرار الحشيش على النفسية الإصابة بمرض الذهان والفصام حيث إن إدمان الحشيش سيؤدي إلى ظهور أعراض الذهان على الشخص في فترة تتراوح من سنتين إلى ثلاث سنوات من بداية إدمانه.

وتزيد فرصه الإصابة بمرض الذهان كلما زادت فترة تعاطي الحشيش وكلما زادت الجرعة وتزيد النسبة لتصل إلى نسبة  40 % أكثر من الأشخاص العاديين.

وقد أكدت الدراسات العلمية على العلاقة بين إدمان الحشيش وأمراض الرهان حيث أن تعاطي الحشيش في سن مبكر يعد سببًا أساسيًا في ظهور أعراض الذهان مثل خلل الذاكرة وبطء الاستجابة ومشاكل الإدراك.

ولا تقتصر أضرار الحشيش على هذا الحد وإنما تمتد لتشمل أيضا الهلاوس السمعية والبصرية فيتخيل أشياء لا وجود لها.

تعرف على

الإصابة بمرض اضطراب ما بعد الصدمة

حيث يلجأ الأشخاص الذين يعانون من قلق شديد بسبب التعرض لظروف نفسية عصيبة مثل الحروب أو فقدان شخص وغيرها إلى إدمان الحشيش محاولة منهم في تخفيف صدمتهم، ولكن يؤدي إدمان الحشيش إلى زيادة الأعراض سوءًا وتطور السلوك العنيف وزيادة التوتر و إصابتهم بالأرق ونوبات الغضب.

قد يهمك قراءة هل مدمن الحشيش يقتل

تأثير الحشيش على الحياة الزوجية

يقوم معظم الرجال بتدخين الحشيش لأنهم يعتقدون بأن له فوائد تمنحهم حياة زوجية سعيدة ولكن الحقيقة عكس ذلك حيث يؤدي إدمان الحشيش إلي زيادة نسبة الإصابة بمرض العقم بسبب وجود بعض السموم الضارة به والتي تتسبب في انخفاض مستوى هرمون الذكورة كما يؤثر على جودة الحيوانات المنوية وعددها، بالإضافة إلى أن تدخين الحشيش على المدى الطويل قد يتسبب في الإصابة بأمراض ضعف الجنسي.

أضرار الحشيش على الجسم

تمتد أضرار الحشيش على النفسية لتشمل الجسد أيضًا حيث يتسبب إدمان الحشيش في التأثير السلبي على معظم الأعضاء الحيوية ونعرض لك بعد هذه التأثيرات فيما يلي:

  • يتسبب في حدوث مشاكل بالقلب وزيادة معدل النبضات وبالتالي يزيد من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والذبحة الصدرية.
  • يتسبب في حدوث أضرار على الأعصاب وعدم الإحساس بالألم وعدم القدرة على التركيز والإصابة بالقلق.
  • وتعد أضرار الحشيش على المخ هي شكًلا من أشكال أضرار الحشيش على النفسية، وذلك بسبب تأثير الحشيش على الخلايا العصبية التي تتحكم في السلوك والمزاج عند تدخين الحشيش يزيد إفراز هرمون السعادة وبعد التوقف تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور.

تعرف على أضرار الحشيش على المعدة

الخلاصة في أضرار الحشيش على النفسية

لا تقتصر أضرار الحشيش على الجانب الجسدي مثل الإصابة بأمراض القلب وأمراض الجهاز الهضمي وغيرها وإنما تمتد إلى الجانب النفسي فتجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض النفسية مثل القلق والاكتئاب والرهان، ويتسبب إدمان الحشيش في زيادة حدة أعراض هذه الأمراض بسبب تأثيره على الناقلات العصبية التي توجد في المخ، ويمتد ضرر الحشيش أيضا إلى الحياة الزوجية والحياة الاجتماعية ولهذا يجب عليك تجنب الوقوع في فخ إدمان الحشيش.

وهكذا نكون قد وضحنا لكم أضرار الحشيش على النفسية وذكرنا لكم أسماء الأمراض النفسية التي تنتج عن إدمان الحشيش وعرفناكم على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذه الأمراض ونتمنى لكم السلامة والعافية.

فسية التي تنتج عن إدمان الحشيش وعرفناكم على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذه الأمراض ونتمنى لكم السلامة والعافية.

مصدر1

مصدر2

عن الكاتب

abdulqadr

قراءة المزيد

أفكار بشأن "أضرار الحشيش على النفسية .. 3 مركبات بالحشيش تهدد صحتك النفسية"

  1. السن / 19
    الوظيفه / شريك في محل
    السبب / والله محد ازاني عيز أبويه الله يصلح حالك يا حج

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث