أشهر 6 أسماء المخدرات المنتشرة بين الشباب 

نشر على, سبتمبر 11, 2022. بواسطة sahar yosef
أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية أسماء المخدرات بين الشباب أسماء حبوب المخدرات أنواع المخدرات الصيدلانية أنواع المخدرات الطبيعية أنواع المخدرات في مصر أنواع المخدرات وأضرارها

أسماء المخدرات المنتشرة بين الشباب قد تختلف عن الاسم الحقيقي أو العلمي للمُخدر أياً كان نوع المُخدر طبيعياً أم صناعياً، وقد يرجع هذا الاختلاف إلى ثقافة الشخص والبيئة التي نشأ فيها، وربما يكون أيضاً اختلاف اللغة سبباً رئيسياً في تنوع أسماء المخدرات المنتشرة بين الشباب، ولا يُشترط أن يكون تداول أسماء المخدرات بينهم سبباً للتعاطي، ولكن ربما يكون نتيجة الاختلاط مع مُتعاطي المخدرات، أو يكون بغرض المزاح مع الآخرين، فمثلاً، كثيراً ما نسمع أحد الشباب في الشارع قائلاً لقرينة مازحاً، ” أنت شارب حشيش؟”.

أياً كان سبب ذِكر أسماء المُخدرات فهو فِعل سيء للغاية ويُحرض الشباب ويُفتح عقولهم على الانخراط في هذا الطريق الذي يُدمر صحتهم ومُستقبلهم، لذا لا بد من  أن يكون هناك درجة عالية من توعية أولياء الأمور حول معرفة جميع أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب لسرعة اكتشاف إذا كان هناك من ينخرط في هذا الطريق. 

فدعونا نتعرف سوياً خلال هذا المقال عن أسماء حبوب المخدرات، وجميع أنواع المخدرات في مصر والبلاد العربية، سواء كان أنواع المخدرات الطبيعية أو أنواع المخدرات الصيدلانية، حتى يتسنى للجميع معرفة ما يدور بين المُدمنين في الشارع . 

تعَّرف على أسماء المخدرات المنتشرة بين الشباب في الدول العربية 

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الأسماء الغريبة للمُخدرات بين الشباب، والسبب في انتشارها هو رغبة كُل من مُدمن وتاجر  للمُخدرات في سهولة تداولها فيما بينهم، حتى يكونا بُعاد عن أنظار القانون والرقابة. 

ولكن مما لاشك إليه أن تعاطي المُخدرات بين الشباب منتشر بدرجة كبيرة ليس في جمهورية مصر العربية فقط، ولكن في جميع أنحاء العالم، فدعونا نأخذ جولة حول أسماء المخدرات بين الشباب في العالم العربي والغربي. 

إليكم الجدول التالي يُوضح أسماء المخدرات المنتشرة بين الشباب الأكثر شيوعاً في العالم:

اسم المخدر العلمياسم المُخدر المُتداول في مصرأسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعوديةاسم المُخدر المُتداول في المغرباسم المُخدر المُتداول في الجزائر
اسم المُخدر المُتداول في
السودان

الحشيش أو الماريجوانا أو القنب الهنديالعجوة لـ الحشيش الطبيعي.
التعويذة و الفودو لـ الحشيش الصناعي.

ابن لادنالكيفالزطلة
الشيرة
البانجو
البانغ
مُخدر الفلاكاحبوب الزومبيمُخدر الفلاكامُخدر الفلاكامُخدر الفلاكامُخدر الفلاكا
ريفوتريل

أبو صليبة، كورسات، صلايب، مسيحي

حبوب ريفوتريلحبوب ريفوتريلالروج
مدام كوراج
حبوب ريفوتريل

الأمفيتاميناتالشبو، الكريستال ميث

حبوب السرعةcrystal speed, meth
ميث السرعة، الكريستالالآيس
الهيروين أو الكودايينالبودرةالهيروينالهيروينالشنوشةالهيروين
الكحولالخمرةالمشروب الروحيالخمورالكحولالكحول
الكبتاجونالكبتاجونأبو ملفالكبتاجونالكبتاجونحبوب اللجة
حبوب ليريكاحبوب ليريكاحبوب ليريكاحبوب ليريكاالصاروخحبوب ليريكا
حبوب الهلوسة
مُخدر DMT
الفيل الأزرقحبوب الهلوسةحبوب الهلوسة
حبوب الترامادولفراولةحبوب الترامادولالبولة الحمراالحمراحبوب الترامادول

وهكذا ذكرنا بعض من أسماء المُخدرات المُنتشرة في الدول العربية والآن سوف نقوم بعمل تصنيف يشمل جميع أنواع المخدرات المُنتشرة في جميع أنحاء العالم. 

تعرف على أنواع المُخدرات المُتداولة ما بين الشباب 

هناك العديد من المواد التي يُصعب تصنيفها أو حصرها ولكن تدخل تحت الإطار العام للمُخدرات، وهذا نتيجة عدم وجود اتفاق مُوحد يُستند إليه عند الحاجة، وعلى الرغم من ذلك قد نجد العديد من التصنيفات للمُخدرات فمثلا، هناك من يُصنفها طبقاً لطريقة استخدامها، وهناك من يُصنفها لشكلها الخارجي، ولكن إذا تحدثنا عن التصنيف الصحيح لأنواعها نجد أنه قد تم تصنيف أنواع المُخدرات المُتداولة ما بين الشباب إلى 3 مجموعات أساسية وهم كالتالي:

  1. الأولى، تضمن تصنيف المخدرات طبقاً لطريقة إنتاجها أو المصدر الناشئ منه. 
  2. الثانية، تضمن قائمة تقسيم المخدرات طبقاً لتأثيرها على الجسم خاصة الجهاز العصبي. 
  3. الثالثة، أنواع المخدرات التي يُعتمد عليها نفسياً وعضوياً.  

فمن خلال السطور القادمة سوف نتحدث عن تفاصيل أنواع المخدرات، فتابع القراءة. 

أقرأ أيضاً عن أنواع الحشيش.

 أنواع المخدرات المُتداولة طبقاً لمنشأ المُخدر

نعلم جيداً أن أنواع أسماء المخدرات المنتشرة بين الشباب يختلف شكلها من مُخدر لآخر، فمنها من يكون على شكل نبات أو بودرة أو سائل أو حبوب، وهذا يدل على اختلاف منشئها، فنجد أن هناك ثلاثة أنواع من المخدرات مُصنفة طبقاً للمصدر وهم كالتالي:

  • المُخدرات ذات المنشأ الطبيعي. 
  • المخدرات النصف صناعية أو المُختلطة. 
  1. المُخدرات المُصنعة بالكامل أو التخليقية

أولاً أنواع المخدرات الطبيعية 

المُخدرات الطبيعية هي المُخدرات التي تكون في الأصل نبات مزروع ويُستخدم في هذه الصورة دون إضافات أخرى من المواد الكيميائية الضارة، وأهم الأمثلة عليها:

  • القنب مثل الحشيش والماريجوانا 
  • الخشخاش ويُستخرج منه الأفيون. 
  • القات. 
  • الكوكايين. 

ثانياً أنواع المُخدرات النصف صناعية أو المُختلطة

المُخدر المُختلط هو عبارة عن مُخدر طبيعي تم إعادة تصنيعه وتحويله إلى نوع آخر من أنواع المخدرات، وذلك عن طريق إضافة بعض المواد الكيميائية الصناعية، للتتغير صورتها تماماً عن الصورة الطبيعية، وأبرز الأمثلة على أسماء المخدرات المنتشرة بين الشباب من النوع المُختلط  هو:

  • مورفين وهو من أهم  أسماء المخدرات المنتشرة بين الشباب
  • هيروين.
  • الكراك. 
  • كودايين. 

ثالثاً  أنواع المُخدرات المُصنعة بالكامل أو التخليقية

يُطلق على المُخدرات المُصنعة أيضاً اسم المُخدرات المُركبة، وهي أنواع المخدرات المصنوعة بالكامل من المواد الكيميائية والمواد الإضافية المسؤولة عن تغير اللون والريحة، حتى تُحاكي نفس تأثير المخدرات الطبيعية، مثل الكريستال ميث والأمفيتامينات. 

ثانياً أنواع المخدرات حسب تأثيرها على الجسم 

تم تصنيف المُخدرات طبقاً لتأثيرها على الجسم إلى 5 أنواع وهما كالتالي:

  • المُنبهات، حيث تؤثر على درجة الانتباه والتركيز، وتستهدف الجزء المسؤول عن النوم في الدماغ، مثل التبغ، الكافيين، الكوكايين. 
  • المُهلوسات، وهي الأنواع المسؤولة عن انفصال المُتعاطي عن الواقع بشكل كُلي، حيث تؤثر المهلوسات على الحواس وتغير الطريقة التي يرى، أو يسمع، أو يتذوق بها المُدمن، كما يكون المُدمن تحت تأثير المُهلوسات في حالة من الاضطرابات الذهانية والفصام، وأبرز أسماء المخدرات المنتشرة بين الشباب من المهلوسات هو مُخدر الكيتامين، فطر الأمانيت، مخدر الاكستاسي، مخدر الميسكالين. 
  • المُسكرات، وهي المُخدرات التي تؤثر على الدماغ وتجعل المُدمن في حالة سُكر وعدم وعي وترنح يميناً ويساراً، ويفقد السيطرة على التصرفات الصادرة منه، حتى يزول تأثير الخمر، وأبرزها الكحوليات، بما فيها مادة البنزين، والكلوروفورم. 
  • المُثبطات، وهي الأدوية التي تشتغل عكس المنبهات، حيث تُبطيء من وظيفة الجهاز العصبي المركزي وتُثبط نشاط  جزء المُخ المسؤول عن الاستيقاظ والتنبيه، مثل الكورال، السلفونال. 
  • المُنشطات، وهي المُخدرات التي تُسرع من وظيفة الجهاز العصبي المركزي، وتسبب في إحداث طاقة زائدة للمُدمن مثل، الكبتاجون، الكريستال ميث (الشبو). 

ثالثاً أنواع المُخدرات طبقاً لدرجة الاعتماد النفسي والجسدي 

هناك بعض من المواد المُخدرة يستهدف الاعتماد عليها نفسياً فقط مثل الحشيش، والبعض الآخر يستهدف الإثنين معاً الاعتماد النفسي والجسدي مثل، الهيروين. 

تعرف على أنواع المخدرات الصيدلانية 

المُخدرات الصيدلانية هي العقاقير المُصنفة ضمن الجداول الممنوع صرفها دون روشتة علاجية تحت إشراف الطبيب، نظراً لخطورة استخدامها والاعتماد عليها إلى درجة الإدمان، المُخدرات الصيدلانية تؤثر على كيمياء الدماغ وتُغير بدرجة كبيرة في وظائفها وتُنشط من دائرة المُكفأة في الدماغ لزيادة نسبة هرمون الدوبامين. 

وفيما يلي أبرز أنواع المُخدرات الصيدلانية التي يُسبب إساءة استخدامها حدوث الإدمان:

أدوية الجدول الأول  

يحتوي هذا الجدول على أدوية لها احتمالية عالية الإساءة والاعتماد الجسدي والنفسي الشديد، وفيما يلي أهم أسماء المخدرات المنتشرة بين الشباب لهذا الجدول:

  • الماريجوانا. 
  • الهيروين. 
  • الاكستاسي. 

أدوية الجدول الثاني

أدوية هذا الجدول لها احتمالية شديد التعاطي والاعتماد الجسدي والنفسي الشديد أيضاً، وهي من الأدوية شديدة الخطورة ويؤدي إساءة استخدامها إلى الإدمان وفيما يلي أهمها:

  • ميثامفيتامين. 
  • كوكايين. 
  • أديرال. 
  • أوكسيكونتين. 

أدوية الجدول الثالث

الجدول الثالث يحتوي على أدوية  ذات احتمالية متوسط وتكاد تكون مُنخفضة للتعرض إلى الاعتماد الجسدي والنفسي، ولكن إحتمالية إساءة الاستخدام أكبر من أدوية الجدول الرابع، وأبرز أسماء المخدرات المنتشرة بين الشباب التي يشملها الجدول الثالث هي:

  • الكودايين. 
  • الكيتامين. 
  • الستيرويدات. 

أدوية الجدول الرابع 

تحتوي على أدوية درجة الاعتماد عند إساءة استخدامها أقل من الأنواع السابقة ومن أمثلتها الأدوية التالية:

  • اتيفان. 
  • دارفون. 

هذا بالإضافة إلى مجموعة من الأدوية الأخرى المُسببة لحدوث الإدمان وفيما يلي أهمها:

  • المُنشطات. 
  • أفيونات المفعول.
  • البنزوديازيبينات. 

تعرف على أخطر 5 أنواع المخدرات وأضرارها

تختلف درجة الخطورة من شخص لآخر تبعاً لعدة عوامل منها اختلاف الفئات العُمرية وتركيز جرعة المُخدر، ومع ذلك وُجد أن أسماء المخدرات المنتشرة بين الشباب وأكثرها خطورة تندرج تحت القائمة التالية:

  1. الهيروين، أحد مُشتقات المورفين ويتواجد على شكل بودر، وهو من المُخدرات التي تُسبب حدوث الإدمان من أول جرعة، والنسبة الأكبر من المُدمنين حول العالم يتعاطون الهيروين. 
  2. الماريجوانا، وهي المُستخلصة من نبات القنب الهندى، ويُطلق عليه أيضا الحشيش، حيث يحتل النسبة الأكثر انتشارًا حول العالم بين الشباب. 
  3. الترامادول، من المخدرات الطبية المُستخدمة في تسكين الآلام الشديدة، و التي انتشر استخدامها الترفيهي ما بين الشباب في الآونة الأخيرة بدرجة كبيرة. 
  4. الباركينول، المعروفة أيضاً بحبوب الصراصير وهي من حبوب الهلوسة التي تفصل المدمن عن الواقع تماماً. 
  5. الاكستاسي، المعروف بعقار النشوة المتداول بكثرة في الحفلات الصاخبة، ويؤثر بدرجة كبيرة على الصحة العقلية للمدمن. 

المذكور أعلاه لم يكن حصر كُلى للمخدرات شديدة الخطورة فقط، ولكن قد تم ذِكر بعض منها.

تعرف على أكثر أنواع المخدرات في مصر انتشارًا

الجدير بالذكر أن مصر من الدول العربية التي ينتشر فيها إدمان المخدرات بدرجة كبيرة، ونتائج البحث توصلت إلى أن أكثر أنواع المخدّرات في مصر انتشارًا هي:

  1. الكريستال ميث، وهو من أسماء المخدرات المنتشرة بين الشباب بدرجة كبيرة. 
  2. الحشيش. 
  3. الكحول. 
  4. الأدوية المُنشطة مثل ليريكا، جابتين. 
  5. بودرة الهيروين والكوكايين. 
  6. حبوب الترامادول ومُشتقاته وهو من أشهر أسماء حبوب المخدرات التي تتردد كل لحظة في الشوارع بين الشباب. 

ومن الأسباب الرئيسية للتداول أسماء المخدرات المنتشرة بين الشباب وتعاطي أصناف منها هو التجريب وحُب الاستطلاع، والتخلص من بعض الآلام الجسدية والعقلية.

قد يهمك الاطلاع على كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات.

الخلاصة

قد يعتقد البعض أن اختلاف أسماء المخدرات المنتشرة بين الشباب من التصرفات التي تُساعد في إخفاء حقيقة الإدمان عن أولياء الأمور والمُجتمع، ولكن نظراً لانتشار حالات الإدمان بين الشباب بمختلف الأعمار، أصبح الإدمان مرض عصري مُتفشي بين الشباب والكبار على مستوى العالم. 

لذا توعية الأطفال عدم تداول وتكرار ذِكر هذه الأسماء، وتحذيرهم من الانسياق وراء من يتحدث عنها ترويجاً لها من الإجراءات المهمة للغاية والتي تُساعد بدرجة كبير في تقليص بؤرة الإدمان واختفاء أسماء المخدرات المنتشرة بين الشباب من الأذهان بشكل تدريجي

المصادر 

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

المصدر الثالث

المصدر الرابع

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *