fbpx

حبوب مهدئة نفسيا بدون وصفة طبية خطأ كبير

نشر على, ديسمبر 18, 2023. بواسطة shaimaa sayed
حبوب مهدئة نفسيا بدون وصفة طبية خطأ كبير

يتناول العديد من الناس حبوب مهدئة نفسيا للاعصاب وهي تلك التي تساعد على تخفيف الألم والتوتر والقلق الناتج عن الإصابة بالأعصاب المركزية أو الجانبية. هذه الأعصاب تشمل الجهاز العصبي المركزي (CNS) والجهاز العصبي الحركي (CNS)، وتتحكم في جميع حركات ووظائف جسمنا.

الأعصاب هي الأنسجة التي تربط بين الدماغ والجسم، وتنقل المعلومات والإشارات الحسية والمزاجية لذا عندما نشعر بالضغط أو القلق أو الغضب، تتحول أعصابنا إلى حالة من التوتر والانفعال، مما يؤثر سلباً على صحتنا وحياتنا لذلك، من المهم أن نتعلم كيف نتخلص من هذه الأعصاب المزعجة، ونسترخي بطرق صحية وفعالة وعدم الاسراف في تناول حبوب مهدئة نفسيا بدون وصفة طبية فهو خطأ كبير.

تعريف التهدئة

التهدئة هي عملية خفض مستوى القلق أو الاضطراب أو العصبية أو الإجهاد بواسطة مواد كيميائية أو طرق طبيعية. تعمل المواد الكيميائية المهدئة على تأثير الجهاز العصبي المركزي وتقليل نشاطه أو توتره كما تشمل الطرق الطبيعية للتهدئة ممارسة التأمل أو التنفس العميق أو الاسترخاء العضلي أو الاستماع إلى الموسيقى أو ممارسة الرياضة.

الفرق بين المهدئ والمخدر

المهدئ او حبوب مهدئة نفسيا هو مادة كيميائية تساعد على تخفيف القلق أو الاضطراب أو العصبية دون التأثير بشكل كبير على الوعي أو القدرة على التفكير أو الحركة، أما المخدر فهو مادة كيميائية تسبب تغييرات في الإدراك أو المزاج أو السلوك أو الحساسية بسبب تأثيرها على الدماغ قد يكون للمخدرات تأثيرات مهدئة أيضا ، لكنها تحمل مخاطر أكبر من الإدمان أو الجرعة الزائدة أو الآثار الجانبية.

أفضل مهدئ للأعصاب

لا يوجد مهدئ واحد هو الأفضل للأعصاب ، لأن كل شخص لديه استجابة مختلفة للمواد الكيميائية المهدئة. بعض الأشخاص قد يجدون أن بعض الأعشاب الطبيعية مثل البابونج أو النعناع أو اللافندر تساعدهم على الاسترخاء.

بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى استخدام أدوية موصوفة من قبل الطبيب مثل البنزوديازيبينات أو مضادات الاكتئاب أو مضادات الذعر لذا يجب على الشخص استشارة الطبيب قبل تناول أي مهدئ للأعصاب ، واتباع تعليمات الجرعة والتحذيرات بدقة.

  طرق تهدئة الأعصاب بدون علاج

هناك العديد من الطرق الطبيعية والسليمة لتهدئة الأعصاب بدون الحاجة إلى استخدام أي علاج و بعض هذه الطرق هي: –

التأمل:

هو ممارسة تركيز الانتباه على شيء معين مثل التنفس أو الصوت أو الصورة ، وتجاهل الأفكار أو المشاعر الأخرى كما يساعد التأمل على تهدئة العقل والجسم وتحسين الصحة العقلية والجسدية.

– التنفس العميق:

هو ممارسة استنشاق الهواء ببطء وعمق ، وإخراجه بنفس الطريقة و يساعد التنفس العميق على خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتقليل القلق والتوتر.

– الاسترخاء العضلي:

هو ممارسة شد واسترخاء مجموعات العضلات المختلفة في الجسم بدورها حيث يساعد الاسترخاء العضلي على تخفيف التوتر والألم وتحسين النوم والمزاج.

– الاستماع إلى الموسيقى:

هو ممارسة اختيار أنواع الموسيقى التي تحبها وتجعلك تشعر بالسعادة أو الهدوء أو الانسجام. يساعد الاستماع إلى الموسيقى على تحفيز الدماغ وتحسين الذاكرة والتعلم والإبداع والعاطفة.

– ممارسة الرياضة:

هو ممارسة النشاط البدني الذي يزيد من معدل ضربات القلب ويحرق السعرات الحرارية. يساعد ممارسة الرياضة على إطلاق الإندورفينات والسيروتونين ، وهي الهرمونات التي تسبب الشعور بالسعادة والاسترخاء.

الآثار الجانبية لتناول حبوب مهدئة نفسيا بدون وصفة طبية

تناول حبوب مهدئة نفسيا بدون وصفة طبية خطأ كبير ، لأنه قد يسبب العديد من الآثار الجانبية السلبية على الصحة العقلية والجسدية حيث ان  بعض هذه الآثار الجانبية هي:

– الإدمان:

هو حالة تتطلب الشخص تناول المهديء بشكل متكرر ومتزايد للحصول على نفس التأثير أو لتجنب الانسحاب كما  يؤدي الإدمان إلى تدهور الوظائف الحيوية والاجتماعية والمهنية والشخصية.

– الجرعة الزائدة:

هي حالة تحدث عندما يتناول الشخص كمية كبيرة من حبوب مهدئة نفسيا تتجاوز قدرة الجسم على استيعابها أو تفكيكها كما يمكن أن تؤدي الجرعة الزائدة إلى فقدان الجسم وظائفة الاساسية وقد يؤدي الى الموت المفاجيء او امراض بالقلب والفشل الكلوي.

الاعتماد والانسحاب

استخدام طويل الأمد يزيد من فرص الاعتماد الجسدي والإدمان كما ذكرنا بالاضافة الى انه الانسحاب من تناول حبوب مهدئة نفسيا بعد الادمان  يكون صعبًا، وقد يظهر بعض الأعراض مثل النوبات عند التوقف المفاجئ.

خاتمة

في هذه المقالة ، تحدثنا عن موضوع حبوب مهدئة نفسيا بدون وصفة طبية خطأ كبير كما تعرفنا على تعريف التهدئة والفرق بين المهدئ والمخدر وايضا قد استعرضنا أفضل مهدئ للأعصاب وطرق تهدئة الأعصاب بدون علاج. وأخيرا ، ذكرنا الآثار الجانبية لتناول المهديء بدون وصفة طبية.

الاستنتاج

نستنتج من هذه المقالة أن تناول المهديء بدون وصفة طبية خطأ كبير يمكن أن يؤدي إلى الإدمان أو الجرعة الزائدة أو الآثار الجانبية السلبية على الصحة العقلية والجسدية. لذلك ، يجب على الشخص البحث عن الطرق الطبيعية والسليمة لتهدئة الأعصاب ، واستشارة الطبيب قبل تناول أي مهدئ للأعصاب. ونتمنى لكم صحة وسعادة وهدوء.
تجنب استخدام الحبوب المهدئة بدون استشارة طبية، والتأكيد على الجرعات المحددة كما يجب فهم الفرق بين التهدئة والتخدير العام، مع التركيز على السلامة وتجنب الاعتماد الجسدي والادمان.

اسئلة شائعة عن حبوب مهدئة نفسيا بدون وصفة طبية

ما هي افضل الادوية المهدئة للاعصاب؟

يمكن اختيار أفضل دواء مهدئ للاعصاب حسب نوع وشدة وطبيعة الإصابة، وبإشراف طبي مختص.
بعض الأمثلة على الأدوية المهدئة للاعصاب هي:

الأدوية المضادة للتشنج:

هذه التي تساعد على خفض مستوى هورمون التوتر في الجسم، وهو المسؤول عن إحداث التشنجات والقلق. بعض أنواع هذه الأدوية هي: مضغان، سيراميل، كورتيزول، إيربيل.

الأدوية المضادة للاكتئاب:

هذه التي تساعد على تحسين المزاج والشعور بالرضا والثقة بالنفس. بعض أنواع هذه الأدوية هي: سبريلكس، دافستروفاميل، نورافاسود.

الأدوية التحفيزية:

هذه التي تساعد على زيادة نشاط وحركة الجسم، وتخفف من شعور بالخمول والإرهاق. بعض أنواع هذه الأدوية هي: كافستيرول، دودامول، إيربيل.

كيف تهدئ من اعصابك؟

بعض الطرق التي تساعدك على التهدئة من الأعصاب، وتحسين جودة حياتك وهذه الطرق تشمل:

التنفس:

التنفس هو أحد أهم الطرق للتهدئة من الأعصاب، فهو يساعد على خفض ضغط الدم وإزالة المواد الضارة من الجسم. لذلك، عليك أن تستخدم التنفس بشكل صحيح عندما تشعر بالضغط أو الانفعال كما  يمكنك اتباع هذه الخطوات للاستخدام:

  • اجلس في مكان هادئ ومريح.
  • اغلق عينيك.
  • ابتسم قليلًا.
  • ابدأ بإخراج ثانية من التنفس عبر فمك.
  • اضغط ثانيةً على جزء من رأسك بإصبع يده.
  • اخرج ثانيةً أخرى من التنفس عبر فمك.
  • اضغط ثانيةً أخيرة على جزء آخر من رأسك بإصبع يده.
  • استمر في التنفس لثلاث ثوانٍ.

هل يمكن تناول مضادات الاكتئاب بدون وصفة طبية؟

يجب مراقبة استخدام  حبوب مهدئة نفسيا وادوية الاكتئاب لتجنب آثار جانبية أو اختلافات في التفاعلات مع أطعمة أخرى لذا لا يجب تناول مضادات الاكتئاب بدون وصفة طبية.

عن الكاتب

shaimaasayed

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث