fbpx

اسعار مصحات علاج الادمان

نشر على, نوفمبر 5, 2023. بواسطة عبد الرحمن

اسعار مصحات علاج الادمان من أكثر الأمور التي تشغل بال الأسرة التي ترغب في علاج الادمان، ولكن كيف يتم تحديد التكلفة العلاجية التي يحتاج اليها الشخص المريض في طريق التعافي، والعلاج من خلال مراكز علاج الادمان في مصر بامكانها المختلفة سواء مصحة لعلاج الادمان في مدينة نصر، أو من خلال مراكز علاج الادمان في الشرقية أو مراكز علاج الادمان في الجيزة بالطبع هذا يختلف عن مصحات علاج الادمان المجانية، كما أن هناك فارق كبير يجب ان يوضع في الحسبان أن اسعار مستشفيات علاج الادمان يختلف بين المصريين عن التكلفة التي يحتاجها الاجانب.

بالإضافة إلى ذلك تختلف أسعار علاج الإدمان في مصر وغيرها من الدول العربية علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات، ومن هنا نري العديد من التساؤلات حول هذا الأمر والذي يعد محور هام في سبل اختيار المركز العلاجي، وفي واقع الأمر هنااك شروط عديدة ترتبط بالتكلفة العلاجية واسعار العلاج من الإدمان، لذا سنتطرق من خلال هذا الموضوع إلي التعرف علي أسعار مصحات علاج الإدمان في مصر وغيرها من الدول العربية.

 اسعار مصحات علاج الادمان

في حال تحديد أسعار مصحات علاج الإدمان فإن هناك بعض العوامل والمعايير والتي من خلالها يتم اختيار مصحة لعلاج الإدمان والتي بناءً عليها يتم تحديد التكلفة العلاجية والتي تشتمل علي ما يلي :-

  • أن يتضمن البرنامج العلاجي التأهيل النفسي والسلوكي لمرضي الإدمان.
  • أن يكون الأطباء الحاصلين علي شهادات علمية في الطب النفسي وعلاج الإدمان.
  • مع النظر الي اسعار مصحات علاج الادمان فلابد من أن يكون هناك الحصول علي تراخيص مزاولة المهنة من خلال وزارة الصحة أو غيرها من الجهات المعنية.
  • أن يشمل مركز علاج الإدمان علي العديد من البرامج العلاجية المتخصصة في الحالات الإدمانية المختلفة.
  • ان يضم المركز العلاجي او مصحة علاج الإدمان الأطباء المتخصصن في علاج الأمراض المصاحبة للإدمان وعلاج جميع حالات الإدمان وحالات التشخيص المزدوج.
  • أن يتم توفير العديد من غرف الإقامة ولا يقتصر العلاج من الإدمان علي غرف سنجل فقط لأن هناك العديد من الأشخاص المرضي الغير قادين علي أسعار مصحات علاج الإدمان.
  • توفير السرية التامة وخصوصية الأشخاص المرضي وهذا يعتمد بشكل أساسي علي السمعة والصيت الحسن للمصحة العلاجية.

والجدير بالذكر أن اسعار مصحات علاج الادمان في مصر تتراوح ما بين 7500 الي 25000 جنيه شهرياً علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات ومن ابرزها مستوي الاقامة وطول فترة العلاج، أما اسعار مصحات علاج الادمان في مصر للاجانب تترواح ما بين 1500دولار الي 3000دولار شهرياً .

في واقع الأمر اختلاف اسعار مصحات علاج الادمان يكون نسبياً وليست هناك نسبة ثابية، ونحن من خلال مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أفضل الخدمات العلاجية، وأقل سعر في علاج مدمني المخدرات، ويتراوح سعر علاج المدمن ما بين 250 جنيه لليوم إلي 1500 جنيه , ولكنها بالطبع تختلف من مريض لأخر بحسب العديد من المعايير والعوامل والتي تتمثل فيما يلي :-

  • درجة الإقامة الكاملة والتي يتم تقديمها من خلال مصحة علاج الإدمان.
  • نوعية المادة المخدرة والتي يتعاطاها الشخص المدمن طيلة فترة الإدمان.
  • الحالة الصحية للشخص المدمن والأمراض المصاحبة للإدمان علي المخدرات.
  • البرناماج العلاجي المتبع في مستشفيات علاج الإدمان.

ويتم تحديد تلك العوامل بعدما يتم عمل كشف طبي والتعرف علي الحالة الصحية للشخص المريض، وغيرها من العوامل من أجل اختيار برنامج علاجي ملائم من قبل خبراء علاج الإدمان في المصحة العلاجية.

مراكز علاج الإدمان في مدينة نصر 2023 هل كافية !

مصحات علاج الإدمان في مصر 

بالحديث عن اسعار مصحات علاج الادمان لابد من معرفة أن مصر لم تقف الدول مكتوفي الأيدي أمام هذا السيل الجارف، والإرهاب الخفي الذي قد غرر بهم في طريق الإدمان على المخدرات، خاصة أن أكثر متعاطي المخدرات في مصر من جملة الفقراء والغير قادرين على توفير أسعار مراكز علاج الإدمان وأسعار العلاج النفسي.

ومن هنا فقد تم إنشاء العديد من مراكز ومصحات علاج الإدمان في مصر مجانا من خلال مجتمعات علاجية متكاملة والبيئة التي تساعد على التعافي، فهناك مستشفى الصحة النفسية في المنيا، ومستشفى الصحة النفسية بالمعمورة بالإسكندرية، ومستشفى للطب النفسي وعلاج الإدمان بمصر الجديدة بخلاف مستشفى العباسية للصحة النفسية وغيرها من المراكز والمصحات النفسية في مصر.

ما هي أسعار علاج الإدمان في السعودية ؟

يبحث العديد من الأشخاص عن أسعار وتكلفة علاج الإدمان في السعودية والتي تصل تكلفتها إلي ما يقرب من 120 ألف ريال سعودي , ودوماً ما يقتصر علاج الإمان في السعودية علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات , ويتم تنويم الشخص المدمن دون أن يكون هناك برامج للتأهيل النفسي والعلاج السلوكي والتي لها دور كبير في العمل علي إعادة الشخص المدمن إلي حياته من جديد بعيدأ عن بوتقة وعبودية المخدرات .

ما هي العوامل التي تحدد أسعار مصحات علاج الادمان في مصر ؟

هل تتسائل عن السر وراء التفاوت الحاصل بين اسعار مصحات علاج الادمان وعلي أي أساس يتم تحديد التكلفة العلاجية النهائية، والتي تكمن في العوامل التالية والتي تحدد تكلفة العلاج، وتفسر ذلك الاختلاف الكبير والتي تشتمل علي ما يلي :-

1_  طول فترة الادمان 

حيث أن اسعار مصحات علاج الادمان الذي استغرق فترة الادمان طويله تختلف عن الآخر الذي تاريخه الادمان وفترة التعاطي للمخدرات قصيرة، فكلما طالت مدة الادمان كلما تدهورت الحالة الصحية للشخص المريض وازداد ترسخ السلوكيات الادمانية.

واحتاج الشخص الي المريض الي مدة علاجية أطول واجراءات طبية أكثر للعلاج وخاصة علي الجانب النفسي وما يعانيه من أعراض نفسية مصاحبة للادمان، مثل الاكتئاب والفصام والقلق النفسي وغيرها من الاضطرابات النفسية التي تصاحب الادمان علي المخدرات .

ومن ثم الحاجة الي دخول وحدة علاج التشخيص المزدوج من اجل علاج الأمراض المصاحبة لمرض الادمان، وهذا الامر الذي يؤدي الي ارتفاع اسعار مصحات علاج الادمان في نهاية المطاف.

2_ كمية الجرعة التي يتعاطها الشخص من المخدر

اسعار مصحات علاج الادمان تعتمد على كمية التي كان يتعاطاها المدمن، إذا كانت كمية المخدرات كبيرة ويقوم بخلط أكثر من نوع فانه يؤدي الي سوء الحالة الصحية، والتسبب في تدهور وظائف الكبد والكلي مما يؤدي الي طول فترة برنامج سحب السموم من الجسم والحاجة الي كميات دوائية كبيرة.

3_ المرحلة العمرية 

فان السن له دور كبير في تحديد  اسعار مصحات علاج الادمان فان كان الشخص المريض من أصحاب الاعمار الكبيرة، فانه يحتاج الي الرعاية الطبية الأكبر ، ومدة علاج الادمان اطول ومن ثم تكون التكلفة العلاجية التي يحتاج اليها اكبر عن الشخص المريض صاحب العمر الصغير الذي يسهل عليه التخلص من الادمان في أسرع وقت.

4_ نوعية المادة المخدرة

هناك أنواع من المخدرات تتسبب في زيادة أسعار علاج الادمان بسبب أضرارها الكبيرة علي الناحية الصحية وقدرتها الادمانية العالية، مثل علاج ادمان الهيروين او علاج ادمان الكوكايين او علاج ادمان الشبو او غيرها من انواع المخدرات الفتاكة، او علاج ادمان الكحول علي عكس أنواع أخري من المخدرات يكون التأثير الادماني أقل، ومن ثم يكون تكلفة علاج الادمان أقل مثل علاج ادمان الحشيش او الماريجوانا.

5_ عدم الانتكاسة والعودة للتعاطي

فكلما كان الشخص المريض ملتزم بتطبيق خطة العلاج بجميع مراحلها وخاصة التي تتعلق بالتأهيل الاجتماعي كلما قلة نسبة التعرض الي الانتكاسات، ومن ثم عدم الحاجة الي تكرار العلاج ودفع نفقات اكبر وهو من اهم العوامل التي تؤثر علي أسعار مصحات علاج الادمان.

6_ مستوي الخدمة الفندقية المقدمة

اذ يعد مستوي الخدمة الفندقية العامل الأكبر في تحديد اسعار مصحات علاج الادمان فكلما زاد مستوي الخدمة الفندقية، ومستوي الأنشطة الترفيهية التي يتم تقديمها للشخص المريض كلما ارتفعت تكلفة علاج الادمان بشكل كبير عن مستوي الخدمات الفندقية المتدنية.

موضوعات ذات صلة: أرخص مصحات علاج الإدمان

ما هي مدة علاج الإدمان من المخدرات ؟

بالحديث عن اسعار مصحات علاج الادمان ما هي مدة علاج الادمان من المخدرات، وتستغرق مدة علاج الإدمان من المخدرات من 3 شهور إلي 6 شهر علي حسب فترة مرحلة سحب السموم من الجسم والتي تستغرق ما بين أسبوع إلي أسبوعين، بالطبع علي حسب الحالة الصحية للشخص المدمن وكمية الجرعات التي يتعاطاها الشخص من المخدرات.

وبعد ذلك مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي والطرق العلاجية في مراحل علاج الإدمان من أجل الوصول بالشخص المريض إلي أقصي درجات التعافي واستعمال أحدث برامج علاج الإدمان والتأهيل، وعلينا ألا نجعل المدة العلاجية هي الهدف في رحلة العلاج، بل إن علينا أن نسعي في طريق العلاج من الإدمان والرغبة في الوصول إلي أقصي درجات التعافي.

أبرز التساؤلات حول اسعار مصحات علاج الادمان ؟

نتعرض من خلال طيات موضوعنا حول اسعار مصحات علاج الادمان أرز الأسئلة حول التكلفة العلاجية التي يحتاج اليها المرضي، حال التواصل مع مصحات علاج الادمان ومدي اختلاف الخدمة الطبية المقدمة علي حسب اختلاف نوعية الاقامة :

1 _ هل تختلف الخدمة الطبية باختلاف مستوي الاقامة واسعار العلاج من الادمان ؟

علينا أن نعي بان تكلفة علاج الادمان من أجل الاقامة وعدد الأفراد في الغرفة، وفي مصحات علاج الادمان الموثوقة لا تختلف الخدمة الطبية باختلاف مستوي اقامة الشخص المريض، والتكلفة التي يتم دفعها لأجل التعافي والعلاج من الادمان، علي العكس يتم تقديم نفس الخدمات الطبية من خلال العاملين في مصحات علاج الادمان باختلاف مستوي الاقامة.

2 _ هل ارتفاع تكلفة علاج الادمان دليل علي جودة الخدمات الطبية المقدمة ؟

في الواقع فان التكلفة العلاجية المرتفعة ليس دليل ألبته علي جودة البرامج العلاجية، بل علي العكس تماماً فان هناك برامج علاجية تقدم خدمة طبية متقدمة وتكون التكلفة العلاجية أقل بكثير من برامج علاجية آخري تقدم خدمة طبية أقل جودة بتكلفة علاجية اعلي، ومن هنا فان ارتفاع تكلفة علاج الادمان في السعودية لا يعني ان الخدمات العلاجية المقدمة أفضل من التي يتم تقديمها في مصر.

ففي واقع الأمر فان اسعار مصحات علاج الادمان في مصر قد تكون أقل بكثير من تكلفة علاج الادمان في الخارج في مختلف الدول العربية او دول العالم الغربي، ولكن الخدمات العلاجية المقدمة علي اعلي مستوي من الخبرة والكفاءة، بالاضافة الي الوصول الي اقصي درجات الشفاء من الادمان وعدم الحاجة الي تكرار العلاج فان الانتكاسات قد لا تحدث ابدا .

علاج الادمان في المنزل

في حقيقة الأمر فان هناك كثير من الاشخاص يعتقدون امكانية علاج الادمان في المنزل من خلال ادوية علاج الادمان، خاصة في ظل ارتفاع اسعار مصحات علاج الادمان الأمر الذي يضطرهم الي السعي في طريق علاج الادمان في المنزل، ولكن علينا ان نعلم بان الطريق الي التعافي واسهل طرق علاج الادمان بدون انتكاس من خلال التواصل مع مراكز علاج الادمان الخاصة، أو مصحات علاج الادمان المجانية ان كانت تكلفة علاج الادمان عائق لديك.

نهاية الحديث عن اسعار مصحات علاج الادمان:

يعتقد البعض أن اسعار مصحات علاج الادمان هو المحور الفيصل في اختيار المركز العلاجي، بل إن هناك العديد من المعايير والأسس التي نبني عليها اختيار مستشفي علاج الإدمان، اولها أن تكون مستشفي ادمان مرخص وأن تضم الخبراء المختصين ورواد العلاج النفسي وعلاج الإدمان، بالإضافة إلى البيئة العلاجية الملائمة لعلاج مرضى الإدمان من خلال مساعدتهم على الاسترخاء والراحة، والابتعاد عن المؤثرات الخارجية التي تشجع على تعاطي المخدرات مرة أخرى، لذا نناشد مرضى الإدمان من مختلف أنحاء الوطن العربي بالتواصل مع أفضل مستشفيات علاج الإدمان، وهي مستشفى الوعي لعلاج الإدمان والطب النفسي.

مصدر1

مصدر2

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث