هل المرض النفسي خطير ويؤدي للانتحار

نشر على, سبتمبر 13, 2022. بواسطة Noha Ashraf
أفضل مصحة نفسية في مصر أفضل مصحة نفسية للبنات الانتحار علاج المرض النفسي علاج المرض النفسي بدون طبيب
هل المرض النفسي خطير

في الآونة الأخيرة ظهرت الكثير من الجرائم التي يقشعر لها الأبدان، إذ استيقظت على خبر قتل أم لأطفالها الثلاثة بسبب إحساسها بالتقصير والذنب تجاه رعاية أولادها , كما عانت من الاكتئاب بعد ولادتها الأخيرة أنها أصبحت أم فاشلة لا تستطيع أن توفي احتياجات أبناءها من الرعاية؛ وإحساسها بالذنب تجاه ابنها الأكبر لإصابته بالتوحد , تعتقد من وجهة نظرها وأن أبناءها يستحقون ما هو أفضل منها، لكن هل هناك أفضل من الجنة؟، فقتلتهم، تعمدت رمي نفسها أمام جرار زراعي للتخلص من حياتها.

ليس هذا فقط بل شهد المصريون منذ عدة أيام جريمة في وضح النهار لشاب يقتل زميلته بسبب رفضها الزواج منه , يجعلنا نتساءل هل المرض النفسي خطير، هل يشفى المريض النفسي تماما، هل المرض النفسي مرض مزمن؟، جميعها أسئلة تحتاج إلى إجابة، فتابع معنا هذا المقال.

هل المريض النفسي خطير

تُعد الإصابة بالمرض النفسي مشكلة مخيفة، إذ يعتقد البعض أنها مشكلة ليس لها حل، متعمدين إخفاء الأمر عن الجميع وكأنه وصمة عار.

ليس من الضروري أن يؤدي المرض النفسي بصاحبه إلى مرحلة الخطر التي تجعله يهدد المجتمع، لكن 

فبناءاً على الامثلة التي ذُكرت سابقاً، قد تعتقد أن أصحابها غير متزنين نفسياً، فلا يوجد شخص سوي يرتكب هذه الأفعال المشينة إلا إذا ذهب عقله.

لكن هذا غير صحيح فلا يوجد ما يربط العنف بالمرض النفسي طالما المريض يتناول أدويته في موعدها، ومنتظم بمواعيد جلساته مع طبيبه النفسي، وغير مدمن للكحول أو المخدرات.

بل على العكس المريض النفسي يصبح خطراً على نفسه، فقد يؤذي نفسه أو ينتحر، فالعنف لا يُعد عرضاً للمرض النفسي.

ما هي العلامات التحذيرية للمرض النفسي

لمعرفة هل المرض النفسي خطير يجب عليك معرفة ما هي العلامات التحذيرية للمرض النفسي، التي قد تنير لنا الطريق وتخبرنا أن هناك مريض يحتاج إلى المساعدة:

  • القلق والخوف الشديد.
  • الحزن الشديد.
  • تشوش التفكير.
  • التقلبات المزاجية.
  • الغضب الشديد.
  • تجنب التجمعات والاحتكاك بالآخرين.
  • اضطرابات النوم.
  • اضطرابات الأكل.
  • اضطرابات الرغبة الجنسية.
  • صعوبة الفهم.
  • إدمان المخدرات والكحول.
  • صعوبة التفرقة بين الهلاوس والواقع.
  • الميول الانتحارية.
  • أعراض عضوية مثل الصداع، ألم في المعدة.
  • الاهتمام بالمظهر الخارجي.
  • صعوبة التعامل مع مشاكل الحياة اليومية.

تصرفات المريض النفسي وكيفية التعامل معها 

ما ذكرناه سابقاً قد يجيب عن سؤالك هل المرض النفسي خطير، لكن لا يمنع وجود بعض المرضى الذين لا يعرفون أنهم مرضى نفسيين، لذلك لا يوجد التزام بأي علاج يمنع هذه التصرفات العدوانية.

قد يتعرض المريض النفسي لهلاوس سمعية تأمره بفعل أشياء على غير طبيعته مثل القتل، لذلك حين تتساءل هل ممكن المريض النفسي يقتل، فالإجابة نعم.

تشكل هذه الهلاوس السمعية ضغطاً كبيراً على المريض، فلن يهدأ له بال حتى ينفذ ما يسمعه.

قد يسبب المرض النفسي جنون العظمة الذي يوهم المريض أنه جزء من مؤامرة كبيرة، ويحاول إنقاذ العالم، أو محاولة أحدهم إرسال رسائل سرية له، كلها أوهام لا وجود لها على أرض الواقع، قد تجعله يتصرف بعنف. 

يُعد الاعتراف بالمرض النفسي أول خطوات العلاج، لكن هل يوجد من يعترف بمرضه النفسي؟، خاصةً إذا كان ينتمي إلى المجتمع الشرقي، لذلك يجب عليك معرفة كيفية التعامل معه إذا كان في حالة غضب أو عدوانية:

  • تحلى بالهدوء.
  • محاولة التواصل مع المريض بصوت هادئ ومنخفض.
  • الاحتكاك به جسدياً وهو غاضب.
  • الاتصال بالنجدة أو أقرب مصحة للعلاج النفسي مثل مستشفى الوعي الجديد إذا فقدت السيطرة على تصرفات المريض النفسي العدوانية.

ما العلاقة بين المرض النفسي والانتحار

زادت نسبة الوفيات حول العالم بسبب الانتحار إلى 1.4%، يرجع السبب إلى إصابة المريض بالاكتئاب أو الفصام أو الإدمان.

هل ممكن المريض النفسي يقتل،فقد وجد الأطباء عند تشريح جثث المنتحرين معاناة الأغلبية من أمراض نفسية بنسبة 90%، لذلك لا يجب الاستهانة بالمرض النفسي.

حدد العلماء العلاقة بين المرض النفسي الانتحار، وجدوا إدمان المخدرات والكحول على رأس القائمة بنسبة 29%، والاكتئاب 25%، الاضطرابات النفسية 18%.

هل المرض النفسي خطير ويؤدي للانتحار 

يعتقد العلماء أن المرضى لا يرون أى طريقة أخرى لإنهاء معاناتهم إلا بالانتحار، لذلك حدد العلماء بعض العوامل التي عند رؤيتها تعرف أن هذا الشخص قد يكون عرضة للانتحار:

  • الإدمان.
  • الأمراض النفسية.
  • الإعاقة الجسدية.
  • الإحساس بالعزلة.
  • التعرض لأزمة كبيرة مثل الأزمات المادية، فقدان أحد المقربين.
  • محاولة انتحار سابقة.

كيفية التعامل مع الانتحار

إذا رأيت الميول الانتحارية لدى أحد أصدقائك المقربين، حاول التحدث معه بلطف دون الحكم عليه، وأنه يجب أن يتخلى عن فكرة الانتحار.

قد يخفف الحديث معه بلطف ودعمه نفسياً إحساس الفشل والتوتر الذي يشعر به المريض ويدفعه للانتحار.

 

هل يشفى المريض النفسي تماما

بعد الشعور بالطمأنينة عند معرفة إجابة لسؤالك هل المرض النفسي خطير، فمؤكد الخطوة القادمة البحث عن هل يشفى المريض النفسي تماما.

لا يوجد علاج محدد لعلاج الأمراض النفسية، لكن يمكن التعايش معه والاستقرار، لحياة أفضل.

يُعد المرض النفسي مرض مزمن مثل السكري تستطيع التعايش معه والتحكم به، لكن لا يختفي تماماً.

يعتمد علاج المرض النفسي على الأدوية، والجلسات النفسية، والدعم الجماعي، وتغيير نمط الحياة اليومية، وكل ذلك يتوفر في المصحة النفسية.

ما هي المصحة النفسية 

بعد معرفة هل المرض النفسي خطير، لعلك تتساءل ما هي  المصحة النفسية، إذ يقصدها الناس للعلاج من العديد من الأمراض النفسية التي تؤرقهم، وتهدد حياتهم مثل الاكتئاب أو الميول الانتحارية وغيرها.

يُجري الطبيب العديد من الجلسات النفسية مع المريض، وتحديد العلاقة بين المرض النفسي والعاطفة، والعلاقة بين المرض النفسي والتاريخ المرضي وجيناته، لتشخيصه وتحديد العلاج المناسب له.

قد يحتاج العلاج النفسي إلى جلسة أو اثنتين لتحديد هل المرض النفسي خطير ومدة العلاج الذي قد يمتد إلى عدة سنوات حسب عمق المشكلة النفسية التي يعانيها المريض، وتراكمها في الماضي.

يمكنك علاج المريض النفسي بمفرده أو برفقة شخص أو أكثر يعانون من نفس الظروف والمرض والتحدث مع آخرين مثله، يولد الشعور بالألفة، وأنك لست وحدك من تعاني من تلك المشكلات.

يحتاج المريض إلى المتابعة مع الطبيب النفسي لمعرفة مدى فعالية العلاج النفسي أو الدواء الذي وصفه له الطبيب، وهل يتماثل المريض للشفاء أم لا.

قد يلجأ الطبيب إلى حلول غير تقليدية لعلاج الأمراض النفسية مثل الاكتئاب الشديد الذي لا يستجيب للأدوية مثل العلاج بالتشنجات الكهربائية (Electroconvulsive therapy)، أو التحفيز العميق للدماغ (Deep brain stimulation)، تحفيز العصب الحائر (vagus nerve stimulation)، والتحفيز المغناطيسي للجمجمة (transcranial magnetic stimulation).

مستشفى الوعي الجديد افضل مستشفى للطب النفسي في مصر

ومهما كانت إجابة هل المرض النفسي خطير أم لا، في كلتا الحالتين تستطيع الذهاب إلى مستشفى الوعي الجديد.

تمتاز بوجود أمهر الأطباء النفسيين باستخدام أحدث الأجهزة المتقدمة في علاج الأمراض النفسية تحت رعاية طاقم تمريض متمرس.

يوجد بها إقامة فندقية مميزة ومجهزة بكل سبل الراحة، بالإضافة لوجود قسم منفصل خاص بالفتيات.

يوجد بها قسم خاص لكبار السن لعلاج الأمراض النفسية والإدمان، تتميز بالخدمات العلاجية الخاصة بكبار السن لاحتمالية وجود أمراض مزمنة.

يمكنك التواصل في سرية تامة على الأرقام التالية  01113888785 أو 01114499764 أو 01122525564.

ويمكنك التواصل على الإيميل الخاص بالمستشفى addictioncure2@gmail.com.

ختاماً، المرض النفسي مش عيب، لكن ليس كل من هب ودب، وارتكب جريمة بشعة، يصبح المتهم الأول فيها المرض النفسي، يحاول بعض الأشخاص إثبات مرضهم النفسي للمجتمع للهروب من جريمتهم , فإذا كنت قاتل وحُكم عليك بالإعدام، أن تصبح مجنوناً في نظر القضاء أفضل من أن يُثبت اتزانك النفسي وتُعدم , لذلك بدلاً من البحث عن إجابة هل المرض النفسي خطير، الأفضل التأكد من كونه مريضاً بالفعل أم أنه يفتعل المرض.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *