fbpx

أسعار جلسات تعديل السلوك

نشر على, أكتوبر 29, 2023. بواسطة sahar yosef

تُثار العديد من التساؤلات حول أسعار جلسات تعديل السلوك خاصًة بعد ظهور العلامات والسلوكيات غير المرغوب فيها من الأبناء في مرحلة الطفولة والمراهقة بشكل مبالغ فيه، وربما يتردد بعض أولياء الأمور عن اتخاذ تلك الخطوة خوفًا من ارتفاع  أسعار جلسات تعديل السلوك.

ولكن بشكل عام منذ أن أصبح الآباء والأمهات أكثر وعيًا بنفسية الطفل وارتفع معدل ثقافتهم نحو الاهتمام بنفسية الطفل، زاد إقبالهم على حضور جلسات تعديل وتحسين سلوك الأطفال.

متى يحتاج الطفل الي جلسات تعديل السلوك؟

يتطلب معرفة أسعار جلسات تعديل السلوك معرفة أولًا متى يحتاج الطفل الخضوع إلى جلسات العلاج النفسي، حيث هناك بعض التصرفات الصادر من الطفل، عند مُلاحظتها من قبل الآباء وأولياء الأمور، يجب عرضهم على إخصائي أو طبيب متخصص للخضوع إلى جلسات تعديل سلوك، وفيما يلي أهمها:

  • يظهر العداوة ودائمًا ما يكسرون الأشياء ويؤذون أنفسهم ويلحقون الضرر بالآخرين.
  • لا يهتمون بمشاعر الآخرين ولا يظهرون لهم مشاعر الندم والتعاطف.
  • يحاولون إيذاء الحيوانات الأليفة.
  • لا يحترم الأكبر سنًا، ولا يعير أي اهتمام لأي شخص.

كم مراحل تغيير السلوك؟

إن العلاج السلوكي يُفيد أي طفل يُظهر سلوكًا سيئًا أو خطيرًا، وذلك لأن العلاج السلوكي يركز على مساعدة الأطفال على فهم أفكارهم ومشاعرهم ومدى تأثيرها على سلوكياتهم مع الآخرين، والأهم من ذلك هو توجيههم إلى اتخاذ خيارات أفضل.

والعلاج السلوكي يعتمد على 4 مراحل رئيسية وهما:

  • معرفة المحفزات التي تسبب السلوك غير المرغوب فيه، سبب إثارتها.
  • إدراك الطفل أو المراهق بأن الأفكار التي لديهم ليست دقيقة.
  • تشكيل الأفكار السلبية وإعادتها لتكون أكثر إيجابية.

بينما مبادئ العلاج السلوكي تنحصر في التالي:

  • تعزيز السلوك الجيد والثناء والمكافأة.
  • تثبيط السلوك غير المرغوب فيه وتجاهله حتى لا يكتسب الاهتمام السلبي.
  • الحرمان من امتيازات السلوك.
  • إزالة المحفزات التي تسبب السلوكيات غير المرغوب فيها.

جلسات تعديل السلوك للمراهقين

جلسات تعديل السلوك تعتمد على معرفة السبب والعمل على علاجه أولًا، وذلك لأنه ربما يكون فقدان التحكم والسيطرة على السلوك غير المرغوب فيه أو السلبي للطفل أو المراهق مرتبط بشكل أساسي بالإصابة بأحد الاضطرابات العقلية التي تتطلب الخضوع إلى بروتوكول علاجي مهني.

وفي تلك الحالات نجد أن مهما بذل الآباء من مجهود ذاتي مع أبنائهم  بهدف تعديل وتقويم سلوكياتهم فهي لا تجدي بالنفع تمامًا، والحل الوحيد هو طلب المساعدة من طبيب أو استشاري متخصص في تعديل وتقويم سلوك الأطفال والمراهقين بأحدث وأدق الطرق التي تساعد في الحصول على التشخيص الدقيق ومن ثم وضع خطة إعادة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي المناسبة لحالة الطفل والمراهق دون النظر إلى أسعار جلسات تعديل السلوك.

وبالنسبة إلى جلسات تعديل السلوك للمراهقين، فهي عبارة عن جلسات مهنية قائمة على التشاور والمشاركة والتحالف والاتفاق ما بين المراهق والطبيب،  يحضرها المراهق بانتظام وتستغرق الجلسة الواحدة مدة لا تقل عن ساعة إلا ربع، ومتوسط عدد الجلسات الكلي لتعديل سلوك المراهق قد يتراوح ما بين (12-16) جلسة، الهدف الأساسية منها هو إجراء تغيير في طريقة تفكير المراهق، الأمر الذي يرفع من قدرته على إدراك الأمور المحيطة به، والتصرف السليم الذي يناسب الظروف التي تُحيط به.

أسعار جلسات تعديل السلوك

الجدير بالذكر أن أسعار جلسات تعديل السلوك للاطفال والمراهقين غير ثابتة على طول الخط في جميع الأماكن، بل تتفاوت من حالة إلى أخرى لأنها تعتمد على عدة عوامل مؤثرة عليها تكلفتها بشكل كبير، وفيما يلي أهمها:

  • مستوى خبرة الطبيب المعالج أو الاستشاري أو المتخصص، فكلما كان أكثر كفاءة ومهارة وخبرة زادت أسعار جلسات تعديل السلوك.
  • عمر الطفل أو المراهق، حيث نجد أن مع زيادة تقدم عمر الطفل يكون الأمر أكثر تعقيدًا ومن ثم تكون أسعار جلسات تعديل السلوك مكلفة تمامًا وتستغرق مزيد من الوقت.
  • موقف الحالة من إصابتها بأحد الاضطرابات العقلية، والتي تتطلب الخضوع إلى بروتوكول علاجي لعلاج هذا النوع من الاضطراب.
  • المركز المُختار لتلقي الجلسات بداخلة، حيث نجد أن  أسعار جلسات تعديل السلوك داخل المراكز المشهورة أو الكبيرة والعيادات الخاصة تتراوح ما بين المتوسطة إلى المرتفعة، بينما المراكز الحكومية تتميز بانخفاض أسعار جلسات تعديل السلوك داخلها، حيث تكون بأسعار رمزية.

قد يهمك الاطلاع أيضًا على تعرَّف على كيفية تعديل سلوك المراهقين بالتفصيل

 

تعرف على أفضل مركز لتعديل السلوك

في سياق الحديث عن أسعار جلسات تعديل السلوك تجدر بنا الإشارة إلى أن أفضل مركز لتعديل السلوك هو:

  • يمكتلك أكثر الأطباء خبرة وكفاءة ومهارة لتعديل وعلاج السلوكيات المرتبطة بالاضطرابات النفسية والعقلية، يمتلكون أحدث أدق التقنيات العلاجية الفعالة، ويحصدون عدد كبير من الحالات التي تعافت بالفعل مع تطبيق جلساتهم الدقيقة والفعالة.
  • يوفر بيئة آمنة وجو أسري يوفر الدعم النفسي بجانب الدعم الدوائي، للإقامة داخل المركز لتلقي العلاج.

 لذا نجد أن مستشفى الوعي لعلاج الإدمان والطب النفسي هي أفضل مركز علاجي يحقق كافة متطلبات تعديل سلوكيات الأطفال والمراهقين، فضلًا عن مستوى الخدمة المقدم في جلسات تعديل السلوك، يتميز المركز بانخفاض أسعار جلسات تعديل السلوك وتوفير تسهيلات الدفع المتعددة  للآباء وخدمات تقسيط تكلفة الجلسات على دفعات.

ويجب العلم بأن التحاق الطفل أو المراهق بإحدى المراكز العلاجية يكون في حالة فقدان الآباء للسيطرة التامة على السلوك الصادر من الحالة، بجانب إلحاق الضرر لنفسه والمحيطين به. 

ما الفرق بين تعديل السلوك والعلاج السلوكي؟

الجدول التالي يوضح الفرق ما بين تعديل السلوك والعلاج السلوكي:

وجة المقارنةتعديل السلوكالعلاج السلوكي
التشابةتعديل السلوك يرتبط بالانحرافات النمائية التي تفوق توافق الفرد ونموه.العلاج السلوكي يتعامل مع الحالات المصابة بالاضطرابات النفسية والعقلية، والمُشكلات
الانفعالية الحادة
أكثر شمولًا من التعديل السلوكي.

الاختلافالهدف من كلاهما هو التخلص من السلوك غير السوي واستبداله بسلوك إيجابي سوي.
والمصدر العلمي لكلاهما واحد
الهدف من كلاهما هو التخلص من السلوك غير السوي واستبداله بسلوك إيجابي سوي.
والمصدر العلمي لكلاهما واحد

موضوع ذات صلة: تعديل سلوكيات الأطفال الجنسية | الأسباب والعلاج

 

الخلاصة عن أسعار جلسات تعديل السلوك

لا يمكن تحديد أسعار جلسات تعديل السلوك، لأن هناك عدة عوامل تسبب تغيير في التكلفة، حيث نجد أن أتعاب الطبيب يحددها بناءًا على مستوى خبرته في مجال الطب النفسي، وكفاءته في تخطي الجلسات باحترافية وبأحدث التقنيات.

أبرز الأسئلة الشائعة

ما هي أبرز تقنيات تعديل السلوك؟

فيما يلي قائمة مختصرة بـ تقنيات تعديل السلوك التي تنحصر ما بين التأديب والتعزير :

  • العقاب الإيجابي.
  • العقاب السلبي.
  • التعزيز الإيجابي.
  • التعزيز السلبي.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

عن الكاتب

sahar

اسمي سحر يوسف مصرية الجنسية، تخرجت من كلية العلوم قسم الكيمياء الحيوية، وحاصلة على دراسات عليا في الكيمياء الحيوية، أعمل في مجال كتابة المحتوى والتحرير الإلكتروني منذ 3 سنوات، أحب الكتابة والقراءة كثيرًا، لدي شغف كبير في الكتابة والبحث عن معلومة ونقلها للقراء بكل مصداقية، وأشعر بالفخر عند إفادة الآخرين بمقالاتي المتنوعة، وأخيرًا أنا ممتنة كثيرًا للعمل ضمن فريق الموقع.

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث