fbpx

أضرار الحشيش على المعدة 6 مخاطر صحية وأكثر عند إدمان الحشيش

نشر على, مارس 20, 2023. بواسطة abdul qadr

يوجد العديد من الأشخاص  الذين يقبلون على إدمان الحشيش دون إدراك أضرار الحشيش على المعدة وأضراره الأخرى على جميع أعضاء الجسم، فعلى الرغم من فوائد الحشيش في استخدامه في صناعة الأدوية الطبية ولكن ينتج عن استخدامه بطريقة غير شرعية العديد من المشكلات الصحية التي تؤثر على صحة المتعاطين، ونوضح لك فيما يلي أضرار هذه العشبة على المعدة وعلى جميع الأعضاء في الجسم فتابع معنا.

أضرار الحشيش على الجهاز المناعي

لا تقتصر أضرار الحشيش على المعدة فقط حيث إن أضراره تمتد لتشمل الجهاز المناعي فنجد أن إدمان الحشيش يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة وبالتالي يسهل إصابة المدمن بالأمراض المعدية، كما يستغرق فترات أكبر من الشخص العادي حتى يتعافى من أي مرض يصيبه.

أضرار الحشيش على المعدة

يمكن تحديد أضرار الحشيش على المعدة فيما يسببه من إحساس دائم بالقيء والغثيان والإصابة بمغص المعدة كما أنه يؤدي إلى زيادة الشهية والرغبة في تناول الطعام بكثرة مما يترتب عليه حدوث اضطراب في عملية الهضم واكتساب المزيد من الوزن.

أضرار الحشيش على العقل

يؤدي إدمان الحشيش وخاصة إدمانه لفترة طويلة أو تعاطي جرعات كبيرة إلى حدوث ضرار بالغ في خلايا المخ والخلايا العصبية لهذا نلاحظ أن مدمن الحشيش يعاني من مشكلات في التذكر وتقل قدرته على التركيز.

كما أنه يؤثر على إدراك الزمان والمكان وبالتالي تزيد نسبة تعرض مدمن الحشيش إلى حوادث الطريق وقد أكدت إحدى الدراسات الأمريكية أن نسبة 50 % من حوادث الطريق حدثت نتيجة تعاطي سائق السيارة للحشيش.

قد يفيدك قراءة علاقة الحشيش بالهلاوس

قد يفيدك قراءة هل الحشيش يذهب العقل

أضرار الحشيش على النفسية

لا تقتصر أضرار الحشيش على المعدة فقط حيث إنه يسبب أضرارًا نفسية أيضًا حيث يؤدي تعاطي الحشيش إلى إفراز مواد كيميائية في المخ تزيد من نسبة أصابه المدمن بأمراض نفسية متنوعة مثل الاكتئاب أو التراب القلق كما يؤدي إدمانه إلى زيادة حدة أعراض مرض الشيزوفرينيا.

أضرار الحشيش على الرئة

تمتد أضرار الحشيش على المعدة إلى جميع أعضاء الجسم ومن ضمنها الرئة حيث يؤدي تدخين الحشيش إلى حدوث مشاكل كبيرة في الجهاز التنفسي وذلك بسبب احتواء الحشيش على مواد كيميائية ضارة مثل الأمونيا وتسبب هذه المواد الإصابة بالمختلف أمراض الرئة مثل الربو والكحة وصعوبة التنفس كما تزيد من نسبة احتمال الإصابة بمرض سرطان الرئة.

تأثير الحشيش على العضلات

يؤثر إدمان الحشيش على صحة العضلات والعظام حيث يجعلها أكثر ضعفًا ويتسبب في عدم استطاعة المدمن على المشي بصورة طبيعية.

أضرار الحشيش على الذكورة والأنوثة

لا تقتصر أضرار الحشيش على المعدة فقط بل إن إدمان الحشيش يتسبب في مشاكل للرجال والنساء على حد سواء:

  • فعند الرجال يتسبب في قلة نسبة هرمون الذكورة بالدم وزيادة هرمون الأنوثة وبالتالي يعاني الرجل من مشكلة اتثدي، كما يتسبب إدمان الرجل للحشيش في ضمور الأعضاء التناسلية وبالتالي يعاني من مشاكل في الإنجاب وقد يصاب بالعقم.
  • أما بالنسبة للنساء يتسبب الحشيش في حدوث اضطراب في هرمونات المرأة وزيادة هرمون الذكورة وبالتالي تعاني من زيادة كثافة الشعر غير مرغوب به كما يصبح صوتها خشنًا شبيهًا بصوت الرجال، ويتسبب إدمان الحشيش للنساء في عدم انتظام الدورة الشهرية وإذا تم إدمانه لفترة طويلة قد يتسبب في توقف الدورة الشهرية في سن مبكر.

قد يهمك قراءة 4 أوهام منتشرة عن الحشيش والجنس

هل يؤثر الحشيش على القلب؟

نعم فعند تدخين الحشيش وبمجرد أن يعبر من الرئة إلى الدم وبعد مرور دقائق قليلة يتسبب في زيادة سرعة نبضات القلب من 20 إلى 50 نبضة في الدقيقة الواحدة ويستمر هذا التأثير لمدة ثلاث ساعات على الأقل، ويحدث ذلك بسبب احتياج الجسم للأكسجين، ولهذا فقد يؤدي إدمان الحشيش إلى التعرض للنوبات القلبية عند الأشخاص المصابين بأمراض في القلب.

الخلاصة في أضرار الحشيش

لا تقتصر أضرار الحشيش على المعدة فقط فعند تدخين الحشيش ودخوله إلى الرئة وعبوره منها إلى الدم ينتشر ضرر الحشيش في جميع أعضاء الجسم بداية من المخ وصولًا إلى عضلات القدم، كما أنه يتسبب في اضطراب هرمونات الرجال والنساء، ولا تصدق الأقوال الرائجة بأن الحشيش مفيد وغير ضار فهو مفيد عندما يستخدم في صناعة الأدوية الطبية فقط ولكن عندما يتم تناوله بطريقة غير شرعية فحدث ولا حرج عن أضراره.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن وضحنا لكم أضرار الحشيش على المعدة وعلى العقل وعلى الرئة وعلى جميع أعضاء الجسم لهذا حافظ على نفسك وعلى صحتك وعلى أسرتك ولا تقع فريسة لإدمان الحشيش.

 

المصادر

مصدر1

مصدر2

مصدر3

 

عن الكاتب

abdulqadr

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث