fbpx

احذر 4 أضرار لـ علاج ادمان الترامادول بالاعشاب

نشر على, أكتوبر 31, 2022. بواسطة عبد الرحمن

فكرة علاج ادمان الترامادول بالاعشاب معتمدة بالاساس علي استعمال بعض النباتات العشبية في التخلص من اثار الترامادول في البول مع تنقية الدم من الترامادول والقدرة علي التعامل مع الاعراض الانسحابية للترامادول وهذه هي الفكرة الاساسية للاشخاص الذين يسعون في علاج ادمان الترامادول بالاعشاب .

والذين لا يعلمون الطريق الصحيح للتعافي وان تلك الفكرة الوهمية سبيل غير صحيح للعلاج من الادمان، فأني لتلك النباتات العشبية أن يكون لها دور في التعامل مع الأعراض الإنسحابية فضلاً عن دورها في التأهيل النفسي والسلوكي للاشخاص المرضي في طريق التعافي من اجل اعادتهم إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الادمان والمخدرات .

فعلينا أن نفهم الإدمان وماهية المرض بشكل صحيح حتى نستطيع التعامل معه دون الوقوع في الانتكاس وخطر التعاطي مرة اخري، ومن هنا نؤكد بأن فكرة علاج ادمان الترامادول بالاعشاب أو علاج الادمان بالاعشاب بشكل عام زطريق وهمي للوصول إلى مرحلة تعافي، كما أنه به العديد من المخاطر والاضرار الجانبية.

ولذا فان أسرع طريقة لتبطيل الترامادول والتخلص من الترامادول في البول والجسم يكون من خلال بروتوكولات دوائية والعلاجات النفسية والسلوكية وبرامج العلاج الاجتماعي والتي تتم في مراكز ومصحات ومستشفيات علاج ادمان الترامادول المختصة, ومن هنا فاننا في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان لدينا أقوى برامج علاج ادمان الترامادول من أجل تخليص المرضي من معاناتهم واعادتهم إلى ممارسة حياتهم من جديد بعيدأ عن طريق الادمان وعالم المخدرات عالم الظلام والدمار والهلاك .

في واقع الأمر فكرة علاج ادمان الترامادول بالاعشاب في البيت من الأفكار التي زادت وطأتها في السنوات الأخيرة وهذا راجع بصورة كبيرة إلى ارتفاع اسعار مصحات علاج الإدمان وارتفاع نسب التعاطي بين الفقراء ومن ثم البحث عن مراكز علاج إدمان الترامادول مجاناً ولكن ليس من يبغاه المرء يدركه، 

وعلينا أن نضع تلك الحقيقة نصب أعيننا فنحن أمام ندرة كبيرة في أعداد مصحات علاج الإدمان والمراكز العلاجية, وفي ظل مخاطر الأعراض الانسحابية للترامادول والمضاعفات الناجمة عن التعاطي فسيكون العلاج من خلال مستشفيات ومراكز علاج إدمان الترامادول وهي البيئة العلاجية التي تساعد على التعافي أما فكرة علاج الترامادول بالاعشاب فهي ليست الفكرة الأنسب للعلاج. 

ما هو الترامادول

قبل أن نتعرف على مدى إمكانية علاج ادمان الترامادول بالاعشاب تعالوا بنا أولا لنتعرف على مسكن الترامادول كدواء واسم العلامة التجارية: Ultram هو مسكن أفيوني مسكن للألم  حيث يشرع لعلاج آلام معتدلة إلى متوسطة الشدة ويعتبر بديلاً أكثر أماناً لغيره من المسكنات المخدرة مثل الهيدروكودون (الفيكودين والورتاب) والميثادون وتشتمل الأدوية الإضافية التي تحتوي على ترامادول على Ultram ER تركيبة إطلاق ممتدة لتخفيف الآلام على مدار الساعة ، و Ultracet ، وهي مزيج من ترامادول واسيتامينوفين (تايلينول). 

ولا ينبغي لأحد أن يعاني من الإدمان وحده وتم اعتبار الترامادول في الأصل يتمتع بمظهر أمان أفضل بكثير من المسكنات الأفيونية الأخرى مثل المورفين أو الهيدروكودون ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في الأصل على ترامادول للاستخدام في عام 1995.

وأوصت بعدم تصنيفه على أنه مادة خاضعة للرقابة ومع ذلك، نظرًا لتزايد الأدلة على سوء المعاملة بين عامة الناس وكذلك أدلة على أعراض الانسحاب عند الإقلاع وعندما يؤخذ عن طريق الفم في شكل حبوب منع الحمل.

يستقلب الكبد الترامادول في العديد من المواد الكيميائية الذي ينتج تأثيرات أكثر فعالية من الترامادول نفسه وإذا أخذنا عن طريق الفم بجرعات عالية، يمكن أن ينتج الترامادول درجة عالية من النشوة تشبه أدوية الأفيون المجهض عادة، وهي أوكسيكودون (أوكسي كونتين).

علاج ادمان الترامادول

الترامادول من أقوى أنواع المسكنات التي تستعمل في تسكين ألام المرضي ومن هنا فان الترامادول من الأدوية والعقاقير الطبية التي تستعمل في علاج السرطان وعلاج آلام الاعصاب وعلاج إصابات العمود الفقري وغيرها من الأمراض التي لا يصلح معها أنواع الافيونات والمسكنات الضعيفة ومن هنا فان الترامادول هو العلاج الامثل لأولئك المرضي, ولكن هناك فهم خاطيء عن دواعي استعمال الترامادول في المجال الطبي.

ومن هنا يستعمله الأشخاص في الوصول إلى الفحولة الجنسية على الرغم من أن علاقة الترامادول والجنس ما هي إلا علاقة وهمية ولا حقيقة للامر على الاطلاق في الواقع, بل أن تعاطي الترامادول يؤدي على المدي البعيد إلى تدمير القدرة الجنسية للاشخاص.

علاج الترامادول بالاعشاب 

ربما يدور في ذهنك هل يمكن علاج ادمان الترامادول بالاعشاب؟ من غير المعروف ما إذا كانت الأدوية التكميلية وأنواع الشاي العشبية آمنة في تناولها مع الترامادول ولا يتم اختبارها بنفس طريقة الأدوية الصيدلية والوصفات الطبية كما لا يتم اختبارها عمومًا لتأثيرها على الأدوية الأخرى ومن المهم أن تقوم باخبار طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى بما في ذلك العلاجات العشبية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية.

وفي حقيقة الأمر فكرة علاج ادمان الترامادول بالاعشاب تختلف تماماً عن استعمال الادوية الطبية في علاج ادمان الترامادول، لأن تلك الادوية موصوفة من خلال المختصين وخبراء علاج الادمان وتستعمل تحت الإشراف الطبي من خلال المختصين ويكون لها دور في التعامل مع الاعراض الانسحابية للمخدرات وتقلل من التوق الي المادة المخدرة .

وعلى عكس علاج ادمان الترامادول بالاعشاب فان كان لها دور في ادرار البول بكميات كبيرة والتخلص من الترامادول في الجسم فانها لن يكون لها دور في علاج الاعراض الانسحابية للترامادول كما أنها لن يكون لها دور في علاج الخلل الذي احدثته المخدرات في الدماغ بخلاف غيرها من المخاطر والاضرار التي تلحق بالشخص في طريق علاج ادمان الترامادول بالاعشاب. 

أقرأ أيضاً عن علاج ادمان الترامادول في المنزل

اعراض ادمان الترامادول

قبل أن نتحدث عن علاج ادمان الترامادول بالاعشاب، سوف نذكر أولاً أعراض إدمان الترامادول، حيث هناك خطر حدوث نوبات وتشنجات في بعض المرضى الذين يتناولون الترامادول وعندما يصف لك الطبيب، فإن التأثير المرغوب في تناول الترامادول هو تخفيف الألم بشكل ثابت ومع ذلك، مثل معظم الأدوية ويمكن أن يكون لها آثار جانبية غير مرغوب فيها وهذه تشبه العقاقير الأفيونية الأخرى وتشمل:

  • غثيان.
  • القيء.
  • الإمساك.
  • الدوار أو الدوار.
  • النعاس.
  • صداع الراس.
  • فقدان الشهية.
  • فم جاف.

وفي الأفراد الذين يستخدمون الترامادول لأغراض غير طبية، يمكن أن تكون هذه الآثار الجانبية علامة تحذير من سوء المعاملة وبالإضافة إلى نشاط مستقبلات المواد الأفيونية ويمارس الترامادول بعض آثاره من خلال أفعاله على النقل العصبي السيروتونيني والنوردريني ولهذا السبب فهناك أيضًا خطر معروف من حدوث نوبات وتشنجات في بعض المرضى الذين يتناولون الترامادول مع ارتفاع هذا الخطر بشكل أكبر عند متعاطي المخدرات الذين يبحثون عن الآثار البهيجة  أو “عالية” ، التي تنتج عن طريق تناول جرعات كبيرة من الدواء

آثار تعاطي الترامادول

بينما نتحدث عن علاج ادمان الترامادول بالاعشاب، يجب أن نذكر آثار تعاطي الترامادول كما ذكرنا، بالإضافة إلى آثاره الشبيهة بالأفيونيات، يزيد الترامادول أيضًا من مستويات المخ في الناقلات العصبية السيروتونين والنورادرينالين، على غرار التغييرات التي تحدثها الأدوية المضادة للاكتئاب بما في ذلك الفينلافاكسين وأبلغ المستخدمون أن هذه الخصائص التي تزيد من الحالة المزاجية تسببت في جرعات أعلى من الدواء – أو تعاطيها في كثير من الأحيان – أكثر مما تم وصفه وبالإضافة إلى التأثيرات البهيجة والمعززة للمزاج التي يتعرض لها متعاطي الترامادول.

 إن تناول هذا الدواء لأغراض غير طبية، أو تناوله بطريقة مختلفة عن تلك الموصوفة من قبل الطبيب ويمكن أن يكون له نتائج سلبية وأحيانًا خطيرة وتشمل هذه أنماط النوم المضطربة التي تؤدي إلى الأرق، وزيادة خطر السعال التشنجي أو النوبات المذكورة أعلاه هذا بالإضافة إلى ذلك ويمكن أن يؤدي تعاطي الترامادول إلى التسامح والاعتماد.

الاعتماد النفسي

قد يبدأ الأفراد الذين يسيئون استخدام الترامادول لفترة طويلة من الزمن ويعانون من الاعتماد النفسي في تجربة الرغبة الشديدة في تناول الدواء والشعور بأنهم بحاجة إلى ذلك للتعامل مع المشاكل اليومية ويمكن للأشخاص الذين يدمنون نفسياً على الترامادول أن يشعروا بالقلق إذا لم يتمكنوا من الوصول إلى الدواء وسيشاركون في سلوكيات مثل تسوق الأطباء أو تزوير الوصفات الطبية من أجل الحفاظ على إمداداتهم.

الاعتماد البدني

التبعية والخطر الزائد، يحتاج المستخدمون المعتادون الذين يتسامحون مع ترامادول إلى زيادة مقدار أو تواتر الجرعات التي يتناولونها من أجل تحقيق الآثار المرجوة. هذا يعرضهم لخطر جرعة زائدة عرضية، وتشمل أعراضه ما يلي:

  • تناقص حجم تلاميذ العينين (الحدقة).
  • التنفس البطيء أو صعوبة التنفس.
  • النعاس الشديد.
  • البرد ، الجلد صدفي.
  • نبضات بطيئة أو غير منتظمة.
  • تشنج.
  • فقدان الوعي.
  • غيبوبة.

إن المتعاطين الذين يستمرون في تناول الترامادول لفترة كافية وبجرعات عالية بما فيه الكفاية سوف يصابون في نهاية المطاف باعتماد جسدي على الدواء ويختبرون أعراض الانسحاب غير المرضية، أو حتى الخطيرة ، إذا توقفوا عن تناول الدواء وتتداخل أعراض الانسحاب الناتجة عن الترامادول مع كل من متلازمات انسحاب الأفيونية ومضادة الاكتئاب وتشمل:

  • آلام الجهاز الهضمي.
  • كآبة.
  • إسهال.
  • الانفعالات.
  • خدر في الأطراف.
  • طنين في الأذنين.
  • الهلوسة.
  • جنون العظمة.
  • الانفعالات.
  • الارتباك.
  • علاج لسوء المعاملة

لذا يصعب علاج الأعراض السابقة عن طريق علاج ادمان الترامادول بالاعشاب، حيث يمثل تعاطي الترامادول والاعتماد عليه العديد من نفس التحديات التي تواجه الإدمان على العقاقير الأفيونية الأخرى، ويمكن معالجتها بواسطة نفس المرافق والخدمات.

يوصى بإزالة السموم تحت إشراف طبي من الترامادول لتقليل الأخطار الناجمة عن متلازمة الانسحاب وبعد إزالة السموم و تتوفر مجموعة من مرافق إعادة التأهيل لمساعدة المعتدين على السير في طريق الشفاء.

كما تقدم مراكز علاج المرضى الداخليين الإشراف على مدار الساعة والعناية المركزة للمرضى لمدة 28 يومًا أو أكثر وتتيح برامج العيادات الخارجية للأشخاص القادرين على الاستمرار في العيش في المنزل أثناء حضور جلسات العلاج لعدة أيام أو في المساء كل أسبوع وتوفر منظمات استرداد النظراء مثل SMART Recovery و LifeRing Secular Recovery والمجموعات المكونة من 12 خطوة منتدى للأشخاص الذين يتعافون من أجل مشاركة تجاربهم وتقديم الدعم لبعضهم البعض وإذا كنت أنت أو شخص تحبه يسيئون استخدام الترامادول فهناك مساعدة متاحة.  

تعاطي مخدر الترامادول في سن المراهقة

كما تم توثيق تعاطي الترامادول بين المراهقين في المدرسة الثانوي، حيث يُعرف الدواء أيضًا باسم عامية “ultras” على الرغم من عدم وجود تقارير ضئيلة عن تعاطي الترامادول الوطني في سن المراهقة، إلا أن مسح “رصد المستقبل” كشف أن 9.5٪ من كبار السن في المدارس الثانوية تناولوا مخدرات بخلاف الهيروين – مجموعة من الأدوية تتضمن الترامادول – لأسباب غير طبية وعلاوة على ذلك، فإن توفر الترامادول والعقاقير الأخرى من مصادر مثل مواقع الإنترنت أو الأصدقاء بوصفات مشروعة يعني أن الآباء يجب أن يتأكدوا من أن أطفالهم على علم بمخاطر إساءة استعمال أي دواء غير موصوف لهم على وجه التحديد. 

اضرار علاج ادمان الترامادول بالاعشاب

فكرة علاج ادمان الترامادول بالاعشاب من الأفكار التي يسعي من خلالها الكثيرين خاصة في تلك الأيام والتي فيها الترويج الكبير لشركات علاج الادمان بالاعشاب والاعتقاد بأنه اسرع طريق لعلاج ادمان المخدرات والخلاص من هذا الطريق الوعر والعالم المظلم، لكن في حقيقة الأمر هناك العديد من المخاطر والاضرار الناجمة حال علاج ادمان الترامادول بالاعشاب والتي منها :-

1-لا يمكن السيطرة على الاعراض الانسحابية للترامادول حال العلاج بالاعشاب .

2-لا تصلح الاعشاب الخلل الحاصل في الدماغ بسبب تعاطي المخدرات ولا يكون لها اي دور في تقليل التوق إلى المخدر .

3-طول مدة علاج ادمان الترامادول بالاعشاب وعدم الحصول على أي نتائج مثمرة في طريق التعافي، والفشل الذريع والعودة إلى طريق المخدرات .

4- الفشل والإحباط الذي يهيمن على الشخص المدمن حال فشله في إتمام رحلة علاج الترامادول بالاعشاب يجعله يخشي خوض تجارب أخرى في طريق علاج ادمان الترامادول. 

ومن هنا فان التفكير في علاج ادمان الترامادول بالاعشاب ما هو الا طريق وهمي ولا يؤتي أي نتائج ايجابية بل يؤخر السعي في الطريق الصحيح للتعافي والعلاج من الادمان، ومن هنا فاننا في مستشفى الطب النفسي وعلاج الادمان نقدم افضل طرق علاج ادمان الترامادول بعيداً عن الافكار الوهمية كـ علاج ادمان الترامادول بالاعشاب ولاجل الوصول الي مرحلة التعافي.

مقالات ذات صلة

علاج ادمان الترامادول بالأعشاب 

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث