أبرز 7 طُرق يؤثر بها الخمر والجنس على الحياة الجنسية

نشر على, أغسطس 18, 2022. بواسطة sahar yosef

 

الخمر والجنس من العلاقات التي تُساعد في الانفتاح على الأنشطة الجنسية، فهي من العلاقات الصعبة التي من الممكن أن تقود شارب الكحول للنشوة الجنسية إلى مواقف خطيرة، ولكن لماذا يلجأ الرجل لشُرب الخمر؟.. يلجأ الرجل لشُرب الكحول إعتقادا منه أن الكحول يجعله أكثر جاذبية ونشوه واسترخاء ويُعالج أي قصور في الأداء الجنسي، مما يُطيل من فترة الجماع، بالإضافة إلى الرغبة في قضاء وقت بعض الوقت لأنفسهم منعزلين عن أي اضطراب نفسي. 

بينما نتحدث في هذا المقال عن العلاقة بين الكحول والجنس بالتفصيل، لماذا لا نوضح أسباب إدمان الخمور، لماذا الخمر يؤخر القذف؟، وأضرار  الكحول والجنس بالعلاقة الجنسية لكُل من الرجل والمرأة.

إليك ما يحدث عندما يجتمع الخمر والجنس

عندما يشرب الشخص الخمر لأول مرة، قد يرتفع مستوى هرمون السعادة وهو الدوبامين المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية والمُحفز لإفراز الهرمونات الجنسية ووظائف الجسم الحيوية المختلفة منها زيادة النشوة الجنسية، لذا قد يرتفع هرمون التستوستيرون والمُترتب عليه هو زيادة النشوة ومستوى المتعة لدى شارب الخمر بشكل مؤقت. 

حسناً، ربما تتساءل الآن هل النبيذ مفيد للجنس؟.. النبيذ لم يعد بأي فائدة  لشرب الكحول والجنس، وما يصله من زيادة في الشعور الجنسي والحصول على المزيد من اللذة الجنسية سرعان ما يزول هذا الشعور ويبدأ التأثير السلبي في الظهور على الأداء الجنسي، وهناك ما يتحول سلوكه الجنسي إلى سلوك محفوف بالمخاطر، والتي قد تؤدي إلى حمل غير مرغوب فيه، قيام علاقات جنسية مُحرمة والعدوى التي تنتقل بالعلاقة الجنسية. 

بماذا يشعر شارب الخمر أثناء العلاقة الحميمة؟

يُقال إن شارب الخمر يشعر أثناء العلاقة الجنسية بالسعادة والرفاهية ويشعر بزيادة الثقة بالنفس أثناء ممارسة العلاقة والمزيد من النشوة، ولكن على الجانب الآخر يؤثر الخمر على التحكم في حركات الشخص ويفقد القدرة على التواصل مع الشريك والتركيز على احتياجاته، ربما أيضاً يشعر شارب الخمر أثناء العلاقة الحميمة بالغثيان، الدوخة، الرغبة في النوم وعدم القدرة على الانتصاب، 

بعدما تحدثنا عما يحدث لشارب الكحول الذي يؤمن بوجود علاقة مُجدية بين الخمر والجنس، هناك خرافة شائعة عن الكحول والجنس في تأخير القذف، وهذا ما سوف ننتقل إليه الآن خلال الفقرة القادمة، فتابعونا. 

 لماذا الخمر يؤخر القذف؟

يُعتقد أن الخمر يؤخر القذف للأسباب التالية:

  •  لأنه ربما يُقلل من العوامل العاطفية للخلل في العلاقة الجنسية مثل، الاكتئاب والشعور بالقلق والتوتر تجاه إتمام العلاقة الجنسية مع الشريك الآخر بنجاح. 
  • يرفع مستوى هرمون السيروتونين والدوبامين، الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالسعادة وتحفيز الهرمونات الجنسية، ومن ثم يؤدي إلى خوض تجربة أكثر إمتاعا تحت الملاءات. 

ولكن من المهم أن تكن على علم بمخاطر تناول الخمر والجنس، فقد يدور في ذهنك هل شرب الخمر يضعف الجنس؟ والجواب هو نعم شُرب الخمر يُضعف القدرة الجنسية، حيث يؤثر بدرجة كبيرة على الجهاز العصبي، والاستهلاك المُفرط له يؤثر بشكل سلبي على الرغبة الجنسية لدى الجنسين الذكر والأنثى، وستناقش الفقرة القادمة أبرز الآثار الجانبية السلبية وأضرار الكحول والجنس على الصحة الجنسية للجنسين كل منها على حدة. 

مَن هم أكثر تحملاً للكحول الرجال أم النساء؟ 

كل من الرجال والنساء مُعرضين لتحمل جسمهم من الكحول بعد الإفراط في الشُرب، ولكن إذا نظرنا من الناحية البيولوجية نجد أن هناك اختلافا بين الجنسين في امتصاص الكحول والتعامل معه داخل الجسم حتى خروجه، كيف ذلك!! 

غالباً ما يكون وزن الذكر أكثر من متوسط وزن الأنثى، مما يكون لديه نسيج أكبر لامتصاص الكحول الداخل إلى الجسم، بما في ذلك انخفاض نسبة الدهون في جسم الذكر وزيادة نسبة الماء ويعني ذلك أن أجسامهم أكثر قدرة في تخفيف الكحول عن النساء، لذلك نُلاحظ أن عندما يشرب الرجل والمرأة كمية متساوية من الكحول يكون تركيز الرجل ودرجة السُكر أقل من المرأة. 

ومع ذلك، الرجال أكثر عُرضة  للأضرار الخمر والجنس على المدى القصير من النساء، وهذا يرجع إلى تكرار عدد مرات شُرب الكحول والجنس، مثل نُلاحظ أن السبب في دخول عدد كبير من الرجال إلى المستشفى نتيجة الإصابة في حادث متعلق بالكحول أكثر من النساء. 

تعرف على أضرار شُرب الخمر والجنس على الرجال 

مما لا شك فيه أن الرجال اللذين يشربون الخمر بطريقة سيئة  مُعرضين للعديد من المشاكل الصحية الجسدية على المدى الطويل مثل الإصابات بالأمراض في أجهزة الجسم المُختلفة سواء كان الجهاز الهضمي، التنفسي والبولي، ناهيك عن الأمراض القلبية والسرطانية، ولكن كُن على علم أن المشاكل الجنسية التي يتعرض لها الرجال سريعاً ما تظهر على المدى القصير، وإليكم الآن أبرز أضرار شُرب الخمر والجنس على الصحة الجنسية للرجال:

  • مشاكل في الانتصاب.
  • صعوبة في الوصول للنشوة الجنسية. 
  • العنف الجنسي.
  • صِغر أو انكماش الأعضاء التناسلية. 

مشاكل في الانتصاب 

تناول كميات كبيرة من الخمر يؤدي إلى صعوبة في القدرة على الانتصاب، ومن ثم يشعر بالضعف الجنسي لماذا؟ وذلك لأن الكحول يؤثر على الجهاز العصبي مما يتداخل في عمل المستقبلات التي تُرسل إشارات من وإلى المخ بهدف تحفيز الدورة الدموية القضيب استعدادا لعملية الانتصاب، وشُرب الكحول يمنع إتمام هذه العملية. 

والأهم من ذلك تأثيره على مستوى هرمون التستوستيرون، الهرمون المُتحكم في الوظيفة الجنسية للذكر.

صعوبة في الوصول للنشوة الجنسية 

شُرب الكحول يؤثر هو أيضا في قدرتك على الشعور  بالتحفيز لقيام علاقة جنسية، فبعد تثبيط الإشارات بين الدماغ والأعضاء التناسلية الذكورية قد يجد الرجل صعوبة في عملية القذف الخارجي، وربما يعاني من سرعة كبيرة في عملية القذف، وعلى أي حال لا يصل للنشوة الجنسية. 

العنف الجنسي 

من المرجح أن يرتكب الرجل شارب الخمر والجنس جريمة العنف الجنسي أثناء مشاركة الشريك الآخر العلاقة الجنسية، وذلك نتيجة عدم الإدراك والوعي التصرفات التي يقوم بها أثناء شُرب الخمر. 

ويترتب على ذلك عدة أمور سيئة ومؤلمة ومؤذية نفسياً وجسدياً للشريك الآخر، ناهيك عن زيادة فرصة تعرض لأزمة قلبية مُفاجأة نتيجة هذا العنف. 

صِغر أو انكماش الأعضاء التناسلية 

نتيجة لتأثير شُرب الخمر طويل المدى على إنتاج هرمون التستوستيرون المسؤول أيضاً عن نمو الأعضاء التناسلية، يحدث تقلصا أو انكماشا ملحوظا على الأعضاء التناسلية. 

تعرف على أضرار شُرب الخمر والجنس على النساء 

كما نعلم أن المرأة لم تسلم هي أيضاً من اضطراب الحياة الجنسية في حالة ربطها بين شُرب الكحول والجنس، واضطراب الحياة الجنسية يترتب عليه هو أيضاً اضطراب العامل النفسي والجسدي، فنجد أن أضرار شُرب الخمر والجنس على النساء تظهر كالتالي:

  • ارتفاع في مستوى هرمون التستوستيرون.
  • صعوبة في الوصول لهزات الجماع.
  • الشعور بالألم أثناء العلاقة الجنسية. 

ارتفاع في مستوى هرمون التستوستيرون 

هرمون التستوستيرون هو الهرمون الذكرى، ولكن يتواجد في جسم المرأة بنسبة ضئيلة تلك النسبة لها دور هام في حياة المرأة مثلا، يُزيد من دافع المرأة للعلاقة الجنسية، ولكن شُرب الخمر والجنس يرفع من مستوى هرمون التستوستيرون ويترتب على ذلك زيادة اهتمام المرأة بالجنس وقيامها بعلاقات جنسية غير محمية وغير مشروعة، وزيادة نمو الشعر في الجسم. 

صعوبة في الوصول لهزات الجماع 

الخلل الوظيفي في النشوة الجنسية الناتج عن شُرب الخمر، من أهم مظاهره هو حدوث اضطراب في انقباض وتقلصات عضلات بشكل لا إرادي في الأعضاء التناسلية ومن ثم يجد تجد المرأة التي تربط بين شُرب الخمر والجنس صعوبة في الوصول إلى هزات الجماع. 

الشعور بالألم أثناء العلاقة الجنسية 

ارتباط شُرب الكحول والجنس يؤثر على الاستجابة الفسيولوجية المسؤولة عن توصيل إشارات بين الأعضاء التناسلية والمخ، وذلك عند حدوث الإثارة حتى يتدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية استعداداً للعلاقة الجنسية، فمن الطبيعي أن تزداد الإفرازات المهبلية لتسهيل عملية الإيلاج، لكن شُرب الخمر المرتبط بالجنس يؤثر عليها بشكل سلبي ويقل إفرازها مما تعاني المرأة من الجفاف المهبلي الذي يُسبب آلاما شديدة أثناء العلاقة. 

وهناك أيضا أضرار إضافية أخرى ل شرب الخمر والجنس على كلا الجنسين منها الأضرار التالية:

انخفاض نسبة الخصوبة وتأخر الحمل 

كن على علم أن تناول القليل من الخمر يؤثر على فرصة حدوث الحمل، وذلك لأن انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون يؤثر بدوره على إنتاج الحيوانات المنوية للذكور، كما يُقلل من فرصة حدوث عملية التبويض وتأخر الدورة الشهرية.

الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي

شُرب الخمر والجنس يُقلل الموانع المُتعلقة بقيام تلك العلاقات الجنسية، كما يؤثر في حكمك وإدراكك لخطورة الموقف ويُزيل الشعور بالقلق والتوتر والخوف، مما يترتب على ذلك قيام علاقات جنسية غير محمية، وهذا يزيد من فرصة نقل العدوى بالأمراض الجنسية مثل السيلان، الهربس التناسلي، مرض نقص المناعة البشرية (الإيدز). 

التأثير السلبي على المظهر العام 

يُلاحظ على الشخص الذي يربط بين شُرب الخمر والجنس، تأثير سلبي على الشكل العام له ومظهره، ومن أهم مظاهر هذا التغير التالي:

  • جفاف شديد في البشرة وشحوب لونها، وهو من أهم أضرار الكحول على البشرة.
  • احمرار شديد في العينين. 
  • رائحة مُزعجة للفم. 
  • تساقط الشعر. 

وإضافة على ذلك زيادة ملحوظة في الوزن، نظراً لاحتواء الخمر على السكر الذي يمد الجسم بسعرات حرارية لا يستفيد منها تماماً.

قد يهمك الإطلاع على المزيد عن أضرار الكحول على الجسم.

علاج إدمان الخمر والجنس 

يعتمد علاج المُدمن الذي دائما ما يربط بين الخمر والجنس على أنواع علاجات مُختلفة منها:

تلك الأنواع العلاجية السابقة يتم تطبيقها ضمن بروتوكول علاجي لإدمان الخمر والجنس يشمل على 4 مراحل هم:

  • مرحلة التشخيص. 
  • مرحلة الديتوكس 
  • مرحلة العلاج السلوكي والتأهيل النفسي. 
  • مرحلة متابعة ما بعد التعافي. 

أولا مرحلة التشخيص

تشخيص حالة المدمن وأخذ التاريخ المرضي له، وعمل كافة التحاليل والفحوصات الطبية والسريرية من أساسيات البدء في علاج مُدمن الخمر والجنس، لأن هذا يُساعد في إيضاح ما يعاني منه المُدمن على المستوى الجسدي والنفسي لتحديد الأدوية الأكثر فاعلية في مواجهة تلك الاضطرابات في روشتة علاجية يصفها الطبيب. 

ثانياً مرحلة الديتوكس ( سحب السموم من الجسم) 

الديتوكس هو المرحلة التالية ل عملية التشخيص والتي تستهدف تطبيق بروتوكول الأدوية الموصوف في المرحلة الأولى، والتي تُساعد في طرد سموم الكحول المتراكمة داخل جسم المدمن وإدارة أعراض انسحاب الكحول

مرحلة العلاج السلوكي والتأهيل النفسي 

 نجاح سحب سموم الكحول لا يُعني أن المدمن تعافى نهائيا من إدمان الكحول، ولكن من يقتصر على مرحلة سحب السموم فقط مُعرض للانتكاسة مرة أخرى، لأن مرحلة العلاج السلوكي من أهم مراحل علاج الإدمان من الكحول التي تستهدف التالي:

  •  تعديل سلوكيات المدمن وأفكاره تجاه الإدمان. 
  • تنمية المهارات اللازمة ل مدمن الخمر والجنس حتى يتوقف تماماً عن شُرب الخمر. 
  • بناء دعم اجتماعي قوي. 
  • تحديد أهداف قابلة للتحقيق. 
  • تجنب المُثيرات التي قد تُسبب الانتكاسة. 

تعرف على أنواع العلاج السلوكي

ويشمل العلاج السلوكي عدة أنواع مختلفة منها:

  • برامج العلاج السلوكي المعرفي. 
  • العلاج التحفيزية. 
  • الإستشارات الزوجية والعائلية. 
  • المداخلات الموجزة. 

وللتعرف على المزيد من المعلومات حول علاج إدمان الكحول، وكيف تفوق من الخمر يرجى الضغط هنا.. 

الخلاصة 

عندما يتعلق الأمر ب الخمر والجنس، فإن الامتناع عن شُرب الخمر هو المفتاح، ووفقاً للعديد من الأبحاث والدراسات أنه كلما زادت العلاقة بين الخمر والجنس وتماديت في شُرب الخمر، كلما كانت الاستجابة التناسلية والإثارة الجنسية أسوأ. 

فإذا كنت تحب نهاية سعيدة بعد ممارسة الجنس، أعرض عن الاعتقاد الراسخ الذي يربط بين الكحول والجنس كمنشط جنسي، وأطلب المُساعدة من مستشفى الوعي الجديد لعلاج حالات الإدمان والطب النفسي، لتخطي كافة المشكلات النفسية والجسدية التي تراودك بشأن شُرب الخمر المرتبط بالجنس. 

الأسئلة الشائعة 

شربت خمر مع زوجي فماذا أفعل؟ 

إذا شربت الخمر مع زوجك هذا تصرفا خاطئا يُعرض حياتك للخطر، ولكن لا تقلقين وتوجهي الآن إلى أقرب مستشفى لسحب السموم من الجسم ليتم مُعادلة تلك السموم بالأدوية التي تُناسب حالتك، وإذا كنت تتساءلين عن أفضل مستشفى لطرد السموم من الجسم وعلاج الإدمان هي مستشفى الوعي الجديد. 

ما هي أسباب إدمان الخمور؟ 

ترجع أسباب إدمان الخمور إلى عدة عوامل مختلفة منها:

  • عوامل بيولوجية، البعض لديه جينات ومواد كيميائية في الدماغ تجعله أكثر عُرضة لشُرب الخمر والجنس. 
  • عوامل بيئية، نشأة الشخص في بيئة مُحاط بها الخمور يُشعر الشخص أنه أمر طبيعي غير ممنوع أو مُضر، ويُزيد فرصة شُرب الخمور بدرجة كبيرة. 
  • عوامل نفسية، يمكن أن يُساهم الاضطراب النفسي بدرجة كبيرة في شُرب الخمر، فكم من شخص تعامل مع الاضطراب النفسي والهروب من المشاكل بشُرب الكحول. 
  • عوامل اجتماعية، يُمكن أن تؤثر ثقافة الفرد ودينه وآرائه حول الشُرب بدرجة كبيرة. 

المصادر 

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

المصدر الثالث 

المصدر الرابع 

المصدر الخامس 

المصدر السادس 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


بحث