fbpx

هل الحشيش يذهب العقل ؟

نشر على, يوليو 1, 2022. بواسطة abdul qadr

هل الحشيش يذهب العقل؟ 

هل الحشيش يذهب العقل ؟ وهل له أضرار أخرى؟ وما الآثار النفسية لتعاطيه؟ وهل يؤدي إدمانه إلى حدوث تلف في المخ؟ في هذا المقال نجيبك عن كل هذه الأسئلة، فكما نعلم جميعًا أن لتعاطي الحشيش أضرارًا جسيمة لا تنتهي، فهو يسبب العديد من الآثار النفسية والجسدية والاجتماعية السلبية التي تؤثر على حياة المتعاطي بشكل كبير، وفي هذا المقال نتناول أحد جوانبها، فتابع معنا .

علينا أن نعلم مدي العلاقة بين الادمان وبين الاضطرابات النفسية والذهانية وكيف يصل متعاطي المخدرات إلي مرحلة يعاني فيها من مرض نفسي وذهاني مع مرض الادمان وهو ما يعرف التشخيص المزدوج , ومن ثم علينا أن نعلم مدي المخاطر والأضرار الناجمة حال استعمال المخدرات والتي تسبب في الاصابة بالإضطرابات الذهانية.

الآثار النفسية للحشيش

يسبب الحشيش الكثير من الاضطرابات النفسية للشخص المتعاطي، فكما أظهرت العديد من الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين إدمان الحشيش وزيادة فرصة حدوث اضطرابات نفسية، مثل: الاكتئاب والفصام واضطراب القلق العام، ورؤية هلاوس وضلالات، مما قد يدفع  الشخص في النهاية إذا لز يتلقى العلاج المناسب إلى الانتحار، وإليك أبرز هذه الاضطرابات النفسية والعقلية للحشيش:

  • اضطرابات القلق.
  • الاكتئاب.
  • اضطرابات الذوهان.
  • الفصام.
  • حدوث صعوبات في التركيز والتذكر.
  • فقدان القدرة على الإحساس بالمؤثرات الخارجية.
  • تغيرات في المزاج.
  • تغيرات حادة في الطباع والسلوك.
  • اضطرابات في النوم.
  • رؤية هلاوس وضلالات.
  • الخوف والارتباك بدون داعي.
  • الإصابة بالبارانويا أو جنون العظمة.
  • الأرق.

ملحوظة: تزيد فرصة الإصابة بتلك الاضطرابات النفسية كلما بدأ الإنسان التعاطي في سن مبكر، خاصة إذا كان قبل 18 عشر إذ إن هذا السن هو السن الذي تتطور فيه وظائف الدماغ، كما تزيد فرصة الإصابة كلما زادت الكمية المتناولة وتركيزها .

وقد يصاب المتعاطون في سن مبكرة بانخفاض معدل الذكاء وقلة القدرة على التعلم، وربما يتطور الأمر إلى حدوث تلف في الدماغ، وبالأخص عندما يتعاطون جرعات كبيرة من الحشيش , ومن هنا كان تسليط الضوء علي هل الحشيش يذهب العقل .

قد يهمك:

تصرفات متعاطي الحشيش

هل الحشيش يذهب عقل المدمن ؟ 

هل الحشيش يذهب العقل الواقع يحدثك , حيث يسبب الحشيش الإدمان ويؤثر سلبًا في أعضاء الجسم جميعها وبالأخص الجهاز العصبي كما يؤثر الحشيش في الدماغ بشكل مباشر، وهذا يدفع الناس للسؤال، هل الحشيش يذهب العقل؟ لكي نجيب على هذا السؤال ينبغي أن نوضح اولاً كيف يعمل الحشيش في جسم الإنسان؟

يحتوي الحشيش على العديد من المركبات الكيميائية المختلفة، ولكن أهمها مادة الكانابيديول (CBD) والتي تكون تأثيراتها الجسدية أعلى من النفسية، ومادة رباعي هيدروكنابينول (THC) والتي تكون تأثيراتها النفسية أعلى من تأثيراتها الجسدية، وكلما زاد تركيزها في الحشيش كلما زادت أضراره النفسية والعقلية على المتعاطي.

عندما يتعاطى المدمن الحشيش، تدخل تلك المواد الفعالة إلى مجرى الدم، ويذهب بعضها إلى الدماغ، ثم ترتبط بمستقبلات عصبية مسئولة عن حالتك الشعورية والسلوكية، ومستوى سعادتك، إذ تؤثر على امتصاص الدماغ للسيروتونين والدوبامين، وبالتالي تسبب لك حالة مؤقتة من الشعور بالنشوة والسعادة،  وتسبب العديد من المشاكل النفسية والعصبية على المدى البعيد.

مكونات الحشيش تذهب العقل !

يحتوي الحشيش على العديد من المركبات الكيميائية التي لا تزال تحت الدراسة، ولا يفهم تأثيرها الكامل  على الجسم، ولكن أشارت أغلب الدراسات أن الحشيش في بداية تعاطيه بمقدار ضئيل ولمدة قصيرة قد لا يذهب العقل , لنعلم الجواب الأمثل علي تساؤل هل الحشيش يذهب العقل .

ولكن الجرعات الكبيرة أو استعماله على المدى الطويل يؤثر على وظيفة الدماغ، ويجعل المخ يفقد السيطرة على أجهزة الجسم، كما يؤثر على إدراك ووعي المتعاطي، فقد يفقده الشعور بالوقت، وبمن حوله، وتظهر له العديد من الهلاوس والضلالات أي أنه يتوهم أشياء لم تحدث، وقد يؤدي إدمانه إلى حدوث ضمور في المخ، وبالتالي قد يؤدي الحشيش إلى ذهاب عقل متعاطيه .

قد يهمك:

مراكز علاج ادمان الحشيش في السعودية

ختامًا، وبعد أن أجبنا على سؤال هل الحشيش يذهب العقل، مازال باب الأمل مفتوحًا لكل من يريد الخروج من وحل الإدمان، والرجوع لحياته الطبيعية مرة أخرى، يمكنك الآن طلب المساعدة الطبية العاجلة والتخلص من الإدمان قبل أن يفت الأوان , فلتسرع في طريق التعافي.

 

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

عن الكاتب

abdulqadr

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث