fbpx

علاج نتف الشعر اللاإرادي: 6 طُرق للتخلص من عادة نتف الشعر اللاإرادي

نشر على, أغسطس 12, 2022. بواسطة sahar yosef

 

علاج نتف الشعر اللاإرادي هو عملية علاجية للمرضى الذين يعانين من شد شعرهم بشكل مُبالغ فيه لدرجة الضرر، على الرغم من أنه ليس مرضا عضويا، ألا أنه شديد الخطورة ويُعرض صاحبة إلى الأذى النفسي والجسدي، خاصة من يقومون بنتف الشعر وأكله، ومن خلال هذا الموضوع سوف نتعرف  أكثر على ما هو نتف الشعر اللاإرادي، أسبابه وأعراضه، و الطُرق المُمكنة لـ علاج نتف الشعر اللاإرادي، فتابعونا. 

ما هو نتف الشعر اللاإرادي؟ 

نتف الشعر اللاإرادي هو حالة من الهوس أو الاضطراب العقلي المُصنف ضمن اضطرابات الوسواس القهري، هذا النوع من الاضطراب شائع بين العديد من الأشخاص، بمختلف الفئات العمرية من الجنسين، ومن أهم مظاهرة  يعاني المريض من الرغبة الشديدة والمُلحة في نتف الشعر من الجذور، سواء كان شعر الرأس، الحواجب  الرموش، أو لحاهم، ولا يصلهم الشعور بالراحة وهم غير قادرين على إزالة الشعر، يُطلق على اضطراب نتف الشعر بالانجليزي (Trichotillomania). 

بعض الحالات المُصاحبة بنتف الشعر اللاإرادي لا يكتفون بخلع الشعر من أجسامهم فقط، ولكن تصل الدرجة إلى نتف الشعر وأكلة، ويُطلق على هذا النوع اضطراب أو هوس بلع المُشعرات، والتي تُسبب مشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي، ويحتاج إلى تدخل سريع من أجل علاج نتف الشعر اللاإرادي. 

غالباً ما تبدأ أعراض نتف الشعر اللاإرادي في مرحلة المُراهقة بنسبة 1_2٪ وتستمر لمدة 12 شهرا وتقتصر على تلك المرحلة فقط، وهناك من تستمر معه الأعراض بشكل مُستمر، ومع ذلك لا يزال هذا النوع من الاضطراب النفسي لا يتم تشخيصه بشكل كافٍ، وقد لا يعرف الشخص المُصاحب بهذا الاضطراب أن حالته تحتاج إلى تشخيص، فقد يرون أن ما هي ألا عادة سيئة فقط ولا يوجد بها أي نوع من القلق، يقال إن هوس نتف الشعر اللاإرادي منتشر بشكل متساو ما بين الجنسين خلال فترة المُراهقة، ومع ذلك يُرجح البعض أن حالات الإناث أكثر من حالات الذكور بنسبة 10:1. 

 

3 أنواع هوس نتف الشعر اللاإرادي

يُمكن أن ينطوي هوس نتف الشعر على درجات متفاوتة من وعي الشخص، فنُلاحظ أن أنواع نتف الشعر اللاإرادي هي كالتالي:

  • نتف الشعر المُركز.
  • نتف الشعر التلقائي.
  • نتف الشعر المُختلط

نتف الشعر المُركز

حيث ينخرط العديد من الأشخاص في نتف الشعر المُركز بهدف تخفيف التوتر الناتج عن النتف، ولكن في هذا النوع قد يتضمن هوس نتف الشعر طقوساً معينة، بما في ذلك التركيز على نتف أنواع مُعينة من الشعر، مثلا يُركز الشخص على نتف شعر الرأس فقط دون الحواجب أو الرموش أو اللحاء للذكر، ويمكن القول إن في هذه الحالة يكون الشخص على قدر كبير من الوعي لهذا التصرف الصادر منه. 

نتف الشعر التلقائي

في هذا النوع يكون نتف الشعر بلا وعي أو إدراك، حيث ينخرط البعض في نتف الشعر دون إدراك ويكون مُرتبطا بحالات مُعينة مثل الشعور بالملل، أو أثناء مُشاهدة التليفون، والمُشاركة في بعض الأنشطة. 

نتف الشعر المُختلط

وهذا النوع ينخرط فيه الكثير من الأشخاص، ويكون مزيج بين كل من النوعين السابقين، نتف الشعر المُركز ونتف الشعر التلقائي. 

حسناً، هل هناك علامات أو أعراض أخرى مُصاحبة لهذا النوع من الاضطراب النفسي؟ إليكم الآن أعراض نتف الشعر اللاإرادي. 

 

تعرف على أهم أعراض نتف الشعر اللاإرادي 

يُصاحب نتف الشعر اللاإرادي بعضا من الأعراض الجسدية المؤثرة على سلوك المريض، لذا قد نُلاحظ أن مريض هذا النوع من الاضطراب النفسي الأعراض التالية:

 

  • اقتلاع شعرهم دون وعي بشكل مُتكرر. 
  • الشعور بالمزيد من بالقلق والتوتر قبل نتف الشعر، وعلى الجانب الآخر هذا الشعور من القلق والتوتر سرعان ما يزول ويشعر بالارتياح بعد نتف الشعر. 
  • يعاني من صراع داخلي أثناء مُحاولات المريض في التوقف عن هذا التصرف السيء. 
  • الاهتمام بقيام الأنشطة المُتعلقة بالشعر، مثل عد الشعر أو لفة بشكل متكرر. 
  • عض الشعر أو مضغة أو أكلة. 
  • تساقط الشعر بشكل مُبالغ فيه ومع الوقت تبدأ بقع صلعاء تظهر في جلد الرأس والوجه، والتي تؤثر على المظهر العام، مما تتداخل مع الوظائف الاجتماعية والمهنية للمريض وهي من أبرز أضرار نتف الشعر. 
  • تهيج والتهاب الجلد في المواقع المُصاحبة، والشعور بالألم في فروة الرأس أو جلد الوجه. 
  • السلوكيات الاندفاعية والتعصب خلال التعامل مع الآخرين. 

 

فعند ظهور أو مُلاحظة  أياً من الأعراض السابقة على أي شخص، أعلم أنه قد يكون مُصاب ب اضطراب نتف الشعر ويحتاج إلى بروتوكول علاج نتف الشعر اللاإرادي، وسوف نتحدث عن تفاصيل علاج نتف الشعر اللاإرادي بشكل مُفصل خلال الفقرات القادمة، ولكن للإجابة على سؤال البعض هل نتف الشعر يعتبر من العين؟ من المهم أن نتعرف أولاً  ما سبب عادة نتف الشعر؟، أو العوامل التي تُساعد في ظهور هذا النوع من الاضطراب العقلي. 

 

أبرز 5 أسباب اضطراب نتف الشعر اللاإرادي 

حتى يصل الأطباء النفسيون والمُتخصصون إلى علاج نتف الشعر اللاإرادي، لا بد وأن يتم التعرف أولاً على أسباب نتف الشعر، ولكن حتى الآن لم يتوصل الأطباء إلى سبب إصابة الشخص بهوس نتف الشعر، ولكن قد يعتقد البعض أنه يرجع هذا السلوك أو العرض إلى الأسباب التالية:

 

  • الحالات العاطفية، اتخاذ البعض نتف الشعر كوسيلة للتعامل مع المشاكل السلبية لديهم، ادعاء منهم أنه يُخفف حدة الملل والتوتر، ويُزودهم الشعور بالرضا والراحة بعد الشد. 
  • التاريخ الجيني أو العائلي، حيث يؤثر العامل الوراثي بدرجة كبيرة، فالشخص الذي لديه أحد أقاربه من الدرجة الأولى يعاني من هوس نتف الشعر مُعرضا بدرجة كبيرة للإصابة بهذه الحالة. 
  • اضطرابات الصحة العقلية، غالبا ما يعاني المرضى المُصابون بالقلق أو الاكتئاب أو الوسواس القهري من أعراض نتف الشعر اللاإرادي. 
  • التعرض للصدمات في مرحلة الطفولة، وفقاً للمُنظمة الوطنية للاضطرابات النادرة، الشخص الذي تعرض أو عانى من صدمة الطفولة أكثر عُرضة للإصابة بـ هوس نتف الشعر. 
  • الإجهاد، قد تؤدي مستويات الإجهاد المُرتفع إلى الإصابة بـ هوس نتف الشعر عند البعض. 

لذا نستنتج أن نتف الشعر اللاإرادي قد يكون ناتجا عن سبب عضوي أو سبب نفسي وما زال الأطباء يبذلون قصارى جهدهم من أجل تحديد التغيرات التي تحدث في وظائف المُخ أو الكيمياء المؤدية إلى الإصابة بـ هوس نتف الشعر. 

 

طُرق علاج نتف الشعر اللاإرادي 

يُمكن أن يكون علاج نتف الشعر اللاإرادي مُعقداً، و تتطلب مُعظم خيارات العلاج المزيد من الوقت والممارسة، والسبب في ذلك أن الأطباء لا تقوم بتشخيص العديد من حالات نتف الشعر، مما يعني قلة المعلومات المُتوفرة عن علاج نتف الشعر اللاإرادي، والسبب في ذلك أن كثيراً من المرضى لا يسعون للعلاج من حالتهم، لعدم إدراكهم بما يعانين منه. 

ومع ذلك، تُشير بعض من الأبحاث والدراسات أن العلاجات والأدوية السلوكية قد تُعطي نتائج إيجابية مع هؤلاء المرضى. 

 

أولاً علاج نتف الشعر اللاإرادي بواسطة العلاج السلوكي 

يشمل العلاج السلوكي عدة برامج مختلفة فعالة في علاج نتف الشعر اللاإرادي أهمها:

 

تدريب الوعي الذاتي

ويستهدف زيادة وعي المرضى بأنماط نتف الشعر من العوامل النفسية والبيئة المُرتبط بها نوبات نتف الشعر. 

تدريب الاستجابة التنافسية 

يُعرف أيضا بعكس العادة، حيث  يستهدف استبدال نتف الشعر بالسلوكيات الأخرى مثل، نشاط شد القبضة أو الضغط على شريط مطاطي على المعصم، حيث يستخدم  العديد من المرضى خلال هذا البرنامج اليوميات والتنبيهات والاستراتيجيات لزيادة الوعي بالمُحفزات. 

تدريب الاسترخاء 

والهدف منه هو مُساعدة الشخص على تعلم التركيز على الجهاز العصبي المركزي وتهدئتها استجابة لمُحفزات التوتر، 

حيث يُمارس المريض تقنيات الاسترخاء، مثل التنفس بعمق والتأمل لأنه يُزيد من الاسترخاء والهدوء ويقلل من التوتر المُرتبط بنتف الشعر، كما يُمكن علاج نتف الشعر بالقران لأنه يُساعد في الاسترخاء بشكل كبير. 

تدريب الدافع والامتثال

الاهتمام بالعديد من الأنشطة التي تُذكرهم بأهمية الالتزام بالعلاج التعويضي بالهرمونات، قد تشمل الثناء من المُحيطين بالشخص كأفراد العائلة والأصدقاء. 

حيث يتفق مُعظم الخبراء على أن العلاج التعويضي يجب أن يكون الخيار الأول في علاج نتف الشعر اللاإرادي. 

العلاج بالكلام 

قد يُساعد البعض في اكتشاف مُحفزاتهم وعواطفهم الكامنة وراء هوس نتف الشعر. 

ثانياً علاج نتف الشعر اللاإرادي بالأدوية 

على الرغم من عدم وجود أدوية مُحددة ل علاج نتف الشعر اللاإرادي ، ألا أنه يُمكن استخدام بعض من الأدوية للتحكم في الأعراض المُصاحبة منها:

  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية. 
  • مضادات الاكتئاب مثل كلوميبرامين. 
  • مضاد أفيوني مثل النالتريكسون. 
  • مضاد للذهان مثل اولانزابين. 

وإضافة إلى ذلك بعض أدوية اضطراب الجهاز الهضمي في حالة علاج نتف الشعر وأكله، لما يُسببه من مُضاعفات شديدة الخطورة في الوظائف الحيوية للجهاز الهضمي بما في ذلك المعدة والأمعاء. 

 

تنويه مهم!! 

يُحذر من استخدام تلك الأدوية دون الرجوع إلى الطبيب المُعالج فقد تم ذِكرها كأمثلة فقط وليس الهدف منها هو وصف روشتة علاجية، للحرص على صحتك وسلامتك. 

هل يُمكن علاج نتف الشعر في المنزل؟ 

يُمكن علاج نتف الشعر اللاإرادي في المنزل ولكن بشروط، أهمها التالي:

  • عرض الحالة على الطبيب المُتخصص لتحديد ما إذا كانت الحالة تستدعي اتباع  برامج العلاج السلوكي في المنزل أم لا. 
  • زيارة الطبيب بشكل مُستمر، والتواصل مع الحالة بشكل يومي. 
  • تجنب استخدام أدوية دون وصف الطبيب واتباع تعليمات الطبيب المُعالج دون الحياد عنها. 

 تجارب حالات شفيت من نتف الشعر

هناك العديد من الحالات التي تخطت مرحلة علاج نتف الشعر اللاإرادي بنجاح، ومن خلال البحث عبر الإنترنت عن تجارب الأشخاص مع علاج نتف الشعر اللاإرادي، روى (م. أ) 30 عاماً قصته وكانت بعنوان” تجربتي مع نتف الشعر”، قائلاً: كانت بداية تجربتي مع نتف الشعر في عمر 13 عاما، واعتقدت أن هذا الأمر طبيعي وهو شيء من التسلية، ومع مرور الوقت تطور الأمر إلا أن أصبح نتف الشعر لدى بشكل متكرر لا إرادي، ولم ألتفت إلى أن شعر الحاجب والرموش وشعر رأسي بدأ يتساقط بشكل مُبالغ فيه وتأثر مظهري العام بين أصدقائي وقد وصل بي الحال إلى أن تعرضت للتنمر من البعض سبب الأماكن الخالية دون شعر في فروة الرأس. 

حيث كانت والدتي تشعر بالغضب والضيق من هذا التصرف، ولكن أنا أتصرف بشكل لا إرادي، إلا أن ضاق بها الحال وأخذتني إلى طبيب مُتخصص في الأمراض الجلدية، وهنا أخبرنا أنه هذا نوع من الاضطراب النفسي وأحتاج إلى طبيب متخصص في تلك الحالات. 

وبعد عودتنا إلى المنزل شعرت بالقلق تجاه هذا المُصطلح الذي كنت أسمعه لأول مرة، وبدأت في البحث عن “ كتاب عن هوس نتف الشعر” ، للتعرف أكثر عن هذا الاضطراب، ومعرفة كيفية التخلص من عادة نتف الحواجب والرموش وشعر الرأس، ولكن لم أتمكن من التغلب على تلك العادة بمفردي. 

بدأنا في البحث عن دكتور استشارات نفسية، وتواصلنا إلى أفضل مستشفى لعلاج الأمراض النفسية هي مستشفى الوعي الجديد، حيث لديها طاقم طبي بأعلى مستوى من الخبرة في علاج مثل هذه الحالات، وتواصلنا مع إدارة المُستشفى للبدء في البروتوكول العلاجي الخاص بي، وقضيت فترة علاج نتف الشعر اللاإرادي لمدة أسبوعين إلى أن تعافيت تماماً.

 

موضوعات ذات صلة:

علامات الشفاء من الذهان

علاج الفصام نهائيا

مركز استشارات نفسية في قطر.

الخلاصة 

علاج نتف الشعر اللاإرادي يعتمد على العلاج السلوكي بشكل أساسي، ويُمكنك التغلب على هذا الهوس بمُفردك إذا كنت تشد الشعر بهدف إزالة الشعور بالتوتر والقلق، من خلال برامج التدريب السلوكي السابق ذكرها في المقال. 

فإذا لم تسطيع التوقف عن هوس نتف الشعر اللاإرادي وواجهت العديد من التداعيات السلبية في حياتك العملية والاجتماعية أو أي مجالات أخرى بسبب ذلك، أنت الآن بحاجة إلى طلب مُساعدة، فأعلم جيداً أن هوس نتف الشعر حينئذ لن يختفي من تلقاء نفسه، لأنه اضطراب عقلي يحتاج إلى بروتوكول علاج نتف الشعر اللاإرادي 

 

كم يستغرق نمو الشعر بعد نتفه؟ 

غالبا ما يستغرق نمو الشعر بعد نتفه من الجذور ما يقارب من 6 أسابيع، وقد تختلف تلك المدة من شخص لآخر، بينما إذا كان نتف الشعر فوق الجذر قد ينمو بشكل أسرع في تلك الحالة. 

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

عن الكاتب

sahar

اسمي سحر يوسف مصرية الجنسية، تخرجت من كلية العلوم قسم الكيمياء الحيوية، وحاصلة على دراسات عليا في الكيمياء الحيوية، أعمل في مجال كتابة المحتوى والتحرير الإلكتروني منذ 3 سنوات، أحب الكتابة والقراءة كثيرًا، لدي شغف كبير في الكتابة والبحث عن معلومة ونقلها للقراء بكل مصداقية، وأشعر بالفخر عند إفادة الآخرين بمقالاتي المتنوعة، وأخيرًا أنا ممتنة كثيرًا للعمل ضمن فريق الموقع.

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث