هل أديرال جدول وكيف يسبب الإدمان

نشر على, أغسطس 3, 2022. بواسطة عبد الرحمن
أعراض إدمان دواء اديرال ادمان دواء اديرال الاعراض الانسحابية لاديرال جرعة ادمان اديرال متى يبدأ مفعول اديرال هل أديرال جدول

يعد دواء أديرال من أشهر الأدوية المستخدمة عالمياً لعلاج بعض المشاكل العصبية والاضطرابات ولكن يتساءل عدد كبير من الناس هل أديرال جدول أم لا وهل يمكن استخدامه للتعاطي أو كنوع من أنواع المخدرات أم لا.

في هذا المقال سنجيب بشكل مفصل عن سؤال هل أديرال جدول أم لا عن طريق ذكر كافة المعلومات حول الدواء آلية عمله ودواعي الاستعمال وكيف يعد أحد الأدوية المسببة للإدمان.

 هل أديرال جدول

تستخدم حبوب أديرال في علاج بعض المشاكل العصبية مثل فرط الحركة عند الأطفال والبالغين ولكن يمكن استخدامه استخدام خاطئ وغير قانوني وهذا ما أثار سؤال هل أديرال جدول أم لا

آلية عمل أديرال

أديرال من الأدوية التي تعمل على كيمياء المخ وتغير منها حيث يعمل هذا الدواء على زيادة مستوى بعض المواد الكيميائية المنبهة في المخ وهما  مادتي الأمفيتامين والدكستروأمفيتامين.

تعرف تلك المواد الكيميائية بأنها من المواد المنبهة التي تنشط من المخ والجهاز العصبي مما يزيد من قدرة المخ على الانتباه والتركيز والاستجابة للمحفزات الخارجية .

يرفع الدواء من نسبة الدوبامين في المخ ويزيد من فرص ارتباطه بمستقبلاته الخاصة في المخ وتفعيل خصائصه وهو ما يجعله أحد الأدوية التي يمكن أن تسبب الإدمان وهذا ما أثار سؤال هل أديرال جدول بين الناس.

دواعي استعمال أديرال

في الظروف الطبيعية يستخدم دواء أديرال بغرض علاجي هام وهو علاج متلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه وذلك لقدرته على تنشيط المخ وزيادة معدلات التركيز والإدراك كما يقلل من الاندفاع والتهور ونوبات الانفعال التي يعاني منها مريض الـ ADHD.

يحسن الدواء أيضاً من القدرة على أداء المهمات كما يدعم مهارات الاستماع والتعلم، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يستخدم الدواء لعلاج اضطرابات النوم النفسية والعصبية حيث يساعدك على التركيز والاستيقاظ أثناء النهار ويمنع الشعور بالتعب والإجهاد أثناء ممارسة الأعمال اليومية

الجرعة الطبيعية لدواء أديرال

تختلف جرعة دواء أديرال على حسب سن المريض ما إن كان طفل أو بالغ بالإضافة إلى دواعي الاستعمال، لذلك يستعمل الدواء تحت إشراف الطبيب المختص والمراجعة والفحص المستمر.

جرعة البالغين

عند تناول الدواء يتم استخدام جرعة بسيطة مبدأيه تعادل 10 مليجرام للبالغين في اليوم ثم يمكن رفعها بعد ذلك بشكل تدريجي تحت إشراف الطبيب المختص إلى أن تصل إلى 40 مليجرام كحد أقصى.

تقسم تلك الكمية  على مرتين أو ثلاث مرات في اليوم مع الفصل بين كل جرعة والأخرى بما لا يقل عن أربع أو ست ساعات، كما ينصح الأطباء بتناول الجرعة الأولى في الصباح مع أو بدون طعام.

جرعة الأطفال

الأطفال من سن ثلاث سنوات حتى خمس سنوات يمكنهم تناول 2.5 مليجرام من الدواء، كما يمكن رفع الجرعة بعد ذلك بشكل أسبوعي حسب تعليمات الطبيب، كما  يمكن رفع الجرعة للأطفال الأكبر بمعدل 5 مليجرام مرتين في اليوم حسب الاستجابة للدواء.

كيف يسبب الدواء الإدمان

الخطير في دواء أديرال وما جعل الناس يتساءلون هل أديرال جدول أم لا هو أن تناول الدواء مع الوقت يسبب التعود أي أن المخ يعتاد على الجرعة الموصوفة ومع الوقت لا يستجيب بنفس القدر مقارنة بالمرة الأولى لتناول الدواء، وهذا عند تناول الدواء بجرعات كبيرة كل يوم وبلا مراقبة طبية.

لذلك مع الوقت ستشعر بالرغبة في تناول جرعة أكبر من الدواء حتى يؤتي الدواء ثماره مما سيسبب الإدمان مع الوقت وعدم القدرة على إيقاف تناوله، ومع تناول الجرعات الزائدة تبدأ الأعراض الجانبية ومضاعفات الدواء الخطيرة في الظهور.

لذلك في حالة اللجوء إلى استخدام هذا الدواء لعلاج مشكلة فرط الحركة ونقص الانتباه لابد من المتابعة المستمرة تحت إشراف الطبيب المختص والالتزام بالجرعات الموصوفة ووقت ومدة العلاج حتى لا يدخل المريض في حالة من الإدمان.

هل أديرال جدول

الإجابة عن سؤال هل أديرال جدول فالإجابة هي نعم لقد تم إدراج هذا الدواء بالفعل في جدول الأدوية المخدرات أو التي يمكن استخدامها في التعاطي والتي تخضع للرقابة المشددة ولا يمكن بيعها في الصيدليات والمستشفيات بحرية كما في حالة الأدوية الأخرى.

بعد الإجابة عن سؤال هل أديرال جدول بنعم فلابد أن أن ننوه أنه لا يمكن إخراج هذا الدواء أو صرفه للمريض من قبل الأطباء إلا بعد مراجعة الطبيب وفي حالة وجود روشتة أو وصفة طبية موثقة وحقيقة وذلك للتأكد من أن المريض لن يستخدمه في أي استخدام غير قانوني.

أعراض إدمان دواء أديرال Adderall

إذا كنت تتساءل هل أديرال جدول ويسبب الإدمان فإليك بعض الأعراض التي توضح الدخول في مرحلة الإدمان

  1. جفاف شديد في الفم حتى مع استمرار الترطيب.
  2. تشنجات في الجسم.
  3. ارتفاع معدل ضربات القلب أو الخفقان.
  4. نوبات إغماء متكررة.
  5. ارتفاع ضغط الدم.
  6. صعوبة في التنفس بدون بذل مجهود.
  7. آلام في الصدر.
  8. ألم شديد في المعدة.
  9. الشعور بالغثيان والقيء.
  10. عدم وضوح الرؤية.

متى يبدأ مفعول أديرال

عادة ما يبدأ مفعول الجرعة العادية للدواء في خلال نصف ساعة فقط  ليستمر عدة ساعات وقد تصل المدة إلى يوم أو يومين، أما في حالة الإدمان فمع الجرعات الزائدة التي تدخل الجسم يستمر الدواء في الجسم لمدة تصل إلى أسبوع كامل.

الأعراض الانسحابية للدواء

في حالة وصل المريض لحالة من الاستقرار والشفاء ورغب الطبيب في إيقاف العلاج بدواء أديرال يقوم الطبيب بتقليل الجرعة الموصوفة بشكل تدريجي تجنباً لظهور أي أعراض الانسجابية.

تظهر الأعراض الانساحبية بشكل واضح على مدمني هذا الدواء وذلك في حالة إيقاف تعاطيه فجأة نتيجة للرغبة في التخلص من الإدمان أو عدم القدرة على توفيره، ومن أهم تلك الأعراض

  • عدم الراحة بشكل عام.
  • نوبات من الأرق الشديد طوال اليوم.
  • نوبات من الهلع والزعر.
  • نوبات من الاكتئاب وقد يصل الأمر إلى ظهور ميول انتحارية.
  • الانفعال بشكل زائد والعصبية المفرطة.
  • التوتر الشديد والقلق المبالغ فيه.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.
  • هلاوس سمعية وبصرية.

تجربتي مع أديرال

وثق بعض الأشخاص تجارب حقيقة عاشوها بأنفسهم حول إدمان الدواء أو هل أديرال جدول أم لا، حيث ذكر أحدهم أنه كان يعاني من قلة الانتباه وحالة من الخمول الشديدة وفقدان الطاقة مما يعيق عمله اليومي وقد وصف له أحد الأصدقاء هذا الدواء ووفره له دون أن يعرف هل أديرال جدول وهل يسبب الإدمان أم لا.

يقول صاحب التجربة أن بمجرد تناول الدواء تم التغلب على التعب تماماً والرغبة في النوم وأصبح يؤدي يومه على أكمل وجه، ولكن مع الوقت أصبح لا يمكنه إكمال يومه بدون تناول جرعة من الدواء مما دفعه لتناول المزيد كل يوم مما يسبب له الإدمان على مدار ثلاث سنوات متتالية.

يذكر صاحب التجربة أن الخطأ الذي ارتكبه يمكن في عدم التوجه للطبيب المختص والسؤال عن الدواء والمشاكل التي يمكن أن يسببها ما إن كان يسبب الإدمان أو هل أديرال جدول أم لا، لذلك ننصح دائماً  بالتوجه للطبيب لحل المشاكل الصحية وعدم الاستماع إلى أي شخص آخر.

علاج إدمان دواء أديرال Adderall

بعد الإجابة عن سؤال هل أديرال جدول وتم التأكد أنه يسبب الإدمان بالفعل يمكنك التخلص من هذا الإدمان من خلال التوجه إلى أحد مستشفيات الطب النفسي وعلاج الإدمان حيث يتم علاج الإدمان على عدة خطوات وهي

1-الفحص الطبي

هذه الخطوة مهمة للغاية حيث يقوم فيها الطبيب بإجراء كافة الفحوصات للمريض لمعرفة نسبة الدواء في الدم وما هي الجرعة التي يتناولها المدمن في اليوم كما يجب الاطمئنان على كافة الأعضاء والجسم لمعرفة ما إن كانت الجرعات قد تسببت في إتلاف الكبد أم لا وذلك حتى يتم اختيار كورس العلاج المناسب.

2-علاج أعراض الانسحاب

يقوم الأطباء المختصين بسحب تلك المواد السامة من الجسم بشكل تدريجي عن طريق استخدام أدوية بديلة غير ضارة تؤدي نفس التأثير على المخ دون أن تسبب إدمان، وبذلك يتم تقليل الجرعة وسحب الدواء من الجسم دون معاناة من الأعراض الانسحابية.

3-العلاج النفسي

من المهم التركيز على العامل النفسي والذي دفع المدمن إلى تناول الدواء والمواد المخدرة وذلك حتى يصبح المدمن بحالة نفسية سوية ولا يعود إلى الإدمان مرة أخرى وحدوث انتكاس.

يتضمن العلاج النفسي مرحلة التأهيل السلوكي حيث يتم عمل جلسات فردية أو جماعية يحضرها مجموعة من المرضى الذين مروا بنفس تجربة الإدمان لإعادة ترتيب الأفكار وتهذيب السلوك حتى يتمكن المريض من ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد الخروج من المستشفى.

4- المتابعة بعد الشفاء

بعد تماثل المريض في الشفاء والخروج من المستشفى لابد من وجود فريق طبي على كفاءة عالية للمتابعة المستمرة مع المريض المتعافي لفترة من الوقت للتأكد من أنه يمارس حياته بشكل طبيعي ولا يعاني من أي مشاكل صحية أو نفسية حتى لا يعود للإدمان مرة اخرى.

بديل أديرال

تم توفير بعض المكملات الغذائية في الأسواق تساعد على تنشيط المخ وعلاج مشاكل قلة الانتباه كما يفعل دواء  أديرال ولكن دون أن يسبب الدخول في إدمان أو أي آثار جانبية خطيرة لكن لابد من استخدامها بعد موافقة الطبيب المختص، من أهم تلك البدائل:

  • مكمل نوبيبت.
  • دواء أنيراسيتام
  • ديكستروستات Dextrostat
  • براميراسيتام
  • الفا برين.
  • دواء أديرلين.
  • ديكسيدرين Dexedrine

اقرأ أيضاً

تجربتي مع ريتالين

المراجع

 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


بحث