fbpx

علاج ادمان الحشيش بالاعشاب و 4 عوامل تؤثر في مدة العلاج

نشر على, نوفمبر 1, 2022. بواسطة عبد الرحمن
اعراض ادمان المخدرات

علاج إدمان الحشيش بالأعشاب

فكرة علاج ادمان الحشيش بالاعشاب من الطرق التي يسعى من خلالها الأشخاص من أجل الوصول إلى التعافي والعلاج من الإدمان،  ولكن هل هذا الطريق صحيح فهنا ليس كل الطرق تؤدي إلى روما وعلينا أن نعي تلك الجملة جيداً.

ففي حقيقة الأمر التفكير في علاج ادمان الحشيش بالاعشاب أو علاج الادمان مهما كان نوع المخدر ودرجة الادمان هو طريق وهمي ونهاية الأمر هو الفشل الذريع بل أنه يؤخر السعي في طريق التعافي والعلاج من الادمان على الحشيش بصورة صحيحة ويجعل الشخص المريض يبقي في طريق المخدرات مدة أطول.

من هنا فإننا نؤكد بأن شركات علاج ادمان الحشيش بالاعشاب هدفها الأكبر هو الربح المادي والكسب من وراء الراغبين في العلاج، ولذا نؤكد أن أسرع طريقة لتبطيل الحشيش والتخلص من سموم الحشيش في الجسم بدون أي اعراض انسحابية وبسلام يكون من خلال مراكز علاج ادمان الحشيش والمصحات العلاجية المختصة، ويتم العلاج من خلال الاشراف الطبي من خلال المختصين في جميع مراحل العلاج حتى لا يعاني الأشخاص من اعراض انسحاب الحشيش من الجسم من خلال استعمال ادوية علاج ادمان الحشيش والتي تساعد على مرور المرحلة بدون أي ألم أو معاناة.

، ومن هنا فاننا في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان لدينا اقوي برامج علاج ادمان الحشيش من خلال مجتمعات علاجية على أعلى مستوي ومن خلال رواد ومختصي علاج الادمان في مصر والشرق الاوسط .

علينا أن نعي بأن هناك العديد من طرق تبطيل الحشيش التي يسعي من خلالها الاشخاص من اجل التخلص من المخدرات في الجسم وخاصة الاعتماد على ادوية لعلاج ادمان الحشيش بالطبع من خلال افضل مركز لعلاج ادمان الحشيش وليس استعمال ادوية لـ علاج ادمان الحشيش في المنزل أو علاج ادمان الحشيش بالاعشاب، فان علاج الادمان على المخدرات في المنزل بالأعشاب يحوي على العديد من المخاطر والأضرار التي قد تكون سبب في وقوع الأشخاص مرة أخرى في طريق الادمان والتعاطي.

نحن لا ننكر استعمال اعشاب لها مفعول كبير في تنظيف الدم من الحشيش ولكن علاج ادمان الحشيش بالاعشاب قد يتسبب في مخاطر وخيمة ولذا فالافضل اتباع التعليمات الصحية لاجل التخلص من الحشيش في الجسم بطرق علمية صحيحة، وعدم الانسياق وراء علاج ادمان الحشيش بالاعشاب. 

هل الحشيش إدمان

قبل التحدث عن علاج ادمان الحشيش بالاعشاب ينبغي أن نتعرف أكثر على الحشيش، حيث الحشيش هو أكثر المواد الفعالة غير القانونية المستخدمة في العالم وهناك زيادة كبيرة في عدد حالات قبول علاج اضطرابات تعاطي الحشيش في السنوات القليلة الماضية.

غالبية الأفراد المعتمدين على الحشيش الذين يدخلون العلاج يجدون صعوبة في تحقيق الإمتناع والحفاظ عليه وبالتالي هناك حاجة متزايدة للأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج هذه الفئة من السكان.

حتى الآن لم يظهر أي دواء فعال على نطاق واسع ومتسق ولم تتم الموافقة عليها من قبل أي سلطة تنظيمية وطنية وشملت الأدوية التي تمت دراستها تلك التي تخفف أعراض انسحاب الحشيش مثل المزاج الخلقي والتهيج وتلك التي تؤثر بشكل مباشر على وظيفة مستقبلات الحشيش الداخلية وتلك التي أظهرت فعالية في علاج عقاقير أخرى من سوء المعاملة أو الحالات النفسية، وهو الدواء الوحيد الذي أظهر حتى الآن فعالية الاعتماد على الحشيش في تجربة سريرية محكومة.

تشير نتائج الدراسات المختبرية البشرية التي يتم التحكم فيها والتجارب السريرية المفتوحة ذات التسمية الصغيرة إلى أن الدرونابينول ومثبط كومبت والليثيوم قد يستدعي المزيد من الدراسة وتشير الدراسات الحديثة قبل السريرية إلى إمكانات مثبطات أميد هيدرولاز الأحماض الدهنية مثل أنزيمات استقلاب الإندوكانابينويد ومضادات مستقبلات ألفا 7 للنيكوتين مثل ميثيل إيكاككونيتيني  وهناك حاجة لتجارب سريرية مضبوطة لتقييم الفعالية السريرية لهذه الأدوية وللتحقق من صحة النماذج المختبرية المستخدمة لدراسة الأدوية المرشحة.

اضطرابات استخدام الحشيش

للتعرف على علاج ادمان الحشيش بالاعشاب يجب أن نعي أن الحشيش هو المادة غير القانونية الأكثر استخداما في العالم حيث أن تعاطي الحشيش وإدمانه هو تشخيص معترف به في دليل التشخيص والإحصاء الأمريكي للاضطرابات العقلية وتصنيف منظمة الصحة العالمية الدولي للأمراض.

إن عدد الأفراد الذين يعانون من اضطرابات مرتبطة بتعاطي الحشيش هو ضعف أي شخص آخر من المخدرات غير المشروعة ومع ما يقرب من 4 ملايين من البالغين يستوفون معايير لتشخيص مدى الحياة من إدمان الحشيش ومعدلات الانتكاس لمتعاطي القنب في العلاج قابلة للمقارنة مع تلك الموجودة للعقاقير الأخرى من تعاطي المخدرات.

العلاقة بين الحشيش وبين الاضطرابات النفسية والذهانية علاقة وطيدة فقد أكدت الدراسات أن الادمان على الحشيش والافراط في تعاطيه يؤدي إلى اصابة الاشخاص بالامراض المصاحبة للادمان خاصة مرض الذهان ومرض الفصام , ومن هنا يتحول مدمني الحشيش إلى مرضي التشخيص المزدوج .

قد يهمك الاطلاع أيضاً على تصرفات متعاطي الحشيش. 

آليات علم الأعصاب للحشيش

للتحدث عن علاج ادمان الحشيش بالاعشاب، يتوجب أن نذكر آليات علم الأعصاب له، حيث يعمل الحشيش الخارجي ومكونه ذو التأثير النفساني الأساسي ، Δ-9-رباعي هيدروكنابينول على نظام الحشيش الداخلي في الدماغ وأنسجة الجسم الأخرى عن طريق الارتباط بنوعين مختلفين من مستقبلات الحشيش على أغشية الخلايا.

 تقع مستقبلات CB1 في المقام الأول في الخلايا العصبية قبل المشبكي من الجهاز العصبي المركزي وهي مسئولة عن الآثار النفسية الحادة والقلبية الوعائية للحشيش وتقع مستقبلات CB2 إلى حد كبير في محيط وتعديل وظيفة المناعة والاستجابة الالتهابية ويشترك بروابط داخلية في مستقبلات CB مثل أنانداميد تعمل كحالات عصبية رجعية للنشاط المتشابك كما يتم إطلاقها بعد الحث عن طريق مجموعة متنوعة من المحفزات عند الطلب والسفر عبر شق متشابك ثم تنشيط مستقبلات CB قبل المشبك.

كما أنه ينقل ناقل الغشاء الأنانداميد إلى الخلية ثم يتم تكسير أنانداميد بواسطة هيدرولاز أميد الأحماض الدهنية وقد تتضمن الآلية الدوائية العصبية للاعتماد على الحشيش تفاعلات مع أنظمة الدوبامين والأفيونيات بالإضافة إلى ذلك فإن منبهات مستقبلات CB مثل THC تعمل كمثبطات للإرسال العصبي في أسيتيل كولين ومسارات الجلوتاماتيرجيك التي تؤدي الإدارة المزمنة للحشيش إلى خفض التنظيم لمستقبلات CB ونقص الحساسية لمستقبلات الوظيفة.

وكما هو الحال مع العقاقير الأخرى المخدرة تُصدر DA في المناطق القشرية الحركية للأدمغة الحيوانية  توفر دراسات التصوير المقطعي بال PET في المتطوعين من البشر الأصحاء أدلة غير متسقة لهذا الإجراء لدى البشر.

كما أظهرت إحدى الدراسات أن إطلاق الدوبامين المتواضع الناجم عن THC في المخطط البطني والبوتامين الظهراني ويستخدم راكلوبريد ولم تجد دراسة أخرى أي تأثير معتبر لمادة ثك على ارتباط 11C بمتطلبات راكلوبرايد وعلى الرغم من أن THC زاد بشكل ملحوظ أعراض تشبه الذهان وجدت دراسة لاحقة باستخدام نفس المنهجية انخفاضا كبيرا في ارتباط الفص الجبهي الصدغي الأمامي [11C] بعد تحديات THC.

ولكن لم تحدث أي تغييرات في المخطط وهو أيضا جزء من مسار مكافأة الدوبامين وقد تم انخفاض ارتباط الفص الجبهي المرتبط بشكل كبير بحالة الكاتيكول- O- ميثيل ترانسفيراز كومبت لذلك وقد يكون للأدوية التي تستهدف نظام مكافأة الدوبامين في الدماغ دور في علاج إدمان الحشيش كما هو الحال بالنسبة لعقاقير تعاطي المخدرات الأخرى.

تعاطي الحشيش

يعد الادمان على الحشيش من أشهر أنواع الادمان في العصر الحالي، ويعد الحشيش المخدر الاكثر انتشاراً في مصر وكثير من البلاد العربية وحين نرجع إلى السبب في تعاطي الحشيش بتلك الصورة المذهلة في المجتمعات العربية، نجد أن هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى انتشار الحشيش وتفشيه بصورة مروعة في المجتمع ومن بين تلك الأسباب التي أدت إلى انتشار الحشيش في السعودية ومصر وغيرها من البلاد ما يلي :-

-محاولات التقنين التي لا زالت مستمرة بان الحشيش من الاعشاب التي لا تسبب الادمان مما جعل الاشخاص يقتحمون اسوار الادمان .

-سهولة الحصول على الحشيش، مع سهولة تعاطيه فيتم تعاطي الحشيش من خلال التدخين أو لفه مع السجائر في التبغ .

-سعر مخدر الحشيش فهو من ارخص انواع المخدرات على الاطلاق .

-خفة وقلة الأعراض الانسحابية للحشيش والتي تظهر بعد مدة طويلة من التعاطي تجعل الأشخاص لا يعتقدوا بأن الحشيش إدمان فيستمروا في التعاطي.

تسمم الحشيش

بينما نتحدث عن علاج ادمان الحشيش بالاعشاب لا بد أن نتعرف أولاً على تسمم الحشيش و هو متلازمة معترف بها مع كل من النفسية والسلوكية حيث يثير في المريض المتعاطي أحاسيس النشوة والاسترخاء وزيادة الشهية وضعف الذاكرة والتركيز.

كما أن تعاطي الحشيش شائع نسبيا وينتشر في جميع أنحاء العالم ويتزايد طلب متعاطي الحشيش على العلاج في معظم مناطق العالم ومن المرجح أن تؤدي التحركات في بعض البلدان لتجريم تجريم أو تعاطي الحشيش إلى استمرار هذا الاتجاه.

كما أنه لا يوجد حاليا أدوية خاصة لعلاج تعاطي القنب وسعت هذه المراجعة إلى تقييم فعالية وسلامة الأدوية لعلاج إدمان الحشيش ووجد أن متوسط ​​عمر المتعاطين للحشيش في الدراسات الفردية بين 22 و 41 سنة باستثناء ثلاث دراسات استهدفت الشباب وكان معظم المشاركين في الدراسة (75 ٪) من الذكور وأجريت معظم الدراسات  في الولايات المتحدة الأمريكية ومنها ثلاث دراسات في أستراليا وواحدة في كندا.

تنظيف الدم من الحشيش بالأعشاب

تختلف برامج العلاج لكل فرد منها علاج ادمان الحشيش بالاعشاب أو العلاج المهني ويمكن تخصيصها بناءً على احتياجاتهم وحالاتهم الفريدة وتضمن أنواع البرامج العلاجية الأكثر فعالية مشاركة الأفراد في الشفاء بنشاط في كل خطوة على الطريق وهناك أدلة غير كاملة لجميع العلاجات الدوائية التي تم التحقيق فيها.

وبالنسبة للعديد من النتائج كانت جودة الأدلة منخفضة أو منخفضة جدا وتشير النتائج إلى أن مضادات الاكتئاب مختلطة الحركة والبوبروبيون هي على الأرجح ذات قيمة ضئيلة في علاج إدمان الحشيش وبالنظر إلى الأدلة المحدودة على الفعالية وينبغي اعتبار الاستعدادات THC لا تزال تجريبية مع بعض الآثار الإيجابية على أعراض الانسحاب والشغف وقاعدة الأدلة على جابابنتين المضاد للاختلاج والأوكسيتوسين والأسيتيل نون ضعيفة ولكن هذه الأدوية تستحق أيضا المزيد من البحث.

في حقيقة الامر فكرة تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب أو علاج ادمان الحشيش بالاعشاب ليست الفكرة الصحيحة على الاطلاق وما هي الا وهم فان تنقية الدم من الحشيش يحتاج إلى شيء واحد فقط وهو التوقف عن التعاطي نهائياً.

حتي أن ادوية علاج الحشيش تساعد على تخليص الجسم من السموم الا أنها لا تنقي الدم من الحشيش ومدة بقاء الحشيش في الدم لا تتعدي 12 ساعة، فهي مدة يسيرة ولا تحتاج إلى أي فكرة من أجل تنقية الدم من المخدرات، ولذا من يروج لتلك الافكار الوهيمة ما هو الا شخص يرغب في الحصول على الأموال فحسب والتربح المادي. 

كم مدة العلاج من الحشيش

بالنسبة للعديد من الأفراد فإن الخطوة الأولى نحو الشفاء هي الاعتراف بصراعهم الشخصي مع الاعتماد على المواد والخطوة التالية هي العثور على برنامج علاج يمكن أن يساعد في استعادة صحتهم العامة ورفاهيتهم وسعادتهم.

هناك عدد لا يحصى من خيارات العلاج التي يمكن للشخص الاختيار من بينها وعلى سبيل المثال يدخل بعض الأشخاص الذين يعانون من أشكال إدمان حادة برنامج التخلص من السموم قبل الانتقال إلى إعادة التأهيل وقد يختار البعض الآخر بدء التعافي في العيادة الداخلية أو العيادة الخارجية وبعد العلاج يوصى بمواصلة تعزيز الدروس المستفادة في إعادة التأهيل من خلال حضور مجموعات الدعم وجلسات العلاج.

إن التعافي من الإدمان ليس بالأمر السهل سوف يتطلب الأمر قدرا كبيرا من قوة الإرادة والانضباط الذاتي لتحقيق والحفاظ على الرصانة على المدى الطويل ومع ذلك فأنت لست وحدك في هذه الرحلة وأثناء إعادة التأهيل ستقوم ببناء علاقات قوية مع الآخرين في الانتعاش والذين يمكنهم أن يتصلوا بما تمر به وبالإضافة إلى ذلك فإن عائلتك وأصدقائك وأحبائك الآخرين لديهم اهتماماتك الفضلى خلال هذا الوقت ويعتمد التعافي من الإدمان على مقدار ما وضعت في هذه العملية.

أما عن مدة علاج إدمان الحشيش فهناك العديد من العوامل والمتغيرات التي تؤثر علي مدة علاج ادمان الحشيش منها ما يلي :-

-مدة الادمان وكمية المخدرات التي توجد في الجسم .

-الحالة الصحية للاشخاص المدمنين ومدي قدرة الجسم على التخلص من المخدرات .

-المرحلة العمرية فالشباب يختلف عن كبار السن .

-مدي استجابة المرضي للبرامج العلاجية في مصحات علاج الادمان .

-عدم سعي المرضي إلى تهريب المخدرات خارج المركز العلاجي.

بالإضافة إلى أن المدة قد تطول في حالة ما إذا اتبع مدمن الحشيش طريقة علاج ادمان الحشيش بالاعشاب. 

هل يمكن علاج ادمان الحشيش بالاعشاب

الخلاصة في علاج ادمان الحشيش بالاعشاب أن هذا الطريق يؤدي إلى تأخر الاشخاص في السعي في طريق علاج ادمان الحشيش الصحيح والبدء في مراحل علاج الادمان من خلال مراكز ومصحات علاج الادمان المختصة.

كما أن فكرة علاج الحشيش بالاعشاب تتسبب في حالة من الاحباط واليأس التي تهيمن على الاشخاص المرضي بسبب فشلهم في الوصول إلى مرحلة التعافي مما يجعلهم لا يفكروا في خوض أي تجربة اخري للعلاج من الإدمان، بالاضافة إلى استمرار الاشخاص في طريق التعاطي لعدم قدرتهم على التعامل مع الاعراض الانسحابية للحشيش أو القدرة على التوقف، لذا فان فكرة علاج ادمان الحشيش بالاعشاب تتسبب في التأخير في السعي في الطريق الصحيح للتعافي والعلاج من الادمان ولا تؤتي بأي نتائج ايجابية في طريق التعافي والعلاج من الادمان .

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث