fbpx

كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات

نشر على, يوليو 24, 2022. بواسطة sahar yosef

 

ماذا لو كُنت تريد مُساعدة شخص مُدمن ولكنك لا تعرف كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات؟، هناك العديد من المفاهيم غير صحيحة حول طُرق مُساعدة مُدمني المُخدرات، فلا يُمكنك أن تجعل مُدمنا يتوقف بسهولة عن الإدمان، ولا يُمكنك أيضاً القيام بأي خطوة نيابة عنه في مراحل التوقف عن الإدمان، حقاً إنها مسؤولية صعبة للغاية وتريد منك التركيز في تقديم الدعم للمُدمن بطرق مختلفة ومُبتكرة، وذلك لأن تصرفاتك الداعمة نجاحها سوف يُساهم بشكل إيجابي في رحلة المدمن للتعافي.

أدناه سنناقش سوياً كيف تتعامل مع متعاطي المخدرات، التعامل مع المدمن النشط، كيف يفكر مدمن المخدرات، ما هو دور الأسرة في الوقاية من المخدرات؟، وبعض التساؤلات الأخرى التي قد تدور في ذهنك..

كيف أساعد شخص يتعاطى المخدرات؟

لكي تُساعد صديقا، ابن أو ابنة مدمن مخدرات أو أي فرد آخر من أفراد الأسرة، أيا كان الشخص الذي تُريد مُساعدته أنت في مهمة صعبة للغاية وعليك الانتباه جيداً لطُرق التعامل مع المدمن النشط.

كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات، غالباً لا تعرف العائلات ما يجب فعلة في مواجهة الإدمان، وقد يصل بها الأمر للشعور باليأس والتوقف عن التفكير وأخذ القرار خاصة إذا كان الأمر يتعلق بمسألة حياة أو موت، لأنهم يعتقدون أن عدم اتخاذ القرار أفضل من اتخاذ القرار الخاطيء، ولكي تتخطى هذه المحنة والأزمة وتتعامل مع مدمن المخدرات بالطريقة المُجدية للصواب، اتبع طُرق التعامل مع مدمن المخدرات في الفقرة التالية. 

طُرق تعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات 

لمعرفة كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات؟ أعلم جيداً أنه لا يوجد شيء يُمكن أن يمنعهم بطريقة سحرية، فقط اتبع الخطوات التالية:

كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات،الخطوة الأولى ثقف نفسك بشأن الإدمان 

يُصعب عليك الانتباه إلى بعض أعراض الإدمان إلا إذا كُنت تعرفها، فمن المتعارف عليه أن الإدمان هو من الأمراض المُعقدة للغاية، لذا يتوجب عليك فهم أعراض وعلامات الإدمان جيداً، والأضرار والمُضاعفات التي تهدد حياته، لذا عليك البحث عبر الإنترنت عن معلومات شكل الإدمان الذي يعاني منه المُدمن الذي تبحث لأجل، أو التحدث مع خبراء الصحة العقلية، لمعرفة كيف تتعامل مع مدمن الهيروين أو الكحول أو أي من المواد الأخرى الأخرى. 

كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات، الخطوة الثانية إظهار الدعم والتعاطف معه 

كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات، إظهار الدعم أهم الخطوات في دليل كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات، وذلك في حالة ما إذا كنت تشك في أمر أحد أصدقائك أو أفراد أسرتك أنه مدمن على المواد المخدرة. تجنب مواجهته وكن له أفضل صديق وفكر جيداً في معالجة المشكلة وليس الشخص، حيث إن مساعدتك له خلال أزمته مع صراع الإدمان قد يكون سبب لتقوية العلاقة فيما بينكم ويَُمكنك تقديم الدعم له من خلال القيام بالتالي:

  • الاستجابة له عندما يكون بحاجة إليك والاستماع جيداً إلى ما سيقوله، فقد يسمح لك الاستماع إلى أفكاره وملاحظة تعابير الوجه معرفة أسباب تعاطي هذا الشخص للمخدرات.
  • كن محترما ومخلصا ورحيما خلال تعاملك معه وحاول كسب ثقته، وتجنب إظهار مشاعر الخوف والقلق.
  • طمأنه بأنك سوف تُساعده ولا تتخلى عنه، عامله كما تحب أن تُعامل، ربما تكون قد واجهت صعوبات في حياتك فتذكر جيداً ما الذي كان مُفيدا لك خلال تلك المرحلة وقدمه له، وما لم يكن مفيدًا تجنبه. 
  • تحدث معه برفق عن مخاوفك وأنك تشعر بالقلق بشأن سلامته، فقد يرغب في الاستماع إلى تلك النصائح ولكنه قد لا يفعل بها. 
  • يمكن أن تقدم له المساعدة بشكل غير مباشر وتنتظر رد الفعل، يُمكن أن تقول له ” يبدو أنك تعاني من سوء استخدام مادة معينة، وأنا هنا من أجلك إذا كنت تريد مني ذلك. 

كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات، قد يبدأ بالتحدث عن المشكلة التي يعاني منها بشكل صريح ويُخبرك بالحقيقة، وقد يكون مُدمن عنيد لا يزال رافض الإفصاح عن المادة التي يتعاطاها، ولكن من خلال المرحلة الأولى قد يكون من السهل عليك توقع نوع المادة المخدرة التي يُدمنها الشخص. 

كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات، المرحلة الثالثة تحديد درجة الاعتماد على المخدرات 

كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات، معرفة درجة اعتماد المدمن على المخدرات يُساعد في معرفة كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات، ويُمكنك التعرف على علامات وأعراض إدمان المخدرات وكيف يُفكر مُدمن المخدرات، وذلك من خلال ملاحظة التغير الجذري في شخصية وسلوك مدمن المخدرات فمنها:

  • الانسحاب من التجمعات والحفلات. 
  • إهمال المسؤوليات. 
  • فقدان الاهتمام بالهوايات السابقة. 
  • ظهور أصدقاء جدد أصغر أو أكبر سنناً.

ناهيك عن علامات إدمان المخدرات الجسدية التي تكون من أبرز تبعات الإدمان، فمنها:

  • علامات إدمان المواد الأفيونية، والتي تشمل التعرق الشديد، والشعور بالعطش بشكل مُستمر، عيون محتقن بالدم وعلامات الإبر على الذراع، على الرغم من أن أصبح المُدمنون ماهرين في إخفاء الأدلة على حقن المخدرات عن طريق الحقن في مناطق غير مرئية. 
  • علامات إدمان الكحول، والتي من أهمها شم رائحة الكحول، وسرعة الانفعال، تلعثم في الكلام، صعوبة في التعبير عن الأفكار بصورة منطقية. 

يُمكنك أيضاً خلال تلك المرحلة معرفة كافة العقاقير أو الأدوية التي يُدمنها الشخص من خلال الأدوات أو العقاقير التي يعتاد على حملها معه بشكل مُستمر، ومعرفة مستوى إدمان الشخص. 

وصولك لتلك المرحلة لا تخاف من طرح الأسئلة الصعبة المُباشرة مثلا، هل تعتقد أنك مُدمن على هذا المخدر؟ وأنا أعلم جيداً أنه من الصعب عليك التحدث عن هذا الأمر، لكن أريد أن أعرف ما إذا كنت على استعداد التعرض إلى المُسائلات القانونية والسجن وتدمير الصحة؟، هل تعلم أن هذا المخدر ضرر وضرار؟، وحاول بالتحدث  معه عن أضرار ومُضاعفات إدمان المخدرات على صحته الجسدية والعقلية، وبعدها  سوف يتضح لك مدى استجابة المدمن لك، وعلى أي حال إذا كان يريد المساعدة أم لا، عليك بسرعة التصرف.

كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات، المرحلة الرابعة مرحلة التصرف السليم 

 كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات، سواء تم نجاحك في إقناع المدمن لتلقى العلاج أم لا، عليك أن تبحث عن أفضل مركز أو مستشفى لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل والتواصل معهم والاستفسار عن خدماتها، ولا تتردد في طرح الأسئلة الخاصة بـ جداولهم والبروتوكولات العلاجية التي تُقدمها، وكيفية تعاملهم مع حالات الانتكاسات. 

فاختيارك المكان الصحيح لتلقي العلاج يساعد المدمن في تخطي مرحلة العلاج خلال فترة وجيزة دون حدوث انتكاسات، ولها أيضاً دور فعال في إقناع المدمن لتلقى العلاج في حالة ما كان المدمن، لا يزال غير مقتنع بتلقي العلاج. 

قد يهمك الإطلاع على مدة علاج تعاطي المخدرات في المستشفى 

وإذا كانت حالة المدمن خلال فترة العلاج تسمح لك بزيارته داخل المستشفى لا تتردد في القيام بذلك في الأوقات المسموح لك بها، لأنها تؤثر بشكل إيجابي في دعم المدمن تخطي مرحلة العلاج. 

المرحلة الخامسة مرحلة المتابعة

كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات، لا تتخل عن المُدمن بعد إنهاء رحلة الإدمان وتقبله مرة أخرى في حياتك، لأنه سيحتاج إلى بنية جديدة في حياته، ويمكن أن تكون جزءا كبيرا في تحقيق ذلك له، شجعه واقترح عليه حريات محتملة لأنماط حياة جديدة أكثر نفعاً في حياته، حاول إشغال وقت فراغه بممارسة الرياضة والأعمال المُفيد  الأخرى حتى لا يشعر بالوحدة ويُفكر في الإدمان مرة أخرى.

ما يتوجب على الأسرة  تجنبه أثناء التعامل مع متعاطي المخدرات

كيف تتعامل الأسرة مع مُدمن المخدرات، إليك بعض النقاط التي يجب تجنبها أثناء التحدث مع من تحب عن العلاج من الإدمان:

  • الوعظ الأخلاقي، والتهديد أو إلقاء المحاضرات. 
  • التعدي بالضرب والسب عليهم. 
  • طردهم من المنزل. 
  • إفشاء سرهم بين أفراد الأسرة. 
  • تقديم الأعذار وتشجيعهم على هذا السلوك. 
  • التستر على تصرفاتهم وما يقدمونه من إساءة. 
  • إعطاؤهم المال لشراء المخدرات. 
  • التأثر بسلوكياتهم وتقليدهم. 

وأعلم جيداً أنه أفضل ما تقدمه له هو التشجيع على تلقي العلاج والتخلص من هذا الكابوس، والحرص على عوامل الوقاية من الإدمان، والتي سوف نتحدث عنها الآن خلال الفقرة القادمة. 

ما هو دور الأسرة في الوقاية من المخدرات؟ 

دور الأسرة عندما يتعلق الأمر بالوقاية من المخدرات، دور حيوي ومن الأدوار المهمة والمؤثرة بشكل كبير في حماية أبنائها من الانخراط في دائرة الإدمان إذا التزمت بتطبيق النصائح التالية:

  • تجنب معاقبة الطفل إذا فشل في تحقيق توقعاتك. 
  • تجنب تدخين السجائر وشُرب الكحول أمامهم، فيجب أن تكون لهم قدوة حسنة في جميع تصرفاتك. 
  • أحرص على التواصل المستمر مع الطفل وتقديم الوعي له. 
  • إخفاء كافة المشاكل الأسرية عن الأطفال وتجنب قيام المشاجرات اللفظية والجسدية أمامهم. 
  • الحفاظ على الترابط الأسرى فيما بينهم. 
  • راقب سلوكيات طفلك بشكل مستمر وتابع مستواه الدراسي وعلاقته بأصدقائه. 

الخلاصة 

وضع دليل لمعرفة كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات، من الأمور المهمة التي لا بد وأن تسعى إلى توفيرها الجهات المسؤولة عن مكافحة المخدرات في كل منزل وكل مؤسسة تعليمية، للحد من هذا الكابوس الذي تسبب في حدوث الجرائم بين أفراد المجتمع من جرائم قتل، اغتصاب، سرقة و حوادث الطُرق. 

الإدمان من الأمراض المُزمنة والتي يُصعب التعامل معها وتحتاج إلى معاملة خاصة من جميع الأفراد المُحيطين بالمدن، ومن خلال طرح هذا الدليل يُسهل على أولياء الأمور التعرف على علامات وأعراض إدمان المخدرات على أبنائهم والبدء في العلاج المبكر قبل التعرض إلى المُضاعفات والآثار الجانبية شديدة الخطورة. 

الأسئلة الشائعة 

ما هي كيفية التعامل مع الزوج المدمن؟ 

التعامل مع الزوج المدمن يحتاج إلى المزيد من الصبر واعتناء الزوجة بنفسها والوقوف بجانبه والدعم وطلب المساعدة حتى يتعافى من الإدمان، لكن هناك عدة حالات تحتاج من الزوجة الابتعاد والخروج بشكل دائم أو مؤقت من حياته وهي كالتالي:

    • استخدام العنف، إذا كنت تتعرضين للعنف الجسدي، في تلك الحالة تكون حياتك وحياة أطفالك معرضة للخطر. 
    • تعاطي المُخدرات في المنزل، وحضور الغرباء في المنزل قد يعرضك إلى الاعتداء الجنسي القهري من أصدقاء زوجك. 
    • الخيانة الزوجية، ليس فقط خيانة الزوج لزوجته أمر يقطع رابط الزواج، ولكنه يُعرض الزوجة للأمراض المنقولة جنسياً وأخطرها مرض نقص المناعة البشرية. 

هل يُمكن علاج المدمن في البيت؟ 

لا، قد يصعب علاج المدن في البيت قبل التعرف على كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات، فقد يُصعب عليهم التحكم والسيطرة على أعراض انسحاب المخدرات من الجسم، بجانب أن المدمن مُعرض بسهولة للتعاطي المخدرات مرة أخرى، بينما علاج المدمن في مؤسسة علاجية بشكل مهني حينها تتم السيطرة على الأعراض من خلال الأدوية وإدارة أعراض الانسحاب خلال فترة الديتوكس، وإعادة تأهيل المدمن سلوكاً لضمان عدم حدوث الانتكاسة مرة أخرى. 

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

المصدر السادس

المصدر السابع

 

عن الكاتب

sahar

اسمي سحر يوسف مصرية الجنسية، تخرجت من كلية العلوم قسم الكيمياء الحيوية، وحاصلة على دراسات عليا في الكيمياء الحيوية، أعمل في مجال كتابة المحتوى والتحرير الإلكتروني منذ 3 سنوات، أحب الكتابة والقراءة كثيرًا، لدي شغف كبير في الكتابة والبحث عن معلومة ونقلها للقراء بكل مصداقية، وأشعر بالفخر عند إفادة الآخرين بمقالاتي المتنوعة، وأخيرًا أنا ممتنة كثيرًا للعمل ضمن فريق الموقع.

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث