fbpx

علاج بديل الكبتاجون المخدر الفتاك

نشر على, أبريل 7, 2023. بواسطة عبد الرحمن
علاج بديل الكبتاجون

يعد علاج بديل الكبتاجون  أشهر ما يتم الترويج له من خلال تجار المخدرات بعدما تم ادراج حبوب الكبتاجون في جدول المخدرات , ولعل بديل الكبتاجون هو شبيه الكبتاجون حيث أن له نفس مفعول الكبتاجون , ومن أكثر الأمور التي قد ساعدت علي تفشي الكبتاجون إمكانية صناعة الكبتاجون في المنزل , ويعد الكبتاجون من أشهر مشتقات الأمفيتامينات مع إضافة الثيوفيلين , ومن أبرز دواعي استعمال الكبتاجون أنه يعمل علي زيادة النشاط الذهني والبدني بالإضافة إلي إمكانية استعماله في علاج فرط الحركة ونقص الانتباه , فضلاً عن إمكانية استعماله في علاج حالات الإكتئاب والنوم القهري .

بالرغم من دواعي استعمال حبوب الكبتاجون إلا أنه لا يتم استعماله من خلال الإشراف الطبي وللحاجة الطبية , أما غير ذلك فإنه يتسبب في حدوث الإدمان والمضاعفات الخطيرة ومن أبرزها الموت المفاجيء , وسوف نتعرف من خلال طيات الموضوع علي بديل الكبتاجون بعدما صدرت القوانين التي تجرم صناعة الكبتاجون سواء في مصر أو السعودية .

الفرق بين الكبتاجون والترامادول ؟

أما عن الفرق بين حبوب الكبتاجون والترامادول فإن الفارق الأشهر والمميز لتلك العقاقير من المخدرات فإن الكبتاجون من المخدرات المنشطة علي عكس الترامادول فهو من الحبوب المسكنة للآلام , فالأول من المنشطات القوية والأخر علي عكس مفعول الكبتاجون تماماً فهو من أشهر أنواع المسكنات للآلام .

ربع حبة كبتاجون

بالفعل قد تكون ربع حبة كبتاجون هي البداية الحقيقة للإدمان علي تلك المخدرات , فإن الشخص يبدأ بجرعات قليلة من المخدر ومع مرور الوقت تزداد جرعات المخدرات إلي ان نصف حبة كبتاجون وهكذا إلي أن يصل إلي تعاطي أكثر من حبة كبتاجون وصولاً إلي مرحلة الإدمان علي الكبتاجون .

قد يهمك: ابطال مفعول الكبتاجون 

صناعة الكبتاجون في المنزل

هناك إمكانية صناعة الكبتاجون في المنزل في ظل إمكانية الحصول علي مكونات الكبتاجون , ولعل دول شرق آسيا لها الخبرة الكبيرة في صناعة المخدرات في المنزل , ومن هنا رأينا انتشار الكبتاجون في السعودية ومن ثم بدأ انتشار الكبتاجون في العديد من الدول .

حبوب الكبتاجون في السعودية

في حقيقة الامر علاج ادمان الكبتاجون ليس بالامر الهين علي الاطلاق , فالدخول الي طريق التعاطي وان كان سهلاً الا ان الخروج وان لم يكن مستحيلاً الا انك ستعاني في طريق علاج الادمان وتلك ضريبة عليك ان تدفعها ,  بل قد يكون علاج الكبتاجون من اخطر انواع علاج الادمان علي الاطلاق فالاميتامينات من المخدرات الخطيرة و اضرار الكبتاجون ليس فقط في مرحلة التعاطي بل حتي مع التوقف عن التعاطي فطالما ان حبوب الكبتاجون في الدم فالخطر لا زال قائماً ويحدق حولك.

كما ان ابطال مفعول الكبتاجون ليس فقط المرحلة الاولي والأخيرة في طريق التعافي , وفي الواقع  فكرة علاج ادمان الكبتاجون في المنزل من خلال الاعشاب  ليست بالطريق الأمثل للوصول الي التعافي لذا اولا يجب ان يقتنع الشخص بضرورة العلاج والاستعانة بالمختصين وعلي الاسرة الدعم التام لمدمن الكبتاجون للبدء في العلاج من الادمان.

وتتمثل مراحل علاج ادمان بديل الكبتاجون مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للكبتاجون وابطال مفعول الكبتاجون ومن ثم مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي للشخص المريض والعمل علي عودته الي المجتمع وممارسة المهام والأنشطة المجتمعية وحياته بشكل طبيعي مع المرحلة الثالثة وهي من الاهمية بمكان وهي مرحلة المتابعة مع الشخص المتعافي من الكبتاجون من اجل منع حدوث الانتكاس علي الكبتاجون , ولذا نحن في مستشفي بريق للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم افضل طرق علاج ادمان الكبتاجون أو بديل الكبتاجون والتخلص من عالم الادمان نهائياً من خلال مجتمع علاجي متكامل فلا تتردد في التواصل معنا.

بديل الكبتاجون

يعد بديل الكبتاجون من أشهر العقاقير الطبية حيث أنه يتم تخليق العقار في أكثر من شكل ولكن بنفس المادة الفعالة , وكذلك الأمر ففي بعض الأحيان للمواد المخدرة إذ أن هناك أنواع من المخدرات والتي لها شبه واحد ولها نفس المفعول .

وها نحن أمام بديل الكبتاجون وهو الترامادول يعتبر الكثير من الأشخاص بأن حبوب الكبتاجون هي بديل الترامادول الأشهر بسبب رخص سعره , وله نفس التأثير علي المخ ومن هنا يمكننا القول بأن بديل الكبتاجون هو الترامادول وعلي العكس كما أن هناك العديد من البدائل الآخري التي يتم تصنيعها من خلال العديد من شركات الأدوية وكذلك التجار للمخدرات لتكون هي شبيهة الكبتاجون .

ويطلق تجار المخدرات علي بديل الكبتاجون العديد من المسميات مثل أبو ملف والأبيض وقشطة والبيضاء وأبو قوس وغيرها من الأسماء التي يتداولونها فيما بينهم ومن أشهرها ما أشرنا إليه من أسماء .

بديل حبوب الكبتاجون في مصر ؟

أما عن بديل الكبتاجون في مصر ,فقد زاع صيت حبوب الكبتاجون في مصر مؤخراً خاصة بين الشباب والمراهقين , وعرفوا الكثير من انواع المخدرات التي يمكنهم التبديل بينها , ومن بين انواع المخدرات هي حبوب الكبتاجون والتي قد اتخذها الشباب بديل عن حبوب الكبتاجون في مصر , والتي يقال بان لها نفس مفعول الكبتاجون ولكن ما هي إلا ترويجات من قبل تجار المخدرات لإدخال الشباب في حظيرة وفخ الإدمان ومنه يبدأ البحث عن علاج بديل الكبتاجون.

ما هي اعراض الادمان علي الكبتاجون

هناك العديد من اعراض ادمان الكبتاجون من الناحية النفسية والجسدية التي تظهر علي الاشخاص متعاطي الكبتاجون وفي واقع الامر فان حبوب الكبتاجون للنساء قد تتسبب في مضاعفات اخطر وحدة اكبر الا ان جميع الجنسين يظهر عليهم تلك الاعراض والتي تتمثل فيما يلي :-

1-اللتقلبات المزاجية الحادة .

2-الشعور بالامساك في بعض الفترات واحيانا يتحول الي الاسهال .

3-الشعور بجفاف في الفم مصحوباً بالدوخة والصداع والتي تتضاعف بشكل كبير مع مرور الوقت .

4-التاثير السلبي علي الجهاز الدوري والقلب مما يؤدي الي ارتفاع في ضغط الدم وتصبب المتعاطي للكبتاجون كميات كبيرة من العرق ومع استمرار اعراض ادمان الكبتاجون فانها تتحول الي زيادة مستمرة في ضربات القلب .

5-كثرة حك الانف ويعود السبب في هذا الي ان حبوب الكبتاجون تسبب جفاف الغشاء المخاطي للانف .

6-من بين اعراض الادمان علي بديل الكبتاجون أو الكبتاجون نفسه التي يمكن ملاحظتها علي الاشخاص بسهولة هي ان الشخص المتعاطي يقوم بحك الاسنان بعضها ببعض او يحرك لسانه علي الاسنان بالاضافة الي انبعاث روائح كريهة من الفم .

7-في ظل الاستمرار علي تعاطي حبوب الكبتاجون فان متعاطي الكبتاجون يظهر عليه تغير لون الوجه الي اللون الشاحب مع ظهور هالات سوداء حول العين مع تغير لون الوجه الي اللون الاسود بمرور الوقت والاستمرار في تعاطي حبوب الكبتاجون .

8-حدوث ضعف في الشهية وعدم الاقبال علي تناول الطعام بالاضافة الي القيء المستمر والغثيان ولكن من الملاحظ انه بعد الانتهاء من مفعول الكبتاجون فان الشهية تزداد لدي الشخص وهي من اعراض ما بعد التوقف عن الكبتاجون .

9-من اعراض الادمان علي الكبتاجون حدوث تشنجات وارتعاش في اليدين مع ضعف التحكم في القيام بالاعما التي تعتمد علي الجهاز العضلي .

10-الشعور بالهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة وتخيل العديد من الأفعال والتصرفات التي لا وجود لها في ارض الواقع .

اقرأ عن: أدوية علاج الكبتاجون

أشهر منشط بديل الكبتاجون ؟

أما عن بديل الكبتاجون فهناك العديد من أنواع الكبتاجون وبديل حبوب الكبتاجون في مختلف البلاد والتي تؤدي نفس مفعول الكبتاجون , وهناك من يقوم بصناعة حبوب الكبتاجون في البيت من نفس الفعالة للكبتاجون.

ولكن بالطبع يمكن للمختصين التفريق بين حبوب الكبتاجون الأصلي وحبوب الكبتاجون المغشوش , ومن أشهر العلامات التي تجعلنا نتعرف علي الكبتاجون الأصلي عن الكبتاجون المغشوش أن الحبوب الأصلية مرسوم عليها نقوشات مثل النجمة والهلال اما الحبوب المصنعة تكون غير منقوشة بروسومات إلا أن لها نفس المادة الفعالة التي توجد في حبوب الكبتاجون الأصلي .

متعاطي الكبتاجون والجماع -اضرار الكبتاجون علي الجنس –

اما عن اضرار الكبتاجون علي الجنس فان ما يثار حول علاقة متعاطي الكبتاجون والجماع ما هي الا وهم زائف وحقيقية الامر ما هي الا اكاذيب واشاعات من اجل جذب الاشخاص الي طريق التعاطي والتربح المادي , فقد يكون في باديء الامر هناك رغبة في الجنس بشكل كبير الا ان علينا ان نعي بان نهاية المطاف تدمير للقدرة الجنسية علي الاطلاق , ومن هنا فعلينا ان نعلم حقيقة العلاقة بين الكبتاجون والجنس وان نهاية هذا الطريق هو خسارة القدرة الجنسية بالاضافة الي الضعف الجنسي وغيرها من المخاطر الأخرى علي الناحية الجنسية .

ما هي اعراض ادمان الكبتاجون ؟

اما عن اعراض الكبتاجون فهي عديدة سواء من الناحية النفسية او من الناحية الجسدية وهذا راجع الي مدي تأثير الكبتاجون علي الجسم والدماغ مما يتسبب في ظهور العديد من الاعراض علي الاشخاص , ومن بين اعراض ادمان الكبتاجون ما يلي :-

1-التيقظ وزيادة كبيرة في مستوي الطاقة والنشاط لدي الاشخاص .

2-قلة الشعور بالجوع وعدم الرغبة في الاكل .

3-شعور الفرد بحالة من الاحساس بالراحة .

4-التقلبات المزاجية فتارة يكون في حالة اكتئاب وتارة يكون في حالة راحة .

5-صعوبة كبيرة في التبول , ومن هنا يرغب الاشخاص في التخلص من الكبتاجون في البول .

6-الدوخة الشديدة مع ارتفاع في معدل درجة حرارة الجسم والشعور بالبرودة .

7-الامساك او الاسهال .

ما هي ابرز اضرار حبوب الكبتاجون ؟

كما اشرنا الي بعض اضرار الكبتاجون الا اننا هنا سوف نتعرف علي بعض الاضرار الصحية الأخرى التي يتسبب فيها الادمان علي الكبتاجون والتي تتمثل فيما يلي :-

1-الانهيار الصحي السريع بسبب عدم قدرة الاشخاص علي النوم فترة طويلة من الزمن جراء جرعات الكبتاجون المدمرة .

2-مشاكل في الاسنان واصابة الصوت .

3-التهاب في الكبد مع القرحة في المعدة .

4-الاصابة بالعديد من الامراض الجلدية بين الامهات اللائي يستخدمن انواع من الامفيتامينات خلال شهور الحمل مما يتسبب من تشوه الأجنة .

5-عدم وجود خلايا الدم البيضاء والانيميا في الجسم .

6-اعتلال في الصحة والسلوك الهستيري دون وعي مع الميل الي الكسل .

7-ظهور اعراض اضطرابات عضوية في الدماغ مثل الاصابة بالشلل التشنجي , مع هدم قدرات العقل وضعف في التركيز والذاكرة وكذلك العصبية والهلاوس بمختلف اشكالها .

8-من ابرز مخاطر الادمان علي الكبتاجون هي التهابات باندنج وهي من اخطر مظاهر المرض والقيام بنفس العمل عدة مرات علي شكل سلسلة متوالية دون الانتباه او الادراك لما يقوم به .

كيف تعرف الكبتاجون المغشوش

يُعتبر الكبتاجون مخدرًا قويًا يتم تداوله بشكل كبير في السوق السوداء، ويتم الغش في صناعته في بعض الأحيان، ويتم بيعه بأسماء تجارية مختلفة كنوع من بدبل الكبتاجون وهو يسبب أعراض جانبية غير معتادة أو خطيرة.

يجب أن يتم التعامل مع الكبتاجون بحذر، وتجنب استخدامه بشكل غير قانوني أو غير طبي حيث يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات جسدية وعقلية خطيرة على الصحة.

خلاصة موضوع علاج بديل الكبتاجون

علاج بديل الكبتاجون يتم من خلال مستشفى الوعي الجديد كما يتم علاج كما يتم علاج الإدمان من جميع المخدرات التي تؤدي إلى تأثيرات جسدية وعقلية خطيرة على الصحة مثل إدمان الكبتاجون، الحشيش، الشبو، البودرة وغيرهم وهناك العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها للتخلص من إدمان الكبتاجون، ومن بين هذه العلاجات، العلاج السلوكي المعرفي وهو علاج يستهدف تغيير الأنماط السلوكية والتفكيرية للمدمنين على الكبتاجون وتعزيز السلوكيات الإيجابية و العلاج الدوائي يمكن من خلاله استخدام بعض الأدوية للتخفيف من أعراض الانسحاب والحد من الرغبة في تعاطي الكبتاجون، ولكن يجب استخدامها تحت إشراف طبيب مختص إلى جانب العلاج النفسي للمساعدة على تحسين صحة العقل والنفس والتعافي وعلاج بديل الكبتاجون.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث