fbpx

علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب بالأعشاب بين الطب النفسي والطب البديل

نشر على, سبتمبر 15, 2023. بواسطة abdul rahman

علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب بالأعشاب له جذور تاريخية ودينية وليس وليد اليوم , لذا فإن العديد من المستشفيات الكبرى في دول العالم تدرس مدى فاعلية الأعشاب في علاج تلك الأمراض النفسية وقد أقيم مؤتمر لقسم الأمراض النفسية في مستشفى ماساتشوستس الأمريكية وقد ناقش المؤتمر مدى فاعلية الطب البديل والأعشاب بشكل خاص في علاج الاضطرابات النفسية .

لكن لا شك أن الطريق الأمثل لعلاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب هو العلاج الدوائي والنفسي واستخدام العلاج الكهربي في الحالات المتأخرة من المرض , لكن بعض المراكز الطبيبة تعتمد علي العلاج بالأعشاب كأحد العلاجات التكميلية في علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وهي بمثابة أطعمة وأغذية معينة يتناولها الشخص المريض .

ومن أبرز الأعشاب التي المستخدمة ( عشبة العنكة , عشبة الناردين , نبتة سانت جونز , رقائق الخبز الأسمر ) , لكن مع هذه الدراسات والأبحاث التي أقيمت بشأن علاج الاضطرابات النفسية بالأعشاب إلا أن منظمات الصحة العالمية لم تعتمد تلك العلاجات في علاج مرضى الاضطراب الوجداني .

اضطراب ثنائي القطب والعلاجات الطبيعية

أما عن علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية فإنه لا يتم من خلال أدوية علاج ثنائي القطب فحسب , بل إن عالم الطب البديل يحتوي على العديد من الوسائل الأخرى من أجل التعامل مع الاضطراب الوجداني ثنائي القطب سوف نتعرف عليها من خلال طيات هذا الموضوع الهام .

حتى نكون قد تطرقنا إلى جميع عناصر الموضوع بالتفصيل ما بين العلاجات الدوائية وبين طرق العلاج النفسي لمرضي ثنائي القطب بالإضافة إلى العلاجات الطبيعية .

ونحن في مستشفى الوعي الجديد الطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مراكز علاج ثنائي القطب في مصر والشرق الأوسط والاعتماد علي أقوى البرامج العلاجية من أجل تخليص المرضي من معاناتهم ففي حقيقة الأمر فإن تقلب المرضي بين نوبات الهوس والاكتئاب تجعلهم يعيشون في حياة قاسية للغاية .

تعرف علي: زواج مريض ثنائي القطب

العلاج التقليدي الطبي

في الواقع فإن العلاج الطبي التقليدي جزء أساسي من علاج مرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب , والعلاج يمكن أن يكون على المدى القصير وقد يكون على المدى الطويل إلا أننا في كلتا الحالتين فإنه لا يسمح بالعلاج من دون الأدوية الطبية .

وقد أشرنا في طيات الموضوع عن أفضل أدوية لعلاج مرضى ثنائي القطب وكيفية تخليصهم من المعاناة التي يعيشون فيها مع خبراء الطب النفسي في مصر ومع أقوى برامج لتأهيل الأشخاص المرضي في مجتمع علاجي متكامل , والمفتاح في هذا راجع إلى العثور علي المعالج المؤهل الخبير الذي له خبرة بعلاج الاضطراب ثنائي القطب ومن أهم تلك الخيارات ما يلي :-

-العلاج السلوكي المعرفي   CBT

وهو من الخيارات العلاجية الجيدة التي يتم تطبيقها على المدى القصير حيث يتم إكساب الأشخاص المرضي المهارات اللازمة من أجل التعامل مع الأفكار والافتراضات اليومية لدى الشخص المريض , وهذا النوع من العلاجات النفسية يهدف إلى تغير عادات التفكير السلبي لدى الأشخاص المرضي من دون اللجوء إلى الأدوية والعلاجات بالعقاقير  ,لعل هذا هو مفهوم علاج الاضطراب الوجداني بدون أدوية .

العلاج النفسي للعلاقات الشخصية

العلاج من تلك الأنواع يحتاج إلى وقت طويل , ولا يتم دمج العلاجات الدوائية وقد وجد أنه من أفيد وانجع العلاجات التي تفيد الأشخاص الذين يعانون من المشاكل الشخصية منذ سنوات طويلة حيث قد ساهمت في وصول حالتهم النفسية إلى تلك الحالة المصرية .

العلاج بالضوء

فالاضطراب الحسي الموسمي من الظواهر المعروفة والشائعة في الفترات التي تكون فيها أشعة الشمس خفيفة , كما هو الحال في فصل الشتاء أو في المناطق الباردة والعلاج بالضوء الاصطناعي هو من الحلول الجيدة لمثل تلك الحالات .

ومن خلال إحدى الدراسات المختصة التي قد وجدت بأن العلاج بالضوء من العلاجات الفعالة في علاج مرض ثنائي القطب , وفي العلاج يتم استعمال الجهاز الذي يحاكي شروق الشمس وصندوق الضوء من أجل التحكم في كمية الضوء التي يتلقاها الشخص المريض .

في حقيقة الأمر فإن العلاج بالضوء لا يخلو من المخاطر فعلى الرغم من فائدته إلا أنه يحوي المخاطر من حيث إنه قد يؤدي إلى إثارة نوبات الهوس ومن هنا يجب استشارة الطبيب قبل البدء في العلاج بالضوء .

-الرياضة والحركة

أما عن النشاط البدني فهو علاج طبيعي فعال ضد الاكتئاب ومشاكل النوم ومن أجل تقوية جهاز المناعة ومكافحة الآلام ودمج النشاط البدني مع الروتين وسيلة رائعة لعلاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب بدون أدوية .

من خلال الروتين اليومي والأنشطة البدنية والوقت الذي يتم تخصصيه للأسرة والعائلة والأصدقاء المقربين وساعات النوم الجيد بالليل فكل تلك الأمور من أطراف المعادلة الناجحة من أجل الحفاظ على الحالة المزاجية المستقرة والحد من تكرار أي من نوبة الهوس أو الاكتئاب .

العلاج بالنباتات الطبية

وفي بادئ الأمر يجب استشارة الطبيب المؤهل والخبير من قبل استعمال واستخدام النباتات الطبية وإليك قائمة بأهم تلك العلاجات لمرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب والسيطرة عليها والتي يندرج معظمها تحت مسمى النربينية .

ما هي النربينية

تلك النباتات الطبية التي يتم اختيارها وفق المعالجين بالنباتات الطبية والتي تعتبر فعالة ضد أعراض الأمراض النفسية المختلفة مثل اضطراب ثنائي القطب , إلا أن النباتات النربينية تشكل خلاصة النباتات القوية من بين مجموعات النباتات الطبية وبالتالي فإن استعمالها ينطوي على العديد من المخاطر والآثار الجانبية المتعددة .

ولذا فلا يتم اللجوء إلى استعمال أي من النباتات والأعشاب التي تنتمي إلى مجموعة النربينية خاصة فيما إذا كان العلاج الطبيعي فسوف يدمج في المستقبل مع العلاجات الدوائية للاضطراب الوجداني ثنائي القطب .

أما عن أنواع النربينية الفعالة فتلك هي الأنواع الشائعة من النباتات النربينية التي قد تم تجربتها بالفعل علي مرضي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب , والتي منها ما يلي :-

1-الكوهوش الأسود والتي تستعمل في بعض الأحيان للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية من أجل علاج الحالات الالتهابية التي يطورها الجسم , إلا أن المركب النشط في الكوهوش الأسود يحوي علي مستقبلات الإستروجين وبالتالي فهو يحفز النشاط الهرموني .

2-داميانا أو ما تعرف دميانا وفي حقيقة الأمر فان نبات الداميانا من النباتات الطبية التقليدية من أجل علاج الاكتئاب المعروف أيضا بمنشط الرغبة الجنسية لدى الأشخاص , حيث إنه يعمل على النظام الهرموني ولديه تحفيز الطاقة التي قد يكون خطره في المرضى الذين يعانون من الاضطراب ثنائي القطبية .

3-الجينسنغ وهو ومن النباتات الطبية المعروفة والتي لها دور كبير في المساعدة في علاج الاكتئاب الذي يرافقه حالة من التعب والإرهاق الشديد .

4- الجنكة بيلوبا وهي من الأدوية التي تستخرج من شجرة الجنكة والتي يعتقد أنها تساهم في تحسين الذاكرة وهناك بعض الأدلة السريرية التي تدعم هذا الاعتقاد , بالإضافة إلى ذلك فإن نباتات الجنكة تعمل كمضادات للأكسدة ويتم استعمالها في علاج الخرف حيث إنها تستعمل في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ .

5-غوتو كولا ونباتات الغوتو كولا من المنشطات النباتية التي يتم وصفها من أجل علاج الاكتئاب والقلق .

6-عرق السوس واللبلاب ويزيد كل منهما من إنتاج الهرمونات بما في هذا تلك الهرمونات النشطة التي توجد في الجهاز العصبي وفي الدماغ .

7-نبية العرن المثقوب أو ما تعرف نبة سانت جونز وتلك النبة لها العديد من المسميات مثل نبة العرن أو سيدي يحي وهي من النباتات الطبية التي لها شعبية كبيرة في علاج حالات الاكتئاب وهذا الأمر مدعوماً بالعديد من الأبحاث والدراسات المختصة , إلا أن استخدامه يجعلنا في حالة من الحذر الشديد خاصة إن كان أصحاب لأدوية علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب , أو أي أدوية أخرى قد تؤثر علي مستوي السيرتونين في الجسم .

وفي حقيقة الأمر فعلى الرغم من أن تلك النباتات الطبية آمنة الاستخدام نسبياً إلا أنه لا يتم استعمالها إلا بعد الرجوع إلى المختصين واستشارة طبيب نفسي مختص قبل استعمال تلك النباتات الطبية لأن بعضها يتفاعل بصورة سلبية ويؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار والمخاطر علي الجسم خاصة في حال الدمج بين الأدوية والعقاقير المستعملة في علاج ثنائي القطب وبين تلك النباتات الطبية .

اقرأ أيضاً: تجربتي مع اضطراب ثنائي القطب

علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب بالأعشاب

أما عن علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب بالأعشاب فهناك بعض الأطباء الأمريكان بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد من الحد من الاضطراب الوجداني مثل ( تناول الخضراوات , عشبة الغنكة , عشبة الناردين , نبة سانت جونز )  .

لكن هذا النوع من العلاج لا يتم الاعتماد عليه لأنه العلاج بالأعشاب قائم على أسس غير علمية ولم يتم اعتماده من قبل منظمات الصحة العالمية ولا شك أن علاج ثنائي القطب يكون من خلال العلاج الدوائي والعلاج النفسي .

وفكرة علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب بالأعشاب فكرة بنيت علي الثقافة الموروثة من بعض المجتمعات لكن في حقيقة الأمر علاج الاضطراب الوجداني بالأعشاب ليس طريقا صحيحا للتعافي من المرض النفسي الذي يحتاج إلى المختصين والعاملين في مجال الصحية النفسية .

كما يتم الاعتماد على العلاج الكهربائي ويتم عمل جلسات كهربائية يتم من خلالها تنبيه الدماغ وتكون هذه الجلسات مرتين خلال الأسبوع تقريباً أو على حسب ما تحتاجه الحالة ويقرره الطبيب المعالج , لكن علاج الاضطراب الوجداني بالكهرباء يتم اللجوء إليه في نطاق ضيق جدا وفي حالات نادرة من الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ولا بد أن يتم هذا العلاج من خلال طبيب متميز وله خبرة واسعة , وله تجارب عدة مع العلاج بالكهرباء .

مصادر الموضوع

علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب بالأعشاب

مصدر 1

مصدر 2

عن الكاتب

abdul

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث