fbpx

مراكز علاج الادمان في الفيوم

نشر على, أغسطس 29, 2023. بواسطة عبد الرحمن

مراكز علاج الادمان في الفيوم

تعد مراكز علاج الادمان في الفيوم خطوة هامة في طريق القضاء علي الادمان في مختلف أنحاء الجمهورية اذ تسعي الدولة جاهدة في العمل علي انشاء مركز لعلاج الادمان بالمجان في كل محافظات مصر التي لا زالت تفتقر الي وجود مركز لعلاج الادمان , وقد أوضحت وزارة التضامن بأن قد تم توقيع بروتوكول التعاون بين كلية الطب جامعة الفيوم من خلال التنسيق مع توجهات الدولة بتحقيق التنمية الشاملة مختلف المحافظات في الصعيد والوجه القبلي , واهمية انشاء مركز لعلاج الادمان في محافظة الفيوم المحرومة من تلك الخدمة .

اذ قد تلقي الخط الساخن لعلاج الادمان ما يقرب من 3000 طلب علاجي من خلال الفترة من أول يناير الي نهاية اغسطس لعام 2019 , وفي حقيقة الأمر فان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تولي اهتماماً خاصاً بتنمية وعي الشباب الجدامعي بكافة المخاطر والاضرار التي تهدد صحتهم وفي مقدمتها التوعية بمخاطر واضرار الادمان علي المخدرات والتعاطي من خلال كافة الندوات وأفلام التوعية مع مسابقات الطلاب .

ولا شك أن التعاون مع صندوق مكافحة الادمان سيكون دفعة قوية لجهود الجامعات من أجل تنمية وعي طلابها في مواجهة تعاطي وادمان المخدرات , ولكن علينا أن نضع نصب أعيننا أن مركز علاج الادمان في الفيوم بالمجان سيكون له دور في علاج بعض الأشخاص المرضي فقط ولن تتحمل الطاقة الاستيعابية للمركز استقبال جميع الحالات المرضية من مدمني المخدرات الأمر الذي يجعل المدمن في طابور طويل حال الرغبة في العلاج من الادمان بالمجان في الفيوم  .

ولكن علي الأسرة أن تسعي في الوصول الي أفضل مستشفي لعلاج الادمان في مكان قريب ومن ثم فاننا في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان احد مصحات علاج الادمان في حدائق الأهرام المرخصة باذن الله سوف نكون لكم سفينة تعبرون بها الي بر الأمان .

مراكز علاج الادمان في الفيوم

مراكز علاج الادمان في الفيوم

ما هي معايير اختيار افضل مراكز علاج الادمان في الفيوم ؟

في حقيقة الأمر فان مرض الادمان من اخطر الامراض واصعبها من حيث العلاج , واختيار افضل مراكز علاج الادمان في الفيوم ليس بالأمر السهل يمكنك الوصول اليه في دقائق أو بضع ساعات , بل هناك معايير عديدة يجب ان يتم توافرها في مراكز علاج الادمان بالفيوم لكي يكون هذا المركز العلاجي هو المركز الأمثل لعلاج الادمان وتتمثل تلك المعايير ما يلي :-

أولاً :- البيئة العلاجية الصحية حيث يمثل مراكز علاج الادمان في الفيوم بيئة علاجية داعمة لمريض الادمان حيث يكون الموقع الجغرافي له دور كبير في طريق التعافي ولابد أن يكون المركز العلاجي الهاديء والمميز مع الابتعاد عن الزحام والضجيج لتوفير الراحة للأشخاص المرضي واعادة تأهيليهم في اجواء مناسبة .

ثانياً :- الكفاءة والخبرة الطبية فان الكفاءة والخبرة الطبية من أهم المعايير التي يجب مراعاتها في حال اختيار مراكز علاج الادمان بالفيوم فكلما كان الاطباء علي مستوي عال من الخبرة كلما زادت الثقة للمرضي في العلاج وتحقيق نتائج ايجابية والوصول الي مرحلة التعافي في أسرع وقت .

ثالثاً :-ارتفاع نسب الشفاء من الادمان فعلينا ان نصل الي المركز العلاجي الذي يحقق أعلي نسب شفاء من الادمان ومن هنا علينا الاطلاع عن نسب الشفاء والتي يستحيل ان تصل الي 100% اذ ان هناك نسبة بالطبع لابد من الوقوع في الانتكاس وهذا أمر لابد منه .

رابعاً :- توفير التراخيص والرخص من اجل ممارسة المهنة حيث أن الترخيص الرسمي لمركز علاج الادمان بمثابة وثيقة تضمن لك التزام المركز بمعايير واشتراطات الهيئات المسؤلة عن علاج الادمان من العلاج الحر ووزارة الصحة ومن هنا فعلي الأسر أن تتأكد من وجود مرخص قبل بدء العلاج من الادمان ,حيث أن هناك العديد من مراكز علاج الادمان في الفيوم تعمل تحت بير السلم .

خامساً :-تنوع البرامج العلاجية حيث يستقل مركز علاج الادمان في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان مختلف حالات الادمان ومن ثم فلابد من وجود العديد من البرامج العلاجية بما يتناسب مع الشخص المريض وعدم اقتصار العلاج علي برنامج فقط من علاج الادمان .

مصحة نفسية في الفيوم

في ظل ندرة مراكز علاج الادمان في الفيوم فان الكثير من الأشخاص يرغبون في الوصول الي مصحة نفسية في الفيوم لأجل مساعدة الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات من أجل الاقلاع عن طريق الادمان وابعادهم عن هذا العالم المظلم , وكما لم تخل محافظة الفيوم من مركز لعلاج الادمان فان هناك مصحات نفسية لها دور كبير في مساعدة المدمنين في التخلص من طريق الادمان واعادتهم الي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي  .

ومن أشهرمراكز علاج الادمان في الفيوم هو مركز د مها للطب النفسي وعلاج الادمان ونحن من خلال افضل مصحة نفسية في الفيوم من خلال حدائق الاهرام وتحت اشراف أحد رواد الطب النفسي وعلاج الادمان باذن الله سوف نصل بالمرضي الي اقصي درجات التعافي من الادمان وتخليص المرضي النفسيين من معاناتهم التي يعيشون فيها .

الخط الساخن لعلاج الادمان في الفيوم

حقيقةً فان الخط الساخن لعلاج الادمان من أهم الخدمات التي تم توفيرها من خلال وزارة  التضامن الاجتماعي من أجل مساعدة الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات من أجل الوصول الي مصحات علاج الادمان بالمجان , ومن ثم فان وزارة التضامن والتعليم العالي تعد حلقة هامة ومحورية في التعاون مع صندوق مكافحة الادمان من خلال الشراكة مع المستشفيات الجامعية  .

حيث ثتم تقديم الخدمات العلاجية والتاهيلية لمرضي الادمان والتي تتمثل في ثلاثة مستشفيات جامعية مركز الطب النفسي في القصر العيني في القاهرة , ومركز الطب النفسي الدمرداش في جامعة عين شمس ومركز الطب النفسي في جامعة المنصورة , وقد بلغ عدد الأشخاص المستفيدين من الخط الساخن لعلاج الادمان ما يقرب من 100 ألف شخص في خلال عام 2019 فقط , وقد تم علاج ما يقرب من 20% من خلال الشراكة مع المستشفيات الجامعية وعلاج 80% من خلال التعاون مع المستشفيات الأخري الشريكة مع الخط الساخن لعلاج الادمان .

ولكن علينا ان نعلم بان مركز علاج الادمان بالفيوم المجاني لا يستوعب علاج عشر معشار من غرر بهم في طريق التعاطي والادمان علي المخدرات ومن هنا سوف يكون هناك قطاع عريض من الأشخاص المرضي ليس لهم مكان للتعافي والعلاج من الادمان ولابد من البحث عن طريق علاج الادمان في الفيوم من خلال مركز علاجي خاص , ومن هنا فإننا من خلال مركز الحرية لعلاج الادمان سنكون معكم في طريق التعافي .

مركز علاج الإدمان بالفيوم

منذ عهد قريب لم يجاوز العام علي انشاء مركز علاج الادمان بالفيوم اذ قد شهدت وزارة التضامن الاجتماعي والتعاطي مع وزارة التعليم العالي توقيع بروتوكل تعاون بين الصندوق وبين جامعة الفيوم من أجل انشاء مركز لعلاج الادمان في الفيوم .

وسيتم العمل بموجب البروتوكول انشاء مركز متكامل من أجل علاج الادمان في الفيوم من خلال الاشراف الطبي الكامل من كلية الطب جامعة الفيوم ويتضمن 28 سرير بالحجز الداخلي بالاضافة الي وجود غرف التأهيل النفسي والاجتماعي كي لا يكون العلاج مقتصرأ علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض انسحاب المخدرات فحسب  .

اذ أن مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات ما هي الا مرحلة فقط في طريق العلاج من الادمان ولابد من تأهيل مدمني المخدرات للقدرة علي العودة الي ممارسة حياتهم بعيدأ عن عبودية الادمان وطريق التعاطي مرة أخري .

كما يوجد في مركز علاج الادمان في الفيوم صالة طعام وصالة للتأهيل الرياضي يشمل الجيم مع صالة بلياردو وتنس الطاولة بالاضافة الي العيادات الخارجية وسيتمكن هذا المركز من تقديم الخدمات لما يقرب من 3000 مدمن سنوياً من ابناء محافظة الفيوم .

مركز النور للطب النفسي وعلاج الادمان في الفيوم

يعد مركز النور للطب النفسي وعلاج الادمان أحد أشهر اماكن علاج الادمان في الفيوم الا انه المشكلة التي لدينا تكمن في ان مراكز علاج الادمان في الفيوم العديد منها غير مرخصة وبعيدة عن المراقبة والاشراف من خلال الجهات المعنية مثل وزارة الصحة والعلاج الحر .

ومن ثم فان العديد من تلك المصحات العلاجية تفتقر الي المرافق والمعايير للوصول الي مرحلة الجودة والخدمات التي يجب من توافرها من أجل تأهيل الأشخاص المرضي من أجل الوصول الي أقصي درجات التعافي من الادمان خاصة مع حداثة مراكز ومصحات علاج الادمان في الفيوم ونقص الخبرة والكفاءة في التعامل مع مختلف الحالات الادمانية .

ولكن علينا ان نعي بأنه لا يشترط أن يتم علاج الادمان في الفيوم بل المهم الوصول الي أفضل مصحة لعلاج الادمان وتوافر البيئة العلاجية الداعمة في طريق العلاج من الادمان .

دكتور نفسي لعلاج الادمان في الفيوم

في ظل ندرة أعداد مراكز علاج الادمان في الفيوم فان الكثير من الأشخاص يرغب في الوصول الي أفضل دكتور لعلاج الادمان في الفيوم لأجل وضع خطة علاجية للتخلص من الادمان ومن أشهر اطباء علاج الادمان في الفيوم الدكتور محمد صلاح الجندي استشاري الطب النفسي وأستاذ بكلية طب الفيوم , والتي تقع في موقف مصر العمارة المقابلة بجوار صيدلية الكوثر الدور الثالث .

بالاضافة الي عيادة الدكتور احمد كمال عبد الله اخصائي الطب النفسي وعلاج الادمان والعيادة تقع في ميدان بهجت بجوار الغرفة التجارية وسط البلد في مدينة الفيوم , ولكن في حقيقة الأمر فان الكثير من مرضي الادمان يحتاجون الي مركز لعلاج الادمان من أجل الاقامة والخضوع الي برامج التاهيل النفسي والعلاجات السلوكية لأجل العمل علي علاج مدمني المخدرات واعادتهم الي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي  .

أما عن عيادات علاج الادمان فانها لن تكون الخيار الصحيح لجميع الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات بل قد يكون الشخص المدمن بحاجة الي الحجز في مصحات علاج الادمان او المصحات النفسية من اجل الخضوع الي برامج التأهيل النفسي والسلوكي والتخلص من السلوكيات والأفكار السلبية فضلاً عن برامج التاهيل الاجتماعي لأجل القدرة علي اعادة الشخص المدمن الي ممارسة الحياة من جديد بعيدأ عن طريق الادمان من خلال التدريب علي المهارات والأساليب المختلفة التي تساعده علي التعافي من الادمان .

مراكز الهادي لعلاج الادمان في الفيوم

مع انشاء مركز لعلاج الادمان في الفيوم بالمجان الا انه هناك بعض المراكز العلاجية التي تمت السماح لها وحصولها علي التراخيص ولكن في الواقع فان هناك العديد من مراكز علاج الادمان بالفيوم غير حاصلة علي التراخيص وبعيدة تماماً عن الاشراف الطبي من خلال المختصين وتفتقر الي المعايير والمؤهلات والكوادر الطبية  .

وبالرغم من هذا فاننا نري من قبل الأهالي التحاق بتلك المراكز العلاجية علي الرغم من أنه غير حاصلة علي التراخيص ومن ثم فان علي الأسر التي ترغب في علاج الادمان في الفيوم البحث عن مصحات علاج الادمان المرخصة حتي يكون الشخص المدمن في امان في رحلة التعافي ويحظي بالرعاية والاهتمام بشكل كامل بعيداً عن مصحات تحت بير السلم التي قد تفشت في المجتمع المصري  .

ولا زالت الحكومة تسعي جاهدة من اجل اغلاق مصحات علاج الادمان الغير مرخصة في الفيوم وغيرها من المحافظات .

ما هي مدة علاج الادمان في مراكز علاج الادمان ؟

اما عن مدة علاج الادمان فان هناك اختلاف في المراكز العلاجية وتبدأ مدة العلاج من اسبوع في برنامج علاج الادمان في اسبوع وهو اقصر طريق لعلاج الادمان من خلال النالتريسكون لعلاج الادمان , ووجود برنامج 28 يوم لعلاج الادمان  .

ومن الممكن أن تصل علاج الادمان الي 6 اشهر بل قد تتجاوز المدة العلجية ويبدأ العلاج بمرحلة سخب السموم من الجسم ومن ثم علاج الاعراض الانسحابية من المخدرات , وكذلك برامج التأهيل النفسي والسلوكي .

وهناك العديد من الامور التي تؤثر علي مدة العلاج من الادمان من نوعية المخدرات خيث تختلف مدة علاج ادمان الحشيش عن مدة علاج ادمان الهيروين عن مدة علاج ادمان الترامادول , كما أن حالة الشخص ومدي قدرة الجسم علي التخلص من السموم والاستجابة للعلاج وغيرها من العوامل تؤثر علي مدة علاج ادمان المخدرات .

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث