fbpx

اهم 4 شروط لـ علاج ادمان الحشيش في البيت

نشر على, أكتوبر 30, 2022. بواسطة عبد الرحمن
علاج ادمان الحشيش في البيت

علاج إدمان الحشيش في البيت

 

علي الرغم من امكانية علاج ادمان الحشيش في البيت بالادوية والعلاجات السلوكية والنفسية التي تتم من خلال المختصين الا ان خبراء ومختصي علاج الادمان لا يفضلون علاج ادمان الحشيش في البيت ويرون ان هناك العديد من العقبات والعراقيل في طريق التعافي .
 ولكن قد يكون الخيار الاوحد لدي الاشخاص هو علاج ادمان الحشيش في البيت وهذا لا يعني اننا نرفض الفكرة ولكن كما يقال فهناك الفاضل والمفضول , ولكن علينا ان نعي ان هناك العديد من الشروط والامور التي يجب توفيرها حال علاج ادمان الحشيش في البيت حتي نصل بالمريض ,الي اقصي درجات التعافي وعدم العودة الي طريق المخدرات وحدوث الانتكاس فتواصلوا معنا من اي مكان في مصر والعالم .

ما هو الحشيش؟

الحشيش هو نبات مخدر يأتي من نباتات القنب الهندية مثل القنب ساتيفا والقنب إنديكا كما أن المادة الكيميائية الفعالة الرئيسية في الحشيش هي دلتا-9 رباعي هيدروكانابينول والحشيش يعد ضمن عقاقير الاكتئاب التي لا تجعلك تشعر بالاكتئاب بالضرورة وبدلا من ذلك فإنها تبطئ نشاط الجهاز العصبي المركزي والرسائل التي تمر بين الدماغ والجسم عندما تؤخذ جرعات كبيرة من الحشيش فإنه قد يؤدي أيضًا إلى آثار الهلوسة.

يعد ادمان الحشيش من اشهر انواع المخدرات المنتشرة في المجتمع فهو مخدر النساء الاشهر وكيف الرجال الاكبر والبوابة الكبري والاولي التي يدخل من خلالها الاشخاص الي طريق التعاطي وقد ساهمت العديد من العوامل والاسباب علي انتشار الحشيش في المجتمع ما بين سهولة الحصول عليه وسهولة تعاطيه ,بالاضافة الي محاولات التقنين بان الحشيش لا يسبب الادمان.

رخص سعر الحشيش والترويجات الكثيرة بان الحشيش ما هو الا نبات عشبي لا يؤدي الي الادمان فكل تلك العوامل مجتمعة تسببت في وقوع الاشخاص في فخ الادمان علي الحشيش , كما رأينا العديد من اغاني الحشيش لوكا وشعبان عبد الرحيم عن الحشيش ويخربيتك يا كيف ويخرب بيت معرفتك وغيرها من الاغاني حول تعاطي الحشيش وانه الكيف .

أسماء الحشيش

كما هو معروف فإن الحشيش له مسميات أخرى هي العشب الوعاء التجزئة والأعشاب الضارة والمبردة ومخدر وعشب ومول وبوذا وغانجا والمفاصل  والعصا ودلاء والأقماع والظربان والمائية ويارندي والدخان وهوش , وقد تعددت اسماء الحشيش في العالم الغربي والعربي مما يدل علي مدي انتشار مخدر الحشيش في المجتمعات جميعاً .

شكل الحشيش؟

إن الأوراق من نبات الحشيش هي خضراء زاهية ولها شكل مميز مع خمسة أو سبعة منشورات وتغطي قمم المزهرة والأوراق العليا في راتنج لزجة ويستخدم الحشيش في التأثير النفسي في العقل وتغيير الحالة المزاجية كما إن مادة THC هو المادة الكيميائية الموجودة في الحشيش والتي تجعلك تشعر بأنك “فوق الناس”.

هناك ثلاثة أشكال رئيسية للحشيش وهي الماريجوانا والحشيش وزيت التجزئة.

  • الماريجوانا هو أكثر أنواع القنب شيوعًا وأقلها فاعلية والماريجوانا هي الأوراق المجففة وزهور النبات.
  • حشيش (“التجزئة”) عبارة عن راتينج مخدر من الحشيش وعادة ما يكون في شكل كتلة صغيرة كما أن تركيز THC في الحشيش أعلى منه في الماريجوانا مما ينتج عنه تأثيرات أقوى.
  • زيت التجزئة هو سائل زيتي سميك من اللون البني الذهبي إلى اللون الأسود والذي يتم استخراجه من القنب الهندي ويعتبر زيت التجزئة أقوى أنواع الحشيش.

كيفية تعاطي الحشيش

تستخدم أشكال مختلفة من الحشيش بطرق مختلفة:

حيث يتم تدخين الماريجوانا في سجائر ملفوفة باليد أو في أنبوب ويضاف الحشيش عادة إلى التبغ ويدخن أو يخبز ويأكل في الأطعمة مثل كعكات التجزئة عادة ما ينتشر زيت التجزئة على طرف أو ورقة السيجارة ثم يدخن ويمكن أيضا تدخين الحشيش والتجزئة في المرذاذ وتقوم المبخرات بتسخين الحشيش إلى درجات حرارة تطلق مكوناتها النشطة مع تقليل السموم المرتبطة بالحروق.

وقد يتم امتصاص مادة THC في الحشيش في مجرى الدم من خلال جدران الرئتين إذا كانت مدخنة أو من خلال جدران المعدة والأمعاء إذا تم تناولها ويحمل مجرى الدم هذه المادة إلى المخ مما ينتج عنه تأثيرات “عالية” وتدخل المخدرات المستنشقة في مجرى الدم بشكل أسرع من تلك التي يتم تناولها وهذا يعني أن آثار الحشيش عند التدخين تحدث بشكل أسرع من تناولها.

الورق والمنسوجات

بعض أنواع الحشيش لها تأثيرات نفسية قليلة حيث تستخدم هذه النباتات لإنتاج ألياف الحشيش لاستخدامها في الورق والمنسوجات والملابس, وعلينا ان نفرق بين استعمال الحشيش واوراقه وبين ان يتم تعاطي الحشيش علي انه من الاعشاب فان تعاطي الحشيش يؤدي الي مخاطر واضرار صحية وخيمة .

الاستخدامات الطبية

وقد استخدم الحشيش لأغراض طبية لعدة قرون وتم الإبلاغ عن أن الحشيش قد يكون مفيدًا في حالات مثل:

  • الغثيان والقيء وخاصة عندما يرتبط العلاج الكيميائي
  • الهزال وفقدان الوزن الشديد لدى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز أو السرطان أو فقدان الشهية العصبي حيث يمكن استخدامه كمنشط شهية
  • تخفيف الآلام وعلى سبيل المثال في مرضى السرطان والتهاب المفاصل
  • التخفيف من أعراض بعض الاضطرابات العصبية التي تنطوي على تشنجات العضلات بما في ذلك التصلب المتعدد وإصابة الحبل الشوكي
  • الزرق والصرع والربو.

اما عن الحديث عن دواعي استعمال الحشيش في المجال الطبي فاننا نؤكد ان هذا راجع الي الطب والضرورة تقدر بقدرها ولا يكون الامر من خلال الاشخاص , فالتعامل مع المواد المخدرة واستعمالها من خلال المختصين في المجال الطبي يكون من خلال صور معينة وفي نطاق محدود , واما ان يتخذ الاشخاص حديثنا عن فوائد الحشيش حجة من اجل التعاطي فهذا التبرير امر غير صحيح وعلينا تصحيح المفاهيم حول تعاطي الحشيش وانه يؤدي الي الادمان ومن ثم مخاطر واضرار علي الصحة النفسية والجسدية .

قد يهمك التعرف ايضا على الفرق ما بين الحشيش والماريجوانا.

كيفية التعامل مع متعاطي الحشيش

إدمان الحشيش مثل إدمان الكحول حيث أن ما يقرب من 10 ٪ من الأشخاص الذين يدخنون الماريجوانا سيصبحون مدمنين عليها وهذا يعني أن 90 ٪ من الناس يمكنهم استخدامه بشكل ترفيهي ولكن بالنسبة للآخر 10٪ يرون الحشيش ليست عشبا غير ضار وسيواجهون صعوبة في التحكم في استخدامها وسوف يستمرون في استخدامها على الرغم من أن لها عواقب سلبية على حياتهم وكل يوم يدخل الأشخاص برامج إعادة التأهيل أو يذهبون إلى مجموعات من 12 خطوة للتعامل مع إدمان الحشيش.

نظرت إحدى الدراسات إلى 2446 شابا تتراوح أعمارهم بين 14 و 24 عاما وتابعتهم لمدة 4 سنوات والتقى حوالي 10 ٪ معايير لإدمان الحشيش حيث أن 17٪ تعرضوا للانسحاب عندما توقفوا عن الاستخدام و 14٪ واجهوا صعوبة في التحكم في استخدامهم و 13٪ واصلوا استخدامه رغم أنهم واجهوا مشاكل صحية بسبب استخدام  والحشيش يعتبر احد أصعب المخدرات في مسألة التخلي عنها ليس لأنها أكثر إدمانا من الأنواع الأخرى ولكن لأن المدمنين أكثر ترددا في تركها ويرون أنه صاحبهم النهائي.

وإذا كنت تريد التعافي من الإدمان فعليك أيضا التوقف عن استخدام الحشيش وإذا كنت لا تزال تستخدم الحشيش فأنت تقول إنك لا ترغب في تغيير حياتك ولا تريد أن تتعلم طرقا جديدة للاسترخاء والهروب ومكافأة نفسك مما يعني أنه لن يتغير شيء.

علينا في حال التعرف علي مدمن الحشيش السعي في طريق التعافي سواء كان علاج ادمان الحشيش في البيت او من خلال مراكز ومصحات علاج الادمان المختصة من اجل العبور بالمريض من عالم الظلام الي عالم النور , وعلينا ان ندرك ان الطريق الي علاج ادمان الحشيش او التعافي من الادمان بشكل عام يحتاج الي محاور ثلاثة ركيزة اولها رغبة الشخص المدمن في التعافي والعلاج من الادمان والسعي من خلال التواصل مع المختصن والاعتراف بمشكلته مع المخدرات.

اما عن المحور الثاني فيتمثل في دور الاسرة الداعم والتعرف علي كيفية التعامل مع مدمن الحشيش وكيف تساعده علي العلاج من الادمان والعودة الي طريق الحياة الخالية من المخدرات اما عن الوحور الثالث في علاج ادمان الحشيش في البيت فيعتمد علي التواصل مع مصحات ومراكز علاج ادمان الحشيش من اجل وضع خطة علاجية ومتابعة سير الخطة الموضوعة .

عواقب ومخاطر واضرار استخدام الحشيش

تم العثور على تشوهات كبيرة في الدماغ بين 18 إلى 25 سنة من العمر الذين دخنوا الحشيش على الأقل مرة واحدة في الأسبوع وكانت الشذوذ في مراكز العاطفة والمكافأة في الدماغ ويشير هذا إلى أنه حتى الاستخدام غير الرسمي للحشيش يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بإدمانات أخرى في وقت لاحق وقد يؤثر على قدرة الناس على الشعور بالعواطف والتعامل معها.

الحشيش سام لعقل المراهق

تابعت إحدى الدراسات أكثر من 1000 شخص بدأوا في استخدام الحشيش كمراهقين وقارنت الدراسة معدل ذكائهم بعمر 13 و 38 سنة وخلال هذه الفترة سيبقى معدل الذكاء مستقرا أو يزداد قليلا لكن بالنسبة لمستخدمي الحشيش العاديين فقد انخفض معدل الذكاء لديهم بمقدار 6 نقاط في المتوسط وعلاوة على ذلك فإن التوقف عن استخدام الماريجوانا لا يعيد الضرر بالكامل ويستنتج من ذلك أن الحشيش هي مادة سامة للعقل للمراهقين ومن المرجح أن يصاب مستخدمي الحشيش بأربعة أضعاف.

حيث نظرت إحدى الدراسات إلى 1920 شخصًا وتابعتهم لمدة 16 عاما واكتشف أن الأشخاص الذين يدخنون الحشيش كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار 4 مرات ونظرت دراسة أخرى إلى 1601 طالبا تتراوح أعمارهم بين 14 و 15 عاما وتابعتهم لمدة سبع سنوات وحوالي 60 ٪ من الطلاب قد استخدموا الماريجوانا في سن 20،

وأصبح 7 ٪ من المستخدمين اليوميين وكان لدى الشابات في المجموعة اللائي كن مستخدمين يوميًا فرصة أكبر خمس مرات للإصابة بالاكتئاب وتابعت دراسة استمرت 3 سنوات لعدد 40 شخصا خاليا من الذهان ولقد توصلنا إلى استنتاج مفاده أن المدخنين من الحشيش هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض ذهانية ثلاث مرات بما في ذلك الهوس الاكتئابي من غير المدخنين.

الحشيش والسيطرة على الألم

الحشيش ليس أكثر فعالية في السيطرة على الألم من الكوديين واستعرضت إحدى الدراسات 9 تجارب سريرية قارنت الحشيش بأنواع الألم الأخرى في ما مجموعه 222 مريضا ونظرت الدراسة في 5 تجارب لألم السرطان وتجربتان مزمنتان للألم غير الخبيث وتجارب ألم حادتان بعد الجراحة وأظهرت المراجعة أن الحشيش لم تكن أكثر فعالية في السيطرة على الألم من 60-120 ملجم من الكودايين ولكنه أظهر أيضا أن الحشيش كان لها آثار جانبية أكثر من الكودايين بما في ذلك حقيقة أنها تسبب المزيد من الاكتئاب.

ما هي شروط علاج ادمان الحشيش في البيت

لكي يتم علاج ادمان الحشيش في البيت فان هناك حالات يمكن علاجها في المنزل وحالات تتطلب التواصل مع مراكز علاج الادمان من اجل الاقامة , ومن ابرز الشروط التي يجب توافرها في حال التفكير في علاج ادمان الحشيش في البيت ما يلي :-

1-ان يكون الشخص في بداية طريق الادمان ولم يصل الي مرحلة من الادمان علي الحشيش.

2-ان يتم التواصل مع خبراء علاج الادمان من اجل وضع خطة علاج ادمان الحشيش في البيت.

3-استعمال ادوية علاج ادمان الحشيش في البيت التي لها دور كبير في مرور مرحلة الانسحاب والتخلص من سموم الحشيش في الجسم دون معاناة.

4- ان يوفر المنزل البيئة الصحية التي تساعد علي التعافي وعلاج ادمان الحشيش في البيت.

كيفية علاج إدمان الحشيش في البيت

يتم علاج إدمان الحشيش في البيت من خلال محاولات المراقبة والإقناع للمريض بأن يتوقف عن تناول الحشيش ولكن بصورة تدريجية من خلال:

  • إقناعه بأن يجب التوقف فورا عن تناول الحشيش وألا يجب العودة مرة أخرى إليه مع عدم التواني عن العلاج .
  • يتم تخفيض الجرعات للمريض ولكن بشكل تدريجي، إذا اردت نجاح علاج ادمان الحشيش في البيت.
  • المهم أل يكون اليأس من العلاج عائقا أمام المدمن وأن يكرر المحاولة دائما.
  • من المهم التذكير المستمر للمريض بأهمية العلاج وترك الإدمان للحفاظ على صحته.

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث