Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

علاج إدمان البانجو

علاج إدمان البانجو

بالرغم من أن علاج الإدمان علي البانجو من الأمور الهينة والسهلة بفضل الله حيث يمكن التخلص من إدمان البانجو بخلاف غيره من أنواع المخدرات مثل علاج إدمان الهيروين وغيرها من مخدرات البودرة , ولكن للأسف الكثير من الأشخاص المدمنين يعودون للتعاطي بعد الوصول إلي مرحلة التعافي من الإدمان بنسبة تتعدي 60% , وقد اشارت العديد من الإحصائيات والدراسات بأن هناك نسبة تتعدي 80% من مدمني البانجو يتخلصوا من الأعراض العقلية وأضرار ادمان البانجو علي المخ بعد التخلص من الإدمان .

لكن هناك نسبة تصل إلي 20% من الحالات يؤدي إدمانها لمخدر البانجو إلي المعاناة طيلة الحياة من التخلف العقلي ,ومن هنا نركز الضوء علي أضرار البانجو علي العقل والمخ خاصة أنواع البانجو المصري وهو من الأنواع التي يتم اضافة مواد إليها مجهولة المصدر مما يزيد من خطورتها .

في ظل تأثير البانجو علي خلايا الجهاز العصبي والتسبب في تدمير خلايا المخ لدرجة أن الأشخاص مدمني البانجو أنفسهم يقولون أنه بيلحس المخ لنعلم مدي أضرار البانجو علي العقل وكيف أنه يتسبب في الاصابة بالإضطرابات النفسية والذهانية .

أما عن الخطة العلاجية التي يحتاج إليها مدمن البانجو في داخل المراكز العلاجية فتتم من خلال مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب البانجو من الجسم , وتستمر تلك المرحلة قرابة ثلاث أسابيع كاملة وهي مدة غير قصيرة بالطبع لكن لنعلم مدي خطورة بقاء البانجو في الجسم والوقت الكافي لاخراجه من الجسم وتنقية الدم من المخدر .

بعد تلك المرحلة الهامة في العلاج يتم البدء في مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي لدراسة شخصية الشخص المدمن , والبحث عن الأسباب التي قد دفعت الشخص المريض إلي تعاطي المخدرات والسبب في وقوعه في طريق الإدمان علي المخدرات , ولا شك أن البيئة المحيطة والمجتمع له دور كبير في وقوعه في هذا الطريق الوعر .

ومن ثم تبدأ مرحلة العلاج المعرفي من أجل التوعية للشخص المريض بأضرار البانجو والإدمان علي المخدرات وأثارها الصحية علي جسد المدمن .

ما هو مخدر البانجو ؟

أما عن مخدر البانجو فهو ببساطة القمم المزهرة التي يتم قطفها من أعلي شجر القنب الهندي ,ومن ثم يتم تجفيفها في الظل ويتم طحنها علي شكل بودرة غير ناعمة ,حيث تتكون من الزهراء والأوراق الصغيرة والفروع الرقيقة ومن البذور ولكونه خليط من الأوراق المجففة والمقطعة مع بعض البذور والسوق الأزهار من نباتات القنب حيث يبدو خليط من اللون الاخضر والبني والرمادي وهو شكل البانجو وعلي الرغم من الفرق بين الحشيش والبانجو إلا أن المادة الفعالة في كليهما واحدة والتي تمثل 2% من الوزن الكلي من المخدر  .

كيفية وقوع الأشخاص في الإدمان علي البانجو ؟

علينا أن نعرف الفرق بين الحشيش والبانجو ,وإن كان كليهما إدمان ضعيف ولكن نسبة الانتكاس علي تلك المخدرات عالية , ومن ثم فان الحشيش ادمان والبانجو ادمان وتلك المخدرات تتسبب في مخاطر وأضرار صحية وخيمة , ومن الجدير بالذكر فإن قدرة الشخص علي الوقوع في طريق الإدمان متمثلة في عدة عوامل هي :-

1-صاحب شخصية قلقة او مكتئبة ويعاني من اضطراب نفسي او مرض عضوي مما يدفعه إلي تجربة تعاطي البانجو ودماغ البانجو اللي بيلحس الدماغ .

2-الضلغ الثاني من مثلث الوقوع في الادمان علي البانجو فضلاً عن غيره من المخدرات هو العادة التي تسبب الإدمان وتأثيرها السحري وقدرتها علي التعزيز الذاتي .

3-الضلع الثالث من المثلث فيتمثل في البيئة بكل ضغوطها والمشاكل التي تتسبب فيها وتسهل لذلك الشخص اللجوء إلي تعاطي تلك المواد .

ولكي يهرب الشخص من واقعه ومشاكله دون أن يدري أنه يقع في بئر دون قرار , يعني أن العامل الأول في الادمان هو الاستعداد الشخصي في المقام الأول للوقوع في طريق الإدمان ومن ثم تأتي بقية العوامل تباعاص مثل العوامل البيئية والنفسية وغيرها من العوامل التي تؤدي إلي وقوعه في طريق إدمان المخدرات وليس العكس .

مواضيع ذات صلة

اضرار ادمان البانجو علي القلب والرئتين

كيفية علاج إدمان البانجو ؟

لا يختلف علاج مدمن البانجو عن علاج إدمان المخدرات بشكل عام , حيث يتطلب الشخص المدمن أن يخضع إلي العديد من المراحل العلاجية من أجل الوصول إلي مرحلة التعافي من الإدمان ,وتتمثل مراحل علاج إدمان البانجو فيما يلي :-

المرحلة الاولي والتي تحتاج إلي مدة لا تقل عن ثلاث أسابيع وهي فترة العلاج الدوائي أو العلاج الجسماني حيث يتم العمل علي تنقية الدم من المخدرات وتنقية الجسم من السموم بشكل تدريجي , وفي تلك المرحلة يتم التعامل مع أعراض انسحاب البانجو من الجسم , وتختلف مدة بقاء البانجو في الجسم من شخص لأخر علي حسب كمية المخدرات في الجسم وعلي حسب نوعية البانجو هو هو البانجو المصري أو غيرها من أنواع البانجو , وفي تلك المرحلة يتم  استعمال أدوية علاج إدمان البانجو والتي لها دور كبير في مراحل التعافي والعلاج من الإدمان .

المرحلة الثانية ,وفي تلك المرحلة يكون فيها العلاج النفسي والتأهيل السلوكي من أجل العمل علي تصحيح الأفكار السلبية وتصحيح السلوكيات الإدمانية , وتحتاج تلك المرحلة ما بين 3 أشهر إلي 5 أشهر من أجل العمل علي تصحيح الأفكار السلبية بالإضافة إلي تصحيح السلوكيات الإدمانية , وتلك المرحلة من الأهمية بمكان وهي خطوة ركيزة في علاج مدمني المخدرات وفي تلك المرحلة الهامة يتم العمل علي إعادة الشخص المدمن إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن عبودية المخدرات .

المرحلة الثالثة وفيها يتم إعداد المدمنين وتهيئتهم للحياة بعيدأ عن طريق الإدمان تماماً بدون أي مخدرات تماماً , وذلك قبل العودة إلي الحياة مرة أخري , وما فيه من الضغوطات عليهم , ويجب أن تتم تلك المرحلة في مراكز علاج الإدمان من البانجو متخصصة في هذا العرض  .

وفي تلك المرحلة يمارس فيها المدمنون نوعاً من العمل يستوعب فيه طاقاتهم ويعيد إليهم ثقتهم في انفسهم من جديد , من أجل العودة إلي المجتمع وهم مستعدون نفسياً من أجل مقاومة مغريات الحياة والضغوطات التي يتعرضون لها والتي قد تكون سبب في وقوعهم في طريق الإدمان مرة أخري .

اترك تعليقاً

X