fbpx

تحويل الكيتامين إلي بودرة

نشر على, أبريل 25, 2023. بواسطة عبد الرحمن

يستخدم الكيتامين في صناعة الحقن المهدئة ويتم تحويل الكيتامين إلى بودرة لاستخدامه في العديد من الأغراض الطبية وعلاج الأمراض، ولكن في بعض الأحيان قد يُساء استخدام الكيتامين حيث قد يلجأ إليه البعض ويستخدمه كنوع من المخدرات يساعدهم على الإحساس بالسعادة والنشوة.

مكونات الكيتامين

قبل أن نوضح تحويل الكيتامين إلي بودرة سنعرفك أولا على مكونات الكيتامين:

يتم استخراج الكيتامين كمسحوق من مركب هيدروكلوريد الكيتامين المترسب، ويتم فحص هذا المركب عن طريق الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية لكي يصبح بدرجة التركيز المطلوب في زجاجات من البلاستيك ويتم حفظه في درجة حرارة الغرفة، ويتم استخدامه في الحقن المهدئة والمخدرات.

تحويل الكيتامين إلي بودرة

 تحويل الكيتامين إلي بودرة من الخطورة بمكان ولقد أصبح الكيتامين من المخدرات التي قد زاع صيتها في السنوات الأخيرة، إذ يتوجه الإنسان إلى استخدام تلك المادة على أساس أنها إحدى المواد المخدرة بالرغم من انها عشب للحيوانات.

فقد كانت صيحة من صيحات العقاقير والمواد الطبية والتي تستعمل في الطب البيطري أن تحولت إلي مخدرت وأبرز تلك المخدرات هي مادة الكيتامين والتي يتم استخدامها في الأساس لتهدئه الخيول.

وفي بعض الأحيان يتم استخدامها في العمليات التخديرية ولكن على نطاق ضيق على مستوى العالم نتيجة لتلك الآثار التي خلفها هذا العقار، فقد تم انتشار هذا المخدر بين صغار السن حيث أن تناوله يؤدي إلى مزيد من الشعور بالبهجة والنشوة وهو السبب الاكبر لإقدام الأشخاص علي تعاطي المخدرات.

ويصبح الإنسان كما لو تم تخديره بمادة البنج، وذلك في حالة تعاطي بعض الجرعات الصغيرة منه لكن في حالة تعاطي الجرعات الكبيرة فإن الشخص سوف يشعر بانفصاله عن العالم الخارجي حتى يصبح عقله مغيب تماما عن الواقع تماماً أشبه بحالة الشخص الفصامي.

 

تحويل الكيتامين إلى بودرة

وهنا في هذه المقالة سوف نحاول أن نقدم بعض من المعلومات التي تخص مادة الكيتامين، وعن سبب انتشاره داخل الوطن العربي في الآونة الأخيرة فضلا عن بعض الأضرار التي تنتج من تناول وتعاطي تلك المادة الشديدة الخطورة.

في ظل تحويل الكيتامين إلي بوردة وتعاطي المخدر من خلال حقن الكيتامين فحينها ستكون المصيبة الكبري والمخاطر العظيمة في ظل سرعة وصول الكيتامين الي الدم من خلال الحقن الوريدي ومن ثم التسبب في العديد من الأضرار الوخيمة.

ولا شك أن المخاطر تزداد حين يتم خلط الكيتامين والاسيتون أو من خلال الكيتامين والحشيش فحدث ولا حرج عن المخاطر والأضرار الصحية البالغة التي يتسبب فيها هذا الخليط المدمر .

الكيتامين والاسيتون

نتيجة تأثير الكيتامين على الأفراد وشعورهم بالشلل التام وانخفاض الوعي لديهم فمن هنا يتم استعمال الكيتامين والاسيتون في الجرائم حيث تم اللجوء إلى استخدام حقن الكيتامين كإحدى المواد المخدرة للاغتصاب، حيث يتم حقن تلك الجرعة في جسم الضحية.

ومن ثم فإنها لا تستطيع أن تقاوم الشخص المغتصب ومن ثم تتم العملية بكل سهولة ويسر وبدون أي مقاومة ، الأمر الذي يؤدي إلى وقوع وتزايد جرائم الإغتصاب في الوقت الحالي.

ومن هنا زادت الجرائم وطفت علي السطح وزاد معدل الجرائم والخاسر الأكبر في هذا هو المجتمع فعلينا أن نسعي في طريق العمل علي خلق مجتمع خال من الادمان والقضاء علي مخدر الكيتامين من المجتمع.

كيف يتم تعاطي الكيتامين؟

أما عن طرق تعاطي الكيتامين ففي الغالب يتم تحويل الكيتامين إلي بودرة ويتعاطي المدمن  الكيتامين من خلال الشم  , كما يتم تعاطيه في بعض الأحيان يتم تعاطيه عن طريق الفم كما في حالة الحبوب.

ويلجأ بعض الأفراد إلى تدخينها مع السجائر أو التبغ لكن الصور الأكثر انتشارا هي حقنها في الوريد وحقن الكيتامين لا تتعدي سعرها 10 جنيهات وقد تفشت تلك الحقن بشكل كبير في المجتمع، نظرا لوجودها على الحالة السائلة داخل زجاجات الأدوية الصغيرة.

قد يهمك معرفة أعراض انسحاب الكيتامين.

أسباب انتشار الكيتامين في العالم العربي؟

لقد بدأ انتشار تحويل الكيتامين إلي بودرة واستخدمها بغرض الإدمان في الوطن العربي في عام 2010 ، فلقد ساهمت العمالة الوافدة من دول شرق أسيا والوافدين الأسويين في تفشي وانتشار الكيتامين في العالم العربي وفي دول الخليج العربي بشكل خاص.

بل ان انتشار الكيتامين في الدول العربية حتي الفقير منها في ظل انخفاض سعر الكيتامين بشكل كبير عن غيره من أنواع المخدرات حيث ان سعر الكيتامين لا يتعدي عشرات الجنيهات علي خلاف سعر الكوكايين وغيره من أنواع المخدرات.

وحتي في ظل التضيق من قبل الحكومات علي انتشار الكيتامين فيتفنن تجار المخدرات في إيجاد بديل الكيتامين من المخدرات التي تتسبب في تدمير الصحة الجسدية والنفسية للأشخاص , والمشكلة الكبري تكمن في تقديم حبوب وحقن الكيتامين بأنها أحد العلاجات التي تستخدم في علاج الهلوسة وإعطاء مزيدا من الهدوء التام وحالة من الإسترخاء.

ومن أكبر العوامل التي قد ساهمت علي ا نتشار الكيتامين في العالم العربي هي رخص سعر الكيتامين والذي لم يتعدي عشرات جنيهات وفي واقع الأمر قد ساهم رخص ثمنه في انتشاره على مستوى الشباب في الوطن العربي.

بخلاف سعر مخدر الكوكايين والذي يصل سعر الجرام في الكوكايين إلي 1500 جنيه فمن هنا يقبل الأشخاص علي تعاطي الكيتامين ولا يتعاطون المخدرات المرتفعة السعر وكان هذا من اكبر أبواب انتشار الكيتامين في مصر.

الكيتامين والحشيش

في واقع الأمر فإن خطورة الكيتامين تزداد بشكل كبير حين يتم خلط الكيتامين مع غيره من أنواع المخدرات وخاصة خلط الكيتامين والحشيش فحينها تزداد خطورة المخدر بشكل كبير , ويكون تأثير الكيتامين علي الدماغ أكثر وقعاً ومن ثم الاصابة بالاضطرابات النفسية والذهانية العصيبة.

ومن هنا يعمل العديد من الأشخاص المروجون بخلط الكيتامين مع غيره من أنواع المخدرات من أجل زيادة قوة تأثير الكيتامين ولكن في حقيقة الأمر تكون تلك المواد سبب في تدمير العقل والتسبب في مخاطر وأضرار وخيمة علي الصحة النفسية والجسدية للأشخاص المرضي .

ما هي أضرار الكيتامين؟

أما عن أضرار تحويل الكيتامين إلي بودرة وإستخدامها في الإدمان  فحدث ولا حرج عن المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها الإدمان علي تلك المخدرات الفتاكة , فهناك العديد من الأضرار والمخاطر الكبيرة الناجمة عن ادمان الكيتامين.

ففي حالة تناول جرعة كبيرة من المخدر فإنه يبدو كما لو كان مخشيا أو جامدا لفترة قد تصل إلى ساعة أو أكثر، ويظهر علي متعاطي تحويل الكيتامين إلي بودرة وشمها الارتباك بصفة مستمرة حتى بعد انتهاء تأثير المخدر وقد يدوم مفعول الكيتامين لساعات عديدة.

تحويل الكيتامين إلى بودرة

علاج ادمان الكيتامين ؟

حديثنا عن تحويل الكيتامين إلي بودرة يجعلنا نتطرق إلي طرق التعرف علي علاج الادمان من الكيتامين , وعن علاج إدمان الكيتامين فلا يختلف علاج إدمان الكيتامين عن غيره من أنواع المخدرات بشكل عام.

ولكن يتطلب الشخص المدمن التواصل مع مصحات ومراكز علاج الإدمان المختصة من أجل الخروج بالمدمن من شباك وعبودية الإدمان علي المخدرات , والعمل علي إعادته إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق المخدرات تماماً ودون انتكاس، أما عن مراحل علاج إدمان الكيتامين فتتمثل فيما يلي :-

  • 1-مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الكيتامين وتتم تلك المرحلة من خلال أدوية علاج الإدمان والتي تسهل من عملية السحب وتنقية الدم من السموم كما أن لها دوراً كبيراً في عملية التقليل من التوق إلي المخدر , خاصة لو كان تعاطي الحشيش والكيتامين أو كان تعاطي الاسيتون والكيتامين .
  • 2-مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي المعرفي وهي المرحلة الركيزة في طريق العلاج من الإدمان من خلال مساعدة الشخص المدمن في تعلم المهارات والأساليب التي تساعده علي تصحيح الأفكار السلبية وتصحيح السلوكيات الإدمانية .
  • 3-مرحلة المتابعة وبرامج منع الانتكاس .

إقرأ أيضًا علاج إدمان الكيتامين.

مخاطر الكيتامين

يؤدي تحويل الكيتامين إلي بودرة وإدمانه  إلى العديد من المخاطر الصحية ومن أهمها ما يلي:

  • مشاكل في القلب: مثل إضطراب ضغط الدم بين الارتفاع أو الانخفاض والشعور بألم في منطقة الصدر.
  • يؤثر على الجهاز العصبي: مثل وجود الهلاوس والإصابة بنوبات الهلع زيادة الشعور بالخوف والقلق.
  • مشاكل بالجهاز الهضمي: حيث يؤدي إدمان الكيتامين إلى صعوبة عملية الهضم وقد يصاب المدمن بإمساك شديد.

متى يسبب إدمان الكيتامين الوفاة؟

يؤدي إدمان الكيتامين لفترة طويلة إلى تفاقم المشاكل الصحية التي ذكرناها سابقًا، ويمكنه أن يؤدي إلى الوفاة فورًا في حالة تناول جرعة زائدة أو سريعة حيث يتسبب في توقف الجهاز التنفسي عن العمل.

مصدر 1

مصدر2

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث