fbpx

اعراض ادمان المخدرات واسبابها

نشر على, نوفمبر 10, 2022. بواسطة عبد الرحمن
اسعار المصحات النفسية في مصر

اعراض ادمان المخدرات واسبابها

هناك العديد من الاسباب التي تدفع الاشخاص الي تعاطي المخدرات فما هي اسباب المخدرات واضرارها ولماذا شاع انتشار ادمان المخدرات عند الشباب وغيرها من المحاور التي تتعلق بالموضوع , ولا شك ان التعرف علي المشكلة يعد نصف الحل والوقاية خير من العلاج . 

لذا فاننا من خلال هذا الموضوع سنتعرف علي ابرز اسباب الادمان و الحديث عن اعراض ادمان المخدرات عند المراهقين لانهم اكثر الفئات العمرية المستهدفة من قبل تجار المخدرات , وقبل بداية حديثنا عن اعراض ادمان المخدرات واسبابها وعلاجها فان مستشفي الوعي الجديد لعلاج الادمان بقيادة الدكتور عمرو يسري استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان نقدم ايدينا للمصريين وغير المصريين . 

وكل اسرة ابتليت بشخص مريض يحتاج الي علاج الادمان بعدما غرر به في طريق التعاطي من خلال مجتمع علاجي متكامل في ظل وجود لفيف من خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان لاجل الوصول بالمرضي الي اقصي درجات التعافي وتطبيق افضل برامج لعلاج الادمان فتابعونا .

نحو مجتمع خال من الادمان ونحو بيئة بلا مخدرات و لا للمخدرات و انت اقوي من المخدرات جميعها من الشعارات التي تتبع حملات مجتمعية وقويمة قد تم اطلاقها من قبل الحكومة المصرية من قبل المشاهير من اجل الحد من انتشار المخدرات في المجتمع ولاجل التوعية باضرار ومخاطر الادمان . 

وهذا الامر تم في العديد من دول العالم وليس في مصر فحسب كانت التوعية زائدة في الاونة الاخيرة والتي صارت فيها المخدرات تصل الي بيتك ديلفري , والديلارات الذين انتشروا في ربوع المجتمع , فقد صار الادمان احد الظواهر المجتمعية السلبية  .

ولم يقصر امر الادمان علي الشباب فحسب بل حتي الفتيات والبنات قد غرر بهن في هذا الطريق المظلم  , وقيام تلك الحملات التوعوية من اجل التحذير في الوقوع في طريق الادمان وتعاطي تلك السموم المدمرة واضرار المخدرات علي المتعاطين واضرار المخدرات علي المجتمع الصغير والكبير يعرفها .

اعراض ادمان المخدرات

اضرار المخدرات

في حقيقة الامر هناك مفاهيم مغلوطة لدي كثير من الاشخاص اولها ان كل شخص مسؤل عن نفسه ومن يتعاطي المخدرات يضر بنفسه، وهذا بالطبع شخص سلبي فلا يدري ان اضرار الادمان علي المخدرات لا تتعلق بالمتعاطي فحسب بل ان الاسرة والابناء وجميع من في دائرة الشخص سيتضرر آجلاً ام عاجلاً , الامر الاخر الذي لا يدركه الكثيرين ان مخاطر واضرار واعراض ادمان المخدرات لا تتعلق بالمدمن فحسب .

بل ان المجتمع سيتضرر كثيرأ بسبب انتشار تلك السموم التي تعمل علي زيادة معدلات الجريمة وتتسع دائرة المخاطر لتشمل المجتمع بأكمله , اذ تتسبب تلك السموم في نقص في معدلات الانتاج للاشخاص المدمنين مع ما تتكلفه الدولة في توفير مراكز علاج الادمان بالمجان واجور العاملين من اطباء علاج الادمان واخصائيين نفسيين واجتماعين وغيرها من الكوادر التي تعمل لاجل علاج مدمني المخدرات .

وهذا كله تكاليف علي الحكومة وضرر علي الاقتصاد , بالاضافة الي محور هام وهو ارتفاع نسبة الحوداث بسبب غياب عقول اولئك الاشخاص المدمنين لذا فلا تكن سلبياً ولتعمل علي حماية السفينة من الغرق والحفاظ علي المجتمع الذي تعيش فيه من الضياع .

ما هي اسباب الادمان عند الشباب | اعراض ادمان المخدرات 

الشباب والمراهقة هي المرحلة التي تمتاز بالفضول وحب التجربة والمغامرات ولكن هناك من يميز ويستغل هذا فيما ينفعه خاصة في ظل المراقبة من قبل الاهل والمقربين , وهناك من تكون الاندفاعية والتسرع هي سمته خاصة في ظل غياب التقارب الاسري والتفاعل بين المراهق وبين اسرته ومن هنا يكون الطريق الاسرع للوقوع في طريق الادمان , وسنتعرف من خلال هذا المحور الاساسي من موضوعنا عن اسباب تعاطي المخدرات لدي المراهقين والشباب .

اما عن اسباب ادمان الشباب والعوامل التي تزيد من عوامل الخطورة او تمنه من الوقوع في فخ الادمان فتتمثل فيما يلي :-

أولاً :- الاشخاص الذين ليس لديهم تحكم في  الذات ولديهم اعتمادية ومن اشهرها صاحب الشخصية الاعتمادية يكون اكثر عرضة للوقوع في فخ الادمان علي المخدرات، اما الاشخاص الذين لديهم مهارة في التحكم في الذات فان لديهم حماية عالية من الوقوع في طريق الادمان وفخ التعاطي.

ثانياً :- سلوكيات الغضب والشخصية المعادية للمجتمع وهو من اشهر اضطرابات الشخصية يكونوا اشخاص عدوانيين لدرجة عالية, ومن لديه  الاندفاعية وسلوكيات الغضب  يكون عرضة للوقوع في فخ الادمان .

ثالثاً :- علي الاسرة دور هام في وقاية الابناء من طريق الادمان وفخ التعاطي ومهارة الابوية فعليها التعرف علي اماكن تحركات الابناء والتعرف علي الاصدقاء واماكن الخروج ,فان رفقاء السوء من اكبر العوامل التي تدفع الاشخاص الي طريق الادمان وفخ التعاطي .

رابعاً :- اعراض واسباب الادمان علي المخدرات و تشديد العقوبات في الجامعة علي كل الاشخاص الذين يتعاطون المخدرات من بين طلبة الجامعة , بالاضافة الي اماكن العمل فان هذه الاماكن تعد محل خطر للوقوع بالاشخاص في طريق وفخ الادمان .

خامساً :- امكانية الحصول علي المخدرات في سهولة ويسر والتي قد تصل اليه من خلال ديليفري وحسن الترويج لتلك السموم , فانها من اهم العوامل التي تساعد علي انتشار المخدرات في المجتمع كعلاقة المخدرات والجنس او ان المخدرات تزيد من القدرة علي التركيز وتساعد علي السهر والمذاكرة .

سادساً :- الروابط القوية والاعمال التطوعية التي يقوم بها الاشخاص والاشتراك في الجمعيات والاماكن الخدمية يعد عامل قوي لمنع الوقوع في طريق الادمان .

اعراض ادمان المخدرات

عوامل بيئية تؤدي الي وقوع الاشخاص في طريق الادمان

من ابرز العوامل البيئية التي تتسبب في وقوع الاشخاص في فخ الادمان ما يلي :-

1-اعراض واسباب الادمان علي المخدرات و الضغوط المجتمعية والمشاكل المجتمعية التي يتعرض لها الاشخص مثل ضغوطات العمل او مشاكل اسرية وتفكك الاسرة ,

2-الاعتداءات الجنسية او الجسدية خاصة في مراحل الطفولة او مراحل المراهقة .

3- تعاطي الافراد المخدرات سواء رفقاء الدراسة او الاشخاص في الجامعة .

4- سهولة الوصول الي المخدرات في كافة المجتمعات .

5- مشاهدة مواقف العنف .

ما هي اعراض ادمان المخدرات

الإنكار:

حيله دفاعيه يستخدمها المدمن دون عمد وهو خداع غير واعي للذات بحيث لايستطيع المدمن رؤيه الأشياء بشكلها الصحيح مثال(انا مش مدمن- انا مباذيش حد-انا بعرف ابطل) .

  • التبرير

هو حيله دفاعيه يستخدمها المدمن بوعي بحيث يستطيع إعطاء أسباب حقيقية لكنها غير منطقيه .

  • الاساغه

هو حيله دفاعيه يستخدمها المدمن بوعي بحيث يستطيع تجميل وتحليه الكلام للوصول لهدفه.

  • العزلة والوحدة

وهي حب المدمن لعزل نفسه وحبه للجلوس منفردا اما الوحدة فهي وجوده في وسط الناس لكن تفكيره بعيدا عن الناس

  • الاحراج

هو احساس المدمن بالكسوف وانو مختلف وعدم القدره على التعبير عن أحاسيسه ومشاعرة بصورة صحيحه

  • فقدان السيطرة

هو عدم سيطرة المدمن على افعاله وافكاره وأحاسيسه ومشاعره وسلوكه عامه مستمر في الخساره وعاجز على الامتناع بمفرده

  • التدهور

يتمثل في انحطاط المدمن اجتماعيا وسلوكيا وماديا واخلاقيا.

  • الإحساس بالذنب

هو الإحساس الذي يطارد المدمن سواء كان متعاطي او ممتنع

  • الانحلال الاخلاقي

يختلف عن قصور الاخلاقي في ان المدمن كان عنده مبادى ولكنه انحل عنها.

  • عدم الثقه

هو عدم ثقه المدمن في نفسه وفي الآخرين

  • الاستبدال

هو استبدال المدمن بمخدر بمخدر او مخدر بعلاقته او السفر او العمل او الزواج

 لو عندك أي استفسارات ثانية ممكن تتكلم مع مندوب  المؤسسة اون لاين وهو حيفيدك أو كلمنا على  00201101523499 

مقالات ذات صلة

علاج الادمان في تونس

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث