fbpx

الفطر السحري في مصر وتجربتي مع الفطر السحري

نشر على, نوفمبر 8, 2022. بواسطة عبد الرحمن
الفطر السحري في مصر وتجربتي مع الفطر السحري

الفطر السحري في مصر

قبل أن نتطرق إلى الحديث عن الفطر السحري في مصر أو ما يعرف بالفطر المخدر , فدعنا من خلال هذا الموضوع الهام نتعرف على تعريف الفطر المخدر السحري وشكل الفطر المخدر أو كما يحلو للبعض أن يطلق عليه الفطر السحري , وقد ذاع صيته بشكل كبير بسبب الاعتقاد بأنه من المواد التي تستعمل في علاج الاكتئاب ويرى بعض العلماء بأن الفطر السحري آمن في علاج حالات الاكتئاب .

فدعونا نسلط الضوء على تلك الأنواع من المخدرات التي قد تفشت وانتشرت في المجتمع بشكل يندى له الجبين وأقبل عليها الأشخاص في سبيل الحصول على النشوة , ولكن هناك العديد من الحقائق التي يجب التعرف عليها حول الفطر المخدر السحري .

ما هو الفطر ؟

الفطر هو من الكائنات التي تشبه بشكل كبير النباتات وتنمو فوق الأرض ويكون شكله مثل المظلة ولعل الكثير منا بل الأعم الأغلب يعرف تلك الأنواع وبألوانها المختلفة , وينمو عيش الغراب أو الفطر بكثرة في الغابات ومناطق الأعشاب .

وفي الوقت الحالي يتم تربية الفطر السحري في مزارع اصطناعية من أجل الاستهلاك التجاري , وقد اعتبر تصنيف الفطر أو عيش الغراب بأنه من النباتات الغير خضراء إلى أن يتم فصل الفطريات باعتبارها مستقلة في عالم الأحياء ونوع مختلف.

في واقع الأمر فإن الفطريات مثل عيش الغراب تختلف عن باقي النباتات في كونها لا تحتوي على مادة الكلوروفيل , ومادة الكلوروفيل هي تلك المادة الخضراء التي يتم استعمالها في صناعة غذاء النبات والتي تعطي للنباتات اللون الأخضر المميز , أما عن الفطريات وعيش الغراب فتفتقد لمادة الكلوروفيل من حيث التكوين , فهي تعتمد على امتصاص المواد الغذائية من النباتات الحية أو من النباتات التي تتحلل في البيئة المحيطة تعويضاً عن نقص مادة الكلوروفيل .

ومن ثم فإن الفطريات لا تقوم بصنع الغذاء لكنها تقوم بامتصاص الغذاء بشكل جاهز من الآخرين , وقد أشارت التحاليل بأن فطر عيش الغراب من المصادر التي لها قيمة بروتينية عالية بالإضافة إلى أنها من الفيتامينات والأملاح الفعالة .

بالإضافة إلى أن الفطر يحتوي على العديد من الأنزيمات المهمة والتي تساعد على عمليات الهضم , والتي من الممكن أن يصل عددها إلى حوالي 24 إنزيم مساعد على الهضم .

كما أن فطر عيش الغراب يحتوي على مواد منظمة وفاتحة للشهية , ومن خلال العديد من الدراسات التي قد أكدت بأن تلك المكونات تجعل من هذا الفطر غذاء متكامل , إلا أن أهمية فطر عيش الغراب والفطر بشكل عام لا تقف أهميته عن هذا الحد حيث أنها قد تصل لاعتباره دواء , حيث أن عيش الغراب بسبب احتوائه على الفيتامينات الكاملة فهو يحمي الجسم من الالتهابات الجلدية , والأغشية المخاطية والأمعاء ,والتي تنتج من نقص الفيتامين في الجسم كما أنه يحتوي على حمض الفوليك وهو من المواد التي تساعد في حماية الجسم من فقد الدم والأنيميا .

لكن من الأمور التي يجدر الإشارة إليها بان عيش الغراب يصل عدد أنواعه إلى 5000 نواع حول العالم , ومنهم 100 نوع صالح لكن بشكل تجاري ويتم زراعته وتربية 10 أنواع فقط منها .

وتلك الأنواع التي نراها في الأسواق , أما عن باقي أنواع الفطر فإن معظمها خطيرة أما سامة أو مخدرة أو مهلوسة وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال السطور القادمة من الموضوع .

الفطر المسكر

الفطر السحري أو ما يعرف علمياً الفطر المخدر من أنواع الفطر التي تؤدي إلى إحداث حالة من السكر , وهناك العديد من الأدلة العلمية التي تؤكد بأن تناول الفطر السحري يمكنه أن يعمل على تحسين الحالة المزاجية للشخص المريض .

وهناك العديد من الدراسات من بينها اثنتان من التجارب السريرية الواعدة التي تقترح بأن المركب الفعال في الفكر وهو مركب سيلوسيبين يكون لديه القدرة على تخفيف حالة التوتر والقلق وعلاج الاكتئاب ولا زالت الدراسات قائمة من أجل إمكانية علاج الفطر المخدر في علاج الاكتئاب وغيرها من الحالات النفسية .

أين يباع الفطر السحري في مصر ؟

في الواقع الفطر السحري لم يكن بالمكانة الكبرى في مصر ولم ينتشر بصورة مروعة كما هو حال غيره من أنواع المخدرات وإن كان مفعول الفطر السحري يفوق تأثير الحشيش ويؤدي إلى الهلاوس إلا أن الفطر السحري منتشر في مصر بصورة أقل بكثير من الحشيش , وهناك العديد من المعلومات التي سوف نسلط الضوء عليها من أجل التعرف بشكل تام على هذا الفطر المخدر العجيب والتي تتمثل فيما يلي :-

1-هناك ما يقرب من 200 نوع من الفطر السحري حول العالم ويعتقد أنهم قد بدأوا باستعمال الفطر منذ أكثر من  9000 سنة قبل الميلاد من أجل تجارب جديدة .

2-في حال أكل فطر فإنه يتم تحليل المادة الموجودة داخل الفطر من قبل الجسم والتي بدورها تصل إلى الدماغ مما يؤدي إلى زيادة هرمون السيرتونين ومن ثم مضاعفات التأثير المرئي وخلق أشياء غير موجودة في أرض الواقع في الأساس .

3-قد يستغرق الفطر السحري قرب 20 دقيقة من أجل أن يبدأ في المفعول وتترواح مدة التأثير ما بين 3 إلى ثمان ساعات ولكن قد يشعر الشخص بأنها أطول بكثير بسبب الخلل في الحس الزمني ومن هنا يعاني متعاطي الفطر المخدر من حالة من الهلوسة السمعية والبصرية بالإضافة إلى هلوسة الزمن وهي الأكد حدوثاً .

4-يحاول الدماغ العمل على إصلاح الخلل الحادث بسبب تعاطي الفطر السحري المخدر فيبدأ في تركيب سلاسل عصبية جديدة من أجل نقل المعلومات مما قد يؤثر على تركيز المستهلك للفطر وهذا يجعل الشخص يفقد القدرة على التميز بين الواقع وبين الهلاوس التي تصيبه .

5-من أبرز تأثيرات الفطر السحري علي الهايبوكمبس وهو المسؤول عن الأحلام كما أنه يؤثر على مناطق التحكم في المشاعر في الدماغ , مما يؤدي إلى إضافة أبعاد جديدة لها .

6-ويؤثر الفطر السحري علي مراكز الوعي حيث يتخيل المستهلك أنه قد تخطى حاجز الوعي والجسد إلى ما هو أبعد من ذلك كما يعتقد بأن له تفكير دون حد .

7- من خلال الدراسة التي قد أجريت على 26 من الطلاب وإعطائهم الفطر السحري المخدر فاعتبر بعضهم بأن تلك التجربة رائعة ومنهم من صنفها بأنها من أفضل الأشياء التي قد حدثت له في حياته , وبينما قرابة 80% من الأشخاص يرون بأن تلك التجربة قد غيرت حياتهم للأفضل على الصعيد الجسدي والنفسي على حد سواء .

هل الفطر السحري يسبب الإدمان ؟

في واقع الأمر فإن هناك اختلاف بين العلماء في إمكانية الوقوع في فخ الإدمان علي الفطر السحري , فالبعض يرى أن استعماله في المجال الطبي شيء أمن خاصة في ظل معاناة الملايين من الأشخاص من الاكتئاب والتوتر والقلق وإمكانية استعمال الفطر السحري في علاج تلك الاضطرابات , بينما يري الفريق الأخر بأن استعمال الفطر السحري يؤدي إلى وقوع الأشخاص في حظيرة الإدمان .

ومن هنا كان التساؤل الأشهر هل الفطر السحري يسبب الإدمان , والفريق الذي يرى بأن الفطر لا يسبب الإدمان وأن له الأثر الصحي الدائم علي الأعضاء خفيف جداً ومن الناحية العلمية فهو من أقل الأشياء ضرراً علي الجسم مقارنة بغيره من أنواع المخدرات .

قانونية الفطر السحري ؟

بالرغم من أن هناك العديد من الدراسات التي قد أشارت بأن تجربة الفطر السحري المخدر قد أعطت الأشخاص أكثر تعمق روحاني خلال حياتهم كما أن بعض الذكريات القديمة قد تعود إلى الدماغ بعد مرور وقت طويل من الاستعمال , إلا أن الفطر السحري ممنوع في كثر من الدول وقد تصل عقوبة تعاطي الفطر المخدر إلى 5 سنوات لتعاطيه والعقوبة بالسجن مدى الحياة للترويج له .

الفطر السحري وعلاج الاكتئاب والتوتر

كما أشار العلماء إلى إمكانية استعمال الفطر السحري في علاج الاكتئاب فإنهم يرون إمكانية استعمال الفطر السحري في التخلص من التوتر وتخليص الأشخاص من معاناتهم من حالة التوتر والتي تؤثر على أدائهم اليومي .

من خلال الدراسة التي قد أعدتها جامعة نيويورك حول تأثير هذا الدواء علي مرضي السرطان المصابين بحالة من التوتر الشديد , وقد لاحظ الباحثون بتاُير مادة السيلوسيبين علي الأشخاص المرضى الذين يتناولون جرعات منه مع المقارنة مع آخرين قد تناولوا الدواء الوهمي .

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

3 أفكار بشأن "الفطر السحري في مصر وتجربتي مع الفطر السحري"

    1. abdul rahman يقول abdul rahman:

      تواصل معنا من خلال رقم 01101523499

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث