fbpx

مراكز علاج الادمان في السودان

نشر على, أغسطس 29, 2023. بواسطة عبد الرحمن

مراكز علاج الادمان في السودان

في الواقع لا يوجد اي مركز لعلاج الادمان بالسودان مجاناً الا ان جميع المراكز العلاجية المختصة في علاج مدمني المخدرات هي مراكز خاصة وللاسف هناك ارتفاع بشكل ملحوظ في تكلفة علاج الادمان بالسودان تشكل عائق بشكل كبير علي الاسر التي ترغب في علاج ابنائها .

وللاسف علي الرغم من ان مدة علاج الادمان لا تقل عن ستة اشهر من اجل الوصول الي اقصي درجات التعافي الا ان اغلب الاشخاص في مراكز علاج الادمان بالسودان لا يقضون الا 45 يوم فحسب , وهذا بسبب ارتفاع اسعار مصحات علاج الادمان في السودان وتلك المراكز تعتمد علي الاخصائين النفسيين ولا يوجد الكوادر الجاهزة في السودان والاغلب الاعم اقل من المستوي المطلوب بمن اجل اعادة تأهيل مدمني المخدرات وهم بالطبع بحاجة الي التأهيل بشكل اكثر ومدة اطول من اجل الوصول الي اقصي درجات التعافي من المرض .

ويتم علاج الادمان في مراكز علاج الادمان في السودان سواء مركز حياة لعلاج الادمان بالخرطوم او من خلال اي من مراكز علاج الادمان الخاصة فيتم من خلال مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات , بالاضافة الي مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي ولكن بسبب ارتفاع تكلفة علاج الادمان واسعار مصحات علاج الادمان  .

ومن هنا فلا يوجد الا ثلاث حالات فقط تتلقي العلاج من الادمان بمركز حياة بالخرطوم احد مراكز علاج الادمان في السودان اذ يحتاج الشخص المريض الي 60000 جنيه علي الاقل لكي يتم مراحل العلاج , و مركز حياة لعلاج الادمان الخرطوم السودان سعتة الاستعابية مرتفعة عن غيره من مراكز علاج الادمان بالسودان اذ يبلغ تلكفة اليوم الواحد 1250 جنيه .

احصائيات مروعة عن الادمان في السودان

احدي الدراسات التي تمت في مستشفي التجاني الماحي للامراض النفسية والعصبية والتي قامت بها الدكتورة نور الهدي محمد , والتي افادت واوضحت عن العديد من الاحصائيات اهمهما ان هناك 57% من تجار المخدرات في السودان من الشباب , كما ان ثلثي تلك النسبة من تجار المخدرات في المرحلة العمرية ما بين 18 الي 44 عام  .

وقد اشارت الدكتورة نور الهدي الي ان الدراسة التي اجريت علي احد السجون في عام 2014 اظهرت بان هناك ما يقارب 30% من الاشخاص الذين يتعاطون المخدرات من بين اولئك المساجين تعاطوا تلك السموم من المواد المخدرة من اجل ملء اوقات الفراغ , ويرون ان السجن ليست هي العقوبة الرادعة .

مراكز علاج الادمان بالسودان

مركز حياة للعلاج والتاهيل النفسي والإجتماعي الخرطوم السودان

يعد مركز حياة لعلاج الادمان بالسودان المركز الاشهر والاقوي والمعروف لدي جميع الاشخاص المدمنين والموجود بالخرطوم  , ويعمل المركز علي تقديم خدمات علاج الادمان والعلاجات التأهيلية من الناحية النفسية والاجتماعية لمتعاطي ومدمني المخدرات كما يعمل علي علاج الادمان من الكحول .

ومن ابرز ادوار وخدمات المركز ما يقوم به من الخدمات والوقائية والتوعوية التدربية والمتخصصة , مع العمل علي خلق كوادر قادرة علي تقديم خدمات علاج الادمان في السودان ففي الواقع هناك ندرة كبيرة في اعداد معالجي الادمان في السوادن وقلة اطباء علاج الادمان في السودان يزيد من تفاقم المشكلة .

مراكز علاج الادمان في السودان حيث تم انشاء مركز حياة للعلاج والتأهيل النفسي والاجتماعي بالخرطوم في السودان من خلال الشراكة بين وزارة التنمية والاستشارات التخصصية وعقد شراكات مع الجهات المعنية بالداخل والخارج .

كما يضم مركز حياة لعلاج الادمان بالسودان العديد من الاقسام تتمثل في العلاج التاهيل النفسي والاجتماعي للاشخاص مرضي الادمان , مع الاستشارات العامة التي تتم من خلال الخط الساخن لعلاج الادمان , والتوعية المجتمعية وفي الواقع يعد مركز حياة لعلاج الادمان بالسودان اول مركز متخصص في علاج الادمان بالسودان .

 حقائق مرعبة عن الادمان في السودان

اثناء الغوص في ملف علاج الادمان في السودان فاننا امام احد الازمات المجتمعية والظواهر السلبية التي باتت تهدد اركان المجتمع السوداني والتي تتطلب جهود مكثفة من قبل جميع افراد المجتمع من اجل وقف هذه البركان الجارف الذي قد يحطم السودان رأسا علي عقب , ومن اجل وأد تجارة المخدرات والذي لم يفرق بين احد من افراد المجتمع بل ان الجميع اصبح يعاني بقوة من تفشي تلك السموم في الوسط فالرجال والنساء والاطفال قرر غرر بهن في طريق التعاطي  .

وفي خلال هذا العالم فحسب قد تم ضبط قرابة 80 طن من الحشيش , بينما ضبط 600 كيلو من البانقو في السودان  , كما نم ضبط ما يقارب 3 مليون قرص وبرشامة من الحبوب المخدرة والمهلوسات , مع ما قامت به الحكومة السودانية في ابادة 6500 فدان كانت مزروعة بالمخدرات البانقو والحشيش في منطقة الردوم , كما قامت الحكومة السودانية بضبط 20 طن من البذور قد كانت اعدت من اجل زراعتها وغيرها من الارقام المرعبة والمزعجة والتي تم كشفها في الوسط السوداني  .

وللاسف الجميع اصبح يعاني في ظل ندرة مراكز علاج الادمان بالسودان بالمجان , واصبحت تكلفة مراكز علاج الادمان الخاصة في السودان والتي من اشهرها مركز حياة لعلاج الادمان بالخرطوم الذي تصل تكلفة علاج الادمان به 1250 جنيه في اليوم الواحد مما يكون عائق امام الاسر في طريق علاج ذويهم .

كيف يحدث الادمان علي المخدرات , مراكز علاج الادمان في السودان

مسار الادمان علي المخدرات يبدا بالتعاطي العادي سواء بالتجربة او تحت ضغط صديق من باب المجاملة الا ان الشخص لا يتوقف علي مرحلة التعاطي الا انه يبدأ بمرحلة سوء استعمال المواد المخدراة ويكون تعاطيها علي فترات متباعدة كالاعياد او المناسبات الاجتماعية وهذا لا يعني ان الشخص سوف يتوقف عند تلك المرحلة بل انه سوف يستمر في طريق التعاطي الي المرحلة الثانية وهي الانذار بحدوث الادمان وتلك المرحلة يكون فيها الشخص يتعاطي المخدرات من مرتين الي ثلاث مرات خلال الاسبوع الواحد مع زيادة في حجم جرعات المخدرات  .

اما عن المرحلة الاخيرة وهي مرحلة الاعتمادية والادمان علي المخدرات وفيها يستعمل الشخص المخدرات او المواد الكحولية بشكل مستمر مما يجعله يدمن عليها من الناحية النفسية والجسدية ويكون بحاجة الي زيادة جرعة المخدرات بشكل مستمر من وقت لاخر . 

وفي حال توقفه عن تعاطي تلك المواد المخدرة او المشروبات الكحوليه فانه يعاني من العديد من الاعراض من الاستفراغ والرجفة وعدم القدرة علي السير بشكل طبيعي وغيرها من اعراض انسخاب المخدرات من الجسم .

دور الاسرة في علاج الادمان بالسودان

الاسرة هي احد محاور علاج الادمان ولها دور فعال ومكانة رئيسية في علاج مدمني المخدرات في السودان من خلال تقديم الدعم النفسي والدعم المادي , ولكن للاسف تعد السودان احد الاوساط المجتمعية التي تنظر الي مرض الادمان بانه وصمة عار بل حتي في الامراض النفسية فان الاسر السودانية تبغي اخفاء تلك الامور ولا يرغبون في اظهار اي معلومات حول المريض النفسي ودوما يكون حل تلك الاسر من اجل العلاج النفسي في السودان ” نودي المريض لشيخ ولا نوديه الي المستشفي ”  .

ولذا من اهم الخطوات التي يجب ان تتم في المجتمع السوداني هو نشر ثقافة التعامل مع المدمن ولذا فان اول خطوة في العلاج الاجتماعي شرح مرض الادمان للاسر وكيفية التعامل مع مرضي الادمان وتغير النظرة المجتمعية للاشخاص المدمنين وانهم ليسوا بمجرمين بل انهم مرضي بحاجة الي العلاج والعودة الي الحياة من جديد من خلال مراكز علاج الادمان المختصة .

مستشفيات لعلاج الادمان , مراكز علاج الادمان في السودان 

في ظل وجود مستشفي الامل لعلاج الادمان بالمملكة الا ان اغلب الاسر  ترغب في علاج الادمان من خلال مركز علاج الادمان بالسعودية لذا فان اكثر البحث عن افضل دكتور لعلاج الادمان في جدة او في  مصحة لعلاج الادمان بالرياض وهذا علي حسب المكان الذي يسكن فيه الشخص والمنطقة التي يقطن فيها المدمن واسرته وهذا احد الاختيارات التي يلجأ اليها قطاع عريض من الاسر في حال وجود شخص مدمن في المنزل  .

كذا فان الخيارات الاخري سواء علاج الادمان في السودان او العلاج في السعودية وهو من الخيارات في ظل ارتفاع تكلفة علاج الادمان والتي تتمثل في علاج الادمان بالمنزل  , ومن هنا علينا أن نسعي في طريق الوصول إلي مراكز علاج الادمان في السودان .

لكن في حقيقة الامر هناك ندرة واضحة في مراكز علاج الادمان بالسعودية  , وانعدام في مراكز علاج الادمان بالسودان وهذا يجعل هناك تفاقم في مشكلة الادمان في العالم العربي  .

فالامر لا يتوقف علي الطرق الوقائية فقد دخل في طريق التعاطي ملايين الاشخاص ولذا لن يكون الحل الا من خلال مراكز ومصحات  علاج الادمان وهذا من اهم الادوار التي تقدمها مصر في علاج مدمني المخدرات ومساعدتهم في العود الي الحياة من جديد فتواصلوا معنا من اي مكان مع مستشفي الامل لعلاج الادمان بدار الطب النفسي والتي توفر افضل طرق علاج الادمان .

وكم من الاشخاص الذين تخرجوا من مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وصارت لهم بصمة في المجتمع ومع اقل تكلفة لعلاج الادمان .

مركز علاج الادمان بالسعودية , مراكز علاج الادمان في السودان

علي الرغم من زيادة وطأة الادمان في المملكة السعودية بشكل لم يسبق له مثيل ووقوع ملايين الاشخاص في فخ الادمان فلم يعد هذا الارهاب الخفي – الادمان – يفرق بين مجتمع واخر بل ان الجميع معرض للوقوع في فخ الادمان علي المخدرات  .

وعلي الرغم من ان المجتمع السعودي مجتمع متدين ويغلب عليه الطابع الديني الا ان تجار المخدرات استطاعوا ان يوقعوا الآلاف من الشباب الذين غرر بهم في طريق التعاطي وبدأ الكبتاجون ينتشر كالطاعون بين شباب المملكة السعودية , كما انتشر الحشيش في السعودية كالنار في الهشيم ولكن علي الرغم من هذا فلا يوجد الا مركز علاج الادمان بالسعودية وحيد متمثل في مستشفي الامل لعلاج الادمان بالمجان في السعودية  .

ومن هنا تكمن مشاكل علاج الادمان بالمملكة السعودية كما هو الحال في انعدام مراكز علاج الادمان بالسودان بالمجان , كما هناك ندرة في المختصين في العلاج النفسي في السودان , وفي الواقع بخلاف الامر في مصر فان هناك وفرة في مراكز علاج الادمان سواء مصحة لعلاج الادمان بالقاهرة او غيرها من المحافظات .

لكن بالطبع هناك ارتفاع ملحوظ في اعداد مدمني المخدرات في الاونة الاخيرة ووصول معدل التعاطي في مصر الي 10% وهي ضعف النسبة العالمية للتعاطي .

لو عندك أي استفسارات ثانية ممكن تتكلم مع مندوب  المؤسسة اون لاين وهو حيفيدك أو كلمنا على   00201101523499

مقالات ذات صلة 

مراكز علاج الادمان

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث