fbpx

تجربتي مع سوبرانيل 25 والفرق بين سوبرانيل وانافرانيل   

نشر على, مارس 28, 2023. بواسطة عبد الرحمن

قبل الحديث عن تجربتي مع سوبرانيل 25 والفرق بين سوبرانيل وانافرانيل لابد من فهم العوامل أو الأسباب المسببة لاضطراب الوسواس القهري فهي أمرًا ضروريًا لأن هذا الاضطراب يصعب إدارته بمجرد أن يصيب الفرد كما يعد سوبرانيل 25 هو أحد أهم أدوية العلاج لهذا الاضطراب، ويحدث اضطراب الوسواس القهري في سن مبكرة وأحيانًا يحدث في مرحلة المراهقة  ويصبح الاضطراب قاسياً حتى وقت تشخيصه، لذا بالنسبة لمثل هذه الأنواع من الاضطرابات، من الأفضل تحديد أسبابها من أجل الوقاية.

أسباب اضطراب الوسواس القهري

هناك العديد من العوامل المسببة لاضطراب الوسواس القهري، منها ما يلي:

الأسباب البيولوجية/ الفسيولوجية

  • أولاً، في معظم حالات اضطراب الوسواس القهري يمكننا أن نجد الأساس البيولوجي للاضطراب حيث أظهرت الأبحاث التجريبية أن الأفراد الذين يعانون من الوسواس القهري لديهم أقارب من الدرجة الأولى يعانون من نفس الاضطراب.
  • ويتم تعزيز فكرة الأساس البيولوجي للاضطراب من خلال الاعتلال المشترك لمتلازمة توريت والوسواس القهري، مما يدل على أن العوامل العصبية التي تسبب متلازمة توريت، متورطة في الإصابة بالوسواس القهري أيضًا.
  • وتظهر صور الدماغ للأفراد الذين يعانون من الوسواس القهري وجود خلل في بنية العقد القاعدية وهذا هو هيكل الدماغ الذي يقع تحت القشرة الدماغية وفي بعض الأحيان، تتفاعل الأجسام المضادة مع الخلايا العقدية وتنتج التهابًا في خلايا العقد القاعدية مما يمكن أن ينتج عن هذا التفاعل أعراض الوسواس القهري لدى الفرد.

الأسباب الاجتماعية

  • يصبح عنصر الوقاية مهمًا عندما نتحدث عن الأسباب الاجتماعية، لأن العوامل الاجتماعية لديها القدرة على إحداث الوساوس والأفعال القهرية لدى الفرد، على سبيل المثال، الاعتداء الجنسي على الأطفال هو العامل الذي يمكن أن ينتج عنه سلوك الوسواس القهري لدى الفرد لذا يظل هؤلاء الأطفال منشغلين بمشاعر القلق والخوف ويحاولون تنظيف أنفسهم من خلال تكرار الاستحمام وغسل اليدين.
  • يمكن أن يتسبب إهمال الوالدين أثناء الطفولة أيضًا في الوسواس القهري.
  • كما يمكن تصنيف أي حدث صادم لديه القدرة على إحداث مستويات أعلى من القلق ضمن أسباب اضطراب الوسواس القهري.

متى تستخدم سوبرانيل 25

  • يستخدم لعلاج الوسواس القهري.
  • علاج أعراض الاكتئاب.
  • علاج القلق ونوبات الهلع.
  • علاج الحالات الوسواسية والرهابية.
  • علاج الخدار.

قد يهمك أيضًا: الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة / دواء

تجربتي مع سوبرانيل 25 

بدأت تجربتي مع سوبرانيل 25 لعلاج الوسواس القهري إذ كنت اعاني من دوافع قهرية تجعلني أحاول دائمًا البحث عن الأبواب المفتوحة وإغلاقها بإحكام وكذلك الأمر بالنسبة للنوافذ والشرفات وصنابير المياه والغرف وحتى أبواب الخزائن والدواليب.

عندما توجهت للطبيب وصف لي كبسولات سوبرانيل 25 (كلوميبرامين هيدروكلوريد) لعلاج الوساوس والأفعال القهرية التي تستغرق وقتًا طويلاً من حياتي وفي أحيان كثيرة تجعلني أشعر بالانزعاج الشديد لقيامي بأفعال متكررة، تتداخل إلى حد كبير مع الأداء الاجتماعي أو المهني.

واستمرت تجربتي مع سوبرانيل 25 حوالي 3 أشهر مع المتابعة مع الطبيب، ومتابعة عدد الجرعات والتي بدأت بالفعل من خلالها أشعر بالتحسن وظهر الفارق واضحًا على سلوكي اليومي، وعندها بدأت الهواجس تقل بالتدريج والدوافع المتكررة أخذت في الاختفاء.

الآثار الجانبية لسوبرانيل 25 

من واقع تجربتي مع سوبرانيل 25 هناك عدة آثار قد يشعر بها المريض وهي كالتالي:

  • الصداع الحاد.
  • الغثيان والقيء.
  • جفاف الفم.
  • تشوش الرؤية.
  • الضعف الجنسي.
  • الرغبة الشديدة في النعاس.
  • اضطرابات في عملية هضم الطعام.
  • زيادة التعرق.
  • الشعور بالقلق.
  • عدم التركيز.
  • اضطرابات في الشهية.

طريقة استخدام سوبرانيل 

يصف الطبيب جرعات سوبرانيل 25 بناء على الحالة التي يتم تشخيصها إذ أن هناك أنواع مختلفة من الوسواس منها الهوس والقلق من الجراثيم أو الأحداث المروعة مثل (الموت والنار) أو الوسواس المتعلق بالنظافة والذي يشمل الغسل المفرط لليدين والاستحمام بكثرة، والتحقق إغلاق (الأبواب، والأقفال، ومكابح الطوارئ) وترتيب الأشياء مرارًا وتكرارًا.

ومن واقع تجربتي مع سوبرانيل 25 بدأ الطبيب بوصف جرعة مقدارها 25 مجم يوميًا وقد تزيد هذه الجرعة وتختلف باختلاف الحالة والأعراض التي تظهر عليها.

تجربتي مع سوبرانيل 25 والفرق بين سوبرانيل وانافرانيل 

يتساءل بعض المصابين بالوسواس القهري عن الفرق بين سوبرانيل وانافرانيل، ومن خلاصة تجربتي مع سوبرانيل 25 أن كلا الدوائين ينتميان لذات المادة الفعالة (مادة كلوميبرامين) وبالتالي لا فرق في المفعول وإنما الفرق وحده في المسمى التجاري فقط.

وقد تم إثبات فعالية Supranil في علاج الوسواس القهري في دراسات متعددة قامت بها بعض المراكز الطبية والبحثية المتخصصة بما في ذلك دراستان لمدة 10 أسابيع على البالغين ودراسة واحدة لمدة 8 أسابيع على الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 17 عامًا.

هل يؤدي العلاج بدواء سوبرانيل 25 إلى الإدمان؟

إذا تم استخدام دواء سوبرانيل 25 بإشراف طبي لا يؤدي أبدًا إلى الإدمان ولذلك ينصح دائمًا عند علاج الأمراض النفسية أو الاضطرابات السلوكية بضرورة المتابعة مع الطبيب حتى الوصول إلى مرحلة التعافي بشكل كامل وتوفر مستشفى الوعي الجديد لعلاج الأمراض النفسية والإدمان خدمات عديدة للمريض تشمل المتابعة المستمرة للحالة داخل المستشفى وخارجها بالإضافة إلى الاستشارة الطبية على مدار 24 ساعة.

هل يوجد علاج لاضطراب الوسواس القهري؟

يتساءل عدد كبير من الأشخاص هل يوجد علاج لاضطراب الوسواس القهري وكيف يخرج المرء من تحت هذه السحابة المظلمة من اليأس والإحباط؟ والإجابة من خلاصة تجربتي مع سوبرانيل 25 هي نعم، يوجد علاج لهذا الاضطراب والعلاج الأكثر استخدامًا هو العلاج الدوائي من خلال سوبرانيل 25 وتحت إشراف طبي بالإضافة للعلاج السلوكي المعرفي، والمتابعة المنتظمة ومع مرور بعض الوقت سيختفي الوسواس القهري تدريجياً.

سوبرانيل مخدر

لا يعتبر دواء سوبرانيل مخدر وهو لا يدخل في جدول الأدوية المخدرة ولكن ينبغي استخدامه بحيطة وحذر ومن خلال طبيب نفسي متخصص وذلك لضبط جرعات الدواء وعددها على مدار اليوم وخلال فترة العلاج بهذا الدواء والتي تمتد في الغالب من 6 أسابيع وحتى 3 أشهر.

خلاصة موضوع تجربتي مع سوبرانيل 25 والفرق بين سوبرانيل وانافرانيل

تساعد الأدوية التي تعزز مستويات السيروتونين في تخفيف الأعراض، ومع العلاج السلوكي المعرفي سيؤدي إلى تحسينات جذرية على المدى الطويل، ومن خلال تجربتي مع سوبرانيل 25 يمكنني القول بأنه علاج مناسب ولكن لابد من المتابعة مع الطبيب لضبط جرعات الدواء لأن الطبيب والأخصائي النفسي هو الشخص الوحيد القادر على فهم الحالة وما الذي تمر به بالضبط وكيفية مساعدتك في التغلب عليها.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث