fbpx

مراكز الادمان في فلسطين وتعرف على أشهر 5 خطوات لعلاج الإدمان

نشر على, أغسطس 29, 2023. بواسطة abdul rahman

مراكز الادمان في فلسطين تعد من المؤسسات الصحية النادرة فعلى الرغم مما وصل إليه حال الإدمان بين الفلسطينيين والمشكلة الكبري أن أكثر من غرر به في طريق الإدمان هم من جملة الشباب والمراهقين الغير قادرين على توفير تكلفة علاج الإدمان.

ولكن مع هذا فإن هناك ندرة كبيرة في مستشفيات علاج الإدمان في فلسطين مما يجعل الأشخاص يسعون في طريق وهمي للتعافي، وأبرز تلك الطرق هي علاج الإدمان على المخدرات بالأعشاب، وهي أحد طرق علاج الإدمان بالمنزل.

بالرغم من أن المختصين يرون بأن الطريق الصحيح للتعافي والعلاج من الإدمان يجب أن يتم من خلال المراكز العلاجية المختصة، وحتى لو كان هناك ندرة في تلك المراكز العلاجية، فلا نقف مكتوفي الأيدي بل إن هناك طريق آخر للتعافي من خلال السفر للخارج ومع أقل تكلفة لعلاج الإدمان في مصر من خلال مستشفى بريق للطب النفسي وعلاج الإدمان.

جمعية الصديق الطيب لرعاية وتأهيل المدمنين على المخدرات والكحول في فلسطين

تعد جمعية الصديق الطيب أحد مراكز الادمان في فلسطين وهي من أشهر الجمعيات التي لها دور في تأهيل الأشخاص مدمني المخدرات والكحوليات، وتقع المؤسسة في رام الله في البيرة رأس الطاحونة.

وتسعى المؤسسة إلى تقوية المجتمع الفلسطيني وحمايته من المرض الاجتماعي الذي يتمثل في الإدمان على المخدرات والكحول من خلال برامج متكاملة وشاملة تتضمن التدخلات المترابطة التي تشمل مدمن المخدرات والأسرة والمجتمع الأوسع.

ويتم التركيز على تقديم العلاج والتأهيل للشخص المدمن وبرامج التوعية المجتمعية وبرامج الإرشاد النفسي والاجتماعي والمساندة لعائلة المدمن.

إقرأ ايضًا تعرف على طرق علاج الادمان في أسرع وقت بطرق حديثة 

 

 الأهداف التي تسعى إليها جمعية علاج الإدمان الصديق الطيب براما الله في فلسطين

تتمثل أهداف هذه مراكز الادمان في فلسطين ما يلي: –

1-العمل على زيادة الوعي المجتمعي بكل فئاته خاصة في قطاع الشباب بمدى مخاطر والإضرار الإدمان على المخدرات والكحول، وآلية التخلص من تلك الأمراض الاجتماعية من خلال عمل ندوات ومحاضرات ووسائل التوعية المرئية والسمعية والإعلام الجماهيري.

2-يتم تقديم خدمات التشخص والعلاج والتأهيل للأشخاص مدمني المخدرات والمدمنين على الكحول ورعايتهم في المركز العلاجي الذي يتبع جمعية الصديق الطيب وتقدم العلاجات النفسية والاجتماعية من ضمن تدخلات الإرشاد الفردي والاجتماعي.

3-العمل على تدريب القيادات الشابة الفعالة في المجتمع من أجل أخذ دور فاعل في مساعدة ومساندة أقرانهم من الشباب من أن ينزلقوا في طريق وفخ الإدمان وعالم الظلام والانحرافات السلوكية.

4-العمل على تقديم التدريب الأكاديمي والتربوي لطلبة الجامعات الفلسطينية والمؤسسات التربوية المتخصصة في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية من أجل تحقيق تلك الأهداف فقد قامت الجمعية بالعمل على تفعيل البرامج والخدمات الفاعلة.

وأما عن الأشخاص المستهدفين من قبل الجمعية فان جميع أفراد المجتمع من الأطفال والشباب والنساء والرجال حتى المسننين مستهدفين من خلال جمعية الصديق الطيب.

وجميع من غرر به في طريق الإدمان وتعاطي تلك السموم من المخدرات أو الكحوليات ولديه رغبة في علاج الإدمان في فلسطين فإننا معه سنصل به إلى بر الأمان وتخليصه من عالم الظلام.

تعرف على أحسن مركز لعلاج الادمان في مصر

المركز الوطني لتأهيل مدمني المخدرات في فلسطين

لقد جاء المركز الوطني لتأهيل المدمين في فلسطين ليكون بارقة أمل للعديد من الأسر التي قد ابتليت بوجود مدمن على المخدرات، فهو يعد واحد من أهم مراكز الادمان في فلسطين أما عن تكلفة بناء المركز ففي واقع الأمر فإن مركز تأهيل المدمنين في فلسطين قد أقيم من خلال تمويل الوكالة الكورية الجنوبية للتنمية الدولية، وحيث قد وصلت التكلفة التي احتاجها المركز للإنشاء قرابة 7 مليون يورو.

وهو قد أنشئ على مساحة تصل إلى 3600 متر مربع على أرض مساحتها وصلت إلى 2.5 دونم، وفي حقيقة الأمر يحتاج أولئك المرضي إلى مصحات علاج الإدمان وتلك هي البوابات التي يعبر من خلالها الأشخاص المرضي من طريق الظلام إلى عالم النور والحياة الجديدة بعيداً عن أي طريق وهمية للتعافي.

وفي حقيقة الأمر فإن المركز الوطني للتأهيل وعلاج الإدمان في فلسطين يتسع لعلاج ما يقارب 60 سرير من أجل الإقامة بالمركز كما أنه يوفر العديد من العيادات الخارجية مع الإدارة والمعامل الخاصة المجهزة.

ويوجد في المركز قسم إزالة السموم وعلاج أعراض الانسحاب من المخدرات، مع قسم للتأهيل للرجال وقد خصص دور كامل من أجل علاج إدمان البنات في فلسطين، ليكون مركز تأهيل الإدمان في فلسطين لجميع أبناء المجتمع من مختلف الأجناس.

ومن هنا نصل بالمرضي إلى أقصى درجات التعافي والعمل على إعادة تأهيليهم من جديد والعمل على خلق مجتمع خالي من الإدمان.

إدمان النساء في فلسطين

في واقع الأمر فإنه لا إحصائيات حول النساء المدمنات ولا مراكز علاج خاصة، ومن خلال ما أكدته السيدة /عفاف ربيع الباحثة والمختصة في قضايا المخدرات عدم وجود عدد أو إحصائية حول وضع النساء المدمنات في فلسطين.

مشيرة إلى أن النساء المدمنات بشكل عام وتحديدا غير المتعاطيات عن طريق الحقن يعانين من مشكلة حقيقية في عدم توفر مراكز علاجية تحتضنهن وتساعدهن في العلاج.

  • وتقتصر عملية استقبال المدمنين في مراكز الادمان في فلسطين مثل مركز الصديق الطيب ومركز النور التابع لجمعية الهدى على استقبال الذكور، بعد أن كانت في وقت سابق تستقبل جمعية الصديق الطيب النساء ولأسباب مهنية ونقص النساء المختصات في العلاج.
  • وعدم توفر حماية للمؤسسة من أية إشكاليات تلحق بها مستقبلا خاصة أن موضوع علاج النساء شائك على مستوى الوصمة، وتحسبا لأي إشكالية.
  • وفي ظل هذه المعطيات تبين أنه على مدار السنوات الماضية، لم يكن يتوفر علاج لنسبة كبيرة من مدمني أنواع المخدرات غير المأخوذة بالحقن، والنساء على وجه الخصوص، كما هي حالة “ك. س” التي وصلت إلى حالة الملل من العلاج، والانتكاسات المتكررة.
  • ما يجعل تساؤلات عدة عن مستقبل المركز الوطني الفلسطيني لعلاج الإدمان الذي سيعالج كل أنواع الإدمان من الذكور والإناث، ومدى كفايته لاستيعاب الحالات الموجودة.

مراكز علاج الإدمان في غزة وفلسطين

هناك بعض المراكز التابعة لجمعيات تعمل في مجال الوقاية وتفتقر لبرامج علاجية، لمحدودية إمكانياتها، وخاصة فيما يتعلق بالعقاقير الطبية، معتبرا أن هذه المراكز عملت مع كثير من الحالات وفق إمكانياتها.

إلا أن تكاليف العلاج مرتفعة، والمركز الجديد سيوفر العلاج المجاني للمدمنين..

الخطيب: القانون لم يُفعل على أرض الواقع ولا بوجود مصحة خاصة للمتعاطين ولا مصحات أخرى من الممكن أن تُعالج تلك الحالات التي تتعاطى أنواع مختلفة وجديدة.

لا يوجد مصحات علاجية فاعلة في الضفة، كما لا يوجد مراكز حكومية للعلاج لكافة أنواع الإدمان، في حين يوجد مركزين غير حكوميين في العيزرية وهو الصديق الطيب ومركز الهدى في شعفاط.

وهما يكلفان أي نزيل مبالغ كبيرة للعلاج وهذا ما لا يتوفر لدى العديد من الأسر، ما يعني هلاك المتعاطي وأهله، وهنا نحتاج إلى المصحات الحكومية التي تحدث عنها القانون وهي غير موجودة

مراكز علاج الإدمان مجاناً في فلسطين

بحسب الدراسات والإحصائيات التي تمت حول ملف علاج الإدمان في فلسطين فإن هناك قرابة 27 ألف شخص مدمن على المخدرات وتلك الأعداد بالطبع لن يكون مراكز الادمان في فلسطين ببيت لحم بالمجان كافياً لعلاج تلك الأعداد الصادرة عن الجهات الرسمية إلا أن الواقع قد يشمل العديد من المرضى مدمني المخدرات.

  • ولان أكثر مدمني المخدرات في فلسطين من الفقراء الغير قادرين على تكلفة علاج الإدمان فان طريقهم من خلال مصحات علاج الإدمان بالمجان.
  • ومن هنا فإن الدولة قد راعت هذا الأمر كثيراً وأصبح علاج إدمان المخدرات في فلسطين بالمجان من خلال مركز بيت لحم لعلاج الإدمان بسرية تامة وبالمجان.
  • ولدي المركز برامج علاجية على أعلى مستوي يتم تطبيقها من أجل الوصول بالمريض إلى بر الأمان والعمل على عودته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان على المخدرات.

كيف يتم العلاج من الإدمان؟

يتم علاج الإدمان في مراكز الادمان في فلسطين عن طريق اتباع خطوات محددة نعرضها لك فيما يلي:

تخليص الجسم من السموم

هي أول خطوة في خطوات علاج الادمان حيث يكون الأطباء بتقليل الأعراض الانسحابية التي تحدث نتيجة تخلص الجسم من المواد السامة التي تسبب الإدمان وفي الغالب يتم التحكم في الأعراض الانسحابية عن طريق الأدوية.

العلاج السلوكي

تسعى هذه الخطوة في رحلة العلاج إلى تغيير طريقة تفكير المدمن والتخلص من أفكاره السلبية وتحفيز وتطوير قدرته على التأقلم، وتتم هذه الجلسات تحت إشراف إخصائي وقد تكون جلسات فردية أو جماعية أو عائلية.

إعادة التأهيل

وهي خطوة طويلة الأمد  تستخدمها مراكز الادمان في فلسطين من أجل  المحافظة على الجسم خال من المواد المخدرة ويتم فيها تحديد برنامج رعاية طوال اليوم ويتم توفيره مكانا سكنيا أمن والاحتياجات الطبية اللازمة.

برنامج 12 خطوة

هو أحد البرامج العلاجية الجماعية التي يتم إستخدامها في المراكز الطبية لعلاج الإدمان وتقوم على اعتراف المدمنين بالتأثير السلبي للإدمان على صحتهم الجسدية والنفسية وحياتهم الاجتماعية، ويعتمد هذا البرنامج على قبول المدمن واعترافه بالمشكلة التي يعيشها وبعد ذلك محاولة العلاج والقضاء على هذه المشكلة وبعد ذلك يقوم بالمشاركة في المجتمع.

أدوية علاج الإدمان

أحيانا قد تصف مراكز الادمان في فلسطين بعض الأدوية لمساعدة المدمنين على التعافي وتقليل نسبة حدوث انتكاس والعودة إلى المخدرات مرة أخرى ويتم وصف هذه الأدوية للسيطرة على أعراض الانسحاب وتتنوع الأدوية على حسب نوع المادة التي تسببت في الإدمان ومن أشهر هذه الأدوية ما يلي: للنالتريكسون .

أكامبروسيت.

أدوية مضادة للاكتئاب والقلق.

أدوية أخرى لعلاج المشاكل الصحية التي نتجت عن الإدمان.

وهكذا نكون قد وضحنا لكم كافة التفاصيل الهامة المتعلقة بموضوع مراز الادمان في فلسطين وعرفناك على أهداف هذه المؤسسات في حماية الأشخاص وانقاذهم من فخ الإدمان وحدثناك عن مراكز علاج الإدمان بالمجان في فلسطين ونتمني لكم السلامة والعافية.

 

وهكذا نكون قد وضحنا لكم كافة التفاصيل الهامة المتعلقة بموضوع مراكز الإدمان في فلسطين وعرفناك على أهداف هذه المؤسسات في حماية الأشخاص وانقاذهم من فخ الإدمان وحدثناكم عن مراكز علاج الإدمان بالمجان في فلسطين وننصحك بتلقي العلاج في أقرب وقت ممكن ونتمنى لكم السلامة والعافية

 

تعرف بمزيد من التفصيل عن  أدوية علاج الادمان

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

مصدر1

مصدر2

عن الكاتب

abdul

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث