بحث كامل عن الادمان بالمراجع pdf

نشر على, مايو 26, 2022. بواسطة abdul rahman
آثار تعاطي المخدرات علي الأطفال والمراهقين بحث عن الادمان جاهز للطباعة مع المراجع بحث كامل عن الادمان علامات الادمان علي المخدرات مشكلة البحث عن الإدمان

بحث كامل عن الادمان بالمراجع pdf  او ورد فالأهم الحصول علي المعلومة الكاملة , فهو مرجع لكل من يرغب في التعرف علي تلك القضية الشائكة , حيث تعد المخدرات الآن من أكبر المشاكل التي تواجه المجتمعات , والتي تسعي جميع الدول لمحاربتها , لما تتسبب فيه من أضرار جسيمة ووخيمة علي النواحي الطبية والاجتماعية والاقتصادية بل والأمنية في مقام أساسي .

لم تعد مشكلة الادمان علي المخدرات وانتشار تلك السموم قاصرة علي نوع واحد من المخدرات أو علي بلد معين , بل صارت تلك المخدرات مثل النار في الهشيم بين ربوع المعمورة , وشملت جميع البلاد من المجتمع وجميع الطبقات , وأصبح الجميع يعاني الكثير من تبعات تلك المخدرات , فللأسف ظهرت العديد من أنواع المخدرات التخليقية التي لها تأثير واضح علي الجهاز العصبي وعلي الدماغ .

بحث كامل عن الادمان بالمراجع pdf من الكلمات البحثية الهامة لدي الطلبة والطالبات في الجامعات وربما يكون جول لبعض الأشخاص في أماكن علاج الادمان فالمخدرات من المشاكل المجتمعية التي قد عمت بها البلوي في المجتمع بشكل مروع  .

وعلينا أن نعي بأن تلك السموم من المخدرات أو العقاقير المخدرة في البداية يمكن أن تؤثر الأدوية المخدرة ليس فقط على جسدك وصحتك، ولكنها  أيضًا على صحتك العقلية، وأموالك، وعلاقاتك، ووضعك الاجتماعي، وسجلك الجنائي، لذا في هذا البحث سوف نتناول مخاطر المخدرات وكيفية الابتعاد عنها بشكل علمي , فطريق الدمار والحروب التي تتم علي المجتمعات الآن من خلال نشر وبث تلك السموم من المخدرات .

علينا أن نعلم مدي تأثر الأفراد والأسر والمجتمعات بتلك السموم الفتاكة من المخدرات وعلي الأسرة السعي في الطريق الصحيح لعلاج مدمني المخدرات من خلال المراكز والمصحات المختصة حيث البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي في مجتمع متكامل .

بحث عن الادمان جاهز للطباعة مع المراجع

بحث كامل عن الادمان بالمراجع pdf بغية الكثيرين  , ففي البداية سوف نتحدث  من ما هي المخدرات وما هي أنواعها ومدى تأثيرها على الإنسان، نظرًا لوجود أنواع عديدة من الأدوية المخدرة التي يتفاوت تأثيرها على الجسم البشري من عقار لأخر على حسب مقدار تركيز المادة الفعالة “المخدرة” ولكنها جميعها بلا استثناء لها تأثير جانبي خطير.

حيث يكون الموضوع حول بحث كامل عن الادمان بالمراجع pdf فعلينا أن ننظر ونركز البحث حول تلك المقالات بشكل دقيق , فنحن أمام ظاهرة مجتمعية يندي لها الجبين .

المخدرات صارت في المجتمع مثل النار في الهشيم , وهي في زيادة مستمرة ,وقد تباينت أنواع تلك السموم الفتاكة من المخدرات وعمت بها البلوي في المجتمع , وزاع صيتها بين كثير من فئات المجتمع دون تفريق بين كبير وصغير ولا رجال ولا نساء فالجميع عرضة لتلك المخدرات الفتاكة .

وإن كان لا يوجد ثمة احصاءات بشكل دقيق حول مدي تفشي الادمان بين الأشخاص في المعمورة , إلا أن أخر الاحصائيات التي تمت عن المجتمع المصري والتي علينا ألا نغفلها في حديثنا بحث كامل عن الادمان بالمراجع pdf  أن نسبة تعاطي المخدرات في مصر تخطت حاجز 10% ولا ريب أننا أمام مشكلة عويصة .

ما هي المخدرات ,بحث كامل عن الادمان بالمراجع pdf  ؟

تعرف بالمخدرات بأنها كل مادة نباتية أو مصنعة تحوي علي العناصر المنومة أو المسكنة المفترة , والتي في حال استعمالها في غير الأغراض الطبية التي أعدت لها فإنها سوف تتسبب في حدوث حالة من الفتور مع الخمول , وتتسبب في شلل لنشاط الجسم كما أنها تصيب الجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي وغيرها من الأجهزة بالجسم .

إذا كنت مريضًا في يوم من الأيام وتحتاج إلى دواء، فأنت على دراية بفئة واحدة من الأدوية المخدرة، وتعد الأدوية عقاقير قانونية، بمعنى أن الأطباء قد يصفونها للمرضى، وقد يبيعها تجار التجزئة، ويمكن للأفراد شراؤها ومع ذلك، فإنه ليس قَانُونِيًّا ولا آمنًا للمستهلكين لاستخدام هذه الأدوية كما يحلو لهم أو شرائها من البائعين غير المصرح لهم.

علينا ان نعلم بأن شراء العقاقير والأدوية الطبية مثل ليريكا وليرولين حتي الترامادول لو كان من خلال الأماكن المختصية كالصيدليات يكون من خلال روشتة مخنومة من خلال طبيب مختص كي لا يتسبب في وقوعه في الادمان وهو لا يدري .

تعريف الادمان ؟

الحديث عن بحث كامل عن الادمان بالمراجع pdf يجعلنا نتطرق إلي ذكر الادمان ومعني الادمان وأنواع وأشكاله ما بين الادمان السلوكي والادمان المادي , ولا ريب أن الأخطر منهما هو الادمان علي المواد المخدرة .

الادمان علي المخدرات هو تلك الحالة الناجمة عن استعمال العقاقير والمواد المخدرة بصفة مستمرة , بحيث يصبح الإنسان معتمداً عليها من الناحية النفسية والجسدية , بل يحتاج إلي زيادة الجرعة من تلك المخدرات بشكل مستمر للوصول إلي نفس الحالة التي عاشها من قبل والوصول إلي نفس الأثر .

يحتاج مدمن المخدرات إلي زيادة الجرعة من وقت لآخر من أجل الحصول علي نفس الأثر بصورة دائمة , وهكذا يتناول الشخص المدمن جرعات تتضاعف في زمن وجيز من أجل الوصول إلي نفس الشعور إلي مرحلة يتسبب فيها في العديد من الأضرار والمخاطر علي الصحة .

يفقد الشخص القدرة علي القيام بالمهام باليومية والواجبات اليومية في غياب تلك المادة , وفي حال التوقف عن تعاطي المخدرات يظهر العديد من الاعراض الوخيمة علي الصحة النفسية والجسدية والتي تعرف ب ” أعراض انسحاب المخدرات ” وقد تؤدي إلي الموت بالفعل إن لم يتم التعامل معها بصورة صحيحة من خلال مختصين .

يعرف الادمان في الطب النفسي بأنه حالة يتم الوصول إليها بعد استعمال المواد المخدرة بصورة دائمة ويصير الجسم معتمداً عليها اعتماد نفسي وجسدي وذاتي أيضاً , فيحصل زيادة في الجرعات بصورة مستمرة للحصول علي نفس الأثر ومن هنا تأتي المشكلة .

يفقد المدمن قدراته ومهاراته وواجباته اليومية علي فعل الأشياء المعتادة له في ظل تأثير المخدرات , وأنه لو توقف عن تعاطي المخدرات مرة واحدة يحدث له صدمة جسدية تصل جسم المدمن حينها إلي حالة من الخطورة الشديدة والتي يمكن أن تؤدي إلي الموت إن لم يتم التعامل معها بشكل صحيح .

المخدرات غير الشرعية وتفشيها في المجتمع 

عندما يشير الأفراد إلى “قضية مخدرات”، فإنهم يشيرون عادةً إلى إساءة استخدام العقاقير المشروعة أو استخدام العقاقير المحظورة مثل الإكستاسي، والكوكايين، وعقار إل إس دي، والكريستال ميث، والهيروين .

علينا ان نفرق بين العقاقير الطبية التي قد يتم وصفها من خلال المختصين وبين تلك العقاقير المخدرة الغير مشروعة من المخدرات الفتاكة , ولكن للاسف نحن في زمن ادمان الدواء وتحول العقاقير الطبية إلي مخدرات فتاكة فعلينا أن نسير في الطريق الصحيح للتداوي .

كم من دواء تحول إلي داء وها هي طبيعة تلك العقاقير التي صارت داء مدمر , بل صار داء العصر هو الادمان علي المسكنات والمهدئات والمنومات .

آثار تعاطي المخدرات علي الأطفال والمراهقين ؟

علينا أن نعي بأن التعرف علي بحث كامل عن الادمان من الأهمية بمكان للتعرف علي طبيعة المشكلة بشكل تام , فعلينا أن نعي بأن تعاطي المخدرات لا يقتصر علي فئة دون أخري , وحين تتعاطي الأم المخدرات فالتأثير لا ريب يصل إلي طفلها , حيث أنه يعتمد بشكل أساسي علي الأم في الحصول علي الغذاء , وكذلك الإمداد الدموي .

كما لا ينجو المراهقين الذين يتعرضوا لتعاطي المخدرات في سن صغير من أضرار تلك السموم الفتاكة .

تأذي الأعضاء الداخلية للأطفال وما يعقبه من تشرد واصابة بالعديد من الأمراض والتي قد تتسبب في موت الطفل , مع زيادة احتمالية اصابة المراهقين بالأمراض النفسية مع الاصابة بالإضطرابات النفسية التي تتسبب في جعلهم يعانون من تشخيص مزدوج .

لماذا المخدرات غير المشروعة خطيرة للغاية؟

المواد غير القانونية ضارة للجميع، لكنها تضر بشكل خاص بالطفل أو المراهق الذي لا يزال جسمه في طور النمو، ويمكن للأدوية غير القانونية أن تلحق الضرر بالدماغ والقلب والأعضاء الحيوية الأخرى، فالكوكايين، على سبيل المثال، يمكن أن يسبب نوبة قلبية، حتى عند الأطفال والمراهقين.

الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات هم أيضًا أقل قدرة على التفوق في المدرسة وألعاب القوى والأنشطة الأخرى، وغالبًا ما يكون التفكير بوضوح واتخاذ قرارات سليمة أكثر صعوبة، فعندما يكون الأفراد تحت تأثير المخدرات، فقد ينخرطون في سلوكيات محفوفة بالمخاطر قد تضر بهم أو بالآخرين.

لماذا يستخدم الأفراد المخدرات غير المشروعة ؟

في بعض الأحيان، يقوم الأطفال والمراهقون بتجربة الأدوية لتلائم مجموعة أقرانهم أو قد يكونون مفتونين أو يشعرون بالملل ببساطة، وقد يستخدم شخص ما مواد غير قانونية لعدة أسباب، ولكن في كثير من الأحيان للهروب مؤقتًا من الواقع،  ويمكن للدواء أن يجعل الشخص الحزين أو المنزعج يشعر بالتحسن لفترة وجيزة أو ينسى مشكلاته، ومع ذلك، فإن هذا الهروب يستمر فقط حتى يزول الدواء.

المخدرات لا تحل المشاكل وكثيرا ما يؤدي استخدام المخدرات إلى تفاقم المشاكل التي كان الفرد يعانيها بالفعل، و يمكن لأي شخص يتعاطى المخدرات أن يصبح معتمدا عليها أو مدمنًا عليها، ويشير هذا إلى أن جسم الفرد يعتمد بشدة على الدواء بحيث لا يمكنه العمل بشكل صحيح بدونه.

فبمجرد أن يصاب الشخص بإدمان المخدرات، من الصعب للغاية التوقف عن تعاطي المخدرات، وقد يؤدي الإقلاع عنها إلى ظهور أعراض الانسحاب مثل القيء والتعرق والارتعاش (الاهتزاز)،  وتستمر هذه الأعراض حتى يتكيف جسم الفرد مع الحياة الخالية من المخدرات .

ما هو الاعتماد على المخدرات؟

الاعتماد على المواد هو اضطراب مزمن في الدماغ، ويتسبب في تعاطي الشخص للمخدرات بشكل متكرر على الرغم من آثارها الضارة، ويمكن أن يغير تعاطي المخدرات الدماغ ويؤدي إلى الإدمان.

لأن التغيرات الدماغية التي يسببها الإدمان يمكن أن تكون دائمة، فإن إدمان المخدرات يسمى مرض “الانتكاس”، ويشير هذا إلى أن الأشخاص المتعافين معرضون للانتكاس، حتى بعد سنوات من التعافي.

 ما هي علامات الادمان علي المخدرات ؟

علامات واشارات التعاطي والادمان علي المخدرات من أبرز المحاور والنقاط الهامة التي تتعلق بموضوع بحث كامل عن الادمان بالمراجع pdf  , فمن بين مؤشرات مشكلة المخدرات:

  • تغيير الأصدقاء بشكل متكرر .
  • قضاء وقت طويل بمفردك وفقدان الاهتمام بالأنشطة المفضلة .
  • عدم الاعتناء بأنفسهم بعدم الاستحمام أو تغيير الملابس أو تنظيف أسنانهم على سبيل المثال .
  • الشعور بالتعب والاكتئاب .
  • تستهلك أكثر أو أقل من المعتاد من الطعام .
  • أن تكون متحركًا للغاية، أو تتحدث بسرعة، أو تنطق بعبارات غير مفهومة .
  • مزاج سيئ.
  • التبديل السريع بين الحالة المزاجية غير السارة والحسنة .
  • النوم في ساعات غريبة فقدان المواعيد الحاسمة .
  • تواجه صعوبات في العمل أو المدرسة .
  • وجود مشاكل في العلاقات الشخصية أو العائلية .

كيف يتعامل الجسم مع الأدوية المخدرة

لا ريب أن موضوعنا حول بحث كامل عن الادمان بالمراجع pdf  يجعلنا نتطرق إلي كيفية علاج مدمن المخدرات , حيث يعالج الجسم الأدوية على أربع مراحل:

استيعاب

  • عندما يتم إعطاء الدواء، يتم امتصاصه في مجرى الدم. مدى سرعة حدوث ذلك يعتمد على كيفية إدارة الدواء.

توزيع

  • عندما يدخل دواء إلى مجرى الدم، فإنه يدور في جميع أنحاء الجسم وينتقل إلى مختلف الأعضاء والدماغ.
  • واعتمادًا على نوع الدواء، تتأثر المواد الكيميائية والمستقبلات في الدماغ بالدواء، مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من النتائج.

التمثيل الغذائي

  • يستقبل الجسم الدواء أو يقسمه إلى جزيئات أبسط (تسمى نواتج الأيض) يتم إزالتها بسهولة أكبر.
  • وفي بعض الأحيان، يمكن أن يكون لهذه المستقبلات أيضًا تأثيرات على الجسم.

إفرازات”الإخراج”

  • يتم التخلص من الأدوية التي تم استقلابها من الجسم عن طريق الجهاز الهضمي، عادةً مثل البول أو البراز.
  • يختلف الوقت الذي يستغرقه الجسم لإزالة الدواء.
  • ويعتمد ذلك على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الدواء نفسه (المقدار الذي تناولته، وفعاليته، وما إلى ذلك) وظروفك الفريدة (التمثيل الغذائي، والعمر، والصحة، والبيئة، وما إلى ذلك).

تعاطي المخدرات والاعتياد عليها

بحث كامل عن الادمان بالمراجع pdf  والرغبة في معرفة كل صغيرة وكبيرة حول المخدرات وطبيعة الادمان وطبيعة الشخص المدمن , فيمكن لأي شخص أن يصاب بإدمان الكحول أو المخدرات ولن يصبح كل من يحاول تعاطي المخدرات متعاطيًا منتظمًا، وهناك العديد من المتغيرات التي تختلف باختلاف الأفراد والمواد.

  • يمكن أن يتطور الاستخدام المنتظم للمخدرات إلى درجة تحمل الجسم، حيث يعتاد الجسم على الدواء ويتطلب جرعات أكبر للحصول على نفس التأثير .
  • ينطوي الإدمان على الاستمرار في استخدام مادة ما على الرغم من إدراك آثارها السلبية.
  • يمكن أن تكون التبعية: جَسَدِيًّا- يرغب جسمك في تناول المخدرات، مثل النيكوتين والكحول.
  • تشعر أنك بحاجة إلى الدواء لتنسى مخاوفك أو تهدئة عقلك.
  • تشعر أنك بحاجة إلى الدواء ليلائم الأنشطة الاجتماعية أو تستمتع بها.
  • إذا توقفت عن استخدام دواء أو حاولت تقليل جرعتك، فقد تواجه أعراض الانسحاب.
  • يمكن أن تكون مؤلمة جَسَدِيًّا وَنَفْسِيًّا وتشمل: التعب والجوع واليأس والتهيج والعدوان والقلق والبارانويا هي أعراض الرغبة الشديدة في المخدرات .

مخاطر الجرعة الزائدة من المخدرات

يمكن أن تأتي الجرعة الزائدة من تناول الكثير من أي دواء، حتى الأدوية الموصوفة،وهنا سيتفاعل كل فرد بشكل مختلف، ولكن في بعض المواقف، قد ينتج عن ذلك الموت، وحتى لو شُفي الفرد، فقد يتضرر جسمه بشكل دائم.

ما هي العلاجات لتعاطي المخدرات ؟

تُستخدم الاستشارة أو الأدوية أو المجموعة لعلاج إدمان المخدرات ووفقًا للبحث، فإن الجمع بين الأدوية والاستشارة يوفر أكبر احتمالية للنجاح لغالبية الأفراد.

يمكن تقديم العلاج الفردي والعائلي و/ أو الجماعي. يمكن أن تسهل:

  • افهم لماذا أصبحت معتمداً على المخدرات فهي من اهم نقاط موضوع بحث كامل عن الادمان بالمراجع pdf  .
  • ضع في اعتبارك كيف غيّرت المخدرات سلوكك
  • تعرف على كيفية معالجة مشاكلك حتى لا تعود إلى تعاطي المخدرات.
  • تعلم أن تتجنب الأماكن والأشخاص والظروف التي قد تغريك بتعاطي المخدرات.
  • يمكن أن تساعد الأدوية في تخفيف أعراض الانسحاب، وهناك أدوية إضافية يمكن أن تساعدك على استعادة وظائف المخ الطبيعية وتقليل الرغبة الشديدة في تناول بعض الأدوية.
  • يشار إلى الإصابة بمرض عقلي والإدمان على أنهما تشخيص مزدوج ومن الضروري معالجة كلتا القضيتين،  فهذا يزيد من احتمالية نجاحك ولابد من التواصل مع مستشفي ادمان متخصص .
  • إذا كان إدمانك خطيرًا، فقد تحتاج إلى دخول المستشفى فهي الطريق الأمن للتعافي من الادمان .

خاتمة موضوع  بحث كامل عن الادمان بالمراجع pdf 

في واقع الأمر الإدمان تلك الكلمة التي تخيف كل من يسمع عنها , سواء الإدمان السلوكي أو الادمان المادي بصوره المختلفة سواء ادمان الهيروين أو البودر أو غيرها من المخدرات التي عمت بها البلوي في المجتمع .

علينا أن نعي بأن المخدرات صارت كالنار في الهشيم بين أفراد المجتمع , وعلينا أن نعي أهمية تدارك الموقف قبل فوات الأوان والبدء في رحلة علاج الادمان والعمل علي وقاية المجتمع من تلك المخدرات الفتاكة .

الوازع الديني وغيره من العوامل المساعدة سيكون لها دور كبير في الحد من انتشار المخدرات في المجتمع .

المراجع

المصدر الأول

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.