هل فوائد تعاطي الحشيش تستحق المُخاطرة؟؟..إليك الجواب 2022

نشر على, نوفمبر 10, 2022. بواسطة sahar yosef

على الرغم من الأبحاث التي تُظهر فوائد تعاطي الحشيش في التخلص من بعض الألم وتيبس العضلات، ألا إن هناك العديد من الادعاءات حول إمكانية الحشيش في التخلص من أمراض أخرى، لا يُمكن التحقق من صحة جميع الادعاءات حول فوائد تعاطي الحشيش الطبية ولا يُمكن ابطالها تماماً، لأن استخدام الحشيش أياً كان الطريقة من الأمور الخطيرة للغاية والتي قد تأخذ الشخص إلى طريق الإدمان.

تعاطي الحشيش قد يبعث الشعور بالراحة والاسترخاء والابتهاج وهذا ما يجعل الشباب ينجذب إلى تعاطيه مراراً وتكراراً، ولكن خلال هذا المقال سوف نُدلي الستار عن حقيقة الشائعات المتداولة التي يُروج لها عن فوائد تعاطي الحشيش وبعض الأمور المرتبطة بهذا الموضوع وماذا يحدث عند تعاطي الحشيش لأول مرة؟، بالإضافة إلى العلاقة ما بين الحشيش والجنس، فتابعونا.. 

ماذا يحدث عند تعاطي الحشيش لأول مرة؟

لكي نتعرف على فوائد تعاطي الحشيش يتوجب علينا الاطلاع على ما يفعله الحشيش بالجسم لأول مرة، حيث عندما يقوم الشخص بتدخين أو تناول الحشيش بأي طريقة كانت، من الممكن أن يشعر بآثار ابتهاجية عميقة وفورية، حيث غالباً ما يشعر مُتعاطي الحشيش لأول مرة أنه في عالم آخر يفقد صلته بالواقع الذي يعيشه تماماً، هذا الشعور مُترتب على ظهور أعراض تعاطي الحشيش النفسية والسلوكية والجسدية، والتي من بينها الأعراض التالية:    

  1. الشعور بالمزيد من السعادة وعدم تذكر أي مشاعر أو آلام نفسية وجسدية.
  2. الاسترخاء والنشوة وزيادة الرغبة الجنسية.
  3. فقدان التوازن والترنح يميناً ويساراً.
  4. عدم إدراكه التصرفات الصادرة منه وتصدر منه هلاوس وتخيلات جنسية، مما يؤدي إلى التحرش جنسياً بالآخرين. 

وهذا نتيجة سرعة ارتباط مادة الـ THC وهي المادة الفعالة في نبات الحشيش بمُستقبلات المُخ خلال عدة دقائق، ومن ثم يحدث تحفيز لـ هرمونات السعادة وزياد النشوة والاسترخاء في الجسم، ولكن هذا الإحساس أو الشعور الابتهاجي سرعان ما يزول بعد انتهاء تأثير الحشيش في الجسم.

لذا نجد أن من يتعاطى الحشيش لأول مرة من باب الفضول وحب الاستطلاع قد يشعر بالندم والاكتئاب لقيامه بهذا التصرف وهناك من ينجذب نحو تعاطي الحشيش مرة أخرى وتزداد رغبته في الوصول إلى الشعور الابتهاجي مراراً وتكرارًا، ومن ثم يسلك طريق اللاعودة لإدمان الحشيش.

فوائد تعاطي الحشيش بين الحقيقة والسراب

إذا وُجدت بعض الأبحاث التي تتحدث عن فوائد تعاطي الحشيش فالمقصود بالحشيش هنا هو الأدوية الداخل في تكوينها المادة الفعالة المُستخرجة من نبات الحشيش، وليس المقصود بها طُرق تعاطي الحشيش المتداولة في الشوارع بين الشباب والمدمنين، لأن هذا الطريق لا يثمر عنه سوى ثمار فاسدة ضارة للحالة الصحية والنفسية والاجتماعية للمتعاطي والمجتمع الذي يعيش فيه.

بشكل عام تُشير التقارير فيما يتعلق بـ فوائد تعاطي الحشيش الطبي تحت إشراف الطبيب المُعالج إلى أنه يُعد علاج قوي لأعراض متعددة مرتبطة ببعض من الأمراض فمثلاً نجد أنه قد يترك تأثير مُسكن لمرضى السرطان والجهاز التنفسي وبعض أنواع الاضطرابات النفسية كالتالي:

فوائد الحشيش للسرطان

أهم ما توصلت إليه الدراسات حول فوائد تعاطي الحشيش الطبي لمرضى السرطان، هو أنه اقترح الباحثون إمكانية استخدام الأدوية الطبية المُصنعة من الحشيش في تقليل أعراض العلاج الكيميائي والإشعاعي للخلايا السرطانية، وفيما يلي أهمها:

  • اضطراب الجهاز الهضمي مثل تهدئة الإحساس غير المريح بالغثيان أو القيء.
  • تقليل الالتهاب ومنع وصول الإشارات المسؤولة عن الإحساس بالألم والتعب الجسدي والنفسي.
  • تعزيز توازن الجسم وتقوية عمليات التجديد خاصة للخلايا العصبية، وذلك عندما يعاني مريض السرطان من اضطراب النوم. 
  • تزويده بالطاقة والحيوية وتحسين التركيز.
  • قد يحد من فقدان الشهية.

ولكن ننوه بأن مثل هذه الأدوية لا تعد أدوية معتمدة ولا يمكن الاعتماد عليها أو استخدامها دون استشارة الطبيب، وذلك لأن إساءة استخدام مثل هذه الأدوية أو تعاطي الحشيش في الشوارع بهدف الحصول على ما يُروج له تجاه فوائد تعاطي الحشيش ما هو إلا أكاذيب لا يوجد له أي أساس من الصحة ومن ينساق وراء مثل هذه الادعاءات الكاذبة لا يلوم ألا نفسه حينما يصبح أسير لتعاطي الحشيش.

فوائد الحشيش للتنفس

 مايتداول حول فوائد تعاطي الحشيش هو أنه يُعتقد أن استخدام نبات الحشيش أو مستخلص الحشيش في الطعام والوجبات الغذائية قد يُحسن في عمل الرئتين بشكل جيد، وذلك لأنه أشارت الدراسات إلى أن بعض مكونات الحشيش قد تفيد الأشخاص المُصابين بمرض الربو. 

قد يُشير الحشيش الطبي إلى استخدام النبات بأكمله، أو مكون نشط من مكونات الحشيش وتحويله إلى دواء، ولكن من المهم ملاحظة الفرق الكبير ما بين استخدام الحشيش الترفيهي والاستخدام الطبي. 

الحشيش الطبي لم يُصرح به بشكل رسمي في العلاج والتحكم في أعراض أمراض الجهاز التنفسي، ولا بد من أن يتم استخدامه تحت إشراف الطبيب، أما استخدامه لغرض ترفيهي يكون عن طريق التدخين، فما بالك بمريض الربو أن يقوم بتدخين الحشيش لادعائه الحصول على فوائد تعاطي الحشيش، ولكن هذه الطريقة تترك آثار ومُضاعفات شديدة الخطورة للشخص السليم فما هو المتوقع حدوث لمريض الربو سوى الأزمات التنفسية وصولاً إلى مرحلة الانهيار وفقدان القدرة التامة على التنفس، مما يترتب على ذلك نقص نسبة الأكسجين والوفاة. 

 الحشيش وعلاج الاكتئاب

حقيقة فوائد تعاطي الحشيش في علاج الاكتئاب، لا يزال البحث لتقييم فوائد تعاطي الحشيش لعلاج الاكتئاب في مراحله الأولى ولم يُستدل على أي فائدة بأدلة واضحة ومع ذلك هناك إشاعات كاذبة يُروج لها وهي تعاطي الحشيش كبديل لـ أدوية للتخلص من الشعور بالاكتئاب والقلق، على الرغم من أن قدرة الحشيش على تغيير مستوى الهرمونات المسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية واستعادة المستويات والوظائف الطبيعية وهذا قد يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب، ألا إن الأدلة العلمية لم تكن قاطعة ومؤكدة لها، بل على النقيض من ذلك أن تعاطي الحشيش بأي طريقة يؤدى إلى اضطرابات نفسية أبرزها الاكتئاب والقلق والفصام ناهيك عن الآثار السلبية الصحية والنفسية الأخرى والتي من أهمها هو إدمان تعاطي الحشيش.

والأهم من ذلك هو أن علاج الاكتئاب الصحيح يتم من خلال منشأة طبية مُرخصة من وزارة الصحة وجميع الهيئات الرقابية لعلاج الاضطرابات النفسية، وذلك لأن مريض الاكتئاب لا بد وأن يخضع أولاً لعملية التشخيص التي تساعد في وضع البروتوكول العلاجي النفسي والسلوكي والذي قد يصاحبه علاج دوائي أيضاً حسب درجة الحالة للتحكم في الأعراض، فلا تعتمد على تلك الادعاءات الكاذبة المنتشرة بين متعاطي المخدرات عن فوائد تعاطي الحشيش للاكتئاب.

هل هناك علاقة ما بين تعاطي الحشيش والجنس؟ 

هناك العديد من الأشخاص خاصة الشباب يتوهمون بأن الحصول على الفحولة الجنسية أو النجاح في قيام علاقة جنسية ناجحة من بين فوائد تعاطي الحشيش ، فنظراً للتأثير أو العرض الابتهاجي الذي يشعر به متعاطي الحشيش والذي يجعله يشعر بزيادة الرغبة في ممارسة الجنس، هم يعتقدون أنه يؤثر بشكل مباشر على العلاقة الجنسية. 

مدى تأثير الحشيش على النشوة الجنسية 

هل هناك فوائد تعاطي الحشيش على النشوة الجنسية؟ ربما سمعت من قبل أن الحشيش قد يُستخدم كمنشط جنسي لتعزيز الرغبة الجنسية، أو يساعد في علاج ضعف الانتصاب وقلة عدد الحيوانات المنوية، ولكن في الواقع تتأثر النشوة الجنسية بالعديد من العوامل النفسية والبيولوجية والاجتماعية، فهي تلعب دوراً مهماً في الانجذاب والإثارة والنشوة. 

ولكن بناءاً على ما يقال عن تأثير الحشيش على تقليل حدة التوتر والقلق والألم فربما يؤثر بشكل غير مُباشر ولا توجد له علاقة مباشرة بزيادة النشوة الجنسية. 

يحتوي نبات الحشيش على أكثر من 500 مكون منهما ما يقرب من 160 شبائه القنب، والتي تكون عبارة عن مواد كيميائية ترتبط ببعض من البروتينات المتواجدة في الجسم تسمى مستقبلات القنب، وحينما يحدث الارتباط قد يشعر متعاطي الحشيش بتأثيرات مختلفة، في الحالة المزاجية والإدراكية، ومن هنا يزعم البعض بـ فوائد الحشيش للمزاج، وما هي ألا شائعات يُرود بها على الإنترنت بهدف انتشار المخدرات بين الشباب، وإن كان هناك شعور ابتهاجي يصاحب متعاطي الحشيش، فهذا الشعور لا يستمر طويلاً فسرعان ما يتحول هذا الشعور إلى كابوس من الأضرار والمُضاعفات خاصة الجنسية المُصاحبة لإدمان الحشيش. 

وهناك من تظهر عليه الأضرار في بداية تعاطي الحشيش، وهذا يختلف من شخص لآخر تبعاً للحالة الصحية له وتركيز الجرعة المستخدمة، ومن أهم الأضرار الجنسية الناتجة عن استخدام الحشيش التالي:

  • انخفاض الدافع الجنسي. 
  • ضعف في الانتصاب لدى الرجال، حيث إن الانتصاب يحدث نتيجة ارتخاء العضلات الملساء في القضيب مع السماح لتدفق الدم، وتجمع مستقبلات الحشيش في القضيب يجعل الاسترخاء يحدث للغاية ومن ثم تتعطل عملية الانتصاب. 
  • صعوبة في الوصول إلى هزات الجماع. 
  • سرعة في القذف، وهذا يحدث نتيجة تأثير هرمون الدوبامين بتعاطي الحشيش وهو المسؤول عن الشعور بالسعادة ونظام المكافأة أو القلق وفي الحالتين يؤدي بدرجة كبيرة إلى سرعة القذف.
  • ممارسة الجنس المحفوف بالمخاطر ومن ثم يُصاب متعاطي الحشيش بالأمراض المنقولة جنسياً، ناهيك عن زيادة فرصة الإصابة بسرطان الخصية والعقم.

حكم تعاطي الحشيش إسلام ويب

تحدث الدين الإسلامي أيضا عن حكم تعاطي الحشيش وذكر أنه من الخبائث والمحرمات، وأن المسلم هو ملك للدين الإسلامي والأمة و ليس ملكاً لذاته وسوف يُسأل يوم القيامة عن صحته وماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، فجميعنا ودائع عند الله تعالى يجب الحفاظ عليها وعدم وضعها في التهلكة لقول الله تعالى في سورة البقرة ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)، وقال – صلى الله عليه وسلم- لا ضرر ولا ضرار.

ربما تتساءل هل يشفي متعاطي الحشيش؟؟.. والإجابة هي نعم يمكن علاج إدمان الحشيش تماماً مثل علاج الإدمان على المخدرات الأخرى، ولكن إذا اتبع بروتوكول علاجي في مؤسسة طبية مرخصة ومعتمدة من وزارة الصحة ووزارة العلاج الحر وهيئة الدواء.

 

 المصدر

أقرا أيضاً عن تأثير الحشيش على الحياة الزوجية

طريقة علاج مدمن الحشيش

علاج مدمن الحشيش يعتمد على عدة مراحل أهمها هو مرحلة التشخيص والتي يخضع خلالها المدمن إلى أخذ التاريخ المرضي للمدمن بالإضافة إلى وسائل فحص حالة المدمن الصحية والجسدية بما في ذلك الفحص السريري وعمل التحاليل والأشعة، تلك المرحلة يعتمد عليها في تحديد البروتوكول الدوائي في مرحلة الديتوكس.

تأتي مرحلة إزالة السموم من الجسم والتي يطلق عليها الديتوكس حيث يصف الطبيب الأدوية التي تساعد الجسم في طرد نواتج استقلاب الحشيش من الجسم وتنظيم الجسم من كافة السموم المتراكمة بداخلة، والتحكم في الأعراض الانسحابية التي تبدأ في الظهور على المدمن فور انتهاء تأثير آخر جرعة حشيش مثل، الصداع والدوخة، الاكتئاب والقلق، ارتفاع درجة حرارة الجسم.

النجاح في تنظيف الجسم من السموم لا يعد الشفاء تماماً من الإدمان على تعاطي الحشيش، بل يكون معرض بدرجة كبيرة إلى الانتكاسة مرة أخرى، لذا لا بد من استكمال البروتوكول العلاجي للإدمان والذي يشمل العلاج السلوكي والتأهيل النفسي والذي من خلاله يخضع لعدة برامج علاجية تساعد في تعديل أفكار وسلوكيات المدمن نحو الإدمان ، بالإضافة إلى مرحلة متابعة ما بعد التعافي والخروج من المستشفى.

للاطلاع على مزيد من المعلومات حول علاج إدمان الحشيش من هناااا..

 

 الخلاصة

لا يوجد هناك ما يُسمى فوائد تعاطي الحشيش ، لأن الحشيش من المخدرات المحظور تداولها قانونياً ما بين الشباب ومحرم شرعاً استخدامها، والأدوية الطبية المصنعة من الحشيش تختلف تماماً عن الحشيش المتداول والمروج له على الإنترنت، لذا ينبغي عدم الانسياق وراء خرافات هؤلاء الشياطين الذين يتاجرون بأرواح الشباب رغبة في الأموال.

ولكن إذا كنت قد وقعت بالفعل في تعاطي الحشيش وليس لديك القدرة على التوقف عن التعاطي، تواصل مع مستشفى الوعي الجديد لعلاج الادمان والطب النفسي تأخذ بيدك إلى طريق التعافي دون معاناة أو إطالة للوقت.

 

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث 

المصدر الرابع

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


بحث