fbpx

بديل الكحول الطبي

نشر على, أكتوبر 25, 2022. بواسطة عبد الرحمن

بديل الكحول الطبي

يكثر الكثير في تلك الأيام حول بديل الكحول الطبي مع ظهور فيروس كورونا المستجد , فقد زاد البحث عنه في ظل اختفاء الكحول من الأسواق في أوقات انتشار الفيروسات والأمراض المعدية , ومع انتشار فيروس كورونا بشكل خاص في تلك الأيام العصيبة التي تمر علينا , فقد لجأ البعض إلى استعمال المواد التي تسبب لهم الأضرار الخطيرة التي تصل إلى درجة الحروق أو مواد أخرى لا تكون بنفس فعالية الكحول , من هنا فقد أحضرنا إليكم أشهر بدائل آمنة ينصح بها الأطباء من أجل أن تكون بديل الكحول الطبي في عمليات التعقيم والتي تعطي نفس الفعالية .

في الوقت الذي قد اختفت فيه الكحوليات والمطهرات الطبية في ظل الاستغلال الحاصل من قبل التجار والتخزين من قبل المواطنين , ومن هنا فقد أصبح البحث عن بديل الكحول الطبي من الكحول الإيثيلي وهو الاعتماد على الماء والصابون والذي يعد البديل الجيد يمكن الاستغناء عنه بالمطهرات الطبية الأخرى بعيداً عن الكحول الطبي .

ما هي أشهر بديل الكحول الطبي ؟

علينا أن نعلم بأنه ليس الكحول الطبي هو الأداة الوحيدة من أجل مواجهة الفيروسات ,ففي حالة اختفائه ونقصه من الصيدليات وأماكن بيعها ومع الاستغلال الحاصل في ظهر انتشار فيروس كورونا وحاجة الملايين من الأشخاص إلى الكحول الطبي فمن هنا ظهرت العديد من بدائل الكحول الطبي في الأسواق والتي تحمل نفس الفاعلية والقدرة على التعقيم والتي ينصح بها الأطباء المختصون والتي تشتمل على ما يلي :-

أولاً :- بديل الكحول الطبي الأشهر وهو مخلوط الماء مع الملح , حيث أن المحلول الملحي يعد بديل الكحول الأشهر في عمليات التعقيم ويمكن تصنيع المحلول الملحي في المنزل بكل سهولة , إذ يتم إحضار كوبين من الماء ومن ثم أضافت إليهما نصف ملعقة من الملح ومن ثم خلطهما معاً ويتم استخدامها في العمل على تعقيم الأيدي , والأسطح بالإضافة إلى مسح الأرضيات .

ثانياً :- الماء والصابون , حيث ينصح الأطباء وهذا ما قد صدر عن منظمة الصحة العالمية باستعمال الماء والصابون ليكون بديل الكحول الطبي وذلك من خلال غسل اليدين وفركهما باستمرار مدة لا تقل عن 20 ثانية , إلى جانب استخدامه في تعقيم المنزل ونظراً للقدرة الكبيرة على القضاء على الفيروسات , ومن هنا أحد أشهر الطرق الوقائية من أجل القضاء على فيروس كورونا هو غسل الأيدي بالماء والصابون كل 4 ساعات , ويعد الوضوء أحد ما يقاوم به هذا الفيروس ومجابهته .

ثالثاً :- الماء والكلور , حيث قد يظهر استعمال الكلور المخفف بالماء كأحد بدائل الكحول الطبي وهو بديل جيد للكحول ولكن يقتصر ذلك الاستعمال على تعقيم الأسطح والأرضيات وعدم اقترابه من الجلد لان الكلور المخفف ولو يؤدي إلى التسبب في حدوث الجروح والالتهابات .

رابعاً :- استعمال الخل كأحد بدائل الكحول الطبي , فان الخل يمتلك الخواص المعقمة التي تشبه الكحول الطبي ويتم استعماله في التنظيف المنزلي وفي غسل الخضراوات والفواكه وتعقيم الأيدي وعلاج الأمراض الجلدية ولسعات الحشرات .

معلومات خاطئة حول بديل الكحول ؟

هناك العديد من الشائعات التي يتم تداولها بين الناس عن وجود بعض المواد التي تعتبر بديل الكحول الطبي والتي يعتبرونها نفس مفعول وفعالية الكحول في التعقيم والقضاء على فيروس كورونا وغيره من الفيروسات والتي تتمثل فيما يلي :-

1-شرب كميات ماء كل 10 دقائق فإنه لا يساعد على طرد الفيروسات من الجسم .

2-الاستحمام بالماء الساخن غير قادر على القضاء على الفيروسات , بل على العكس قد يؤدي إلى حدوث جفاف والتهابات في الجلد .

3-البقاء في الشمس فترة طويلة لا يساعد على القضاء على الفيروسات .

4-تناول المشروبات الكحولية أقل من 70% لا يحد من انتشار الفيروسات والبكتيريا .

أبرز التساؤلات الشائعة حول بديل الكحول ؟

نتعرف من خلال هذا المحور علي أبرز التساؤلات الشائعة حول بديل الكحول الطبي وهل يمكن استخدام الأسيتون , معقم الفم , أو الثوم , والمعقمات المنزلية بديل الكحول الطبي لأجل التعقيم أم لا ؟ فاليك الأجوبة على تلك التساؤلات .

هل الأسيتون بديل الكحول الطبي ؟

على الرغم من أن الكحول يدخل في تصنيع الأسيتون إلا أن نسبة تركيزه في الأسيتون قليلة للغاية ولا يتم استعماله كأحد أنواع المعقمات للأيدي أو لأجل القضاء عل الفيروسات مثل فيروس كورونا المنتشر فعلينا أن نتعرف على بدائل الكحول الصحيحة والسليمة والتي لا تؤدي إلى أي مخاطر أو أضرار .

هل معقم الفم يمكن أن يكون بديل الكحول الطبي ؟

لا يعد استعمال معقم الفم بديل الكحول الطبي , وذلك بسبب أنه يقوم بالقضاء على البكتيريا والفطريات ولا يؤدي إلى القضاء على الفيروسات .

هل الثوم يقضي على فيروس كورونا ؟

على الرغم من أن الثوم يعد من الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة إلا أنه لا يستطيع القضاء على الفيروسات بل على العكس تماماً فإنها يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهابات في المعدة وهي من أبرز أضرار تناول كميات كبيرة من الثوم .

 هل المعقمات المنزلية بديل الكحول الطبي ؟

جميع المعقمات التي يتم تصنيفها بأنها معقمات منزلية لا تعتبر بديل الكحول الطبي ولا تمتلك فعالية من القضاء على الفيروسات بل على العكس تماماً فإنها قد تتسبب في حدوث التهابات وحروق في الجلد .

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث