Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

هل الحشيش ادمان

هل الحشيش ادمان وصفات مدمن الحشيش

لا زال التساؤل قائماً حول هل الحشيش ادمان ام لا ؟ ففي واقع الامر من اكثر الامور التي تؤدي الي وقوع الاشخاص في فخ الادمان علي الحشيش هو الترويجات التي تتم من خلال تجار المخدرات الذين ينشرون الافكار بين الشباب بان الحشيش من مستخرجات الطبيعة والتي لا تسبب الادمان , ومن هنا فان صفات مدمن الحشيش اكبر دليل علي وقوع علي وقوع الشخص في طريق الادمان , بالاضافة الي ان التوقف المفاجيء عن الحشيش يؤدي الي ظهور اعراض انسحاب الحشيش من الجسم والتي تشير بقوة الي ان الحشيش ادمان بالرغم من ان اعراض انسحاب الحشيش من الجسم الجسدية قد لا تكون بالقوة الكبيرة .

هل الحشيش يسبب الادمان ؟

لا زال التساؤل هل الحشيش ادمان سبب انقسام بين صفوف متعاطي الحشيش ما بين رافض      فكرة بان الحشيش ادمان ويترك اثار ادمانية , والفريق الاخر الذي يري بان الحشيش ادمان ولكنه ليس مثل انواع المخدرات الاخري , وفي حقيقة الامر تنتشر الكثير من الاشاعات والترويجات حول تدخين الحشيش والاثار السلبية التي يتسبب فيها الحشيش علي الجسم ومدي قدرة الشخص علي التوقف عن تعاطي الحشيش , ومن المؤسف انه لا يسعي الاشخاص في الوصول علي المعلومة الطبية الصحيحة التي تؤكد هذا الشأن تاركاً نفسه للشائعات ومن هنا فقد احضرنا كافة الحقائق حول اضرار الحشيش ومخاطره وهل الحشيش يسب الادمان ام لا فتابعونا

هل الحشيش إدمان ام لا ؟

هل يعتبر الحشيش من المخدرات ؟ ام انه من مسخرجات الطبيعة كما يقال عن البناجو وما هو حكم الدين في تدخين الحشيش, وقبل الاجابة علي هذا التساؤل فدعنا نسير سوياً في عالم القنبيات وما هي المادة الاصلية التي يتم استخراجها من الحشيش ومدي تأثيرها الادماني والاعتمادي علي الجسم , اذ يعد الحشيش احد انواع المخدرات التي يتم استخراجها من ساق نبات القنب الهندي والتي تعرف باسم الراتنج .

يأتي مخدر الحشيش في صورة لزجة بنية وفي بعض الاحيان يأتي قريباً الي اللون الاخضر في حال الخلط والمزج بغيره من النباتات العشبية , اذ تقوم تلك المادة الفعالة في الحشيش بالتأثير علي مراكز المخ وتؤدي الي زيادة اطلاق هرمون السعادة السيروتونين وهو المسؤل عن احداث حالة من السعادة والاسترخاء ومع الاستمرار في تعاطي الحشيش فانه يؤدي الي اعتمادية تلك المراكز الدماغية عليه ومن ثم اعتياد الجسم علي ذلك المستوي العالي من الهرمونات ومن ثم فان الشخص لا يستطيع الرجوع الي الوضع الطبيعي قبل ان يقع في فخ ادمان الحشيش والذي في الاغلب قد وقع في فخ الادمان عليه نتيجة الرغبة في التجربة وحب الفضول .

وفي واقع الامر في ظل الوصول الي تلك المرحلة من الاعتمادية علي الحشيش فان الشخص يكون عاجز عن التوقف عن تعاطي الحشيش والا تواجهه اعراض انسحاب الحشيش وتعد تلك المرحلة بمثابة اعلان العصيان الجسماني والغضب من قبيل الجسم عن سحب المخدر الذي قد اعتاد عليه الشخص .

اما عن ابرز اعراض انسحاب الحشيش من الجسم فانها تتمثل في ( رغبة الشخص في تعاطي المخدر , الاكتئاب , القلق , القيء , الغثيان , رعشة في الجسم ,كثرة التعرق ,الارق الشديد ) وكما نري عدم الاستهانة  بالاعراض الانسحابية الناجمة عن الحشيش ولذا نري اكثر من يعود مرة اخري الي التعاطي بعد الوصول الي مرحلة التعافي , ومن هنا نري حدوث الانتكاس بشكل متكرر لمدمني الحشيش المتعافين علي الرغم من ان اقل الاعراض الانسحابية هي اعراض انسحاب الحشيش مقارنة بغيره من انواع المخدرات .

ما هي اضرار الحشيش ؟

لقد كانت اكذوبة فوائد الحشيش من اكثر العوامل التي اوقعت الاشخاص في فخ الادمان علي الحشيش , ولكن هذا الكلام عار من الصحة , فعلي الرغم من ان مخدر الحشيش من انواع المخدرات التي تؤدي الي اقل اعتمادية جسدية ونفسية , الا انه علي المدي البعيد يؤدي الي العديد من الاضرار الجسدية والنفسية الخطيرة والتي تشتمل علي ما يلي :-

1-الوقوع في فخ الادمان حيث يؤدي تعاطي الحشيش الي فترات طويلة الي حدوث الاعتمادية الشديدة علي مراكز المخ ومن ثم الوقوع في الادمان ومن ثم السعي في طريق علاج ادمان الحشيش .

2-ضعف الذاكرة ,حيث يتسبب الحشيش في حدوث ضعف في وظائف المخ بما فيها الذاكرة  والتي تتعرض الي حالة من الضعف العام  اذ تتعرض تلك الذاكرة الي حالة من الضعف التام وعدم قدرة الشخص علي تسجيل الاحداث .

3-الهلوسة الوقتية او الزمانية , حيث ان يوم الشخص العادي يمر كالمعتاد كأي شخص طبيعي لم يتعاطي المخدرات , اما في حال كون الشخص متعاطي الحشيش فانه يعاني من الشعور بالبطء في الوقت وهذا الامر السبب الاكبر في الاحساس بطول مدة الجماع والاحساس بتأخير القذف ومن ثم العلاقة الوهمية بين الحشيش والجنس , كما ان هذا الامر سبب في التسبب بالحوادث حيث يواجه الاشخاص بطء في الشعور بالوقت والميل الي اطالة المسافات مما يعرض الشخص لارتكاب الحوادث في اثناء .

4-الاصابة بالاضطرابات النفسية والذهانية وابرزها الفصام حيث ان هناك علاقة قوية بين الفصام والادمان علي الحشيش ,وقد يبدو هذا المرض ثقيل علي الاشخاص وقد اكدت العديد من الدراسات الي ان الادمان علي الحشيش من اشهر الاسباب المؤدية للاصابة بالفصام وغيره من الاضطرابات الذهانية .

5-التبلد واللامبالاة , فلا اعلم وهذا امر لا يخصني ولا تحكوا لي شيء وغيرها من الجمل التي يتداولها الاشخاص متعاطي الحشيش والتي تؤيد بقوم مدي الوصول في مراحل التبلد واللامبالاة التي يعيشها الشخص متعاطي الحشيش وعدم الانشغال بالقضايا الخارجية الناجمة عن حالة الاسترخاء التي يتسبب فيها الادمان علي الحشيش .

6-الاصابة بالاكتئاب , ففي واقع الامر علي الرغم مما اشتهر بان الحشيش يعالج الاكتئاب ومن ثم الاعتقاد بان الحشيش من مفرحات النفوس شان مضادات الاكتئاب , ولكن من الغير مشهور بان حالة الاكتئاب تعد احد اعراض تعاطي الحشيش والتي يتسبب فيها نتيجة انخفاض هرمونات السعادة والتي تؤدي الي دخول الشخص في حالة من الاكتئاب والتي يترتب عليها رغبة في العزلة عن العالم الخارجي .

7-تعاطي العديد من انواع المخدرات , حيث ان الحشيش يفتح المجال امام الشخص المتعاطي من اجل تناول مواد مخدرة اخري ومن هنا فان اغلب الاشخاص متعاطي الحشيش يسعون في طرق تعاطي اخري متمثلة ادمان الافيون او غيرها من انواع الادمان .

8-الاصابة بالامراض التنفسية , اذ ان من اشهر اضرار الحشيش والناجمة عن ادمان الحشيش حيث تؤدي الي ضعف المناعة المكتسبة ومن ثم الاصابة بالالتهاب الرئوي ونزلات البرد بصورة مستمرة ومن هنا فان الحشيش ادمان ويتسبب في مخاطر واضرار صحية وخيمة .

ما هي حقيقة العلاقة بين الحشيش والجنس ؟

لقد نوهنا علي وجود علاقة بين الحشيش والجنس وان ما يحدث ما هو الا هلاوس وقتية فحسب , ومن هنا يشعر الشخص متعاطي الحشيش بطول مدة الجماع مع تأخير في القذف , الا انه مع مرور الوقت ينقلب السحر علي الساحر وتنقلب الموازين رأساً علي عقب وتتغير فوائد الحشيش التي يعتقدها الشخص في ادمان الحشيش فانها تتحول في مخاطر واضرار وخيمة تؤثر علي الحياة الجنسية بشكل عام مما يؤدي الي اضعاف الحياة الجنسية لدرجة تصل الي العجز الجنسي , كما ان بطء الشعور بالوقت يخيل له ان الممارسة التي تستغرق فترة اطول عن الوقت الفعلي للتعاطي .

ما هو تأثير الحشيش علي الوجه ؟

هناك العديد من المخاطر والاضرار الناجمة عن الحشيش علي اعضاء واجهزة الجسم بشكل عام , الا انه يؤدي الي مخاطر واضرار علي الوجه بشكل خاص ومن هنا فانه يؤدي الي احمرار العينين بسبب توسيع الاوعية الدموية مع شحوب واصفرار في الوجه وغيرها من الاضرار التي تظهر علي الوجه .

مدة بقاء الحشيش في الجسم ؟

اما عن مدة بقاء الحشيش للشخص المدمن فانها تستمر قرابة 40 يوم , اما عن بقاء المخدرات للشخص الغير مدمن فانها تستمر قرابة 15 يوم , وعلينا ان نعي بان ما يشار اليه من العقاقير والادوية التي تساعد علي التخلص من الحشيش في البول والدم لا يتم تناولها الا من خلال المختصين والخبراء في مصحات ومراكز علاج الادمان وان يظل الشخص تحت الاشراف الطبي من خلال المختصين .

التوقف المفاجيء عن الحشيش ؟

هناك العديد من اضرار الحشيش ومخاطره علي الصحة العامة ولكن لا تتوقف تلك الاضرار الناجمة عن ادمان الحشيش في مراحل التعاطي فحسب بل حتي في ظل التوقف عن الحشيش فان هناك مرحلة من الخطورة بمكان متمثلة في اعراض انسحاب الحشيش من الجسم , ومن هنا نؤكد بقوة علي اجابة التساؤل هل الحشيش ادمان بان الحشيش بالفعل يؤدي الي الادمان ويتسبب في مخاطر واضرار صحية وخيمة علي الصحة النفسية والجسدية للافراد , ولابد من التجاء المرضي الي الخبراء والمختصين لاجل ان يتم التخلص من ادمان الحشيش من خلال المختصين لاجل ان يتم علاج الاعراض الانسحابية للحشيش بدون مخاطر او اضرار ويعتمد في تلك المرحلة علي ادوية لعلاج ادمان الحشيش وتلك الادوية العلاجية لها دور كبير في مرور المرحلة بدون مخاطر او اضرار .

اترك تعليقاً

X