من الأحد إلى السبت 24/7

0020 11 22525564

0020 11 13888785

جهود المملكة العربية السعودية في علاج الادمان

نشر على, ديسمبر 18, 2021. بواسطة abdul rahman
جهود المملكة العربية السعودية في علاج الادمان دور الدولة في مكافحة المخدرات دور السعودية في الوقاية من الادمان دور المملكة في مكافحة الإدمان وقاية المجتمع من الادمان

جهود المملكة العربية السعودية في علاج الادمان ودور المملكة في علاج ادمان المخدرات , وما تقوم به تلك الجهات المعنية للعمل علي خلق خالي من الإدمان ,وخاصة دور وجهد وزارة الداخلية في السعودية لتنظيف وتطهير الأراضي السعودية من كل شائبة من تلك السموم من المخدرات .

المخدرات من أبشع التهديدات والمخاطر التي تواجه المجتمع المحلي والعربي والدولي علي حد سواء , ولا شك أن جميع الدول تسعي جاهدة للحد من انتشار المخدرات والعمل علي خلق مجتمع خال من الادمان .

وتسعي المملكة السعودية في العمل علي مكافحة الادمان من خلال أجهزة متخصصة تعتمد التعاون الدولي والإقليمي آلية عمل من أجل انجاح جهود المكافحة والمخدرات , والمواد والمؤثرات العقلية , والتي تسمم الجهاز العصبي ويحظر تداولها أو زراعتها أو تصنيعها إلا لأغراض معينة ولا تستعمل إلا بتراخيص .

يعاني المجتمع الدولي من إغراقه بالمخدرات تلك السموم الفتاكة التي قد طعت علي النشاطات الإجرامية الآخري لسيطرتها علي الجريمة الدولية ولزيادتها للثروات بأسلوب مذهل .

دور السعودية في الوقاية من الادمان

دور المملكة في علاج الادمان والعمل علي وقاية السعودية من الادمان وما قامت به المملكة في تكثيف الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بتوجيه من المسؤولين بوزارة الداخلية وهذا كله من خلال توجيهات الجهات السيادية في المجتمع السعودي .

دور المملكة في علاج الادمان وجهودها في مجال الوقاية من خطر المخدرات وتبصير الموطنين بأضرارها وذلك من خلال برامج اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع الأجهزة المعنية بالإعلام والتعليم والتوعية الدينية والتوعية الفكرية والثقافية وغيرها من الجهات المعنية والمجتمع المدني .

بالإضافة إلى مجلة هامة جداً في العمل علي وقاية السعودية وعلاج الادمان بها وهي مجلة المكافحة  التي حققت انتشاراً واسعاً أعانها على أداء مهمتها في تبصير مدمني المخدرات والمساهمة في التوعية الشاملة .

ولم تقف جهود ودور المملكة في علاج الادمان عند هذا الحد، بل اتسعت لتشمل مجال علاج المدمنين بالتعاون مع مستشفيات الأمل وتيسير سبل العلاج أمامهم وتأهيلهم ودمجهم في المجتمع .

دور الدولة في مكافحة المخدرات

دور المملكة في علاج الادمان ومكافحة التعاطي والعمل علي انقاذ ما يمكن انقاذه , فمن أبرز ما قامت به السعودية والذي ي يعد أكبر جهود المملكة في علاج الإدمان هو انشاء مستشفي الأمل لعلاج الإدمان في السعودية مجاناً لمساعدة المرضي من مدمني المخدرات في التخلص من معاناتهم والعمل علي إعادتهم إلي ممارسة حياتهم من جديد بعيداً عن عبودية التعاطي لحياة نقية نظيفة .

دور المملكة في مكافحة الإدمان , جهود المملكة العربية السعودية في علاج الادمان

لقد أصبحت المخدرات بأنواعها وأصنافها وأسمائها المختلفة داءً داهماً وخطراً فتاكاً لجموع يواجه العالم بأسره , ومنه العالم الإسلامي خاصة الشباب الذين يتعرضون اليوم لهذا الداء الخطير , والذي يهدد أجسامهم وعقولهم بالانحراف والسلوك السيء .

كما تتسبب تلك السموم من المخدرات في ضياع طاقات الشباب بناة المستقبل ورجال الغد , وهذا كله بسبب تعاطي المخدرات التي تعد لحظات من النشوة ودقائق من اللذة ولكنها مع ذلك سنوات من الحسرة والدمار والضياع بكل ما تحويه تلك الكلمات .

وبسبب بشاعة هذا الداء المتفشي في المملكة , فقد اهتمت الشريعة الاسلامية بعلاجه والقضاء عليه , ومن هنا كانت الوقاية خير من العلاج ومن ثم حرمت الشريعة الاسلامية تعاطي المخدرات بأنواعها وأصنافها , وسعي في العمل علي وقاية الأمر من تلك الشرور .

قامت المملكة السعودية ودور المملكة في مكافحة الإدمان من خلال محاربة الخطر المستشري وبذل كافة الجهود من أجل القضاء علي الادمان بما توجبه الشريعة الإسلامية من أحكام رادعة لكل من تسول له نفسه بالتعامل مع المخدرات سواء بالبيع والاتجار فيها أو محاولة تهريبها إلي المملكة .

كيف تقوم المملكة علي وقاية المجتمع من الادمان

تقوم استراتيجية مكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية علي أربعة محاور نوجزها فيما يلي :-

أولاً :- مرحلة التوعية الوقائية والعمل علي خلق مجتمع خال من الإدمان من خلال توعية الشباب .

ثانياً :- المشاركة في علاج وتأهيل مدمني المخدرات وهي ما ما تعرف بالرعاية اللاحقة .

ثالثاً :-المكافحة علي المستوي المحلي .

رابعاً :-التعاون علي الصعيدين العربي والدولي من أجل العمل علي خلق مجتمع خال من الإدمان .

وتقوم الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالتخطيط لأسلوب عملها وفق خطط متوازية تتمثل فيما يلي :-

تقوم المملكة من خلال الادارة العامة لمكافحة المخدرات بحملات توعية مكثفة تستهدف توعية المواطنين والمقيمين خاصة الشباب فهم أسهل من يغرر به في طريق الادمان علي المخدرات , بالاضافة إلي عمل الندوات ومحاضرات علاج الادمان والتعريف بمخاطر واضرار الادمان من جميع الجوانب .

من بين جهود المملكة العربية السعودية في علاج الادمان حيث يتم طباعة العديد من الكتب والكتيبات والنشرات والمطبوعات والملصقات ويتم توزيعها علي الشباب في المناسبات الرياضية والثقافية وغيرها .

جهود المملكة العربية السعودية في علاج الادمان

أما عن جهود المملكة العربية السعودية في علاج الادمان فقد تم ضبط العديد من عصابات التهريب الدولية وعصابات التهريب المحلية إلي جانب ضبط عدد من العصابات التي كانت تستهدف الدول الأخري خاصة مجلس التعاون لدول الخليج العربي .

جهود المملكة العربية السعودية في علاج الادمان وضبط المخدرات حيث ضبطت كميات كبيرة من الحشيش والكبتاجون والهيروين كما تم ضبط عدد من المهربين وهم من الجنسيات المختلفة .

علينا أن نعلم بأن المملكة العربية السعودية تحرص كل الحرص دوماً لتكون طرفاً إيجابياً وبصورة كبيرة جداً في كافة الأنشطة التعاونية الخليجية والعربية بل والدولية ,وذلك من خلال التوقيع علي مذكرات التفاهم والتصديق علي الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف الدولية وهي من أوائل الدول الموقعة علي اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الاتجار غير المشروع .

مصادر الموضوع

مراكز علاج الادمان في السعودية

علاج ادمان المخدرات في السعودية

مكافحة المخدرات في السعودية

دور السعودية في علاج الادمان

مراكز علاج الادمان من الحشيش في السعودية

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *