Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

30 سبب لترك التدخين !

30 سبب لترك التدخين !

لماذا اترك التدخين ولماذا اقلع عن السجائر؟ أسئلة يجب ان يوجها الشخص الي نفسه من أجل اقناع نفسه بالمبررات التي تدفعه الي الاقلاع عن هذه العادة السلبية , فتعالوا بنا من خلال هذا الموضوع الهام نتعرف علي أسباب ترك التدخين والتي ربما تكون سبب في نجاة شخص في الابتعاد عن تلك الآفة .

طالما سمع المدخنون بان التدخين قاتل فهو من الأسباب الأساسية في الاصابة بالعديد من الأمراض التي تؤدي الي الموت المبكر سواء من النوبات القلبية والسكتات الدماغية بالاضافة الي الانتفاخ الرئوي والسرطانات المختلفة ,بخلاف أن انكار الموت قد يحول دون اتخاذ حافز الاقلاع عن التدخين وبالنسبة للكثير من الأشخاص من المدخنين فان التأثير السلبي للمدمن علي نوعية حياتهم يكون من الدوافع القوية للاقلاع عن هذا الطريق , ومن ثم فاننا سوف نتعرف علي 30 سبب لترك التدخين والتي لا علاقة لها بالموت المبكر الا انها ستجعل نوعية حياتك وحياة الأشخاص من حولك أفضل بلا شك , وتتمثل فوائد الاقلاع عن التدخين فيما يلي :-

1-توفير الاموال التي يتم انفاقها علي السجائر فانت بالفعل تحرق اموالك في سبيل دمار صحتك , وان كان ثمن علبة السجائر ليس كبيراً الا انها تتضاعف حين تضربها بعدد الأيام والسنوات التي تدخن فيها وحينها ستعلم مقدار الأموال التي قد انفقتها علي تلك السموم .

2-توفير التكاليف الأخري المترتبة علي التدخين , فعلاوة علي تكلفة السجائر التي تترتب علي التدخين فان هناك تكلفة أخري من بينها الزيادة في كلفة التأمين الصحي والتأمين علي الحياة والتكاليف المترتبة علي الاضرار الصحية للتدخين خاصة علي المدي الطويل ومعالجة الأسنان التي ستتضرر بشكل كبير , وتقليل سعر بيتك أو السيارة في حال اردت بيعها وغيرها من التكاليف المترتبة علي تدخين تلك السجائر .

3-زيادة فرص ايجاد الزوجة فان هناك الكثير من الاناث يملن الي الزوج الذي لا يدخن , وقد كان التدخين سبب في رفض العديد من الأشخاص المقبلين علي الزواج .

4-الوقاية من التجاعيد المبكرة , حيث ان التدخين يقلل من كمية الأكسجين التي تصل الي الجلد , ما يؤدي الي ضعف الكولاجين ويتسبب في زيادة التجاعيد وهذا الامر يجعلك تبدو أكبر عمراً .

5-وقاية الأشخاص من الصلع المبكر وهي من أبرز اسباب ترك التدخين , حيث قد وجدت احدي الدراسات بان الاشخاص المدخنين من الرجال يصابون بالصلع بضعف معدلات غير المدخنين , وكذلك يصاب الأشخاص المدخنون بالشيب المبكر بصورة اكبر من غير المدخنين بمرتين ونصف علي حسب احدي الدراسات التي قد أجريت في الأردن .

6-تحسين الحالة الجنسية , ففي واقع الأمر من خلال احدي الدراسات العديدة التي قد أجريت علي التدخين والتي قد أشارت بأن التدخين يضعف الدافع الجنسي لدي الرجال والنساء علي السواء فقد وجدت احدي الدراسات التي نشرت في المجلة البريطانية لأمراض المسالك البولية بان الرجال الذين يقلعون عن التدخين قد تحسنت لديهم الشهوة الجنسية مقارنة بالرجال الذين لا زالوا في طريق التدخين , كما أن احدي الدراسات التي قد أجريت في تكساس في اوستن بان الشهوة الجنسية لدي الإناث أقل بنسبة 30% من غير المدخنات , وان لم يكن هناك حافز كافي فقد وجدت دراسة أخري بأن ترك التدخين يساعد علي تكبير العضو الذكري لدي الرجال وان كانت تلك الدراسة تحتاج الي مزيد تأكيد .

7-ترك التدخين يزيد من مستوي السعادة كما انه يقلل من حالة التوتر والاكتئاب , حيث اكدت الدراسة بان الذين يقلعون عن التدخين ويتجاوزون فترة اعراض الاقلاع عن التدخين يشعرون بحالة من التحسن بشكل كبير في الحالة المزاجية وتقل لديهم اعراض الاكتئاب والتوتر والقلق .

8-من اسباب ترك التدخين الهامة والتي يجب ان نضعها في الحسبان هي العمل علي تحسين الفرصة المهنية , حيث أن هناك اتجاه كبير بين الشركات لعدم توظيف المدخنين لاسيما في القطاعات الصحية , والهدف من تلك القرارات هي العمل علي تحسين البيئة للعمل صحياً وتقليل تكاليف التأمين الصحي , وقد فرضة شركات مثل ديل سياسة بمنع التدخين في جميع حدود مقراتها داخل المباني وخارجها , وقد وجدت الدراسة بان الخسائر التي ترتبت علي التدخين تقدر بنحو 4 مليار دولار سنوياً , والاجازات المرضية بسبب التدخين وصلت الي 11 يوم سنوياً عن غيرهم من غير المدخنين .

9-سيكون الدخل أعلي ,فمن خلال دراسة اعدها البنك المركزي في اتلانتا قد افادت بأن الاشخاص المدخنين اقل بنسبة 17% عن غير المدخنين .

لا زال الموضوع مستمراً تابع القراءة ,,

اسباب ترك التدخين والاقلاع عن السجائر

10-من بين أسباب ترك التدخين في المقام الاول والتي يجب ان نضع تحتها 10 خطوط هي الرائجة , فان المدخنين رائحتهم الخاصة التي تعلق بملابسهم وبيوتهم وسياراتهم ومقتنياتهم الأخري وحتي الاولاد فان تلك الرائحة تعطي صورة سلبية عنهم .

11-تحسين حاسة التذوق والاستماع بالطعام , حيث وجدت الدراسة بأن هناك 79% من الاشخاص المدخنين يعانون من نقص في حاسة التذوق مقارنة بغير المدخنين .

12-تحسين حاشة الشم لدي الاشخاص المدخنين في حال الاقلاع عن التدخين .

13-تحسين جودة النوم وهي من ابرز اسباب ترك التدخين .

14-كثير من المدخنات اللائي يستعملن حبوب منع الحول والتي تحمل مخاطر الاصابة بالجلطات القلبية ومن ثم فان التدخين يزيد من احتمالية الاصابة بتلك الامراض .

15-قد لا تستطيع تقليل جرعات بعض الادوية حيث ان التدخين يؤثر علي انزيمات الكبد والتي تعالج بعض أنواع الادوية ومن هنا يحتاج المدخنون في بعض الاحيان الي جرعات أكبر من غيرهم من أجل الحصول علي نفس التأثير من الأدوية .

16-تحسين فرص الحمل لدي النساء , حيث اشارت الدراسة بان معدل العقم لدي النساء المدخنات اعلي بنسبة 3% من غير المدخنات , وبالنسبة للرجال فانه يؤدي الي تقليل عدد الحيوانات المنوية مما يزيد من احتمالية الاصابة بالعقم , كما يزيد من تدخين الأب من احتمالية اصابة الأجنة بالتشوهات .

17-التقليل من خطر الحرائق في المنزل , فمن المعلوم بان التدخين أحد اسباب الحرائق في المنازل بالولايات المتحدة وغيرها من البلاد بشكل عام .

18-زيادة الثقة بالنفس والشعور بالسيطرة علي النفس من أكبر اسباب الاقلاع عن التدخين .

19-من ابرز اسباب ترك التدخين هي تجنب السعال المزعج حيث ان 80% من حالات التهاب القصبات الهوائية هم من الأشخاص المدخنين .

20-ستلتئم جروحك في اسرع وقت , حيث أن التدخين يؤدي الي تأخر شفاء الجروح بعد العمليات وخلع الأسنان والحروق والاصابات .

استكمل الموضوع

لماذا اترك التدخين ؟

21-لن تكون مضطراً الي الوقوف في البرد في الشتاء حيث انك كنت في مبني ممنع فيه التدخين سوف تضطر الي الخروج في لحظات البرد القارس مع العذاب الذي سوف تشعر به وسوف ينظر اليك الأخرون بعين الشفقة .

22-التقليل من خطر الوقوع في حادث سير , حيث ان المدخنين هو الأكثر عرضة للتسبب في حوادث السير من الأشخاص غير المدخنين .

23-تقليل احتمالية تدخين أبنائك , فقد وجدت احدي الدراسات بأن الاطفال ما بين 12 الي 21 يدخن ابنائهم يكونوا أكثر عرضة للتدخين بمقدار الضعف عن غير المدخنين .

24-رائحة الفم الكريهة ستكون ألطف , حيث تسبب بقايا الدخان التي تترسب في حلق الشخص المدمن ستؤدي الي بقاء رائحة في الفم بعد التدخين بساعات , كما ان سموم التبغ المتبقية سوف تؤدي الي رائحة فم لأسباب عديدة .

25-الأداء الرياضي سيكون أفضل حيث يعاني المدخنون من الأداء الرياضي الأدني وضعف نسبي في القدرة علي التحمل لدي ممارسة أي نشاط بدني كما يتعرضون الي الاصابة بشكل أكبر من غير المدخنين .

26-التفكير الأقل ضبابية حيث ان التدخين في منتصف العمر يؤدي الي ضعف في الذاكرة وتراجع في القدرات الذهنية غير ان المخاطر تقل لدي الذين يقلعون عن التدخين .

27-تجنب اصفرار الاصابع حيث ان التدخين يؤدي الي اصفرار الاصابع والاظافر بشكل دائم .

28-تجنب حدوث ثقوب في الملابس والأثاث حيث تتخلص من الثقوب علي الملابس والاثاث والسيارة وملابسك غير التي تنتج عن احتراقها بسبب السجائر .

29-تجنب اصفرار الاسنان وفقدانها فمن المعروف بان المدخنون يعانون من اصفرار الاسنان , كما ان الاشخاص المدخنين معرضون لأمراض اللثة وتساقط الأسنان اكثر من غيرهم , ويقلل التدخين من احتمالية نجاح بعض علاجات الاسنان وفق المعاهد الوطنية للصحة .

30-من اكبر الاسباب الدافعة للاقلاع عن التدخين هي تجنب الاصابة بفقدان السمع , حيث تزداد احتمالية اصابة المدخن بفقدان السمع أعلي 70% من غير المدخنين .

مقالات ذات صلة

اعراض الاقلاع عن التدخين 

فوائد الاقلاع عن التدخين

اترك تعليقاً

X