fbpx

الفرق بين الهيروين والمورفين

نشر على, نوفمبر 8, 2022. بواسطة عبد الرحمن
الفرق بين الهيروين والمورفين

الفرق بين الهيروين والمورفين

علينا أن نعلم بأن الهيروين شقيق المورفين , وكلنا نتذكر هذا المشهد الشهير المتكرر في الأفلام حين نرى صورة الشخص المدمن وهو يودع حياته وفي اللحظات الأخيرة , بعد تعاطي جرعات زائدة من المخدر , فهل يا ترى دوما متعاطي الهيروين أو متعاطي المورفين أن يحدد الجرعات المضبوطة من المخدر والجرعات من تلك السموم من المخدرات والتي قد تقضي على حياة الشخص المدمن .

وفي واقع الأمر على الرغم من وجود العديد من التشابهات بين الهيروين والمورفين إلا أن الفرق بين الهيروين والمورفين في العديد من النواحي وهناك الكثير من الأمور المختلفة بين تلك الأنواع من المخدرات ومن ثم فإن طعم الهيروين يختلف عن طعم الكوكايين يختلف عن المورفين .

ومن ثم في ظل تعدد أنواع الهيروين فان رائحة الهيروين سوف تكون مميزة للغاية ويتم التعرف علي الهيروين المغشوش من قبل الأشخاص حتى لا تسوء الأمور بشكل أكبر , ومن خلال هذا الموضوع سوف نتعرف على الفرق بين الهيروين والمورفين وغيرها من أنواع المخدرات التي تعمل على المستقبلات الأفيونية في المخ .

ماذا تعرف عن الهيروين ؟

أما عن الهيروين فإنه ثنائي أسيتيل مورفين وهو من المستحضرات الأفيونية التي لها قابلية عالية للإدمان , ويتمتع بالفاعلية الشديدة كما يساء استعمال المخدر بصورة كبيرة , وما أشهر إدمان الهيروين في المجتمع .

وعلى الرغم من أن الهيروين يتم تصنيعه من خلال المورفين إلا أنه أقوى ثلاث مرات من الهيروين ويتسبب في مخاطر وأضرار صحية وخيمة ليس فقط على الصحة الجسدية بل حتي علي الصحة النفسية ولنعي مخاطر وأضرار الأمور حتى لا يكون هناك تبعات نأسف لها في ظل وقوع الآلاف بل الملايين من الأشخاص في طريق إدمان الهيروين .

أنواع الهيروين

في حقيقة الأمر فإن هناك العديد من أنواع الهيروين المنتشرة في المجتمع , ولكن نادراً ما يباع الهيروين النقي في الشوارع ويكون في شكل مسحوق أبيض اللون ومر المذاق , حيث إن غالبية المستحضرات التي يتم تداولها بصورة غير مشروعة وهو من المساحيق التي تتدرج في لونها من الأبيض إلى البني الداكن , ويعود الاختلاف باللون إلى وجود العديد من الشوائب في المخدر من عملية التصنيع , أو ربما إضافة مواد وأدوية أخرى للمادة النقية من قبل التجار .

من أشهر الشوائب التي يتم إضافتها إلى الهيروين هي السكر والنشاء ومسحوق الحليب المجفف وغيرها من المواد التي يتم إضافتها إلى الهيروين الأمر الذي أدى إلى تواجد أنواع الهيروين المضروب في المجتمعات , ولا شك أن طعم الهيروين المغشوش يختلف عن طعم الهيروين الأصلي كذلك الأمر في رائحة الهيروين فإن الأمر مختلف .

هل الهيروين لا يسبب الإدمان ؟

من الوهم الكبير الاعتقاد بأن الهيروين لا يسبب الإدمان , ومن ثم فقد قامت شركة باير بتخليف الهيروين من المورفين لأول مرة في عام 1874 وقد أشارت حينها بان الهيروين من الأدوية التي لا تسبب الإدمان وأكثر مأمونية من المورفين , وقد شاع استعمال المورفين في علاج السعال وغيره من الأمراض المتنوعة , وفي بداية القرن العشرين قد عرف قابليته العالية للإدمان ومن ثم تم حظر استعمال المورفين ومنع استعماله في عام 1914.

هل الهيروين يستعمل في النواحي الطبية ؟

بالرغم من تلك القيود المشددة التي قد فرضت من قبل المجلس الدولي لمكافحة المخدرات على دول العالم من أجل التوقف عن صرف الهيروين لأي غاية طبية , إلا أن هناك العديد من الدول التي لا زالت تستعمل الهيروين في غايات طبية ولكن الأمر يتم بحذر شديد , وفي الغالب يتم استعمال الهيروين في المستشفيات من أجل تسكين الآلام الشديدة .

ومن أشهر الدول التي تستعمل الهيروين في تسكين الآلام وغايات طبية هي المملكة المتحدة , وبلجيكا , وفي هولندا , وأيسلندا , كما يستعمل الهيروين في كندا وسويسرا , وقد سمحت بريطانيا بوصف الهيروين من أجل علاج الأشخاص الذين لديهم اعتمادية على الهيروين .

الفرق بين الهيروين والأفيون والترامادول والكوكايين ؟
أما عن الأفيون فإنه المادة الأساسية التي يتم استخراج أكثر أنواع المخدرات منها , حيث إنه المستخلص المباشر لزهرة الخشخاش .

بينما الهيروين فهو المادة الناتجة عن معالجة كميات من الأفيون من أجل الحصول على كمية أقل من الهيروين الأقوى في المفعول , حيث يتم معالجة 7 كيلو جرام من الأفيون من أجل الحصول على كيلو فقط من الهيروين , وهو الهيروين الأصلي بخلاف الهيروين المضروب والمغشوش الذي قد ذاع صيته وانتشر بشكل كبير بين أبناء المجتمع .

بينما الترامادول فإنه من المركبات الدوائية التي تعمل على نفس مستقبلات المواد الأفيونية في الجهاز العصبي المركزي , ولكن تأثير الترامادول أقل وأخف من تأثير الكوكايين وكذلك أخف من تأثير الهيروين بمراحل .

أما عن الكوكايين فهو البودرة القاتلة وهناك تشابه كبير بين أنواع الكوكايين وبين أنواع الهيروين , حيث يعد الكوكايين من أشهر وأقوى أنواع المنشطات الطبيعية ويتم الحصول عليه من خلال أوراق نبات الكوكا , ومن ثم يختصر الكثير من الأشخاص الكوكايين ويطلقون عليه اسم الكوكا , وينمو الهيروين في أمريكا الجنوبية ويعمل من خلال التأثير على مستقبلات عصبية تخص الهيروين بالجهاز العصبي المركزي .

ما هو برنامج علاج إدمان الهيروين والمورفين ؟

علينا أن ندرك بأن مراحل علاج إدمان الهيروين لا تختلف عن مراحل علاج إدمان المورفين , لكن الاختلاف في مدة العلاج خاصة في ظل شدة إدمانية الهيروين وقوة تأثيره , ويعتمد برنامج علاج إدمان الهيروين على أربع مراحل متمثلة فيما يلي :-

1-مرحلة التقييم والتشخيص , والتي يتم فيها تشخيص المريض جيداً من الناحية الجسدية والنفسية مع السؤال عن التاريخ المرضي في العائلية , وكذلك السؤال عن أي أمراض ذهنية ونفسية قد عانى منها الشخص المريض والتي تؤثر على حالته الحالية .

2-مرحلة طرد السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات وهي التي سبق المرحلة الفعلية الأولى في طريق علاج إدمان المخدرات , وتكمن أهمية وخطورة تلك المرحلة في اختيار الجزء الأصعب على الإطلاق في رحلة علاج أي شخص مدمن , فان التجاوز والخلاص من مرحلة سحب السموم من الجسم والانتهاء من مرحلة الأعراض الانسحابية للمخدرات هو التجاوز الأمن السليم للأعراض الانسحابية,

ولا شك أنها مهمة صعبة ويتطلب الأمر التواصل مع مصحات ومراكز علاج إدمان الهيروين المختصة حتي يكون الشخص المريض تحت الإشراف الطبي من خلال المختصين فعلينا أن نعي بأن الأعراض الانسحابية للهيروين من الخطورة البالغة وإن لم يتم التعامل معها بشكل صحيح فإنها قد تتسبب في لجوء الشخص في التفكير بالانتحار وقتل نفسه ومن ثم فإن علينا أن ندرك بأن فكرة علاج إدمان الهيروين بالأعشاب في المنزل من الأفكار الغير صحيحة على الإطلاق وتؤدي إلى مخاطر وأضرار وخيمة , إذ لابد من التدخل الطبي من خلال خبراء علاج الإدمان .

3-مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي وهي المرحلة الأساسية والركيزة في طريق علاج الإدمان , والمقصود بالتأهيل النفسي والسلوكي أن يتم من خلال جلسات العلاج النفسي التي يتم تقديمها من خلال الأطباء النفسيين وخبراء علاج الإدمان .

4-مرحلة المتابعة اللاحقة لبرامج علاج الإدمان , فعلينا أن ندرك بأن مرحلة المتابعة من أهم المراحل على الإطلاق من أجل منع الانتكاس والحفاظ على التعافي دوماً كي لا يقع الشخص المدمن في بوتقة الإدمان مرة أخرى بعد أن قد تعافي منها واستطاع العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي .

قوأأ
المصادر

من هنا

هنا

هنا

 

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث