fbpx

أضرار المخدرات علي الحامل والمرضع وتأثير الحشيش علي الرضاعة

نشر على, يناير 11, 2023. بواسطة عبد الرحمن

أضرار المخدرات علي الحامل والمرضع وتأثير الحشيش علي الرضاعة

أضرار الحشيش علي الرضاعة ومخاطر المخدرات علي المرأة الحامل بالطبع محل بحث الكثير من الأمهات وللأسف التي تتعاطي الحشيش , ففي واقع الأمر تأثير الحشيش علي الطفل الرضيع يظل طيلة بقاء مفعول الحشيش في حليب الأم , ومن ثم لابد من الإسراع في التوقف عن تناول الحشيش وتعاطيه طيلة مرحلة الرضاعة حتي لا تكون الأضرار الوخيمة علي الطفل من تأخر النمو الجسدي والعقلي ومن المعروف بأن مرحلة الرضاعة من أهم مراحل العمر التي تؤسس الطفل جسدياً وعضوياً وعقلياً .

ومن ثم لابد من ان تقوم الأم بالاهتمام الكبير من خلال تلك المرحلة حتي يتم التغذية بشكل صحيح مع الحرص الكبير علي خلو لبن الام من أي أضرار قد تضر بالطفل أثناء وصول الغذاء الضروري في تلك المرحلة الحساسة, ومن هنا نتاول تأثير و أضرار المخدرات علي الحامل والمرضع وتأثير الحشيش علي الرضاعة وخاصة تاثير الحشيش علي المرضع والطفل الرضيع  وتأثير الحشيش علي الأطفال إذ تواجه الطفل الرضيع الذي يعاني من الرضاعة الغير سوية بسبب إدمان الأم علي تلك السموم من المخدرات .

سنسلط الضوء من خلال طيات الموضوع عن أضرار ومخاطر الإدمان علي المخدرات علي الأمهات الرضع حيث أن أضرار إدمان المخدرات بشكل عام لا تؤثر علي الأم فحسب بل إن الرضع في تلك المرحلة العمرية سوف يعانون بشكل كبير في تلك المرحلة  , ومن خلال طيات الموضوع سوف نتعرف علي العديد من الأضرار والمخاطر لمختلف انواع المخدرات علي المراة المرضع وعلي الطفل الرضيع .

ما هي مخاطر المخدرات علي الرضاعة الطبيعية ؟

في واقع الأمر هناك العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة التي يتسبب فيها إدمان الأم للمخدرات ليس عليها فقط بل علي الإبن الرضيع , وقد أشارت الدراسات الطبية التي قد أجريت علي النساء المرضعات المدمنات علي المخدرات بان مخاطر المخدرات علي الرضاعة الطبيعية قد تسببت في تغير المكونات الغذائية الهامة التي تنتقل من دم الأم إلي الطفل الرضيع من خلال الرضاعة؛ حيث ان هناك العديد من أنواع المخدرات التي تدمنها الام من خلال تلك المرحلة في فترة الحمل او الرضاعة الطبيعية في العديد من تغيرات المكونات التي تؤدي غلي قلة الحليب , أو بسبب قلة الغذاء الناجم عن مخاطر متعددة علي جسم الطفل الرضيع .

وفيما يلي سوف نتعرف علي ما قد تناولته الدراسات الطبية من مخاطر وأضرار إدمان المخدرات علي الطفل وسوف نقسمها كالتالي : –

مخاطر الكحوليات علي حليب الام في فترة الرضاعة ؟

مخاطر وأضرار إدمان المخدرات لا تقتصر علي الأم فقط في مرحلة الحمل او الرضاعة بل إن تأثير الحشيش علي الأطفال ومخاطر إدمان تلك السموم وخيمة , ومن بين مخاطر وأضرار إدمان المخدرات علي الرضاعة هي الضرر بالتركيب الغذائي لحليب الأم خاصة الأم التي قد أدمنت تلك السموم فترة كبيرة , ومراحل الرضاعة الطبيعية من الخمر او الكحول حيث تتسبب تلك الكحوليات او السموم في أنواع عديدة من المخاطر والأضرار متمثلة فيما يلي : –

1-انتشار الكحوليات بشكل سريع في دم الأمهات ومن ثم الانتقال لتلك المخاطر والأضرار المتعددة في القنوات الخليبية التي تخص الأم ومن هنا ينتقل الخطر وتلك السموم المكونة للكحوليات إلي هرمون اللبن ومن ثم انتقال الحليب إلي الطفل بتلك الكيفية الضارة للغاية علي الطفل .

2-تتسبب الكحوليات والخمور في العديد من المخاطر والأضرار مثل تقليل إفراز هرمون الأكسيتوسين وتلك الهرمونات هي المسؤلة عن زيادة حليب الأم في حال الرضاعة , ومن ثم وصول تلك العناصر الغذائية بشكل كامل وصحي سليم إلي الطفل الرضيع .

3-هناك بعض الدراسات المختصة التي قد أشارت بان إصابة بعض الأطفال الذين يعانون من حليب الأم بسبب الإدمان علي شرب الكحوليات والخمور بكميات كبيرة بالإصابة بمرض كواشنك الكاذب , والتي تؤدي إلي زيادة نسبة الكورتيزون بالدم مما يؤدي إلي العديد من المخاطر والأضرار .

4-إصابة بعض الأطفال ممن تعرضوا إلي نسبة كبيرة من الكحوليات والخمور التي تنتقل من حليب الأم بنزيف شديد وذلك من خلال إصابة الأطفال بنقص هرمون البروثرومين بالدك وتلك من الحالات الخطيرة الناجمة عن مخاطر إدمان المخدرات علي الرضاعة .

ما هي مخاطر المخدرات علي الرضاعة ؟ وأضرار الحشيش علي الأطفال ؟

من أبرز مخاطر وأضرار المخدرات علي الرضاعة الطبيعية المنتشرة هو تأثير الحشيش علي الأطفال في مرحلة الرضاعة من تأثيرات متعددة بسبب تدخين الأم للحشيش في مرحلة الرضاعة ومن تلك النتائج السلبية للإدمان علي المخدرات ما يلي  : –

1-يعاني الأطفال الرضع ممن يعانون من انتقال الحشيش إلي لبن الأم من الاضطرابات العضوية المتعددة النتائج حيث يؤثر تعاطي الحشيش علي مختلف أجهزة الجسم بشكل كامل خاصة الجهاز العصبي المركزي حيث يعاني الاطفال من اضطرابات عصبية مثل نوبات القلق أو الصرع والبكاء بصورة مستمرة بدون أي أسباب .

2-من مخاطر واضرار الإدمان علي الحشيش علي الأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية خاصة الحشيش , فهو يعمل علي الخلل في هرمونات الجسم المنظمة لحركة الطفل ونموه العقلي والجسدي مما يعني ان الطفل سوف يعاني في المستقبل من الاضطرابات العقلية المتعددة الخطيرة .

3-يعاني الاطفال الرضع من مشاكل في قصر القامة في حال كانت الأم وقعت من الإدمان علي الحشيش في أثناء الحمل ومن ثم بعد مرحلة الولادة , وأثناء الرضاعة الطبيعية كما يعاني الأطفال من قلة الاستيعاب وعدم القدرة علي تلقي المهارات الناجمة عن تأخر عام في المهارات والسلوكيات وغيرها  .

ما هي مخاطر وأضرار المخدرات علي الرضاعة الطبييعة  ومخاطر النيكوتين ؟

في واقع الأمر الحديث عن تاثير الحشيش علي الرضاعة والحمل يجعلنا نتطرق إلي مخاطر وأضرار النيكوتين والتي لها الأثار الوخيمة علي نمو الطفل الرضيع , وبالرغم من أن إدمان النيكوتين المتمثل في تدخين السجائر والشيشة أقل خطراً من المخدرات الكيميائية الخطيرة التي تدمر الأشخاص , إلا أننا أمام مخاطر وأضرار متعددة بسبب تدخين الام المرضعة أثناء مراحل الرضاعة الطبيعية , ومن هنا يمكننا إلقاء الضوء عليه كجزء من مخاطر وأضرار المخدرات علي الرضاعة الطبيعية بصورة عامة   .

أما عن مخاطر وأضرار تدخين النيكوتين علي الطفل الرضيع ما يلي  : –

1-أظهرت الدراسات الطبية التي قد اجريت علي الأطفال وتأثير النيكوتين علي الطفل الرضيع وأن وزنه ونموه يختلف عن نمو ووزن الطفل الذي يرضع بشكل طبيعي , وهذا بسبب تأثير النيكوتين علي خلايا المخ المسؤولة عن الحركة والنمو .

2-يتأثير حليب الأم كثيراً بسبب تدخين النيكوتين حيث قد أظهرت الدراسات المختلفة بأن حليب الأم يتأثر من ناحية الكم إذ يقل عن تلك النسبة الطبيعية في حالة عدم التدخين , بل ويختلف بشكل كبير من ناحية الكيف حيث ان العناصر الغذائية تقل حين انتقالها إلي الطفل الرضيع .

أضرار ومخاطر الأفيون علي الأم والرضيع ؟

يعد الأفيون من المخدرات التي تؤدي إلي مخاطر وخيمة علي الصحة , ويؤدي الأفيون إلي العديد من المخاطر والأضرار القاتلة علي الطفل الرضيع , ومن مخاطر المخدرات علي الرضاعة الطبيعية خاصة تعاطي مخدر الأفيون أن للمخدر القدرة علي القتل المباشر للطفل الرضيع في ظل تناول تلك السموم من مخدر الأفيون ومشتقات الأفيون المختلفة , وتشير الدراسات الطبية بأنه من خلال التجارب علي إدمان الأفيون ومشتقاته في مراحل الرضاعة بان اطفال النساء المدمنات اكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة والسكتات القلبية ومن ثم الوفاة أكثر من الأطفال الطبيعيين .

هناك بعض الدراسات التي قد أجريت أيضاً علي لبن الأم بأن هناك مركب من مركبات الأفيون وهو مركب البثيدين وهو موجود بنسبة في لبن الأم مما يؤدي إلي انتقاله إلي الطفل الرضيع ومن ثم يتعرض الطفل إلي مخاطر متعددة كالتي يتعرض إلي كبار الأشخاص المدمنين علي الأفيون ومشتقات الأفيون والذي يؤدي إلي العديد من المخاطر ومن بينها الاصابة بالامراض الخطيرة .

الخلاصة

هناك العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة الناجمة عن الإدمان علي المخدرات في مراحل الحمل والرضاعة فلا يتوقف الأمر علي الخطر الناجم عن الأم بل إن الطفل يعاني كثيراً ويتأثر في ظل تناول الأم لتلك السموم من مختلف أنواع المخدرات , ومن ثم فلو لم تكن الأم لديها تخوف علي نفسها فلتخشي علي صغيرها من الضرر الحاصل في ظل تناول تلك المخدرات .

مقالات ذات صلة

ما تأثير الحشيش على الحياة الزوجية؟

فوائد العكبر للنساء

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث