fbpx

تعرف على دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين: 4 أشكال لبدائل النيكوتين

نشر على, أغسطس 21, 2022. بواسطة sahar yosef

 

هل تبحث عن دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين؟ حسناً، هذا يدل على أنك أخذت قرار مهم وصعب للغاية، ولكن هذا هو قرار الأقوياء القادرين على تحدي جميع الصعوبات والتغلب عليها، أنت الآن على بداية الطريق الصحيح للإقلاع عن التدخين، تلك العادة السيئة المُدمرة للصحة بمُختلف جوانبها سواء كانت الجسدية، النفسية، السلوكية والجنسية.

رُبما تعلم أن هُناك جانبان للإقلاع عن عادة التدخين، الجانب الأول: الاعتماد النفسي على تدخين السجائر، وهذا مُترتب على التدخين لعدة سنوات وأصبح التدخين جزءاً مهم في حياة المُدخن، أما الجانب الثاني وهو الاعتماد الجسدي أو الإدمان الجسدي على مادة النيكوتين.  

ومن هنا كان استخدام دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين من الوسائل التي تُساعد في التغلب على إدمان مادة النيكوتين، لذا سيناقش هذا الموضوع المزيد من المعلومات عن لصقات نيكوتينيل ،حبوب نيكوتينيل وما هو العلاج ببدائل النيكوتين؟، فتابعونا.

 هل تعلم ما هي الادوية التي تساعد على الإقلاع عن التدخين؟ 

الأدوية التي تُساعد في الإقلاع عن التدخين هي الأدوية التي تحمل نفس المادة الفعالة المتواجدة في السجائر وهي مادة النيكوتين، ولكن تتواجد في تلك الأدوية بتركيزات مُنخفضة، حيث تتمثل الأدوية التي تُساعد على الإقلاع عن تدخين السجائر أو إدمان مادة النيكوتين في كُل من دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين، هذا لأن التوقف المُفاجي عن التدخين يمكن أن يُسبب الأعراض الانسحابية للنيكوتين، أبرزها الأعراض الإنسحابية التالية:

  •  زيادة الرغبة الشديدة في تدخين السجائر مرة أخرى. 
  • الصداع والدوخة. 
  • التعصب واستخدام أسلوب العنف مع الآخرين.
  • الشعور بالاكتئاب والأرق. 
  • التقلبات المزاجية. 

لذا تُساعد الأدوية البديلة للنيكوتين على تقليل الدافع لتدخين السجائر، هذا لأن يزال الجسم يحصل على مادة النيكوتين بوسيلة أخرى أكثر أمانا وتحت رقابة طبية. 

يأتي دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين في عدة صور مُختلفة على النحو التالي: 

  1.   حبوب تؤخذ بالماء عن طريق الفم.
  2.  أقراص استحلاب تذوب في الفم. 
  3. بقع الجلد أو لاصقة أو رقعة. 
  4.  أجهزة استنشاق وتُشبة السجائر البلاستيكية بخاخات تُستخدم عن طريق الفم والأنف. 

 ومن يُحدد النوع المُناسب للمُدخن من دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين هو مُقدم الرعاية الصحية، وذلك على حسب حالتة الصحية والطريقة الأكثر فعالية له. 

ما هو العلاج ببدائل النيكوتين؟

العلاج ببدائل النيكوتين هو دواء يحتوى على نسبة أقل من النيكوتين مُقارنة  ب المتواجد في السيجارة العادية، ولها تأثير أبطأ على الجسم، فهي قد توفر لك في الدماغ مستوى منخفض من مادة النيكوتين، والذي يخلو من المواد الكيميائية السامة مثل القطران، غاز أول أكسيد الكربون، والمواد الضارة الأخرى التي تتواجد في دُخان التبغ المُدمن في السجائر. 

يُساعد دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين المُدخن من تخطي مرحلة الإقلاع عن التدخين والصراع الداخلي لهاوية النفس للعودة للتدخين مرة أخرى، والآن سوف نتحدث عن المزيد من التفاصيل عن دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين الأخرى. 

أولاً دواء نيكوتينيل للإقلاع عن التدخين 

نيكوتينيل هو بديل النيكوتين يتواجد في صورة لصقات نيكوتينيل وحبوب نيكوتينيل، حيث أنه من الأدوية التي تُساعد في الإقلاع عن التدخين على مدى بضعة أشهر. 

لصقات نيكوتينيل 

 بينما نتحدث عن دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين، لا بد وأن نتحدث عن لصقات نيكوتينيل والتي تتميز بسهولة استخدامها، فهي تُعد أسهل طريقة العلاج ببدائل النيكوتين والتي توفر التوصيل المُستمر لمادة النيكوتين، تُعرف أيضاً باسم نيكوتينيل تي تي اس، غالباً ما يتم استخدام لصقة واحدة كل يوم طوال فترة العلاج، وقد تزيد عن ذلك في حالة زيادة نسبة مادة النيكوتين المُدمن عليها المُدخن، يأتي استخدام لصقات نيكوتينيل بثلاث جرعات مختلفة لمادة النيكوتين خلال ثلاثة مراحل وهما:

  • المرحلة الأولى، استخدام لاصقة نيكوتينيل بتركيز 21 مجم، كل 24 ساعة. 
  • المرحلة الثانية، استخدام لاصقة نيكوتينيل بتركيز 14 مجم كل 24 ساعة. 
  • المرحلة الثالثة استخدام لاصقة نيكوتينيل بتركيز أقل يصل إلى 7 مجم كل 24 ساعة. 

هذا الترتيب يُستخدم للمُدمن الذي اعتاد على تدخين أكثر من 10 سجائر في اليوم، أعلم أيضا أنه قد يزداد تركيز الجرعة البدائية عن 21 مجم، طبقاً لعدد السجائر التي يدخنها المُدمن، حيث بمجرد استخدام اللاصقة تبدأ أعراض لصقة نيكوتينيل في الظهور لتشمل ما يلي:

  • الشعور بالاسترخاء والهدوء. 
  • تقليل رغبة الجسم في الحصول على النيكوتين عن طريق التدخين. 
  • تسكين آلام الصداع. 

وإذا كنت تسأل عن كم سعر علاج نيكوتينيل؟.. أعلم أن سعر لصقات النيكوتين يتراوح من 63 إلى 130 جنيهًا، وهذا يعتمد على عدد اللاصقات المتواجدة في العبوة وجودة المادة المُصنع منها.

متى يبدأ مفعول لصقة النيكوتين؟ 

غالباً ما يبدأ مفعول لصقة النيكوتين بعد عدة ساعات من عملية الامتصاص، حينها يبدأ شعور المُدمن بالمُستوى المُريح، لذا يُنصح باستخدام نوع سريع المفعول من بدائل النيكوتين الأخرى مثل علكة النيكوتين، أو أقراص الاستحلاب أو بخاخ الفم، لأن ذلك يُسرع من وصول مفعول النيكوتين إلى الجسم، وهناك أيضاً عدد من النصائح المُهمة التي يجب اتباعها لزيادة سرعة مفعول لاصقة النيكوتين منها:

  • تجنب تناول أي من المواد المُنبهه مثل الشاي أو القهوة. 
  • النوم والاستيقاظ مُبكراً. 
  • الجلوس في الهواء الطلق. 
  • الاستحمام باستمرار لتنشيط الدورة الدموية. 
  • تناول المزيد من الماء. 

اين تباع لصقات النيكوتين في مصر؟ 

تُباع لصقات النيكوتين في مصر من الصيدليات وبعض المتاجر ومستودعات الأدوية، ويُستخدم بوصفة طبية أو بُمساعدة المؤسسات والخدمات التي تُساعد في التوقف عن التدخين. 

 ما هي أنواع لاصقة النيكوتين؟ 

هناك نوعان من لاصقات الإقلاع عن التدخين وهما:

  • لاصقة نهارية، حيث يستمر وضعها على الجلد لمدة لا تتخطى 16 ساعة، ويتم التخلص منها قبل النوم. 
  • لاصقة طوال 24 ساعة، وتُستخدم طوال الليل والنهار ولا يُلزم إزالته قبل النوم، فقط يتم التخلص منها في صباح اليوم التالي. 

هذا بالإضافة إلى الاختلاف في نقاط القوة أو التركيز الذي تحمله من النيكوتين والذي قد سبق التحدث عنه خلال هذا المقال. 

ثانياً بدائل النيكوتين الأخرى 

 هناك بدائل أخرى بجانب دواء النيكوتينيل تُساعد في الإقلاع عن التدخين منها:

  • علكة النيكوتين، تُعرف ب العلاج ببدائل النيكوتين قصير المفعول، وتتوفر بجرعات مُختلفة منها 2 مجم و 4 مجم، حيث يتم استخدامها حينما يشعر المُدمن بالرغبة في تدخين السجائر، يقوم بمضغ قطعة من علكة النيكوتين ببطء حتى تختفي تماماً، ويُمكن استخدام عدد يتراوح ما بين 8 إلى 12 قطعة في اليوم. 
  • أقراص استحلاب النيكوتين، منها 4 تركيزات هم ( 1، 1.5، 2، 4) مجم، وتُستخدم عن طريق وضع القرص في الفم وتركه مدة من 20 إلى 30 دقيقة، دون مضغها أو بلعها، وهي تختلف عن الأقراص التي تذوب تحت اللسان حيث تتوفر بتركيز 2 مجم فقط. 
  • بخاخ النيكوتين الأنف، والذي يتواجد بتركيز 0.5 مجم، ويستخدم عن طريق البخ في فتحتي الأنف بعد تنظيفها جيداً مرة واحدة. 

دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين السابق ذكرها يُمكن أن يتم استخدامها باتباع التعليمات المُدونة على العبوة ولكن هناك بعض من الأدوية التي قد تُستخدم كبديل للنيكوتين ولكن يحذر من استخدامها دون استشارة طبية وهي:

  • بوبروبيون، هذا الدواء في الأصل يُستخدم لعلاج الاكتئاب، ولكن أثبتت فاعليته في مُساعدة المُدخنين للإقلاع عن التدخين. 
  • دواء الفارينيكلين، وهو دواء يعمل على تقليل الرغبة في تدخين السجائر مرة أخرى مثل العلاج باستخدام بدائل النيكوتين، هذا بالإضافة إلى منع الشعور المُغري والمُعزز الذي يحصل عليه بعد تدخين السجائر. 

ما هي السجائر الإلكترونية بديل للنيكوتين؟ 

السيجارة الإلكترونية هي عبارة عن جهاز يقوم بنقل مادة النيكوتين الخالية من المواد الكيميائية الضارة في صورة بخار، وهذا يسمح لك باستنشاق مادة النيكوتين دون التعرض الآثار الضارة لتدخين النيكوتين المتواجد في التبغ المُصنع منه السجائر. 

أثبتت الدراسات والأبحاث أن السيجارة الإلكترونية تُساعد المُدخن على الإقلاع عن التدخين دون استخدام دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين المذكورة أعلاه، ولكن حتى الآن لا يوجد سجائر إلكترونية تُستخدم بوصفة طبية، يُقال إنها تكون أكثر فاعلية إذا تم استخدامها بدعم من خدمة التوقف عن التدخين. 

ما هي مُميزات استخدام بدائل النيكوتين؟ 

أهم ما يُميز استخدام بدائل النيكوتين هو أن مُعظم الأشخاص يستطيعون استخدامها بسهولة، ولا يوجد خطورة في طريقة الاستخدام، بما في ذلك قد تكون آمنة لكل من:

  • النساء المُرضعات والحوامل. 
  • الأطفال والبالغون الذين تخطوا عمر 12 عاما. 

ولكن هذا الاستخدام لا بد وأن يكون تحت استشارة الطبيب أولاً، خاصة إذا كان يعاني الشخص من مشاكل صحية في الكبد والكُلى، أو تعرض مؤخراً إلى لنوبات قلبية أو سكتات دماغية. 

الآثار الجانبية المُحتملة لاستخدام دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين

تتمثل الآثار الجانبية لـ دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين عدد من الأعراض الجسدية منها:

  • دوخة. 
  • الصداع. 
  • تهيج الجلد وتحسسه واحمراره. 
  • الشعور بالحكة. 
  • اضطراب في الجهاز الهضمي، وآلام في المعدة. 
  • تهيج الفم أو الأنف. 
  • إمساك. 
  • صعوبة في التركيز. 
  • خفقان وارتفاع ضغط الدم. 
  • التهاب الشعب الهوائية. 

ويجب على المرضى الإسراع في إبلاغ الطبيب في حالة ظهور أي من الآثار الجانبية المذكورة أعلاه. 

 تعرف على موانع استخدام دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين 

يُحذر استخدام دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين بجميع أنواعها للمرضى الذين يعانين من التالي:

  • فرط  الحساسية للنيكوتين. 
  • الحساسية تجاه فول الصويا. 
  • مرضى القلب. 
  • مرضى الجهاز التنفسي. 

الخلاصة 

دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين وسائل علاجية تُستخدم في حالة الإقلاع عن عادة التدخين، ولكن تختلف مادة النيكوتين الموجودة في هذه المواد عن النيكوتين الناتج عن حرق تبغ السجائر، على الرغم من أنه يُعطى للجسم إيحاء بتواجدها، لكن لا يُسبب أي ضرر للشخص. 

ولكن هذا لا يُغنى عن ضرورة طلب المُساعدة من مستشفى الوعي الجديد لعلاج حالات الإدمان والطب النفسي في الإقلاع عن التدخين وإزالة سموم مادة النيكوتين من الجسم، لأنها تُقوم أولاً بتشخيص حالة المُدخن بشكل كامل لمعرفة ما إذا كان يعاني من أي اضطرابات نفسية أو جسدية أخرى، ومن ثم يصف الطبيب الروشتة العلاجية والبروتوكول العلاجي الخاص به خلال فترة العلاج، حتى تتم إزالة سموم النيكوتين من الجسم وإدارة الأعراض الإنسحابية. 

بالإضافة إلى ذلك، خطوة العلاج السلوكي والتأهيل النفسي الذي يُساعد في تعديل سلوكيات المُدخن من خلال برامج العلاج النفسي المُختلفة والتي لها دور فعال في منع حدوث الانتكاس مرة أخرى، فلا تتردد في طلب المُساعدة وسارع في التواصل معنا من خلال الموقع الرسمي المُستشفى من هنا

الأسئلة الشائعة 

هل يمكن الإقلاع عن التدخين باستخدام دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين في المنزل؟ 

نعم يُمكنك العلاج باستخدام بدائل النيكوتين من تدخين السجائر في المنزل ولكن بعد استشارة الطبيب وتحديد ما إذا كانت حالتك تتطلب الإقامة في المُستشفى أم لا،  ولكن يُنصح بعدم المُغامرة واستخدام أي دواء عن تجارب الآخرين واستشارة الطبيب المتخصص، حتى لا تُعرض نفسك للمُضاعفات والآثار الجانبية شديدة الخطورة. 

المصادر

المصدر الرابع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

عن الكاتب

sahar

اسمي سحر يوسف مصرية الجنسية، تخرجت من كلية العلوم قسم الكيمياء الحيوية، وحاصلة على دراسات عليا في الكيمياء الحيوية، أعمل في مجال كتابة المحتوى والتحرير الإلكتروني منذ 3 سنوات، أحب الكتابة والقراءة كثيرًا، لدي شغف كبير في الكتابة والبحث عن معلومة ونقلها للقراء بكل مصداقية، وأشعر بالفخر عند إفادة الآخرين بمقالاتي المتنوعة، وأخيرًا أنا ممتنة كثيرًا للعمل ضمن فريق الموقع.

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث