fbpx

دواء سيكوباربيتال هل يسبب الادمان

نشر على, ديسمبر 26, 2023. بواسطة shaimaa sayed
دواء سيكوباربيتال

يتسآل الكثير عن دواء سيكوباربيتال هل يسبب الإدمان؟ حيث ان الأرق والقلق من المشاكل الصحية الشائعة التي تؤثر على نوعية حياة الكثير من الناس، ولذلك يلجأ بعضهم إلى استخدام بعض الأدوية التي تساعدهم على النوم والاسترخاء، ومن هذه الأدوية دواء سيكوباربيتال، ولكن هل هذا الدواء آمن وفعال؟ وهل يمكن أن يسبب الإدمان؟ وما هي البدائل المتاحة له؟ في هذا المقال سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة بشكل موضوعي ومبسط.

ما هو دواء سيكوباربيتال؟

دواء سيكوباربيتال هو دواء ينتمي إلى فئة الباربيتورات، وهي مجموعة من الأدوية التي تعمل على تثبيط الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي تسبب النعاس والهدوء والاسترخاء. يستخدم هذا الدواء لعلاج الأرق على المدى القصير، ولتخفيف القلق قبل الخضوع للجراحات. يأتي هذا الدواء في شكل أقراص يتم تناولها عن طريق الفم، وتتراوح جرعاته بين 100 إلى 300 ملغم يوميا.

دواء سيكونال

دواء سيكونال هو اسم تجاري آخر لدواء سيكوباربيتال، ويحتوي على نفس المادة الفعالة ونفس التأثيرات والاستخدامات ولكن يجب الانتباه إلى أن هذا الدواء لا يتوفر في العديد من الدول، ويمنع استخدامه إلا تحت إشراف طبي مختص.

أسماء أدوية الباربيتورات

الباربيتورات هي فئة من الأدوية التي تعمل على تثبيط الجهاز العصبي المركزي، وتستخدم لعلاج الأرق والقلق والصرع وغيرها من الحالات. ولكن هذه الأدوية لها تأثيرات جانبية خطيرة وتسبب الإدمان والتسمم بسهولة، ولذلك تم استبدالها بأدوية أخرى أكثر أمانا مثل البنزوديازيبينات. من أشهر أسماء الباربيتورات ما يلي:

  • سيكوباربيتال أو سيكونال.
  • أموباربيتال أو أميتال.
  • بوتاباربيتال أو بوتيسول.
  • بنتوباربيتال أو نيمبوتال.
  • فينوباربيتال أو لومينال.
  • ثيوبنتال أو بنتوثال.

عائلة الباربيتورات

الباربيتورات هي عائلة من الأدوية التي تحتوي على مجموعة الباربيتورات في تركيبها الكيميائي، وهي مجموعة تتكون من خمس ذرات من الكربون وأربع ذرات من النيتروجين، وترتبط بذرة الكربون الخامسة بمجموعة أخرى تحدد خصائص الدواء. وتنقسم الباربيتورات إلى أربع فئات حسب مدة تأثيرها وهي:

الباربيتورات قصيرة المفعول:

وهي تبدأ تأثيرها في غضون 15 إلى 40 دقيقة، وتستمر لمدة 3 إلى 4 ساعات، وتستخدم لعلاج الأرق والقلق، ومنها سيكوباربيتال وأموباربيتال.

الباربيتورات متوسطة المفعول:

وهي تبدأ تأثيرها في غضون 30 إلى 60 دقيقة، وتستمر لمدة 6 إلى 8 ساعات، وتستخدم لعلاج الأرق والقلق والصرع، ومنها بوتاباربيتال وبنتوباربيتال.

الباربيتورات طويلة المفعول:

وهي تبدأ تأثيرها في غضون ساعة إلى ساعتين، وتستمر لمدة 10 إلى 12 ساعة، وتستخدم لعلاج الصرع والتشنجات، ومنها فينوباربيتال وميثوهيكسيتال.

الباربيتورات فائقة القصر:

وهي تبدأ تأثيرها في غضون ثوان إلى دقائق، وتستمر لمدة 15 إلى 30 دقيقة، وتستخدم للتخدير العام والتهدئة قبل الجراحات، ومنها ثيوبنتال وميتوهيكسيتال.

هل يوجد أعراض جانبية خطيرة للاستخدام المتكرر لدواء سيكوباربيتال؟

سيكوباربيتال هو دواء يستخدم لعلاج الأرق والقلق، ولتخفيف الألم قبل الجراحات كما يعمل على تهدئة الجهاز العصبي وزيادة إفراز مادة جابا في المخ، التي تسبب الشعور بالسعادة والانسجام ويتوفر سيكوباربيتال بشكل أقراص، يجب تناوله عن طريق الفم، بجرعات محددة من قبل الطبيب كما انه يوجد أعراض جانبية خطيرة للاستخدام المتكرر لدواء سيكوباربيتال، وهي تشمل:

  • الإسهال والتباطؤ والتغيرات في معدل ضربات القلب.
  • الشعور بالدوخة أو الإغماء أو ازرقاق أصابع اليدين والقدمين.
  • صعوبة في التنفس أو انقطاع التنفس أثناء النوم.
  • التغيرات العقلية أو المزاجية، مثل الشعور بالانفعال أو الارتباك، وتقلب المزاج، والاكتئاب.
  • نصبات عضلية شديدة تؤثر على حركة المفاصل والأطراف.
  • ضعف في الذاكرة والتركيز والقدرات المعرفية.
  • غثيان وقيء وصعوبة في الهضم.

إذا حدثت هذه الأعراض لديك بشكل مفاجئ أو شديد، فعليك التوقف عن تناول هذا الدواء فورًا والذهاب إلى المستشفى لإجراء فحص طبي كما يجب عليك استشارة طبيبك قبل استخدام هذا الدواء إذا كان لديك أي حالات صحية مزمنة أو مضادات حيوية أخرى تستخدمها.

ما هي الأعراض التي يسببها ادمان دواء سيكوباربيتال ؟

دواء سيكوباربيتال هو دواء ينتمي إلى فئة الباربيتورات، وهي مجموعة من الأدوية التي تعمل على تثبيط الجهاز العصبي المركزي، وتسبب النعاس والهدوء والاسترخاء كما يستخدم هذا الدواء لعلاج الأرق على المدى القصير، ولتخفيف القلق قبل الخضوع للجراحات ولكن هذا الدواء له آثار جانبية خطيرة، وقد يسبب الإدمان والتسمم والموت في حالة الجرعة الزائدة أو الاستخدام غير المناسب.
بعض الأعراض التي يسببها ادمان دواء سيكوباربيتال هي:

  • النعاس الشديد والخمول والتباطؤ في الحركة والتفكير.
  • الصداع والدوار والدوخة والتغيرات في الرؤية.
  • الغثيان والقيء والإسهال والتقيؤ والتهاب المعدة.
  • الاكتئاب والقلق والتوتر والعصبية والتهيج والهلوسة.
  • الاعتماد النفسي والجسدي على الدواء والرغبة الشديدة في تناوله.
  • الانسحاب الحاد عند التوقف عن الدواء والذي يسبب الارتجاف والتعرق والقلق والأرق والتشنجات والتهاب الكبد والفشل الكلوي والموت.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض أو تعرف شخصا يعاني منها، فعليك طلب المساعدة الطبية العاجلة. هناك مراكز ومستشفيات متخصصة في علاج الإدمان، ويمكنك الاستفادة من خدماتها.

طريقة علاج ادمان سيكوباربيتال

سيكوباربيتال هو دواء ينتمي إلى فئة الباربيتورات، وهي مجموعة من الأدوية التي تعمل على تثبيط الجهاز العصبي المركزي، وتسبب النعاس والهدوء والاسترخاء. يستخدم هذا الدواء لعلاج الأرق على المدى القصير، ولتخفيف القلق قبل الخضوع للجراحات ولكن هذا الدواء له آثار جانبية خطيرة، وقد يسبب الإدمان والتسمم والموت في حالة الجرعة الزائدة أو الاستخدام غير المناسب.
علاج ادمان سيكوباربيتال يتطلب مساعدة طبية متخصصة مثل ما يحدث في مركز الوعي لعلاج الادمان والطب النفسي، ولا يمكن القيام به بمفردك. علاج ادمان سيكوباربيتال يتضمن خطوات متعددة، منها.

  1. التوقف عن تناول الدواء تحت إشراف طبي، واستخدام أدوية أخرى لسحب السموم من الجسم وتخفيف أعراض الانسحاب، مثل الغثيان والقيء والتعب والاكتئاب والتشنجات.
  2. الخضوع لجلسات علاج نفسي فردي وجماعي، لمعالجة الأسباب النفسية والعاطفية والاجتماعية التي أدت إلى الإدمان، وتغيير السلوكيات والمواقف السلبية التي تدفع إلى التعاطي، وتعلم المهارات والاستراتيجيات اللازمة لمواجهة الضغوط والمشاكل بدون اللجوء إلى الدواء.
  3. المتابعة الطويلة الأمد بعد العلاج، للتأكد من التزام المريض بالخطة العلاجية، والتدخل في حالة حدوث أي انتكاسة أو تكرار التعاطي، وإعادة تقييم الحالة الصحية والنفسية بشكل دوري.

إذا كنت تعاني من ادمان سيكوباربيتال، أو تعرف شخصا يعاني منه، فلا تتردد في طلب المساعدة الطبية اللازمة من مركز الوعي لعلاج الإدمان والطب النفسي.

قرص سيكوباربيتال

قرص سيكوباربيتال هو شكل دوائي يحتوي على مادة سيكوباربيتال، وهي مادة تعمل على تثبيط الجهاز العصبي المركزي، وتسبب النعاس والهدوء والاسترخاء. يستخدم هذا القرص لعلاج الأرق على المدى القصير، ولتخفيف القلق قبل الخضوع للجراحات. يتوفر هذا القرص بتركيزات مختلفة تتراوح بين 50 إلى300ملجم.

خاتمة دواء سيكوباربيتال

في هذا المقال، تحدثنا عن دواء سيكوباربيتال، وهو دواء ينتمي إلى فئة الباربيتورات، ويستخدم لعلاج الأرق والقلق ولتخفيف الألم قبل الجراحات ولكن هذا الدواء له آثار جانبية خطيرة، وقد يسبب الإدمان والتسمم والموت في حالة الجرعة الزائدة أو الاستخدام غير المناسب. لذلك، يجب استخدام هذا الدواء بحذر شديد، وتحت إشراف طبي مختص، ولفترات قصيرة فقط. كما يجب البحث عن بدائل أكثر أمانا وفعالية لعلاج الأرق والقلق، مثل البنزوديازيبينات أو العلاجات السلوكية أو الطبيعية. نأمل أن يكون هذا المقال قد أفادكم وأوضح لكم ما هو دواء سيكوباربيتال وهل يسبب الإدمان وعلاج الادمان على  دواء سيكوباربيتال.

مصدر1

عن الكاتب

shaimaasayed

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث