fbpx

علاج الإدمان الجنسي خطوات الشفاء من الإباحية الخبيثة

نشر على, ديسمبر 12, 2022. بواسطة عبد الرحمن

علاج الإدمان الجنسي خطوات الشفاء من الإباحية الخبيثة

كثير من الأشخاص يعتقد صعوبة التخلص من الإدمان الجنسي وعلاج الشهوة الزائدة عند الرجل المتزوج وغيرها من التساؤلات حول الإدمان الجنسي وتحليل الشخصية الجنسي , والخجل من مصارحة الأشخاص المحيطين بك ؟ فعليك أن تعلم بأنه يمكن التخلص منه وإتمام علاج الإدمان الجنسي والتخلص من جميع الأفلام والصور التي تذكرك بالجنس والقضاء على أسباب التفكير الجنسي وعلاج الادمان علي الافلام الاباحية وسائل الشفاء كأحد صور وأشكال إدمان الجنس , فنحن أمام أحد أشكال الإدمان السلوكي التي يعاني منها ملايين الأشخاص من مختلف المراحل العمرية سواء الإدمان الجنسي قبل الزواج أو إدمان الجنس للمتزوجين .

ينقسم علاج الإدمان الجنسي إلى العديد من الخطوات التي يمكنك القيام بها بمفردك بدون طبيب أو من خلال خطوات أخرى تتطلب المساعدة الطبية أو الخضوع إلى برامج التأهيل السلوكي والدعم الجماعي والتي تشتمل على ما يلي :-

1-التخلص من الأشياء التي تذكرك بالجنس , فالبدء في الخطوات الأولى في علاج الإدمان على الجنس من خلال التخلص من جميع الأفكار والصور الإباحية التي قد قمت بتحميلها على جهازك أو الهاتف والتي تذكرك به مرة أخرى , بجانب تنزل برامج لحماية جهازك من المواقع الإباحية مما يمنعك من الدخول إليه في حال انتابتك الرغبة في هذا .

2-تجنب العوامل المشجعة على الإدمان , فإن علاج الإدمان الجنسي يحتاج إلى النسيان والابتعاد تماما عن أي عوامل مشجعة على التفكير فيه , ومن هنا يجب عليك تجنب تلك الأماكن والأصدقاء والملاهي الليلية والشواراع والأشخاص الذي قد مارست معهم الجنس في الماضي .

3-طلب الدعم ممن تثق بهم , فبالرغم من أنه قد يكون من الصعوبة الكبيرة عليك وقد يتسبب لك في حالة من الحرج إلا أن طلب الدعم من الأشخاص الذين تثق بهم ويتفهمون حالتك سواء من أصدقاء أو أشخاص تثق فيهم من الأمور الهامة للغاية حتى تشعر بالمساندة والتشجيع علي العلاج من الإدمان الجنسي , فعليك أن تتذكر دوماً بأن الفوائد التي سوف تحصل عليها في حال شعورك بوجود الدعم ممن حولك وأنه خطوة في سبيل الحصول على الشفاء .

رابعاً :- تسجيل تأثير الإدمان عليك , فعليك أن تكتب جميع الأضرار التي تركها وخلفها الإدمان الجنسي عليك سواء كانت تلك الأضرار والمخاطر متعلقة بالعمل أو عدم القدرة على التركيز فيه , مع الأضرار التي لحقت بالحياة الزوجية وتعرضك إلى الانفصال إلى جانب الأمراض الجنسية التي قد لحقت بك مثل الإيدز والسيلان وغيرها من الأمراض الجنسية التي تصيب الأشخاص في حال الجنس الغير أمن .

خامساً :- تحديد أهدافك وما تريد تغيره , فعليك كتابة جميع الأهداف والتغيرات التي تريد الوصول إليها من علاج الإدمان الجنسي شريطة أن تكون مرهونة بالجدول الزمني من أجل أن تلتزم بتحقيقها مثل التفوق في العمل أو الدراسة وقضاء وقت أكبر مع الأسرة وإيجاد الهوايات الجديدة من ممارسة الرياضة والشعور بانك حر تستطيع التحكم في حياتك .

سادساً :- تفريغ طاقتك الجنسية في شيء مفيد  وهو أهم طرق علاج الشهوة الزائدة عند الرجل المتزوج, فان علاج الإدمان الجنسي ليس معناه أن تتوقف عن ممارسة الجنس فإنه الفطرة التي قد خلقت عليها ولا تستطيع الاستغناء عنها ولذا فإن الحل الوحيد لتلك الفطرة هي تفريغها في شكل شرعي وحلال ألا وهو طريق الزواج , وفي حال عدم القدرة على هذا الأمر يمكنك استبدالها من خلال ممارسة الرياضة أو الهوايات التي تسحب الطاقة في الجسم .

سابعاً :- شغل وقت الفراغ , ففي بعض الأحيان قد يكون الشعور بالفراغ أو الوحدة من أكبر أسباب التفكير الجنسي وهو السبب الذي قد دفعك إلى الوقوع في فخ الإدمان على الجنس , ومن هنا فإن شغل وقت الفراغ له دور كبير في القضاء على هذا الشعور ومن الضروري أشغال وقت فراغك بالكامل بشكل مفيد سواء في العمل أو في ممارسة الرياضة والهوايات المفضلة من أجل منع العقل من التفكير في الجنس فكما يقال نفسك إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك هي بالمعصية .

ثامناً :-علاج الأسباب النفسية التي قد دفعتك للإدمان , إذ يحتاج علاج الإدمان الجنسي إلى التعرف على الأسباب النفسية التي قد دفعتك إلى الوقوع في فخ الإدمان على الجنس والتي تؤدي إلى هروب الشخص منها ومن ثم اللجوء إلى الجنس من أجل عدم القدرة على التعامل معها مثل الهوس والاكتئاب والوسواس القهري أو الاكتئاب وغيرها من الصدمات النفسية,

بالإضافة إلى فقدان الثقة في النفس والانطوائية والرهاب الاجتماعي ويتم ذلك من خلال جلسات العلاج النفسي تجمع بين الشخص المريض وبين الطبيب المعالج ويتم فيها مناقشة المشاكل الداخلية لدى الشخص المريض ومن ثم البحث عن حلول لتلك المشاكل فهي طريق علاج الإدمان علي الإباحية وسائل الشفاء .

تاسعاً:- العمل علي تغير السلوك والأفكار الإدمانية , حيث إن الإدمان في الأصل هو انحراف في السلوك يتحول إلى عادة ومن ثم إلى إدمان فإن ذلك السلوك يحتاج إلى تغير واستبداله بسلوكيات أخرى إيجابية ويتم هذا الأمر من خلال برامج العلاج السلوكي المعرفي والذي يتم تطبيقه من خلال المختصين في مراكز علاج الإدمان والمصحات العلاجية تحت إشراف مختصين نفسيين .

عاشراً :- الالتحاق في برامج الدعم الجماعي , فإن من أهم وأشهر طرق علاج الإدمان الجنسي هو الانضمام إلى برامج الدعم الجماعي من خلال لقاءات تضم مجموعة من الأشخاص المدمنين قدامي متعافين من الإدمان وأشخاص جدد في طريقهم إلى التعافي من الإدمان الجنسي بحيث يتم تداول الخبرات وقصص وقوعهم في فخ الإدمان الجنسي , ويعد هذا النوع من أشكال علاج الإدمان الجنسي يشكل أحد صور الدعم والتحفيز على الاستمرار في العلاج والشعور بعدم الوحدة في طريق التعافي والعلاج من الإدمان الجنسي .

حادي عشر :- الاحتفال بالنجاح , فلا تهمل تلك الخطوة وتعتبرها بسيطة أو أنها غير مؤثرة ففي كل مرة تحقق فيها الإنجاز والابتعاد عن الجنس فان عليك مكافأة نفسك بهذا النجاح المحقق , فعليك الاحتفال به حتى تشعر بطعم النجاح وتستمر في الالتزام به سواء كان في صورة هدية أو في شكل أي شيء تحبه .

مواضيع ذات صلة

فوائد التامول للجنس

الترامادول والجنس

هل يمكن علاج الإدمان الجنسي بدون طبيب

كثير من التساؤلات حول إمكانية علاج الإدمان الجنسي بالأعشاب أو غيرها من الطرق الوهمية التي قد يسعى من خلالها البعض من أجل إتمام علاج الإدمان الجنسي , ولكن علينا أن نعلم بأن علاج الإدمان الجنسي يحتاج إلى البرامج العلاجية النفسية والسلوكية وأن يتم الأمر من خلال معالجين نفسيين لأن تلك السلوكيات تحتاج إلى التغير والتعديل والتصحيح .

وقد يكون علاج الإدمان الجنسي ممكنا بدون طبيب في المراحل الأولى من الإدمان وعدم التوغل والوصول إلى مرحلة متأخرة من إدمان الجنس والفشل المتكرر في محاول علاج إدمان الجنس بمفردك , ولكن من خلال التزامك ببعض الخطوات والتي تشمل مسح الصور وأفلام الجنس وتجنب العوامل التي تشجع على الإدمان , وإشغال وقت فراغك فان هذا له دور كبير في علاج الإدمان الجنسي بمفردك بدون طبيب .

ولكن عليك أن تعلم بأن وجود الطبيب النفسي يساعدك على علاج أسباب التفكير الجنسي والأسباب النفسية التي دفعتك للإدمان والعمل على إحداث تغير في سلوكك السلبي واستبداله بالسلوكيات الإيجابية .

ما هي أعراض انسحاب الإدمان الجنسي ؟

أما عن أعراض انسحاب الإدمان على الجنس فإنها لا تتم بسبب سحب السموم من الجسم كما هو الحاصل في علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات ولكنها تحدث بسبب توقف الشخص عن الإباحية ومشاهدة أفلام الجنس والإقلاع عن هذا الطريق , ولكن كم يستغرق من الوقت لخروج المواد الإباحية من المخ فإن هذا الأمر يختلف من شخص لآخر على حسب وصوله إلى مرحلة متقدمة من الإدمان الجنسي , أما عن أعراض الانسحاب من الإدمان الجنسي فأشهرها الاكتئاب والعزلة والقلق وتقلبات مزاجية وعصبية مع صعوبة في التركيز وحالة من الأرق وعدم القدرة على النوم .

كيفية التحكم في الأفكار الجنسية ؟

في حال راودتك أحد الأفكار الجنسية فعليك علي الفور القيام بتغير مكانك أو الانشغال بأحد الأنشطة أو الأعمال من أجل أن تذهب الفكرة من عقلك .

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث