fbpx

أدوية علاج الكوكايين 8 أدوية ولقاح

نشر على, ديسمبر 22, 2023. بواسطة Abeer Nassar
أدوية علاج الكوكايين

تُستخدم أدوية علاج الكوكايين في تخفيف أعراض الانسحاب والتي يمكن بسبب شدتها حدوث انتكاسة للمدمن وعودته إلى التعاطي مرة اخرى؛ لعدم قدرته على تحملها. لا تحاول تناول هذه الأدوية من تلقاء نفسك، إذ أنها تستخدم بجرعات محددة وفقًا لشدة الأعراض؛ حتي لا ينتهي بك الأمر بإدمانها. 

يجري البعض وراء الشائعات بأن الكوكايين يحسن القدرة الجنسية، أو بدافع التجربة لمرة واحدة لن تجعله يدمن، وأنه بإمكانه التحكم والسيطرة على نفسه. هو لا يعرف أن إدمان الكوكايين يمكن أن يحدث من الجرعة الأولى وفقًا لحجم الجرعة، أو وجود تاريخ عائلي مع الإدمان.

يصبح المدمن مسلوب الإرادة ولا يستطيع التحكم بنفسه، إلى جانب أنه يضعف من القدرة الجنسية وليس العكس. سوف نتعرف على مجموعة من أدوية علاج الكوكايين التي يصفها الأطباء في مستشفي الوعي وفقًا لهذه الأعراض.

ما هو الكوكايين؟ وما هي أنواع الكوكايين؟

الكوكايين مخدر قوي يستخرج من أوراق نبات الكوكا الموجود في أمريكا الجنوبية، وهو منبه للجهاز العصبي المركزي يؤثر على الدماغ عن طريق تحفيز مستويات عالية من الدوبامين، المادة الفعالة في الكوكايين هي مادة (الهيدروكلوريدكوكايين) وهو أحد أدوية الجدول الثاني.

ما هو شكل الكوكايين؟

عبارة عن مسحوق أبيض يشبه البودرة، كان يعرف بمخدر الأغنياء بسبب ارتفاع ثمنه، لكن تخلطه التجار مع مواد أخرى مثل الدقيق أو بودرة الثلج أو خلطة بأدوية أخرى مثل الفنتانيل لتحقيق أقصى قدر من الربح، من أسماء الشهرة للكوكايين هي كراك ( الشكل الصخري من الكوكايين عند خلطه مع صودا الخبيز)، وكوكا والثلج والكوكايين الوردي.

يستخدم الكوكايين في التخدير الموضعي لبعض جراحات العين والأذن والحنجرة والأنف، حيث أنه يعمل أيضًا على تضييق الأوعية الدموية ومنع النزيف.

طرق تعاطي الكوكايين

يوجد عدة طرق لتناوله وتأثير كل منها مختلف ومن هذه الطرق ما يلي:

  1. الاستنشاق من خلال الأنف وامتصاصه إلى مجرى الدم من خلال أنسجة الأنف، أثر استنشاقه يدوم من 15-30 دقيقة.
  2. عن طريق الفم عن طريق بلعه أو فركه في اللثة حتى يتم امتصاصه.
  3. إذابته في الماء وحقنه في الوريد، وهذا يؤدي إلى إطلاق الدواء مباشرة في مجرى الدم، ويستمر تأثيره نحو 15-60 دقيقة.
  4. تدخينه عن طريق تسخينه في أنبوب واستنشاق الأبخرة، حيث يدخل إلى الرئتين ويُمتص إلى مجرى الدم.

ما هو إدمان الكوكايين؟

يؤدي الاعتماد على الكوكايين على نحو منتظم إلى حدوث تغيرات في الخلايا العصبية في الدماغ، إذ أنه يعمل على زيادة الناقل العصبي الدوبامين في الدماغ، مما يؤدي إلى الشعور بالنشوة.

يمنع الكوكايين إعادة تدوير الدوبامين في الخلايا فيتراكم بكميات كبيرة و يعتاد الجسم على هذه الجرعة، ثم يحتاج إلى زيادة الجرعة للحصول على نفس الشعور، ويؤدي ذلك إلى الاعتماد النفسي والجسدى على الكوكايين وإدمانه.

ما هي علامات الإدمان على الكوكايين؟

يظهر على المدمن عدة علامات ومنها:

  • الثرثرة.
  • الشعور بالسعادة والنشوة.
  • فرط الانتباه.
  • النشاط واليقظة.
  • الثقة الزائدة بالنفس.

مع زيادة الجرعة تظهر أعراض مثل:

  • فقدان الشهية وخسارة الوزن.
  • اضطرابات النوم.
  • اكتئاب شديد.
  • اضطرابات المزاج.
  • هلاوس سمعية وبصرية.

ما هي أعراض انسحاب الكوكايين؟

تظهر أعراض الانسحاب عند التوقف عن التعاطي، وتعتمد شدة الأعراض على مدة وكيفية التعاطي وعلى الحالة الصحية والعقلية أيضًا، ويحتاج إلى أدوية علاج الكوكايين،تشمل أعراض انسحاب الكوكايين تأثيرات عقلية ونفسية إلى جانب التأثيرات الجسدية مثل:

  • الاكتئاب.
  • القلق.
  • الأفكار الانتحارية.
  • الرغبة الشديدة في تناول الكوكايين.
  • مشكلات في التركيز.
  • التعب.
  • تغيرات في المزاج.
  • تغيرات في الشهية.
  • اضطراب النوم (فرط النوم أو الأرق).
  • التهيج.
  • بطء التفكير. الرعشة والقشعريرة.

اقرأ أيضًا: فوائد الكوكايين و أضراره

ما هو علاج الكوكايين؟

تضع مستشفى الوعى البرنامج العلاجي المناسب لكل حالة، وتقديم ادوية علاج الكوكايين،ويشمل 4 مراحل وهما كالتالي:

1- مرحلة التشخيص

يجرى فيها للمدمن التحاليل والفحوصات اللازمة، سؤال المريض عن الأمراض الأخرى التي يعاني منها، والأدوية التي يتناولها ومنذ متى بدأ التعاطي والجرعة التي يتناولها، وهل يأخذ أي نوع أخر من المخدرات.

2- مرحلة سحب السموم

هى أخطر المراحل وأصعبها، وفيها يتم إيقاف تناول الكوكايين نهائيًا ويوضع المريض تحت المراقبة الطبية لمراقبة علاماته الحيوية، حيث يبدأ ظهور أعراض الانسحاب عليه، والتي تحتاج إلى أدوية علاج الكوكايين وتتراوح مدتها ما بين 4-10 أيام.

هل يمكن علاج إدمان الكوكايين في المنزل؟

في مرحلة سحب السموم تكون أعراض انسحاب الكوكايين مؤلمة، وتؤدي إلى بعض المخاوف النفسية مثل الاكتئاب والتفكير في الانتحار أو إلحاق الأذى بالنفس، وللتغلب على هذه الأعراض يصف الأطباء في مستشفى الوعي للطب النفسي وعلاج الإدمان مجموعة من أدوية علاج الكوكايين التي تخفف من هذه الأعراض، ومن هذه الأدوية ما يلي:

1-باكلوفين (Baclofen)

باسط للعضلات يقلل من كمية الدوبامين المنطلقة نتيجة لتحفيز الكوكايين، ويساعد على تخفيف الرغبة الشديدة فى التعاطي.

2-تياجابين (Tiagabine)

دواء لعلاج التشنجات ويساعد في منع حدوث الانتكاسة.

3-مودافينيل (Modafinil)

يساعد على علاج اضطرابات النوم، يمنع التعب والنعاس المفرط المصاحب لسحب الكوكايين من الجسم.

4-توبيراميت (Topiramate)

مضاد للتشنجات ويعمل على تقليل نشاط الجهاز العصبي المركزي، وتخفيف الانفعال الشديد نتيجة سحب المخدر من الجسم، ويساعد أيضًا على منع حدوث الانتكاسة.

5-ديسفلفرام (Disulfiram)

يستخدم في علاج إدمان الكحول، ويساعد في منع حدوث الانتكاسة لمتعاطي الكوكايين، عن طريق إثارة القلق المصاحب للتعاطي، مما يجعل المدمن يكره التعاطي.

6- بروبرانولول

هو أحد حاصرات بيتا، ويستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية إلا أنه يساعد في السيطرة على الأرق والقلق أثناء انسحاب الكوكايين، وتقليل الرغبة في التعاطي.

7- فيجاباترين (Vigabatrin)

مضاد للصرع ويقلل الرغبة الشديدة في تعاطي الكوكايين.

8-لقاح TA-CD

ليس من أدوية علاج الكوكايين لكنه لقاح قادر على إنتاج الأجسام المضادة للكوكايين والتي ترتبط بجزيئات الكوكايين وتمنعها من تخطي الحاجز الدموي للدماغ، وبذلك تقلل من آثاره المبهجة للمدمن فيكرهه ويمتنع عنه.

2-إعادة التأهيل النفسي والسلوكي

هي مرحلة العلاج النفسي لمساعدة المريض على التعايش بدون المخدر وتأهيله للانخراط في المجتمع، ومعالجة الأمراض النفسية الناتجة عن تأثير المخدر على الجهاز العصبي والمخ ومنها الاكتئاب الشديد، والهلاوس، وذلك بمساعدة أدوية علاج الكوكايين لعلاج هذه الأمراض النفسية.

إلى جانب الجلسات النفسية التحفيزية للمريض وتشجيعه على الاستمرار حتى يستطيع العودة إلى حياته الطبيعية. ذلك إلى جانب دور الأسرة بتقديم الدعم للمتعافي.

3-المتابعة بعد التعافي

هذه المرحلة تساعد المتعافي على منع حدوث انتكاسة، عن طريق الانضمام إلى مجموعة من المتعافين ليحصل على تشجيع من أشخاص مروا بنفس تجربته ويستطيع معهم التحدث عن مخاوفه.

أقرأ أيضًا: زوجي مدمن كيف اتعامل معه

هل من الممكن أن تسبب أدوية إدمان الكوكايين حدوث الإدمان؟

الإجابة نعم، وذلك عند وجود خطأ في تحديد جرعة أدوية علاج الكوكايين، حيث أن الطبيب وحده من خلال التشخيص هو من يحدد الجرعة المناسبة لكل حالة. 

هل يمكن علاج إدمان الكوكايين في المنزل؟

بالطبع لا حتى وإن كنت تستخدم أدوية علاج الكوكايين الموصوفة من الطبيب، لأنه من الممكن حدوث مضاعفات صحية خطيرة تحتاج إلى التدخل الطبي السريع، وزيادة فرصة الانتكاسة في المنزل لعدم قدرة الأهل على التعامل مع الحالة النفسية للمدمن لأنهم غير مؤهلين لذلك.

خلاصة الحديث عن أدوية علاج الكوكايين

أدوية علاج الكوكايين منها ما يساعد على التغلب على أعراض الانسحاب، و عدم حدوث انتكاسة للمريض، ومنها أيضًا ما يساعد في علاج الحالات النفسية الناتجة عن تأثير الكوكايين على المخ والجهاز العصبي.

يقدم الأطباء في مستشفي الوعي للطب النفسي والإدمان أدوية علاج الكوكايين للمريض وفقًا للجرعات المحددة، حتى لا تقع في إدمان هذه الأدوية إلى جانب تقديم برنامج التأهيل النفسي والسلوكي والمتابعة بعد التعافي لمنع حدوث الانتكاسة والعودة إلى طريق الإدمان مرة أخرى.

 

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

 

عن الكاتب

Abeer Nassar

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث