fbpx

الفرق بين الحشيش والماريجوانا

نشر على, أبريل 6, 2023. بواسطة عبد الرحمن
الفرق بين الحشيش والماريجوانا

الفرق بين الحشيش والماريجوانا فكثير من الخلط يحدث لدي العديد من الأشخاص بين الحشيش والماريجوانا فقد لا يكون الفرق بين تلك المخدرات واضحاً    بالنسبة للبعض، نظرًا حيث أن تلك الأنواع من المخدرات يتم استخراجهما من نبات واحد وهو “القنب”، ومن ثم يعتقد الكثيرون أنهما مخدر واحد له أكثر من اسم يعني انهما وجهان لعملة واحدة ولا شك أن هذا اعتقاد خاطئ لأنه على الرغم من انتمائهم إلى نفس النبتة ، إلا أن هناك أكثر من فرق بين الحشيش والماريجوانا وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال طيات هذا الموضوع .

ما هو الفرق بين الحشيش والماريجوانا؟

أما عن الفرق بين الحشيش والماريجوانا فإن مخدر الحشيش من أنواع المخدرات التي يتم تصنيعها من خلال المادة الصمغية التي تتواجد علي أوارق او ساق القنب لكن الماريجوانا فهي التي يتم تصنيعها من خلال الزهرة التي تنمو اعلي نبات القنب حيث يتم تجفيفها وطحنها وسوف نتعرف علي أبزر الاختلافات الأخري بين الحشيش والماريجوانا من خلال النقاط التالية :-

أما عن الاختلاف بين الحشيش والماريجوانا من حيث اللون وطرق التعاطي والتأثير، والدول المنتشر بها تلك المخدرات فيغلب على الحشيش اللون الأسود والبني المحمر، بينما الماريجوانا تكون باللون الأخضر أو الرمادي.

أما عن طرق تعاطي الحشيش فالأكثر شيوعاً هو التدخين أو المضغ بينما الماريجوانا يتم غليها في الماء أو تدخينها في أنبوب زجاجي.

ومن حيث الانتشار في الدول فإن الحشيش ينتشر بشكل مروع في الشرق الأوسط أكثر، بينما الماريجوانا تكون أكثر تداولًا في الدول الأجنبية مثل أمريكا.

يعد الحشيش هو المخدر الأكثر خطورة حين يقارن مع الماريجوانا حيث أنه يحتوي علي العديد من المواد الكيميائية حيث يوجد به أكثر من 400 عنصر بينما الماريجوانا فهي أقل خطورة من الحشيش وهو الفرق بين الحشيش والماريجوانا.

تعرف على: علاج إدمان الحشيش بالأعشاب

ما هو مفعول الحشيش؟

في حال تعاطي الحشيش يبدأ الشخص خلال دقائق قليلة في الشعور بالنشوة والراحة والاسترخاء ومن ثم يقبل الكثير من الأشخاص خاصة من الشباب والمراهقين علي تعاطي الحشيش وتجربة تلك المخدرات.

وهو لا يعني بأن الحشيش إدمان ويتسبب التوقف عن تعاطي الحشيش في أعراض انسحابية شديدة ومن ثم فكرة ان الحشيش من مستخرجات الطبية فما هي إلا وهم من أجل خداع الأشخاص بالدخول في هذا الطريق الوعر والتعاطي الاختياري مع مرور الوقت يتحول إلي تعاطي قهري.

أما عن أشهر أعراض ادمان الحشيش فيظهر علي متعاطي الحشيش بعض الأعراض مثل احمرار العين، وثقل الحركة.

أما عن أشهر اعراض تعاطي الحشيش النفسية فتتمثل في الإصابة بأحد الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب أو الفصام، مع المعاناة من القلق الدائم والتوتر، إلى جانب ضعف الذاكرة والتقلبات المزاجية الحادة بسب الادمان علي تعاطي الحشيش والاستمرار في هذا الطريق الوعر . .

كما يعاني مدمن الحشيش من بعض التأثيرات الجسدية المتمثلة في ضعف عضلة القلب مع تشوش في الرؤية، بالإضافة إلى تشنجات المعدة والإصابة بسرطان الرئة، والمعاناة من زيادة الوزن وما يترتب علي هذا من أضرار ومخاطر صحية وخيمة .

وصية علاجية.

إذا كنت تعاني من إدمان الحشيش ووصلت إلي مرحلة لا تستطيع فيها التوقف عن تعاطي الحشيش فلا تتردد في طلب المساعدة، فنحن في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان جاهزين لمساعدتك في أي وقت، فلتتواصل معنا .

اقرأ عن: مدة بقاء المخدرات في الجسم 

ما هو مفعول الماريجوانا؟

الحديث عن الفرق بين الحشيش والماريجوانا يجعلنا نتطرق إلي تأثير الماريجوانا علي الأشخاص حيث يظهر مفعول الماريجوانا خلال فترة قصيرة من التعاطي، ويبدأ الشخص المدمن في حالة شعور  بالسعادة والبهجة والنشوة، مع فقدان الشعور بالألم حتى وإن كان قويًا.

ولكن هذا هو عين السم في العسل فمع الاستمرار في التعاطي تتغير الأمور تماماً ويبدأ عقب الوصول إلى مرحلة إدمان الماريجوانا  تبدأ أضرارها في الظهور وهي تتمثل في تدمير الجهاز التنفسي، والإصابة بأمراض القلب، إلى جانب مخاطر ادمان الماريجوانا علي الجنسين.

حيت تتسبب الماريجوانا في حدوث تشوه في الحيوانات المنوية كما أن الماريجوانا تتسبب في العديد من المخاطر والأضرار علي المرأة حيث أنها تدفع المرأة إلى الإجهاض.

وحدث ولا حرج عن أضرار الماريجوانا النفسية فهي تتنوع بين العدوانية والهلوسة، بالإضافة إلى الشعور بالقلق والتوتر، إلى جانب ضعف في الذاكرة وخلل في التركيز .

ما هي مراحل علاج إدمان الماريجوانا والحشيش؟

وفي سياق الحديث عن الفرق بين الحشيش والماريجوانا يجب أن يتم علاج الإدمان من خلال المراكز العلاجية المختصة وتوفير بيئة علاجية تساعد علي التعافي والعلاج من الإدمان , ومن ثم يتم علاج إدمان الحشيش والماريجوانا من خلال فريق علاجي مختص في المراكز العلاجية

فيتم علاج الحشيش او الماريجوانا وفقًا لبرنامج علاجي يقوم على أساس سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسخاب المخدرات ، وإعادة التأهيل النفسي والسلوكي من خلال البرامج العلاجية المختلفة ومن ثم متابعة المريض عقب خروجه من المستشفى لضمان تعافيه .

ونحن في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر احدث طرق العلاج النفسي والسلوكي في مراكز علاج الإدمان من أجل الوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان من خلال تلك البرامج العلاجية:-

1-برنامج سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات .

2-برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان .

3-برنامج الـ 28 خطوة لعلاج الإدمان .

4-برنامج علاج الإدمان في 7 أيام فقط .

5-برنامج علاج إدمان الطلبة .

6-برنامج علاج الإدمان في المنزل .

7- برنامج علاج ادمان المنتكسين .

8-برنامج الرعاية اللاحقة ومنع الانتكاس.

قد يهمك: آثار الحشيش بعد تركه 

ما هو الفرق بين الحشيش والماريجوانا من حيث المذاق؟

يتساءل الكثيرون عن الفرق بين الحشيش والماريجوانا لا يوجد فرق واضح في المذاق بين الحشيش والماريجوانا، حيث يتشابه مذاقهم كثيرًا، نتيجة استخلاصهم من نفس النبات , ومن هنا يكون الخلط بين الكثير من الأشخاص بين الحشيش والماريجوانا .

ما هي مدة بقاء الحشيش والماريجوانا في الجسم؟

تختلف مدة بقاء الحشيش والماريجوانا في الجسم حيث تتراوح مدة بقاء الحشيش والماريجوانا في الجسم بين 3 أيام و 3 أشهر، حسب فترة الإدمان كما تختلف نوع عينة التحليل سواء البول أو الدم أو الشعر.

ما هو الفرق بين الحشيش والماريجوانا من حيث قوة المادة الفعالة؟

في واقع الأمر وكما أشرنا من قبل فإن تأثير الحشيش أقوي بسبب عدد المواد التي تدخل في تصنيع الحشيش ومن ثم كان مفعول الحشيش أقوى من الماريجوانا بما يعادل 3 مرات تقريبًا، وهو عكس الاعتقاد الشائع بأن الماريجوانا أشد تأثيرًا وقوة.

هل الماريجوانا مخدرات؟

نعم، الماريجوانا تعتبر مخدراً، وتندرج تحت فئة المخدرات النفسية والتي تؤثر على نشاط الدماغ والجهاز العصبي المركزي وتحتوي الماريجوانا على مادة الـ THC التي تسبب تأثيرات نفسية وجسدية على المستخدم.

وتعتبر من أكثر المخدرات استخداماً في العالم. وبالرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى فوائد طبية لاستخدام الماريجوانا في بعض الحالات الطبية، إلا أن استخدامها بشكل غير مراقب وغير قانوني يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية والنفسية، ويؤدي إلى الإدمان والتعرض للأضرار الخطيرة.

لذلك، يجب الحذر من استخدام الماريجوانا وتجنبها بشكل كامل، والبحث عن المساعدة الطبية والنفسية عند الاشتباه في إصابة الشخص بالإدمان.

خلاصة موضوع الفرق بين الحشيش والماريجوانا

تعرفنا على الفرق بين الحشيش والماريجوانا وفي الختام ننوه إلى أنه في ظل وقوعك في طريق الإدمان علي المخدرات سواء وقعت في فخ إدمان الحشيش او الإدمان علي الماريجوانا فانت بحاجة إلي الإسراع في التواصل مع المختصين في المراكز والمصحات العلاجية أما فكرة علاج إدمان الحشيش في المنزل أو الماريجوانا فإن كانت ممكنة لكنها ليست الطريق الصحيح للتعافي ومن ثم فعليك أن تتواصل معنا في أسرع وقت من خلال أفضل مصحة نفسية ومستشفي لعلاج الإدمان في مصر وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث