fbpx

مراكز علاج الإدمان في العراق

نشر على, أغسطس 29, 2023. بواسطة عبد الرحمن

مراكز علاج الإدمان في العراق وقانون تعاطي المخدرات في العراق ؟ والتركيز علي المصحات العلاجية التي توفر خدمات علاج الإدمان من خلال المصحات العلاجية الخاصة أو مصحات علاج الإدمان حكومية في العراق اذ لم يخلُ مجتمع من المجتمعات ولم تعافي دولة من الدول من تلك السموم من المخدرات الفتاكة التي قد عمت بها البلوي , فالمجتمع كله يئن من جراء انتشار المخدرات بين أفراده.

ومن بين الدول التي قد حاول تجار المخدرات أن ينشروا فيها السموم من أنواع المخدرات هي العراق حيث العوامل الخصبة التي قد ساعدت علي ذلك من غياب الأمن والحروب ووجود العمالة الخارجية وغيرها من الأسباب التي قد ساعدت علي انتشار المزيد من المخدرات في المجتمع.

ومع ندرة مراكز علاج الإدمان في العراق فإن هذا ليس هو الطريق الأوحد أمام الأشخاص المرضي من اجل السير في طريق علاج الإدمان في العراق بل إنه يوجد لدينا العديد من البرامج العلاجية المختلفة التي يتطلبها طريق التعافي , وعلينا أن ندرك بأن البعد الجغرافي من العوامل الإيجابية في رحلة التعافي والعلاج من الإدمان ولكن علينا أن نأخذ الخطوة لذلك والبدء مبكراً فإن هذا له دور كبير في الشفاء من الإدمان تماماً والقدرة علي العودة إلي ممارسة الحياة بشكل طبيعي .

قانون تعاطي المخدرات في العراق ؟

ما أسهل الوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات في العراق في ظل العوامل التي تساعد والأرض الخصبة التي تعد عامل قوي لوقوع أبنائنا في طريق المخدرات , ومع صعوبة علاج إدمان المخدرات في العراق فكما  يقال درهم وقاية خير من قنطار من العلاج ومن هنا نؤكد بأن وقاية المجتمع من تلك السموم من المخدرات.

والعمل علي خلق مجتمع خال من الإدمان سيكون عامل قوي وأساسي في منع وقوع الشباب والمراهقين فضلاً عن غيرهم في طريق الإدمان , ولذا قد كان القانون العراقي من أهم العوامل الرادعة لمنع وقوع الشباب والمراهقين في طريق التعاطي والإدمان علي المخدرات , وعلينا أن ندرك بأن وقاية الأشخاص من الوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات أفضل من بناء العديد من المراكز العلاجية .

المخدرات والجرائم في العراق

في عام 2003 بالتحديد فقد كانت المخدرات مصدر مهم للتمويل لتلك الجماعات المسلحة وعصابات وجماعات الجريمة المنظمة وجماعات تبيض الأموال ,وفي واقع الأمر فإن تشديد العقوبات الرادعة علي كل من تسول له نفسه من أجل نشر سموم المخدرات بالعراق حتي نقضي علي الجريمة من جذورها وحماية أبناء المجتمع العراقي من اقتحام أسوار الممنوع وابعادهم عن هذا الطريق الوعر والعالم المظلم . ,وعلي كل فرد في المجتمع أن يضرب علي يد الظالم حتي نكون عوامل إيجابية في الحد من انتشار المخدرات ولا نكون أشخاص سلبيين .

مراكز علاج إدمان البنات في العراق

الحقيقة المؤلمة انه لم يقتصر ادمان المخدرات في العراق علي الرجال والشباب فحسب وان كانوا هم النصيب الاكبر ممن يتعاطي المخدرات في العراق الا ان النساء قد غرر بهن في هذا الطريق الخطير الوعر,فقد انتشرت حبوب الكريستال ميث في العراق كالنار في الهشيم وفي ظل غياب مراكز علاج ادمان البنات في العراق فقد اصبحت المشكلة عويصة.

ولكن علينا ان نقف مكتوفي الايدي امام هذا المرض اللعين وعلينا ان نسعي في طريق العلاج من خلال السفر للخارج والتواصل مع المصحات والمراكز العلاجية في مصر او غيرها من الدول من اجل انقاذ الشباب والفتيات من طريق الادمان , فان مراكز علاج الادمان في العراق لا تكفي لعلاج عشر معشار تلك النسبة من الاشخاص المدمنين ومع التخوف الكبير والقلق من والعقبات والعراقيل  التي تقف في وجه علاج ادمان المخدرات في العراق في المنزل من خلال دكتور علاج الادمان فمن هنا فان السفر للخارج طريق التعافي.

ولذا نحن في مركز الوعي الجديد  للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج الادمان من خلال مجتمعات علاجية متكاملة والبيئة التي تساعد علي التعافي في افضل مراكز علاج الادمان في مصر والشرق الاوسط لعلاج ادمان العراقيين في مصر .

المصحات النفسية ومراكز علاج الإدمان في العراق 

في واقع مع ما وصل إليه الحال في العراق وفي ظل الحروب والمشاكل الأمنية وغيرها من العوامل التي قد أدت إلي انتشار وزيادة أعداد المرضي النفسيين في العراق ولكن مع هذا فلا يوجد إلا القليل النادر من المصحات النفسية في العراق , ومن ثم يلجأ الكثير من الأشخاص من السعي في طريق العلاج من خلال السفر للخارج خاصة في ظل انتشار العديد من المصحات النفسية في مصر وغيرها من الدول العربية فهناك مستشفي بريق للطب النفسي وعلاج الإدمان ومستشفي الوعي الجديد للطب النفسي ومستشفي التعافي للطب النفسي ومستشفي الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان وغيرها من المصحات النفسية في مصر في ظل تطور الطب النفسي بشكل كبير .

رقم تليفون مستشفي ابن رشد لعلاج الإدمان

وفي سياق الحديث عن مراكز علاج الإدمان في العراق نتطرق إلى رقم تليفون مستشفي ابن رشد لعلاج الإدمان رقم الخط الساخن لعلاج الإدمان من كل مكان مصر، السعودية، العراق.

وهناك إقبال بشكل كبير علي رقم تليفون مستشفي ابن رشد بغداد لعلاج الإدمان , ولكن حين تعلم القدرة الاستيعابية للمستشفى فإنها لا تكفي لعلاج عشر معشار الأشخاص الذين قد غرر بهم في طريق الإدمان ووقعوا في عبودية التعاطي في ظل إقدام الآلاف من الأشخاص علي طريق التعاطي والإدمان علي تلك السموم من المخدرات.

فنحن أمام شبح مخيف أدي إلي وقوع الآلاف من الأشخاص المرضي في طريق الإدمان علي المخدرات , ومن ثم فلا تشغل بالك بالالتحاق بمستشفيي ابن رشد حيث هناك نقص في الخدمات العلاجية المقدمة فضلاً عن طابور طويل في رحلة التعافي ولا تتوان في التواصل معنا من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان وبإذن الله سوف نعبر بك إلي بر الأمان .

المدمن المجهول في العراق 

من أهم المحاور التي نتطرق إليها من خلال طيات هذا الموضوع هو الحديث عن المدمن المجهول في العراق , حيث أن هناك العديد من الأشخاص المدمنين في العراق يعانون كثيراً في ظل النظرة المجتمعية تجاه الأشخاص المدمنين في ظل ندرة مراكز علاج إدمان المخدرات في العراق واقتصارها علي مستشفي ابن رشد لعلاج الإدمان وانشاء مركز علاج الإدمان في البصرة , ولكن تلك المراكز والمستشفيات العلاجية لا تعد كافية لعلاج عشر معشار الأشخاص الذين قد غرر بهم في طريق الإدمان , ومن ثم فإن الطريق الآخر الذي يحاول من خلاله الأشخاص الاقلاع عن المخدرات من خلال عيادات علاج الإدمان في العراق من خلال جلسات علاجية , ولكن لنعلم تمام العلم بأن فكرة علاج الإدمان في المنزل ليست هي الطريق الأمثل للتعافي والعلاج من الإدمان حيث أن هناك العديد من العقبات والعراقيل في طريق علاج مدمني المخدرات في المنزل .

مركز لعلاج الإدمان في البصرة

لقد جاءت خطوة انشاء مركز لعلاج الإدمان في البصرة بالعراق انسجاماً مع ما تم اقراره حول قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الذي قد تم تشريعه في الدورة السابقة والذي قد أعطي مدة زمنية أمدها عامين لوزارة الصحة من أجل افتتاح مركز لتأهيل الأشخاص المتعاطين للمخدرات مع إنشاء عيادات نفسية اجتماعية بالعراق من أجل التميز بين المتعاطي والمروج وتاجر المخدرات , ولقد جاء افتتاح مركز علاج الإدمان بالبصرة وفق ما نص عليه القانون , وتعد محافظة البصرة اولي المحافظات التي قد قامت بتطبيق القانون.

وهناك خطة مستقبلية من أجل فتح مستشفي لعلاج الإدمان بطاقة استيعابية 100 سرير وهو أحد المشاريع التي هي قيد الدراسة بين الحكومة ودائرة الصحة , وسواء استطعنا أن نلتحق باحد مراكز علاج الإدمان في البصرة أو مصحات علاج الإدمان في بغداد أو غيرها من المراكز العلاجية في العراق وإلا سيكون الحل من خلال السفر للخارج من والتواصل مع مصحات علاج الإدمان في الخارج ونحن نوصي بأن يتم العلاج من الإدمان من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان.

وهذا راجع إلي إنخفاض تكلفة علاج الإدمان في مصر مع كونها من مستشفيات علاج الإدمان المرخصة والتي تعمل في وضح النهار بعيداً عن المستشفيات التي تعمل تحت بير السلم , ونحن بفضل الله نحقق أعلي معايير الجودة بعد الحصول علي ترخيص مزاولة المهنة من خلال العديد من الجهات المعنية مثل وزارة الصحة والبيئة والعلاج الحر ولدينا أفضل خبراء علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط .

تعرف على: مستشفيات ومراكز علاج الإدمان في العراق

مراكز مسيحية لعلاج الإدمان

ذاك الإرهاب الخفي المدمر الذي لم يفرق بين كبير وصغير ولا رجل ولا إمراة بل إن الجميع عرضة للوقوع في هذا الطريق الوعر والعالم المروع عالم الإدمان علي المخدرات , ومع تفشي إدمان المخدرات في العراق فقد أقبل الأشخاص علي طريق التعاطي من مختلف الأجناس والفئات ولم يفرق الإدمان بين المسلمين وغيرهم وأكبر الأدلة علي هذا من يبحث عن مراكز مسيحية لعلاج الإدمان.

ولعل الخوف من السرية وهاجس القلق من مراكز علاج الإدمان والفضيحة خاصة في ظل النظرة المجتمعية للمدمن بأنه شخص منحرف ومن ثم نري الكثير من النصاري يبحثون عن مراكز علاج الإدمان تابعة للكنيسة , ونحن في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا بفضل الله مكان مناسب ورخيص من أجل علاج مدمني المخدرات في العراق بأقل تكلفة علاجية ومع خدمات مميزة وعلي أعلي مستوي من الخبرة .

مستشفي ابن رشد لعلاج الإدمان في العراق

تقع مستشفي ابن رشد لعلاج الإدمان والتدريب النفسي في العراق في العاصمة بغداد , وهي من أهم مراكز علاج الإدمان في العراق يُقدم بَرنامج المريض المُقيم في مركز ابن رشد لعلاج الإدمان ببغداد ، أطباء وكادر تمريض على مَدار الساعة والذي يوفر لك جلسة يومية مع طبيبك الاستِشاري في الطب النفسي وطبيب نفسي مُقيم وأخصائي عِلم النفس وعلم الاجتماع، مدعوم بفريق كامل من الباحثن في علم النفس مع كوادر التمريض المتمرس المتخصص على مدار 24 ساعة بدءاً بمرحلة سحب السموم من الجسم ومن ثم البدء في مراحل التأهيل النفسي والسلوكي من أجل العمل علي إعادة الأشخاص المرضي إلي ممارسة الحياة من جديد بعيداً عن بوتقة وعبودية المخدرات .

أما عن التفاعل فبالإضافة إلى ذلك، نُقدم الأنشِطة خلال اليوم على أساس ما يتراءى للفريق العلاجي , بِقيادة باحثين علم نفس والمُعالجين الوظيفيين مِن أجل دَعم تَقدم المريض مِن الناحية الإجتماعية والنفسية فنحن علي علم بأهمية مراحل التأهيل النفسي والسلوكي في رحلة العلاج من الإدمان, وغالباً تُركز أنشِطة المَرضى على أهمية العمل الجماعي والتَعبير عَن المشاعر والتعامل مع الناس وآليات التكيف الإيجابية .

اقرأ عن: أفضل أماكن لعلاج الإدمان

ما هي خطوات علاج الإدمان الفعال ؟

أما عن المراحل العلاجية التي يخضع لها الشخص المدمن في مراكز علاج الإدمان في العراق أثناء طريق التعافي والعلاج من الإدمان فنبدأ رحلة العلاج من الإدمان من خلال مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات من خلال استعمال أقوي أدوية علاج الإدمان وهي المرحلة الأولي الفعلية في طريق علاج الإدمان في العراق أو في غيرها من البلاد.

وبعد تلك المرحلة الهامة والتي لا يستغني عنها ولكنها ليست المرحلة الأولي والأخيرة في طريق علاج الإدمان يتم البدء في طريق العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي من أجل العمل علي تصحيح الأفكار السلبية وتصحيح السلوكيات الإدمانية والعمل علي إعادة الشخص المدمن إلي حياته من جديد بعيداً عن طريق الإدمان .

هل هناك مراكز علاج الادمان في العراق ؟

نعم، هناك عدد قليل من مراكز علاج الإدمان في العراق وتتوفر هذه المراكز في المدن الكبيرة مثل بغداد والموصل والبصرة وأربيل وباقي المحافظات.

تعمل هذه المراكز على تقديم العلاج والدعم للأشخاص الذين يعانون من الإدمان على المخدرات والكحول وأي نوع آخر من الإدمان. وتستخدم هذه المراكز أساليب مختلفة في العلاج، بما في ذلك العلاج النفسي والاجتماعي والطبي والدوائي.

تعتبر هذه المراكز (مراكز علاج الادمان في العراق) مهمة جدًا في العراق، حيث تعاني البلاد من مشكلة كبيرة في الإدمان وانتشار المخدرات. وتهدف هذه المراكز إلى توفير العلاج اللازم للمرضى ومساعدتهم على التغلب على الإدمان والعودة إلى حياة سليمة وصحية.

خلاصة مقال مراكز علاج الإدمان في العراق

توجد العديد من مراكز علاج الإدمان في جميع أنحاء العالم وخاصة في العراق وتتمثل أهمية هذه المراكز في تقديم الدعم اللازم والعلاج المناسب للأشخاص الذين يعانون من الإدمان على المخدرات أو الكحول أو أي نوع آخر من الإدمان.

تختلف مراكز العلاج في أساليبها وبرامجها وأنواع العلاجات المقدمة. فمنها ما يستخدم العلاج النفسي والاجتماعي، ومنها ما يستخدم العلاج الطبي والدوائي، ومنها ما يقدم برامج العلاج الشاملة التي تجمع بين جميع الأساليب المتاحة.

يتم تشغيل معظم هذه المراكز بشكل غير ربحي، وتوفر خدماتها للمرضى بتكلفة منخفضة أو مجانًا. وتقوم بتمويل هذه المراكز الحكومات والمنظمات غير الحكومية والأفراد الخيرين.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الإدمان البحث عن مراكز علاج الإدمان في العراق واختيار أفضل مركز علاج مناسب والتسجيل فيه للحصول على الدعم اللازم لتخطي هذه المشكلة الصعبة والعودة إلى حياة سليمة وصحية.

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

أفكار بشأن "مراكز علاج الإدمان في العراق"

  1. انا اود ان اتعالج من المخدرات كيف اذهب الى المستشفى وهل يوجد علي خطر

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث