علاج الصداع بعد شرب الكحول

نشر على, مارس 6, 2022. بواسطة hend darweesh
أسباب الصداع بعد شرب الكحول الأعراض المصاحبة لصداع الكحول علاج الصداع بعد شرب الكحول كيفية الوقاية من صداع الكحول ما هي الجرعة التي يمكن أن تسبب صداع الكحول متى يكون صداع الكحول أشد ما يمكن مضاعفات شرب الكحول

علاج الصداع بعد شرب الكحول هو أحد أهم الأمور التي يبحث عنها الكثير من الناس خاصة من اعتادوا على شرب الخمر، وذلك لأن صداع الكحول هو أمر مؤلم ويؤثر على أداء الفرد في مختلف المجالات، فصداع الكحول هو ناتج عن شرب الكحول بكميات كبيرة في الغالب، والجدير بالذكر أن بالرغم من أن صداع ليس مزمنًا ويختفي مع الوقت إلا أنه يسبب تعطيل للحياة بشكل كبير، ولذلك إذا كنت بحاجة لعلاج الصداع بعد شرب الكحول من الأفضل أن تتجه إلى مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والطب النفسي من أجل الحصول على العلاج من قبل متخصصين في مجال علاج إدمان الكحول، وفي هذا المقال نقدم لكم كل ما يخص صداع الكحول بشيء من التفصيل .

ما هو صداع الكحول ؟

صداع الكحول هو عبارة عن مجموعة من العلامات والأعراض المرتبطة بشرب الكحول بكثرة، وهو ناتج لحدوث عملية أيض للكحول في الأسيتالدهيد في الجسم، وهو سام للخلايا الدماغية كما أن مادة الأدينوزين الموجودة به تعمل على توسع الأوعية الدموية والعصبية في الدماغ .

يرتبط بصداع الكحول العديد من الأعراض ومنها: اضطرابات المعدة والدوار والنعاس، والجدير بالذكر أن صداع الكحول يتأثر بشكل سلبي بالجفاف وقلة النوم، وقد يكون الصداع يشمل الرأس كلها أو صداع نصفي أو قد يكون على هيئة وخز في جميع أنحاء الرأس .

أسباب الصداع بعد شرب الكحول

صداع الكحول ينتج بشكل أساسي من شرب الكحول بإفراط، ولكن توجد عدة عوامل تساهم في زيادة الصداع بعد شرب الكحول، وأهمها :

1_ اضطرابات النوم

حيث يسبب الكحول النوم السريع، ولكنه يكون نوم غير صحي فيكون متقطع ويزيد من الشعور بالصداع بعد شرب الكحول، كما يقلل من تركيز الفرد .

2_ الجفاف

يعمل الكحول على تثبيط إطلاق الفاسوبريسين الذي يفرز من المخ ويبعث إشارات إلى الكلية لتعيد امتصاص السوائل مما يحافظ على رطوبة الجسم، لذلك تناول الكحول يسبب كثرة التبول والإرهاق والصداع .

3_ التعرض للأسيتالدهيد

أيض الكحول في الكبد بشكل أساسي يؤدي إلى تكون مركب الأسيتالدهيد وهو مركب سام قصير المدى يؤدي إلى تهيج المعدة والتهاب الكبد والبنكرياس والمخ، لذلك فإن التعرض للأسيتالدهيد يؤدي إلى زيادة حدة الصداع والأعراض المصاحبة له .

4_ اضطرابات الجهاز الهضمي

الكحول يؤدي إلى زيادة إفراز حمض المعدة وهذا ما يؤدي إلى تهيجها، فإذا كان الشخص يعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي، فهذا يدل على تعرضه إلى أعراض أشد نتيجة تناول الكحول .

5_ الاضطرابات النفسية

يتأثر الأشخاص المصابين بأمراض نفسية أو لديهم أعراض قلق أو توتر بصداع الكحول بشكل أكبر، كما يساهم المزاج السيء في تفاقم الأعراض .

متى يكون صداع الكحول أشد ما يمكن ؟

نوبات الصداع بعد الكحول تكون مؤلمة للغاية، ولا يستطيع الإنسان أن يعيش حياته بصورة طبيعية بسببها، ويكون صداع الكحول أشد ما يمكن عندما يكون تركيز الكحول في الجسم يساوي أو يقترب من الصفر، وفي أشد الحالات تستمر الأعراض لمدة 24 ساعة .

ما هي الجرعة التي يمكن أن تسبب صداع الكحول ؟

لا يمكن تحديد مقدار من الكحول يمكن أن يسبب الصداع وهو ما يدفع الكثيرين إلى البحث عن علاج الصداع بعد شرب الكحول، وقد أكد الأطباء أن السبب وراء ذلك هو الاختلافات الفسيولوجية بين الأشخاص ومدة التعاطي والكمية المعتادة لكل فرد، فيمكن أن يسبب كأس من الكحول الصداع عند شخص وآخر لا يصاب به إلا عند شرب زجاجة كاملة، ولكن المتفق عليه أن صداع الكحول احتمال كبير أن يحدث طالما وصل الشخص إلى الثمالة .

الأعراض المصاحبة لصداع الكحول

شرب الكحول بكميات كبيرة أو صغيرة يسبب صداع الكحول والكثير من الأعراض السلبية، ومن أبرز الأعراض المصاحبة لصداع الكحول :

  • يعتبر الجفاف من أكثر الأعراض شيوعًا، لأن شرب الكحول يسبب التبول بكثرة .
  • الدوار والغثيان .
  • الرعشة .
  • التقلبات المزاجية والتهيج وسيطرة التفكير السلبي .
  • اضطرابات الجهاز الهضمي لأن الكحول يؤدي إلى زيادة إفراز حمض المعدة .
  • قلة القدرة على التركيز .
  • اضطرابات النوم، على الرغم أن الكحول يسبب النعاس إلا أن النوم يكون متقطع وغير مريح .
  • التعب العام وضعف العضلات .
  • ارتفاع معدل نبضات القلب .
  • حساسية مفرطة للصوت والضوء .

علاج الصداع بعد شرب الكحول

علاج الصداع بعد شرب الكحول يكمن في التوقف عن تناول الكحول أو تقليلها لتجنب الصداع الناتج عنها والكثير من أضرارها الأخرى، ولكن إذا لم تكن تستطيع التوقف عن تعاطي الكحول فمستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والطب النفسي تقدم لك بعض الطرق التي تساعد في التخلص من صداع الكحول :

1_ شرب الماء

الماء هو من أفضل السوائل التي تستخدم بعد شرب الكحول لتعويض الفقد في الماء الحادث للجسم وتعمل على تقليل الجفاف، ويجب شرب الماء على فترات مختلفة على مدار اليوم، لأن شرب كمية كبيرة مرة واحدة تسبب الغثيان ولا تفيد بأي شيء .

المرقة وماء جوز الهند من المشروبات الفعالة في التخلص من الشوائب في الجسم، كما تساعد في تعويض البوتاسيوم والأملاح المفقودة من الجسم .

2_ الراحة

تساعد الراحة والنوم لوقت مناسب في تخفيف الصداع الناتج من شرب الكحول أو تجنبه تمامًا، ويجب تجنب التدخين والمواد السكرية فهي تزيد من الجفاف، كما يجب الحد من الأنشطة البدنية لتخفيف الصداع الذي يزداد بسبب الحركة .

3_ الأكل

يعتبر تناول الحبوب المغذية والألياف عامل مساعد في التخلص من الصداع، ومن الأفضل تناول الطعام قبل شرب الكحول أو شربها أثناء تناول الطعام .

4_ مسكنات الألم

تساعد مسكنات الألم على تخفيف الصداع لمدة، ولكن يمتنع استخدام المسكنات بدون استشارة طبية في حالة علاج الصداع بعد شرب الكحول ولهذا يجب التواصل مع مستشفى الوعي لعلاج الإدمان والطب النفسي من أجل التواصل مع طبيب للتخلص من صداع شرب الخمر، والجدير بالذكر أن كثرة استخدام المسكنات قد تؤدي إلى نتائج عكسية بالإضافة إلى التأثير السلبي على الكبد والكلى .

مضاعفات شرب الكحول

شرب الكحول هي ظاهرة شائعة في الكثير من المجتمعات على الرغم من الخطر الكبير الذي يتسبب فيه عند الوقوع في إدمانه، ويحدث إدمانه نتيجة شرب كميات كبيرة منه بصورة مستمرة وليس من مرة واحدة، ومن أخطر المضاعفات التي يسببها تعاطي الكحول :

  • يسبب فقر في الدم .
  • اضطراب مستويات السكر في الدم وخاصة عند مرضى السكر .
  • الشرب بشراهة قد يؤثر على عضلة القلب .
  • يسبب ضعف المناعة، ويصبح الفرد أكثر عرضة للإصابة بالميكروبات والفيروسات .
  • ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الدهون في الدم .
  • ضعف القدرة الجنسية .
  • يسبب تليف في الكبد .
  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان .
  • يسبب تشوهات جنينية عند تعاطي المرأة الحامل للكحول .

كيفية الوقاية من صداع الكحول

الكحول يسبب الكثير من المشاكل الصحية بالإضافة إلى المشاكل الاجتماعية والنفسية، لذلك من المهم معرفة كيفية الوقاية من الصداع الناجم من الكحول، ومن أهم النصائح التي يجب إتباعها :

  • شرب الماء والسوائل باستمرار للتخلص من السموم الناتجة عن تعاطي الكحول .
  • الابتعاد عن التعاطي أو تقليل الشرب لأقصى حد والبعد عن أصدقاء السوء .
  • ممارسة الرياضة بانتظام .
  • الأكل الصحي .
  • عدم شرب الكحول على معدة فارغة، والتوقف عن شربه من الأساس بسبب الأضرار الجسيمة التي يسببها للإنسان .

أول طريق لعلاج الصداع بعد شرب الكحول هو تجنب تعاطي الخمر بكثرة، وذلك لأنها تؤثر على الصحة بشكل عام ولها الكثير من الأضرار الشديدة عند الوقوع في إدمانها، فإذا وصلت إلى حالة الإدمان أو كنت تعاني من مضاعفات شديدة بسبب الكحول فعليك التوجه لمستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والطب النفسي للحصول على المساعدة الطبية على الفور .

موضوعات ذات صلة :

علاج إدمان الكحول في الأردن

ريفيا لعلاج الإدمان

أعراض انسحاب الكحول من الجسم وعلاج الكحول بالأعشاب

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.