fbpx

علاج الإدمان بالفن والرسم في مستشفي الوعي الجديد

نشر على, أكتوبر 23, 2022. بواسطة abdul rahman

العلاج بالفن والعلاج بالأنشطة الإبداعية 

هو نوع من العلاجات النفسية، يُحقق التواصل مع المريض، وفيه يعكس المريض مشاعرة الداخلية في الرسم، ومن خلال مناقشة الرسوم وتأويلها، يستبصر المريض بذاته، ويكون التقدم في العلاج. والعلاج بالفن “العلاج التعبيري” يتضمن العلاج بالرسم، العلاج من خلال القاء الفكاهة، العلاج الدرامي، العلاج باللعب، العلاج بالرقص بالعصا بين الشباب بشكل مريح .

نحن في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أفضل أنواع العلاج النفسي والسلوكي من خلال خبراء الطب النفسي في بيئة علاجية تساعد علي التعافي , من خلال خبراء العلاج في مصر , ومن بين تلك الطرق العلاج بالفن والانشطة الابداعية .

العلاج بالرسم Drawing Therapy

   العلاج بالرسم، هو نوع من العلاج الحسّي، الذي يتم بشكل فردي، ثنائي أو في صورة جماعية.

يهدف العلاج بالرسم إلى مساعدة المتلقي على فهم عالمه الداخلي والتعرف على جوانب أخرى من شخصيته مع التعرف على البيئة الخارجية، بالإضافة إلى إيجاد حلقة وصل بين العالم الداخلي والعالم الخارجي للمريض، كما يساعد الرسم في التعبير عن المشاعر والأحاسيس المكبوتة في الداخل وإطلاقها من اللاوعي إلى الوعي من خلال مراحل مختلفة من العلاج

التعبير السلس والعفوي هذا يساعد المتلقي على إكتساب ثقة أكبر بنفسه وتحقيق ذاته وتنمية شخصيته وتطويرها وتطوير العلاقة مع البيئة العائلية والإجتماعية والمهنية والبيئة الدراسية أيضاً.

العلاج بالفن أياً كانت صورته ملائم لجميع الفئات العمرية ولا يتطلب خلفية إبداعية مسبقة لدى المتلقي.

العلاج بالدراما Drama Therapy  

 يُعد علاج الإدمان بالفن والرسم من أشكاله العلاج بالدراما نوعا من أنواع العلاج النفسي ولكن بطريقة مبتكرة وقد أُعتمد عليه بشكل كبير في العصر الحديث كأسلوب للتوصل إلي مشاعر المرضي والكبت الداخلي لديهم حيث تكمن وظيفته الأساسية في تفريغ إنفعالات الفرد ومشاعره الدفينة من خلال تمثيل أدوار لها علاقه بالأحداث التي تحدث له في الماضي أو التي تحدث له في الحاضر أو تلك التي  ستحدث له في المستقبل ،  حيث توفر العلامات التي تنذر لحدوثها ليتحقق الشفاء من أي صراعات نفسية تكون داخل الشخص، وهذا الصراع يتمثل في عجز الفرد على حل المشكلات أو تجاوزها أو عدم القدرة على التكيف مع الضغوط التي تواجهه، ومن ثم عدم تقبله لحياته كنتيجة نهائية .

العلاج باMusic Therapy

علاج الإدمان بالفن والرسم من خلال الفن بالرسم هو علاج يعتمد على التفاعل مع الموسيقى من أجل تحقيق أهداف معينة متعلقة بصحة المتلقي. يساعد العلاج من خلال الفن الجميل على تحسين صورة الذات وزيادة الوعي المتعلق بالنفس والجسد بما ينعكس إيجابياً في زيادة مهارات التواصل وزيادة القدرة على إستخدام الطاقة الشخصية بشكل هادف.

من الأهداف: تحسين المهارات الحركية، تطوير الاستقبال السمعي، التحفيز على التعبير والضبط الوجداني، رفع مستوى الإحباط، زيادة القدرة على الاستقلالية والتوجيه الذاتي وتحسين القدرة على الإبداع والخيال بالإضافة للمساعدة على تنميه وتطوير القدرة على تعبير المشاعر تطوير مستوى التركيز تطوير الوعي والحساسية للنفس وللآخر.

“الفن هي لغة صريحة بشكل لا يصدق، أنها تتضمن لغة ومنطق، وتخاطب روحك بشكل مباشر “

عن الكاتب

abdul

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا