fbpx

علاج ادمان الكيتامين

نشر على, نوفمبر 1, 2022. بواسطة hend darweesh

علاج ادمان الكيتامين، الكيتامين أو مهدئ الخيول كما يطلق عليه بعض الأطباء البيطريين أصبح سماً يسري في عروق العديد من الشباب للحصول على الانتشاء والهروب من الواقع، وخاصة مع غياب الرقابة الأسرية، وضعف الاهتمام بالوازع الديني في المجتمع وعدم الاهتمام بتربية الأطفال تربية سليمة، مما ساعد على وجود جيل كامل من الشباب لا يهتم بالتفرقة بين الخطأ والصواب والحلال والحرام، وأصبح يلجأ لمثل هذه المواد المخدرة بدلاً من مواجهة مشكلاته وحلها، دون اعتبار للعرف ودون اهتمام بالمخاطر البدنية وحتى النفسية التي سيلقاها تبعاً لإدمان هذه المخدرات، فما هو الحل للعودة من طريق الإدمان المرعب، والتخلص من تراكم الكيتامين في الدم؟ هذا ما سنخبركم به اليوم .

الشكل الدوائي للكيتامين

إذا كنت تسأل عن شكل الكيتامين، فيجب هنا الإشارة إلى أن الكيتامين يوجد في الأصل في حالة سائلة، فهو يكون على هيئة سائل شفاف يتم أخذه على هيئة حقن في الجسم سواء بالحقن العضلي، أو الحقن الوريدي .

كما يتم دمج مادة الكيتامين مع عدد من المواد الكيماوية الأخرى لكي ينتج لنا في النهاية أقراص الكيتامين التي يتعاطها عدد كبير من الشباب واصلين بذلك إلى حد الإدمان المميت .

نجد أيضاً البعض من الشباب المنحرف يلجأ لاستخدامه في حالات الاغتصاب بسبب قدرته على التشويش على العقل وجعل الشخص يرى ويسمع أشياء غير حقيقية إضافة إلى جعل الجسم في حالة تشبه الانفصال عن المحيط الخارجي .

وكأنه في عالم آخر مما يجعله لا يستطيع التفرقة بين الحقيقة والخيال، لذا يجب علاج ادمان الكيتامين فوراً عند وقوعك في فخ التعاطي .

خلط الكيتامين والحشيش

كيفية خلط الكيتامين بالحشيش بعض المدمنين يخلط مادة الكيتامين بالحشيش مما يسبب أضراراً أكبر على الجسم ويزيد من خطورة غياب العقل ويجعل الشخص في حالة هلوسة سمعية وبصرية كبيرة .

مما يزيد من خطر إصابة المدمن بالذهان وبالتالي سيزيد ذلك من صعوبة التعافي من هذا السم عند تمكنه من الجسم أكثر فهو ذو تأثير كبير على العقل ويشل حركة جسم المتعاطي حيث يجعله في حالة سكون أكبر .

ولا تقتصر الخطورة على ذلك فقط فخلط الكيتامين مع الحشيش يؤدي بالمتعاطي إلى الوفاة وذلك تبعا للتأثير الكبير لمادة الكيتامين على الجسم التي لا تتعدى الدقائق حتى تجعل الجسم والعقل في حالة خدر تامة إضافةً إلى تأثيرات الحشيش المعروفة على الجسم، مما يجعل تأثير المادتين مع بعضهما أصعب وأقوى على الدماغ .

أعراض ادمان الكيتامين

الكيتامين شأنه شأن أي مخدر آخر بإمكانه إعطاء العقل حالة الانتشاء التي تجعل البعض يلجأ لإدمانه، مما يزيد من خطورة الوضع ويصعب التعافي، ومن ضمن الأعراض الواضحة على المتعاطي للكيتامين هو الآتي :

  • إصابة المتعاطي بحالة من الخمول الواضحة .
  • رؤية هلاوس بصرية .
  • سماع هلاوس سمعية .
  • الإحساس بحالة من البعد عن العالم الذي يعيش فيه المتعاطي .
  • الشعور بحالة من النشوى والسعادة تسري في الجسد .
  • إحساس المرء بالانفصال عن جسده .
  • الشعور بالغثيان .
  • الاحساس باسترخاء جسدي وخدر في الأعضاء .

أضرار الكيتامين على الجسم البشري

علاج ادمان الكيتامين يتطلب اتباع خطة منهجية لكي يتم سحب السم من الجسد خطوة بخطوة حتى لا يتأثر المتعاطي وتتفاقم الأعراض الخاصة بالكيتامين في الجسم ويزداد الوضع خطورة ويصبح التعافي أصعب، وبشكل عام فإن هناك بعض الأضرار الخطيرة التي يسببها إدمان الكيتامين مثل :

  • الإصابة بالذهان، فسريان الكيتامين في الجسد مسبباً الإحساس بالهلوسة سواء كانت سمعية أو بصرية يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض الذهان عند تكرار التعاطي .
  • الشعور بحدوث شلل مؤقت في الجسد، مع عدم القدرة على الحركة أو التنفس وذلك عند تعاطي كميات كبيرة من هذا المخدر .
  • استخدام وتعاطي الكيتامين المتكرر يؤدي إلى حدوث مشكلات خطيرة سواء في الكلى أو المثانة .
  • مشكلات في التنفس خاصة عند بداية انسحاب المادة من الجسم .
  • عدم انتظام ضغط الدم .
  • مشكلات في السمع .
  • يؤدي إدمان الكيتامين إلى الوفاة في حالات مختلفة من التعاطي المتكرر مما يؤكد على ضرورة علاج ادمان الكيتامين بسرعة .

موضوعات ذات صلة :

علاج إدمان فرجينيا

علاج إدمان الشادو

أعاراض انسحاب الكيتامين

تجربتي مع ادمان الكيتامين

قبل البدء في اتباع خطة منهجية للقدرة على علاج ادمان الكيتامين يجب العلم أن إدمان مادة الكيتامين هو إدمان نفسي في المقام الأول وليس جسدي كما يقول الأطباء .

يحكي بعض المتعاطين لهذا المخدر أن الكيتامين عند أخذه بجرعات كبيرة يجعل المتعاطي يشعر بنفسه في حفرة منفصلة عن أقرانه وكأنه في حالة شديدة من الانفصال الواقعي ويرجع ذلك إلى الهلاوس السمعية والبصرية الكبرى التي يشعر بها المريض والتي قد تصل بالبعض إلى حالة الإحساس بشلل مؤقت .

ويطلق على هذه الحالة في الأوساط العلمية اسم ثقب الكيتامين أو “ثقب K” وتعتبر هذه الحالة مرعبة بشكل كبير، فالمتعاطين في هذه الحالة يشبهونها بالاقتراب من حالة الموت .

كما يحكي أحد متعاطي الكيتامين تجربة أخرى مع الإدمان قائلاً إن الكيتامين يعطي إحساساً بالسكر .

وهذا الأمر الذي يجعل البعض يقع في فخ تعاطيه، ولكن إدمانه يؤدي لمشكلات صحية خطيرة منها مشكلات في المثانة والكلى الحادثة عند التعاطي لفترات طويلة .

كيفية علاج ادمان الكيتامين ؟

يتم علاج ادمان الكيتامين عن طريق إعادة التأهيل في مركز علاجي متخصص في مثل هذه الحالات وذلك كجزء من خطة علاجية شاملة، وقد حدد خبراء النفسية مدة علاج تقليدية تضم حوالي ٢٨ يوم من الإقامة في المشفى الخاص، حيث يتم خلالها الآتي :

  • بعد تشخيص الطبيب المعالج الحالة المرضية ومعرفة إلى أي مدى قد وصلت درجة الإدمان، ومعرفة الدوافع والأسباب التي أدت للتعاطي تبدأ الخطة العلاجية التي يحتاجها المريض وقد تختلف حاجة المريض للإقامة في المشفى على حسب درجة الإدمان فقد تزيد المدة أو تقل حسب ما يحدده الطبيب .
  • بعد ذلك يبدأ الطبيب في سحب السموم من جسد المتعاطي تدريجياً تجنباً لحدوث أعراض انسحاب شديدة أو غير تقليدية تمثل خطورة على المريض .
  • تتم عملية سحب السموم إما بالعقاقير التي يصفها الطبيب أو في داخل المركز الخاص بسحب السموم بداخل المشفى إذا احتاج الأمر لذلك .
  • ثم تبدأ جلسات التأهيل السلوكي للمتعاطي، ويمكن أن يتم إدماج المتعاطي بعد أن يصل للتعافي في جلسات جماعية مع أقرانه من المتعافين لتحسين حالته والثبات على عدم العودة للإدمان .

يجب طلب المشورة الطبية للتعافي من إدمان الكيتامين وطلب الدعم للحصول على علاج ادمان الكيتامين من طبيب مختص، لأن نسبة إدمان الكيتامين زادت بشكل كبير وملحوظ في مصر وبعض الدول الأخرى حول العالم سواء عربية أو أجنبية .

فوفقاً لما جاء ذكره في إحدى الصحف البريطانية فإن معدلات إدمان الكيتامين زادت خلال السنوات الأخيرة بين فئة الشباب وقد زاد ضبط هذا العقار أمنياً بنسبة تصل إلى ٣٠٪ عن الماضي، كما زادت الجريمة المرتكبة من قبل هذه الفئة تبعاً لتعاطي هذا العقار المميت بينهم بكثرة .

علاج ادمان الكيتامين بمستشفى الوعي الجديد بحدائق الأهرام

يجب علاج ادمان الكيتامين في مشفى متخصصة ومؤهلة للتعامل مع المدمنين كمستشفى الوعي الجديد مستشفى دكتور عمرو يسري الكامنة بمنطقة حدائق الأهرام .

فهي مستشفى تضم مجموعة مؤهلة من الكوادر المتخصصة في علاج حالات الإدمان المختلفة، إضافة إلى علاج الأمراض النفسية على مختلف أشكالها وذلك على يد أطباء متخصصين وفريق تمريض ماهر ومدرب إضافة إلى الخدمات المختلفة التي يحتاجها المريض .

حيث تعمل المشفى على تأهيل المرضى تأهيل نفسي سلوكي للقدرة على التعافي من مختلف الأمراض والإدمان وسط بيئة طبية صالحة لذلك وباتباع خطة منهجية علاجية شاملة للقدرة على الرجوع إلى ممارسة الحياة مرةً أخرى بشكل طبيعي دون عودة إلى عبودية المخدرات، ويتم علاج ادمان الكيتامين بداخل المشفى على عدد من المراحل كالتالي :

  • في بداية الأمر يقوم الطبيب بالكشف على المتعاطي لمعرفة سبب إدمانه الكيتامين ودوافعه لذلك .
  • بعد ذلك يقوم الطبيب باختيار البرنامج العلاجي الأمثل لحالة هذا المتعاطي للقدرة على تعافيه تماماً من الادمان .
  • ومن ثم تتم العملية الخاصة بسحب سموم الكيتامين من دم المدمن، مع التعامل بمهنية مع أعراض انسحاب الكيتامين من جسد المتعاطي، وتختلف المدة الخاصة بعملية سحب السموم من جسد متعاطي لجسد متعاطي آخر على حسب كمية الكيتامين بالدم .
  • ثم بعد سحب السموم من الجسد تبدأ مرحلة التأهيل النفسي، والتي يحددها الطبيب المختص وفقاً لحاجة الحالة المرضية، حيث تعمل برامج التأهيل العلاجي على مساعدة المتعافين للعودة على عيش حياة هادئة مطمئنة مرةً أخرى في المجتمع وعدم العودة للتعاطي من جديد .

المشفى مؤهلة أيضاً لاستقبال وعلاج مختلف الحالات المرضية ومختلف الاضطرابات النفسية، وليست حالات الإدمان فقط .

عرضنا لكم الطرق التي يتم بها علاج ادمان الكيتامين وما هو الكيتامين بشكل عام؟ وما هي أعراض تعاطيه وأضراره على الجسم؟، كما عرضنا لكم بعض التجارب معه، إضافة إلى تأكيدنا على ضرورة طلب المشورة الطبية عند الوقوع في فخ إدمان مثل هذا السم، وضرورة اللجوء إلى مستشفى كفء متخصصة للمساعدة في علاج ادمان الكيتامين .

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

 

عن الكاتب

hend

اسمي هند درويش مصرية الجنسية، تخرجت من التربية قسم البيولوجي والجيولوجيا، أعمل في مجال كتابة المحتوى والتحرير الإلكتروني منذ 3 سنوات، أحب الكتابة والقراءة كثيرًا، لدي شغف كبير في الكتابة والبحث عن معلومة ونقلها للقراء بكل مصداقية، وأشعر بالفخر عند إفادة الآخرين بمقالاتي المتنوعة، وأخيرًا أنا ممتنة كثيرًا للعمل ضمن فريق موقع الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان .

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث