Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

هل يزول الاكتئاب بدون علاج

تخلصت من الاكتئاب بدون ادويه

يعد مرض الاكتئاب من اشهر الاضطرابات النفسية شائعة الانتشار في العالم وبحسب الاحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية فان هناك ما يزيد عن 300 مليون شخص يعاني من الاكتئاب حول العالم وهو اضطراب مزاجي يسبب شعورًا دائمًا بالحزن وفقدان الاهتمام ويختلف الاكتئاب عن الحزن الطبيعي الذي قد يعاني منه ايا منا في مراحل حياته  ويسمى مرض الاكتئاب أيضًا  ” اضطراب اكتئابي  رئيسي ”  أو :” اكتئاب سريري ”  و يؤثر على شعور وتفكير وسلوكيات الشخص المريض وهو من مسببات العجز اذ يؤدي إلى العديد من المشاكل العاطفية والجسدية التي تجعلك تواجه الصعوبة البالغة في القيام بالأنشطة اليومية العادية واداء المهام الحياتية وفي بعض الاحيان تصل الي مرحلة قد تشعر كما لو أن الحياة لا تستحق العيش , لكن هل يزول الاكتئاب بدون علاج هذا هو السؤال الذي يهيمن علي قطاع عريض من المرضي ويجعلهم يقلقون من البقاء في حالة الاكتئاب المزمن .

علاج الاكتئاب بدون دواء

الحديث عن علاج الاكتئاب ليس حديث عابر عن حالة مزاجية سيئة يمر بها شخص فالامر اكبر من ذلك بكثير , اذ يعتبر الاكتئاب أكثر من مجرد نوبة من الحالة المزاجية السيئة ، كما يجب ان تعلم انه ليس نقطة ضعف ولا يمكنك “الخروج” منه ببساطة بل علاج الاكتئاب امرا ممكنا الا انه يجب ان تسلك الطرق الصحيحة وصولا الي اقصي درجات التعافي من المرض وقد يتطلب الاكتئاب العلاج على المدى الطويل الا ان هذا لا يجعلك تثبط او تقل عزيمتك وكثير من مرضي الاكتئاب يتحسنوا من خلال  العلاج النفسي اوالمعالجة الدوائية من خلال مضادات الاكتئاب او الدمج بين العلاج النفسي والدوائي يتحسنوا بشكل كبير .

علاج الاكتئاب بدون دواء اسلام ويب

حين ننظر الي موقع اسلام ويب ودوره في علاج الاكتئاب وكيف فصل في طرح اعراض الاكتئاب كما سنلاحظ في هذا الموضوع , مع التعرف علي مدة الاكتئاب ففي الغالب ان مرض الاكتئاب يحدث مرة واحدة في العمر فقط الا ان الاشخاص قد يعانوا من نوبات متعددة من المرض , وفي أثناء تلك النوبات التي تتكرر، تكون تلك الاعراض الحادثة طيلة اليوم او اغلب اليوم تقريبا ومن ابرز واشهر اعراض الاكتئاب التي يعاني منها الاشخاص  ما يلي :-

  1. مشاعر الحزن ، والبكاء دون سبب مع سيطرة حالة من اليأس الشديد .
  2. نوبات من الغضب أو حالة من التهيج مع الإحباط حتى من الأمور البسيطة التي لا تستدعي .
  3. يفقد الشخص المريض المتعة والاهتمام بالامور التي كانت محل ومصدر متعة له ,  مثل فقدان لذة ومتعة الجماع والهوايات والالعاب الرياضية .
  4. حدوث اضطرابات في النوم  سواء الارق وقلة النوم او زيادة عدد ساعات النوم وهي من اهم اعراض الاكتئاب .
  5. الإرهاق الشديد مع الافتقار إلى الطاقة حتي الاعمال الصغيرة التي لا تحتاج الي مجهود يحتاج الشخص الي مزيد من المجهود .
  6. فقد الشهية  مما يتسبب في حدوث فقدان الوزن او علي العكس تمام رغبة شديدة في تناول الطعام وزيادة الوزن وبهذا يتم التعرف بشكل كبير علي الشخص الذي يعاني من الاكتئاب .
  7. حالة من القلق والتململ .
  8. تباطؤ في التفكير او بطء في حركة الجسم او بطء في التحدث .
  9. الشعور بالذنب وانعدام القيمة والتركيز الكامل علي  إخفاقات الماضي مع لوم اللوم النفس بشكل ملفت وهي من اعراض الاكتئاب الظاهرة .
  10. مشكلة في التفكير والتركيز مع عدم القدرة علي اتخاذ القرارات .
  11. الافكار الانتحارية بل محاولات الانتحار فلا يقتصر الامر علي التفكير فحسب بل يحاول الاشخاص بسبب افكار متكررة ومستمرة عن الموت الجدية في الانتحار وهناك العديد من الاشخاص ينتحروا بالفعل ولذا لابد من الاسراع في علاج الاكتئاب من خلال دكتور نفسي مختص قبل فوات الاوان .
  12. لا تتوقف اعراض الاكتئاب علي الاعراض النفسية فحسب بل هناك بعض الاعراض الجسدية للاكتئاب تتمثل في ظهور آلام في الظهر وحالات من الصداع وتكون تلك المشاكل الجسدية غير مبررة وبلا سبب عضوي يذكر .

وفي العادة  تكون الأعراض لدى العديد من المصابين بالاكتئاب حادة بدرجة كافية تعيق الاشخاص عن اداء المهام اليومية وقد يشعر بعض الأفراد المرضي بحالة من البؤس وعدم السعادة بشكل عام دون معرفة السبب.

أعراض الاكتئاب لدى الأطفال

قد يكون غريبا لدي الكثير الحديث عن الاكتئاب عند الاطفال  وفي الواقع مرض الاكتئاب يصيب الاشخاص في محتلف مراحل العمر اذ ان هناك الاكتئاب عند كبار السن و اكتئاب البالغين واكتئاب الاطفال والمراهقين وتشابه علامات الاكتئاب وأعراضه لدى الأطفال والمراهقين مع تلك الشائعة لدى الاكتئاب عند البالغين ولكن قد تكون هناك بعض الاختلافات .

لذا فان الاكتئاب عند الاطفال قد يتضمن أعراض الاكتئاب الحزن ، أو التهيج والاثارة مع  التعلق العاطفي المفرط ، بالاضافة الي احتوائه القلق، أو الأوجاع والآلام الجسدية ورفض الذهاب الي المدرسة مع النحافة الشديدة التي تبدو علي الطفل

اعراض الاكتئاب عند المراهقين

فترة المراهقة من اهم مراحل العمر وتتشابه اعراض الاكتئاب عند البالغين بشكل كبير مع اعراض الاكتئاب لدي المراهقين لكن قد تتضمن الاعراض الاكتئابية لدي المراهقين الحزن والتهيج والعشور بانعدام القيمة والحساسية المفرطة في التعامل مع الامور مع اساءة الفهم بشكل كبير ودخول الاشخاص الي عالم الادمان وتعاطي الكحوليات والخمور مع الافراط في النوم والاكل بشراهة مع فقدان الاهتمام بالانشطة الاجتماعية والانشطة الترفيهية وتجنب التفاعل الاجتماعي .

اعراض الاكتئاب عند كبار السن

كثير من الاشخاص يجعل الاكتئاب من طبيعة المرحلة اي ان الانسان طالما وصل الي مرحلة سن متقدمة فانه سيعاني من الاكتئاب الا ان الواقع بخلاف هذا فليس الاكتئاب جزءاً  طبيعيًا يحدث مع تقدم العمر ، ويجب ألا يؤخذ مطلقًا باستخفاف او ان نستهين باي مرض نفسي , و مايزيد من تأزم الامور وتفاقم المشكلة انه لا يتم تشخيص الاكتئاب وعلاجه لدى كبار السن الا في وقت متاخر , وفي الواقع هناك اختلاف نوعا ما عن الاكتئاب لدي كبار السن او ان شئت فقل ان اكتئاب كبار السن يكون اكثر وضوحا ومن ابرز اعراض الاكتئاب لدي المسننين ما يل ي:-

  1. وجود مشاكل في الذاكرة أو تغيرات في الشخصية .
  2. الألم أو الوجع البدني والشكاية من الآلام في الجسم دون اي سبب ومبرر .
  3. التعب والارهاق الشديد مع فقدان للشهية ووجود مشاكل واضطرابات في النوم .
  4.  فقدان الرغبة في الجنس في اللقاء الزوجي الحميم .
  5. الرغبة في البقاء في المنزل مع حب العزلة والابتعاد عن اللقاءات والاجتماعات العائلية .
  6. تزداد الافكار الانتحارية والمشاعر السلبية بشكل اكبر لدي كبار السن .

اسباب الاكتئاب ؟

فعلي الرغم من التطور الحادث في مجال علاج الامراض النفسية ووصول الطب النفسي الي مرحلة لم يسبق لها مثيل في العقد الاخير والوصول الي العديد من اسرار الدماغ والتي كانت الغازا من قبل حتي اصبح الطب النفسي موازيا للطب العضوي ولكن مع هذا لم يستطيع علماء الطب النفسي الوصول الي اسباب الاكتئاب بشكل محدد كما هو الحال في الامراض النفسية لكن هناك مجموعة من العوامل المشتركة التي يعتقد العلماء انها تشترك للاصابة بمرض الاكتئاب ومنها ما يلي :-

أولاً  الاختلافات البيولوجية :- اذ  يبدو أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم اختلافات من الناحية الفيزيائية في الادمغة, و لا تزال قدر تأثير تلك الاختلافات الدماغية غير مؤكده الا انها قد تساعدك في النهاية في معرفة الأسباب

ثانياً كيمياء الدماغ :- حدوث خلل في كيمياء الدماغ والناقلات العصبية هي عبارة عن مواد كيميائية توجد في الدماغ والتي من المرجح أن يكون لها دورًا في الإصابة بالاكتئاب , و تشير الدراسات العلمية الحديثة والتي اجريت في الاونة الاخيرة أن التغيُّرات في وظيفة هذه الناقلات العصبية  الموجودة في الدماغ وتأثيرها وكيفية تفاعلها مع الدوائر العصبية  والتي تشارك في الحفاظ علي استقرار الحالة المزاجية لا شك انها  تلعب دورًا مهمًا في الاكتئاب و علاجه .

ثالثاً الهرمونات :- اذ يشير علماء الطب النفسي الي انه يحتمل ان تكون التغيرات الحاصلة في هرمونات الجسم وحدث تغييرات في توازن الهرمونات في الجسم لها علاقة في الاصابة بمرض الاكتئاب أو تحفيزه وزيادة الاحتمالية بالاصابة بالاكتئاب ,و يمكن أن تحدث التغيّرات الهرمونية في الجسم نتيجة الحمل ولذا من اشهر انواع الاكتئاب هو اكتئاب ما بعد الولادة والذي يحصل خلال الاسابيع الاولي من الحمل , وربما يكون اسباب الاكتئاب هو وجود مشاكل في الغدة الدرقية او حدوث انقطاع الطمث او غيرها من الحالات الطبية التي سببها هو تغير في هرمونات الجسم .

رابعاً العوامل الوراثية :- العوامل الوراثية من اهم العوامل الاصابة بالامراض النفسية بشكل عام وليس في الاكتئاب فحسب ولذا فان العوامل الوراثية تلعب بشكل كبير في الاصابة بالمرض ويشيع الاكتئاب أكثر لدي الأشخاص الذين يعاني اقاربهم من الاكتئاب وكلما كانت صلة القرابة والدرجة كلما زادت احتمالية الاصابة بالاكتئاب وعلي الرغم من عدم الوصول الي الجين المسؤل عن الاكتئاب الا ان العلماء يحاولون  العثور على الجينات التي قد تتسبب في الاصابة الاكتئاب.

علاج الاكتئاب الحاد بالقران

الاكتئاب من الامراض النفسية والقران فيه شفاء للروح وفيه علاج للبدن , والتخلص من الاكتئاب الحاد بالقران والاستعانة بالله وقراءة أيات الشفاء , فقد جعل الله في كتابه العزيز راحة النفوس وطمأنينة للقلب وفيه الشعور بالأمن وكل هذا من مبددات الاكتئاب , ولذا السعي في طريق علاج الاكتئاب الحاد بالقران من اهم الامور التي اشار اليها موقع اسلام ويب لعلاج الاكتئاب بدون دواء , ولا تعارض بين علاج الاكتئاب بالادوية وبين العلاج بالقران .

اترك تعليقاً

X