Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

مدة العلاج السلوكي المعرفي

مدة العلاج السلوكي المعرفي

يعد العلاج السلوكي المعرفي من أشهر أنواع العلاج النفسي التي يتم تقديمها من أجل علاج مدمني المخدرات ,وعلاج الإضطرابات النفسية والذهانية بشكل عام , ويعتبر العلاج المعرفيف السلوكي أحد أحدث طرق العلاج التي تستعمل في التخلص من علاج الإكتئاب وعلاج التوتر والقلق التي تصيب الأشخاص في المجتمع , كما يعتمد علي مثل الأنواع من العلاج علي تغير أراء وطريقة المريض السلبية في التفكير , وهناك العديد من طرق العلاج النفسي التي لها فاعلية في علاج الأشخاص المرضي ولها باع كبير في تخليص المرضي النفسيين من معاناتهم , وسوف نتنعرف من خلال طيات الموضوع علي العديد من المحاور من خطوات العلاج السلوكي المعرفي والتعرف علي أشهر مركز العلاج السلوكي المعرفي ونماذج العلاج السلوكي المعرفي وغيرها من المواضيع الهامة التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا الموضوع الهام فتابعونا .

تعتمد فكرة العلاج السلوكي المعرفي علي عقد الجلسات الفردية بين الطبيب والمريض وتختلف مدة العلاج السلوكي المعرفي وعدد الجلسات ما بين الأشخاص المرضي علي حسب العديد من المتغيرات ,وربما تتم جلسات العلاج السلوكي المعرفي بصورة جماعية بين الطبيب وعدد كبير من الأشخاص المرضي , ويعتمد العلاج السلوكي المعرفي بشكل أساسي علي تغير وجهة نظر الشخص المريض السلبية عن نفسه كما يقوم بتحويل حالته المزاجية والنفسية السيئة إلا الحالة المزاجية الجيدة , وعلينا ان نعلم بان مدة العلاج السلوكي المعرفي تختلف من شخص لأخر  .

تعريف العلاج السلوكي المعرفي ؟

يعد العلاج المعرفي السلوكي أو السلوكي المعرفي وهو نوع شائع من العلاج بالكلام أو العلاج النفسي وفيه تتعامل مع مستشار الصحة العقلية المعالج النفسي او المعالج بطريقة منظمة , وقد يكون العلاج السلوكي المعرفي من خلال جلسة فردية بين المريض والطبيب المعالج , وقد يكون العلاج السلوكي المعرفي لمجموعة من الأشخاص المرضي وهو ما يعرف بالعلاج الجمعي , وعليك أن تدرك بان العلاج السلوكي المعرفي يساعدك علي طريقة التفكير الصحيح وتعديل الأفكار السلبية من أجل التمكن من عرض المواقف الصعبة بصورة أكثر وضوحاً , والاستجابة لها بالطريقة الأكثر فاعلية .

اهمية العلاج السلوكي المعرفي في الاضطرابات العقلية ؟

حديثنا عن مدة العلاج السلوكي المعرفي يجعلنا نتطرق إلي أهمية تلك العلاجات وفاعليتها في علاج الأشخاص المرضي النفسينين ومدمني المخدرات , ويمكن ان يكون العلاج السلوكي المعرفي من أكثر الأدوات فاعلية سواء بمفردها أو من خلال اشتراكها مع العلاجات الأخري في علاج اضطراب الصحية العقلية مثل الإكتئاب والقلق وكرب ما بعد الصدمة , أو اضطراب الأكل وغيرها من الإضطرابات , ولكن بالرغم من ذلك ليس كل من يخضع لطريقة العلاج السلوكي المعرفي يكون مصاحباً باضطراب عقلي أو نفسي , ويمكنك أن تكون طريقة العلاج السلوكي المعرفي أداة فعالة من أجل مساعدة الأشخاص في تعلم كيفية إدارة ظروف الحياة المجهدة بصورة أفضل .

من هو مؤسس العلاج السلوكي المعرفي ؟

تم تأسيس العلاج السلوكي المعرفي من خلال العالم دونالد هربرت وذلك من أجل تغير مفاهيم السلوك اللا توامي , حيث أن الاهتمام بالجوانب المعرفية , وكذلك الجوانب السلوكية بتفكير الأفراد , وقد اعتمد العلاج السلوكي المعرفي علي إرشاد الذات والنفس من أجل تعديل السلوكيات المختلفة التي تقوم بها ومن ثم الوصول غلي الشخص علي حالة جيدة وإيجابية عن نفسه وعن غيره من الأشخاص المرضي الأخري  .

ما هي الأمراض التي تعالج وتتحسن من خلال العلاج السلوكي المعرفي ؟

هناك العديد من الامراض التي تتحسن بشكل كبير من خلال العلاج السلوكي المعرفي مثل ( اضطرابات النوم , الاضطرابات الجنسية  , الاكتئاب , الاضطراب الوجداني ثنائي القطب , اضطرابات القلق , اضطراب الرهاب , اضطراب الوسواس القهري , العلاج السلوكي المعرفي لعلاج اضطراب الأكل , اضطراب اساءة استعمال العقاقير , الاضطرابات الشخصية ,اضطراب كرب ما بعد الصدمة ) .

وفي بعض الحالات المرضىة يكون فيها العلاج السلوكي المعرفي هو الأكثر فاعلية في حال يجتمع مع طرق علاج أخري مثل مضادات الإكتئاب او أدوية علاجية أخري .

ما هي خطوات العلاج السلوكي المعرفي ؟

في باديء الأمر لابد من العمل علي تحديد المشكلة التي يعاني منها الشخص المريض حيث يقوم الطبيب في باديء الأمر بالتعرف علي مشكلة الشخص المريض سواء كانت بسبب الطلاق أو القلق او المرض أو غيرها من المشاكل الأخري التي تؤدي إلي الاصابة بالإكتئاب .

بعدما يقوم الطبيب المعالج بالعمل علي بتحديد المشكلة التي يعاني منها الشخص المريض , فعليه اكتساب وعي ما تجعله مشاعر الشخص المريض النفسي بتسجيل جميع الأفكار ومشاعره حول المشكلة التي يعاني منها .

يقوم الطبيب المعالج بتحديد الأفكار السلبية والمشاعر الغير صحيحة تجاه المشكلة التي يعاني منها كما يتم حثه علي تسجيل الأفعال المختلفة العاطفية السلوكية وكذلك الجسدية التي يتخذها الشخص المريض في المواقف المختلفة التي يتعرض لها .

يقوم المعالج النفسي بالعمل بصورة قوية علي تعديل تفكير الشخص المريض تجاه المشكلة التي يمر بها والعمل علي تغيرأفكاره وهي من الأهمية بمكان , وتعد تلك الخطوة من أصعب خطوات العلاج السلوكي المعرفي حيث المساعدة في العمل علي إعادة تشكيل الأفكار والأراء الخاطئة والسلبية وذلك حتي يصبح التفكير إيجابي وصحيح بعد ذلك , ويستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي , ومن هنا يتم استعمال العلاج السلوكي المعرفي لعلاج الاكتئاب والعلاج السلوكي المعرفي لعلاج القلق وعلاج الخوف وغيرها من الإضطرابات النفسية والذهانية التي تتم من خلال العلاج السلوكي المعرفي .

ما هي أسباب استخدام العلاج السلوكي المعرفي ؟

في واقع الأمر تظهر أهمية العلاج السلوكي المعرفي في حالة ظهور العديد من التحديات العاطفية , وذلك حتي يظهر علاج لتلك المشاكل التي تصيب الأشخاص بالاكتئاب او القلق أو غيرها من الأمراض النفسية والعصبية الخطيرة ولا يكون فيها استعمال أدوية نفسية هو الحل الأوحد .

يتم استعمال العلاج السلوكي المعرفي في حال عدم جدوي استعمال العقاقير والأدوية النفسية في علاج تلك الاضطرابات النفسية كما أنها من العلاجات الفعالة بصورة كبيرة في علاج الإدمان علي المخدرات .

يستعمل العلاج السلوكي المعرفي من أجل التخلص من التحكم والسيطرة علي الكثير من الأمراض النفسية المزمنة , وتظهر أهمية استعمال علاج التفكير السلوكي المعرفي من أجل التخلص من مشاكل الحزن والخسارة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في المجتمعات اليومية .

ما هي دواعي استعمال العلاج السلوكي المعرفي ؟

يتم استعمال العلاج السلوكي المعرفي في علاج الأمراض النفسية والعقلية والإجتماعية التي تتسبب في حدوث حالات الإكتئاب المزمن والقلق .

يتم استعمال العلاج السلوكي المعرفي من أجل التخلص من مشكلة الإضطرابات الجنسية .

يتم استعمال العلاج السلوكي المعرفي في علاج مشكلة الأرق أو اضطرابات النوم  .

استعمال العلاج السلوكي المعرفي في التخلص من مشكلة الإضطراب الوجداني ثنائي القطب .

يساعد العلاج المعرفي السلوكي في التخلص من الاضطراب الوسواسي القهري , وهو من الإضطرابات النفسية التي تصيب العديد من الأشخاص المرضي .

يتم استعمال العلاج السلوكي المعرفي في التحكم في الإضطرابات التي تحدث للاشخاص مدمني المخدرات , ومن هنا يتم استعمال العلاج السلوكي المعرفي في علاج الإدمان .

علاج الفصام بالعلاج السلوكي المعرفي والتخلص من المعاناة التي يعيشها مرضي الفصام .

العلاج السلوكي المعرفي للقلق وعلاج الخوف والتخلص من الرهاب حيث يتم تطبيق العلاج السلوكي المعرفي وفنياته في التخلص من الخوف من خلال المواجهة .

ما هي مخاطر العلاج السلوكي المعرفي  ؟

بشكل عام فهناك طيف خطر طفيف في الحصول علي العلاج السلوكي المعرفي حيث أنه يمكن أن يستكشف المشاعر والعواطف والتجارب المؤلمة فقد تشعر ببعض الإنزعاج العاطفي في بعض الأحيان وقد تبكي أو تصاب بحالة من الإرهاق أو تشعر بحالة من الغضب في أثناء موقف صعب أو ربما تشعر بحالة من الإرهاق الجسدي .

قد يطلب منك بعض أنواع العلاج السلوكي المعرفي مثل العلاج بالتعرض إلي المواقف وهو من فنيات العلاج السلوكي المعرفي الناجعة في التعامل مع العديد من صور المرض النفسي , وفيها يواجه الشخص المواقف التي يود تجنبها مثل الطائرات او إن كنت تخشي الطيران مما يمكن أن يؤدي إلي ضغط نفسي أو معاناة من قلق مؤقت .

ومع ذلك فإن اختصاصي العلاج الماهر يعمل علي تقليل أية مخاطر ويمكن ان تساعدك مهارات التكيف التي تتعلمها علي التعامل مع المشاعر السلبية والمخاوف والعمل علي قهرها .

اترك تعليقاً

X