أضرار الكحول علي القلب وتأثيره المدمر

نشر على, ديسمبر 13, 2022. بواسطة عبد الرحمن

اضرار الكحول علي القلب

أضرار الكحول على القلب

الكحوليات عبارة عن مواد سامة تؤدي إلى العديد من المخاطر والأضرار علي جميع مناحي الحياة إذا أن أضرار الكحول لا تتمثل في المخاطر والأضرار الصحية فحسب بل إن أضرار الكحول على الجسم والتي تتمثل في اضرار الخمر علي المخ وأضرار الكحول علي الكبد وبالطبع أضرار الكحول علي القلب , بالإضافة إلى مشاكل الكحول علي البشرة والعين, إلا أن هذا يدخل تحت أهم أضرار الكحول على الجسم من الناحية الجسدية.

إضافة إلى ذلك المخاطر والأضرار النفسية التي يتسبب فيها الإدمان علي الخمور والكحوليات , فضلا عن أضرار الكحول الاجتماعية وكيف يتسبب الإدمان على الكحول في مشاكل اجتماعية كفيلة لأن تدمر الحياة الاجتماعية, ولذا من خلال هذا الموضوع حول أضرار الخمر وفوائده الوهمية سنسلط الضوء من أجل إنقاذ شبابنا الذين يغرر بهم في طريق الإدمان والتعاطي وهم لا يدرون مدى الخطر والضرر الذي يحيط بهم , وحتى لا يكون مزيد من الأضرار والمخاطر الناجمة عن تعاطي الخمور وتناول تلك السموم مما حرمه الله .

فإن أضرار الكحول الجسم جزء من كثير من الأضرار التي تتسبب فيها الخمور على الأشخاص من جميع مناحي الحياة فهي أم الخبائث , ولكن تعاطي الخمر ليس نهاية المطاف ولكن عليها السعي في طريق علاج إدمان الكحول من خلال مراكز علاج الكحول, ونحن في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي علاج الإدمان نقدم أفضل طرق علاج الإدمان من الكحول في مستشفى متكامل ومع البيئة العلاجية التي تساعد على التعافي .

هل الويسكي مفيد للقلب تساؤل غريب !

في حقيقة الأمر أن التساؤل حول هل الويسكي مفيد للقلب ينم عن جهل واضح عما حرمته الشريعة , وما فيه حرمة فإن الضرر لا يشترط وجوده من عدمه , فقد حرم الله الخمر وقال جل وعلا ” إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان ” وهناك نسبة أقل من 1% قد تكون لحفظ المواد وقد رخص العلماء فيها خاصة مما يضاف للعطور هي نسب طفيفة لا تدخل في ما أسكر كثيره فقليله حرام فهذه ليست قليلة ولكنها نسبة يسيرة جدا لا تكاد تذكر .

ومن أجل التعرف على كميات الكحول التي تدخل إلى جسم الإنسان فسوف نتعرف على بعض المعلومات حول أشهر المشروبات الكحولية والتي يطلق عليها زوراً المشروبات الروحي, ولكن في الواقع ما هي إلا مشروبات تقتل الروح والجسد وأضرار الكحول علي الجسم كفيلة بأن تدمر الكبد والقلب فضلا عن إحداث الخلل في الدماغ, وفي نهاية المطاف أضرار وخيمة حتي علي النفس وضيق الصدر والاكتئاب والقلق والعصبية والخوف والتوتر وغيرها من المشاكل النفسية بسبب تعاطي الخمور والكحوليات .

البيرة حجم 350 مل يحتوي على 13 غرام كحول مع 150 من السعرات الحرارية , وأضرار البيرة علي الجسم وخيمة .

وجبة الرم أو الفودكا أو الويسكي أو البراندي  45 مل والتي تحوي على 15 غرام من الكحول مع 100 من السعرات الحرارية .

أما عن كوب النبيذ الحلو فان 140 مل يحوي على 15 غرام مع 220 من السعرات الحرارية .

كأس المارتيني 80 مل يحوي على 27 غرام من الكحول مع 190 من السعرات الحرارية .

كأس النبيذ الجاف 140 مل يحوي على 15 جم من الكحول مع 120 سعرات حرارية .

أبرز أعراض بعد شرب الخمر

  • حدوث ضباب في الرؤية وتشوش وهي من أبرز أضرار الخمر على العين .
  • الشعور اللعثمة واللكنة في الكلام وهذا يتضح بشكل كبير ومن أهم أعراض إدمان الخمر .
  • الشعور بالغثيان والحاجة إلى القيء .
  • عدم القدرة على التركيز والانتباه لما يجري حوله ويكون مغيب عن العالم الذي يعيش فيه وهي من أهم أضرار الخمر الاجتماعية .
  • حدوث تلف في الجهاز العصبي بالإضافة إلى تدمير خلايا المخ وحدوث توهان مع فقدان مؤقت لذاكرة الشخص وإن كان على المدى البعيد , وأضرار الكحول علي الدماغ أكدتها العديد من الدراسات خاصة ضرر الخمر علي عقل المرأة .
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي واحتمالية الإصابة بالتهاب البنكرياس مع القرحة المعدية .
  • أما عن أضرار الخمر علي القلب فإن تلك الخمور والكحوليات تؤدي إلى اضطرابات في هرمونات الجسم مع احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية مع أمراض الأوعية الدموية ومشاكل وخيمة في القلب .
  • أما عن علاقة الخمر والسرطان فإن الإفراط في شرب الخمور وتعاطي الكحوليات طريق إلى الإصابة بالعديد من أنواع السرطان من سرطان المريء , وسرطان البلعوم .
  • أضرار الخمر من الناحية النفسية وما تتسبب فيه من مشاكل على الصحة النفسية فإنها طريق مختصر للاكتئاب والقلق والتوتر وحالات الإحباط وغيرها من المشاعر السلبية والاضطرابات النفسية التي قد تدفع الشخص إلى التفكير في الانتحار .

أضرار الكحول علي الدماغ عند المراهقين

مرحلة المراهقة تنطوي على الرغبة في المجازفة والفضول وحب التجربة حتى لو كان الناجم عن هذا حدوث مشاكل وأضرار ومخاطر فإنها أساس تلك المرحلة التي تحتاج إلى ضبط وربط من قبل المحيطين وكثير من الأشخاص يقع في فخ الإدمان على الخمر من باب التجربة لهذا الشيء الممنوع خاصة إذا ما تعلق الأمر بالعلاقة بين الخمر والجنس .

أما عن أضرار الكحول علي الدماغ لدى المراهقين فقد أفادت الدراسات المختصة بان استهلاك الكحول بكميات كبيرة ولفترة طويلة فإنه يؤدي إلى ضعف في تطور الدماغ الطبيعي لدى الإنسان , والعجز في استعادة كلا نوعي الذكريات اللفظية وغير اللفظية والعجز في وظائف الإبصار , كما أشارت الدراسات التي قام بها الباحثون مؤخراً إلى أن الأشخاص المراهقين الذين يتعاطون الكحول بصورة فيها إفراط يكونوا أكثر عرضة للنقص المعرفي والذي يحدث خللاً في الذاكرة والتعلم وربما تظل تلك التأثيرات المعرفية ويكون لها دور في ضعف التعلم في مرحلة الرشد, وغيرها من أضرار الكحول علي الدماغ والمخاطر التي تحدق بالمراهقين إذا ما استمروا في تعاطي تلك السموم .

أضرار الإدمان على الكحول بشكل عام

الاعتقاد بأن هناك فوائد للكحول غير صحيح بالمرة حتى ولو بكميات معتدلة لأن هذا الأمر يجر إلى مرحلة الإدمان علي الكحوليات , فما يشاع بأن الكميات المتوسطة من الكحوليات ودون إفراط يؤدي إلى الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية , والوقاية من السكتات الدماغية , كما أن الخمر فوائده في الحد من خطر تطور الحصوات المرارية والمساعدة في منع ظهور الزهايمر ولا شك أنه يساعد على الاسترخاء وغيرها من فوائد الخمر والكحول الوهيمة التي لا حقيقة لها البتة إلا أنها تريجات كاذبة وأوهام من أجل إيقاع الأشخاص في فخ تعاطي الخمور والكحوليات .

أضرار الكحول على الدماغ

من أهم أضرار الكحول علي الجسم إنها يؤثر بشكل سلبي كبير على المخ فمن خلال إحدى الدراسات المختصة التي أجريت في إحدى جامعات لندن والتي أشارت إلى أن الرجال في منتصف أعمارهم والذين يتناولون الخمور بشكل فيه إفراط أكثر عرضة للتراجع في الذاكرة وحدوث خلل في الانتباه مع قلة في مهارات التفكر من الذين لا يتناولون أنواع الخمور والكحوليات , وقد أوضحت الدراسة بان الرجال الوربيين الذين تعاطوا الخمر وأدمنوا المشروبات الكحولية كانت أضرار الكحول علي المخ لديهم أنها أدت إلى خسائر عقلية أسرع من الأشخاص الذين لم يتعاطوا الكحوليات والخمور.

أشار الدكتور سابيا وهو الباحث المشهور في علم الأوبئة بجامعة لندن بان استهلاك الخمور والإدمان علي الكحوليات يؤثر على الصحة بشكل عام ويؤدي إلى أضرار على الصحة الجسدية والنفسية ولكن قد من الغريب أن يكون لها تأثير سلبي وأضرار على الدماغ .

تفاعل الفياجرا مع الكحول

كثيراً ما يحاول الأشخاص الباحثين عن الفحولة الجنسية الجمع بين الفياجرا مع الكحول , ومن المعروف عن الفياجرا بأنها من أشهر العقاقير الجنسية والتي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى القضيب لتحقيق أعلى قدرة من الانتصاب مع القدرة على التحفيز الجنسي, أما الكحول فالأمر يختلف تماماً حتى وإن كان المشهور وجود علاقة بين الكحول والجنس إلا أنها أوهام توقع الأشخاص في فخ الإدمان على الكحول  , ولكن هذا أن تناول الفياجرا كمنشط جنسي دون أن يتم تفاعل الفياجرا مع الكحول فحينها ستكون هناك العديد من الآثار الجانبية والأضرار والمخاطر الصحية والتي تتسبب في حدوث مشاكل في عمليات انتصاب القضيب .

أضرار الكحول على القلب

من الترويجات الكاذبة التي ارتبطت بعلاقة الكحول والقلب أن تناول جرعات معتدلة من الكحول له فوائد على القلب ويكون له دور في حماية الشرايين القلبية بالإضافة إلى حماية الشخص من السكتات الدماغية ! وقد شاعت تلك المعلومات الغير صحيحة بالمرة وكان لها دور في انتشار الخمر والكحوليات .

إلا أن العديد من الدراسات التي تمت في بريطانيا وأمريكا وفي العديد من دول العالم حول أضرار الكحول علي القلب والتي أشارت إلى أن تناول الكحول بكثرة يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم , ويتسبب في ارتفاع ضغط الدم  واضطراب في نبض القلب , بالإضافة إلى احتمالية عرضة الأشخاص إلى الإصابة بفشل في القلب والتعرض إلى جلطات في الدماغ وغيرها من أهم أضرار الكحول علي الجسم فلنحذر من أي إشاعات يتم إطلاقها هباء توقعنا في مخاطر وأضرار جسيمة .

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


بحث